كيف تصبح محترف في لعبة كريزي 8

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 08 أبريل 2020 , 09:48

لعبة كريزي 8 هي لعبة ورق بسيطة فكرتها في بالتخلص من جميع البطاقات في يدك حتى لا يتبقى معك ورق في يديك، لاثنين إلى سبعة لاعبين.

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في طريقة اللعب لدي البعض ، إلا أن الاستراتيجية الأساسية تظل كما هي، وسيتم التعرف على أهم الإستراتيجيات للتمكن من لعبها بكل احترافية.

هدف لعبة كريزي 8

الهدف هو أن تكون أول لاعب يتخلص من جميع الأوراق في يدك، لتحصل على المرتبة الأولى، وتكون أنت الفائز في اللعبة.

تقييم اللاعبين في لعبة كريزي 8

اللاعب الذي لا يملك أي أوراق متبقية يفوز باللعبة، يجمع اللاعب الفائز من كل لاعب آخر قيمة البطاقات المتبقية في يد اللاعب على النحو التالي:

  • كل ثمانية = 50 نقطة.
  • كل K أو Q أو J أو 10 = 10 نقاط.
  • كل A يأخذ نقطة واحدة.
  • كل بطاقة أخرى، لا تحسب ضمن عدد النقاط.

توزيع الأوراق في لعبة كريزي 8

  • قم بتوزيع 5 أوراق واحدة في كل مرة، ووجهها لأسفل، بدءًا من اللاعب على اليسار.
  • يتم وضع ميزان العلبة بحيث يكون وجهها لأسفل في منتصف الطاولة ويشكل المخزون.
  • يقوم الموزع بتشغيل البطاقة العلوية ووضعها في كومة منفصلة؛ هذه البطاقة هي لشخص الذي سيبدأ اللعب.
  • إذا تم تدوير ثمانية، يتم وضعها في منتصف العبوة ويتم قلب البطاقة التالية. [1]

طريقة لعب كريزي 8

يتم استخدام مجموعة واحدة من 52 بطاقة عندما يكون هناك خمسة لاعبين أو أقل، ولكن عندما يكون هناك أكثر من خمسة لاعبين، يتم خلط مجموعتين معًا ويتم استخدام جميع البطاقات الـ 104.

بدءًا من اللاعب الأيسر، يجب على كل لاعب وضع بطاقة واحدة على كومة البداية، ويجب أن تتطابق كل بطاقة يتم لعبها (بخلاف البطاقة الثامنة) مع البطاقة التي تظهر على كومة البداية، إما في البدلة أو في مجموعة.

في حالة عدم القدرة على اللعب، يتم سحب البطاقات من أعلى المخزون حتى يصبح اللعب ممكنًا، أو حتى يتم استنفاد المخزون، وإذا تعذر اللعب عند نفاد المخزون، ويمكن للاعب السحب من المخزون، على الرغم من وجود بطاقة قابلة للعب في يد اللاعب.

يمكنك أن تلعب بجميع أوراق 8 في أي وقت ، ولا يحتاج اللاعب سوى تحديد مجموعة لها (ولكن ليس رقمًا أبدًا)، يجب أن يلعب اللاعب التالي إما مجموعة بطاقات أو ثمانية. [2]

قوانين لعبة كريزي 8

هذه هي قوانين تمكنك أن تصبح محترف في لعبة كريزي 8، والتي يستخدمها المحترفون. وعليك أن تعرف أنّ هناك عدة قوانين وقواعد للعبة أي ليست واحدة، وقد تراها مختلفة عن غيرها، ولكنها تتشابه برغم الاختلاف أيضًا.

  • يمكنك لعب أي بطاقة من نفس المجموعة مثل تلك الموجودة أعلى الكومة، مثال: اذا كان يوجد بطاقة من نوع ديناري في أعلى الكومة، يمكنك لعب أي بطاقة ديناري.
  • يمكنك لعب أي بطاقة من نفس رتبة البطاقة الموجودة أعلى الكومة، مثال: هناك بطاقة تحمل الرقم ستة في قمة الكومة، يمكنك أن تلعب بطاقة ستة أخرى.
  • يمكنك لعب بطاقتين أو أكثر من نفس الرتبة في نفس الوقت، ولكن يجب أن تكون البطاقة الأولى من نفس النوع والمجموعة أو الرتبة التي تتراكم فيها الكومة، مثال: هناك بطاقة ديناري بالرقم 5  على الكومة، يمكنك لعب 5 بستوني و 5 كوبي و 5 سباتي في نفس الوقت.
  • إذا لم يكن لديك بطاقة يمكنك لعبها، يمكنك رسم ما يصل إلى 3 بطاقات من المجموعة.
  • لا يمكنك أن تتخطى دورك في اللعب إذا كان لديك أي أوراق يمكنك لعبها في يدك، إذا كنت قد سحبت 3 بطاقات وما زلت لا تستطيع اللعب، فيجب أن يمرر الدور ويلعب اللاعب التالي.
  • يمكنك دائمًا لعب ثمانية، ومن هنا جاء تسمية اللعبة.
  • إذا كانت البطاقة الأولى على الطاولة ثماني بطاقات عند البدء، فيُسمح لك بوضع أي بطاقة من يدك، أيًا كان نوعها أو رتبتها. [3]

الاختلافات في لعبة كريزي 8

تتضمن بعض الاختلافات في كريزي 8 بطاقات خاصة ذات قدرات لتخطي اللاعبين أو عكس اتجاه اللعب، إذا كنت تلعب بأحد هذه المتغيرات، فهناك بضع نقاط إضافية يجب وضعها في الاعتبار.

استخدم بطاقاتك الخاصة لإعاقة القائد في اللعبة، إذا فاز لاعب على يسارك، فإنّ تخطيها أو صنع بطاقات السحب أمر جيد، وإذا فاز اللاعب على يمينك، يمكنك حفظ بطاقات اللاعب الخاصة بك حتى يقوم شخص ما بعكس اللعب حتى تتمكن من مهاجمة هذا اللاعب بدلاً من ذلك.

لا تقم بحفظ نقاطك حتى البطاقة الأخيرة إذا كنت تلعب بعروض خاصة، إذا لم تكن مضمونًا في كل دورة حول الطاولة، ففكر في لعب الأوزان الخاصة بك بمجرد وصول شخص ما إلى ثلاث بطاقات. خلاف ذلك، قد يكون لديك ثمانية عندما يتم تخطي دورك، وتنتهي اللعبة. [4]

حالات تغيير مجموعة البطاقة في لعبة كريزي 8

دائمًا ما تكون البطاقة الخاصة التي تكسب بها هي الثمانية تقريبًا، في العديد من البلدان والمناطق، تتم تسمية اللعبة المشابهة لهذه اللعبة بأسماء أخرى ويمكن استخدام بطاقة مختلفة لتغيير دور اللاعب، على سبيل المثال في اللعبة البريطانية، غالبًا ما تكون بطاقة A، وبعض البلدان الأخرى الأخرى تستخدم الجوكر أو البطاقة التي تحمل الرقم 7.

في بعض الحالات يمكنك لعب البطاقة رقم ثمانية في أي وقت ولكن عند لعب ثمانية لا يمكنك أن تسحب غيرها. يجب أن تتطابق بطاقة اللاعب التالي ببساطة مع شكل بطاقة الثمانية التي لعبتها أو يلعب ثمانية أخرى.

يتبع البعض قاعدة أنّ أحد اللاعبين يمكن لعب بطاقة ثمانية على أي بطاقة سابقة، ولكن لا يمكن للاعب لعب نوع بطاقة مختلف إلا إذا تطابق الثماني مع رتبة أو مجموعة البطاقة السابقة، كما يستخدم بعض اللاعبين الرافعات أو الأصوص بدلاً من الثمانات كبطاقات لها القدرة على تغيير المجموعة الموجودة للبطاقة السابقة لها. [5]

بطاقات متساوية متعددة في لعبة كريزي 8

يسمح البعض للاعب الذي يحمل بطاقتين أو أكثر بترتيب متساوٍ للعبها جميعًا في وقت واحد، شريطة أن تكون الأولى منها هي دوره.

إذا كانت بطاقات لمجموعة معينة، يمكنك كلاعب وعليك الدور في هذه الحالة أن تلعب بجميع البطاقات التي بحوزتك وفي يدك في نفس استثمار الوقت، ولكن بترتيب معين، والسماح لك لترمي جميع الأوراق بنفس النوع الموجود على الكومة هو بناءً على هدف اللعبة وهو التخلص من جميع الأوراق الموجودة في يدك، وذلك لتحصل على المرتبة الأولى في اللعبة.

على سبيل المثال، إذا كانت البطاقة العليا في كومة اللعب هي من نوع ديناري، فيمكن للاعب التالي لعب بطاقة من نوع دايموند ورقم آخر 9 مثلًا، و اسباتي 9 و كوبي 9 بهذا الترتيب تمامًا، وسيتعين على اللاعب التالي لعب 9 أو أي ورقة من نوع كوبي.

إذا كانت البطاقات المتساوية عبارة عن بطاقات خاصة، على سبيل المثال، إذا كنت تحمل بطاقة A ، فإن لعب بطاقتين منه معًا سيعكسه مرتين، تاركًا اتجاه اللعب دون تغيير.

إذا كان مع اللاعب التالي بطاقة الملكة، وكان عدد اللاعبين 4 يتخطى لاعبين منهم، (في لعبة ثنائية اللاعبين سيكون دور خصمك ودورك التالي، وترك خصمك للعب بعد ذلك). [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق