معلومات عن عقار بروتوزول – PROTOZOL

كتابة رشا آخر تحديث: 07 أبريل 2020 , 17:41

يستخدم ميترونيدازول لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات ، وهو ينتمي إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم نيتروميدازول ، يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا والطفيليات ، يعالج هذا المضاد الحيوي فقط العدوى البكتيرية والأوالي ،  لن يعمل على علاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والانفلونزا .

مادة ميترونيدازول

ميترونيدازول بتعد المادة الفعالة ،  ينتمي البروتوزول إلى فئة نيتروميدازول المضادة للميكروبات ، و له نشاط مضاد للأوالي وهو فعال ضد  الالتهابات المهبلية وغيرها من الأوالي ، ميترونيدازول له نشاط مبيد للجراثيم ضد البكتيريا اللاهوائية ، بما في ذلك أنواع البكتيريا .

دواعي استعمال بروتوزول

لعلاج الالتهابات الأوالي اللاهوائية مثل داء الأميبات (الأمعاء والأمعاء الزائدة) داء الجيارديات أو داء المشعرات ، داء الحنفيات  داء الكيسة الأريمية ، وداء المثانة ، لعلاج الالتهابات البكتيرية بما في ذلك Bacteroides الهشة وكلوستريديوم تيتاني ، يعزز عقار بروتوزول من آثار الوارفارين وإذا كان سيتم إعطاء ميترونيدازول للمرضى الذين يتلقون هذا أو مضادات التخثر الفموية الأخرى ، فيجب مراجعة الجرعة مع الطبيب  ، يجب التخزين في درجات حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية ، مع إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال. [1]

موانع استعمال بروتوزول

فرط الحساسية للميترونيدازول بالنسبة المرضى الذين يعانون من اعتلال الدم أو مرض نشط في الجهاز العصبي المركزي ، ويجب تجنب استخدامه أثناء الحمل . [1]

الجرعة المقررة لعقار بروتوزول

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجرعة المقررة :

  • داء المشعرات البولية: حيث يُرجح الإصابة مرة أخرى ، يجب أن يتلقى المريض دورة علاج مماثلة في نفس الوقت لمدة 7 أيام ، مع  قرص واحد صباحًا وليلاً أو لمدة يوم واحد ، يتم تناول خمسة أقراص جرعة واحدة.
  • داء الأميبات:يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي جرعة محددة ، الأمراض المعوية في الأشخاص المعرضين للإصابة من  قرصين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة 5 أيام أو 5 أقراص جرعة وحيدة لمدة ثلاث أيام .
  • مرض معوي في الأشخاص الأقل عرضة للإصابة والتهاب الكبد الأميبي المزمن ، يتناول  قرص واحد ثلاث مرات يوميًا لمدة 5-10 أيام أو 5 أقراص جرعة واحدة لمدة يومين .
  • أشكال أخرى من داء الأميبات المعوي: قرص واحد ثلاث مرات في اليوم لمدة 5 أيام أو 5 أقراص جرعة واحدة لمدة يومين .
  • اللثة المزمنة الحادة : يتناول المريض قرص واحد مرتين في اليوم لمدة 3 أيام .
  • الجيارديا: قد يحتاج بعض المرضى  إلى دورة علاج أخرى ، بعد أسبوعين من نهاية الدورة الأولى لمدة 5 أقراص جرعة وحيدة لمدة 3 أيام . [1]

الآثار الجانبية لعقار بروتوزول

توجد بعض الآثار الجانبية لعقار بروتوزول  ومنها :

  • طعم غريب في الفم .
  • الغثيان والتقيؤ .
  • اضطراب الجهاز الهضمي .
  • النعاس .
  • الشعور بالصداع .
  • الدوار والرنح ، والارتباك  .
  • ظهور الطفح الجلدي والحكة. [1]

احتياطات قبل استخدام بروتوزول

قبل تناول عقار بروتوزول ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من ذلك أو مكوناته ، قد يصف الطبيب دواء بديل لنفس الأعراض   ، ناقش مع طبيبك إذا كان لديك حساسية من النيترويميدازول المادة الفعالة لمضادات الميكروبات.

قبل استخدام بروتوزول أقراص  ، أخبر الطبيب بسجلك الطبي بما في ذلك اضطراب الدم (خلل في الدم) ، والتهاب الجهاز الهضمي (مرض كرون)  وأمراض الكبد وأمراض الكلى ، أو مرض نادر يسبب قصر القامة و الشيخوخة المبكرة أو إذا كانت لديك حساسية شديدة للشمس . [2]

بروتوزول اقراص

 Protozole Tablet هو دواء يستخدم لعلاج العدوى المنقولة جنسيًا (يسمى داء المشعرات بأعراض )  ، يُستخدم بروتوزول أقراص أيضًا لعلاج عدوى الجهاز البولي التناسلي (تسمى داء المشعرات غير المصحوب بأعراض) ، لعلاج العدوى الطفيلية في القولون ، والعدوى الطفيلية في الأمعاء الدقيقة (الجيارديات) ، لعلاج بعض البكتيريا اللاهوائية الالتهابات التي تشمل العدوى داخل البطن  والتهابات الجلد ، والتهابات الأعضاء التناسلية الأنثوية (أمراض النساء) .

وكذلك يُستخدم في علاج تسمم الدم (تسمم الدم البكتيري) ، وعدوى الجهاز التنفسي السفلي ، وعدوى القلب الخطيرة (التهاب الشغاف) ، والتهابات الجهاز العصبي المركزي ، والعظام والمفاصل الالتهابات ، ويُستخدم  لمنع الالتهابات التي قد تحدث قبل أو أثناء أو بعد جراحة القولون والمستقيم الاختيارية ، لعلاج التهابات الأسنان الحادة مثل التهاب مؤلم في اللثة  والصديد داخل الأسنان ، ولعلاج تقرحات الساق المصابة اللاهوائية وقروح الضغط ، والجدير بالذكر لا يُستخدم هذا العقار لعلاج  الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد.

الجرعة النموذجية منبروتوزول اقراص هي 750 مجم ثلاث مرات يوميًا لمدة 5 إلى 10 أيام ، الجرعة المقررة للأطفال هي 35 إلى 50 مجم  لكل كجم كل 24 ساعة ،  ويتم إعطاؤه عن طريق الفم لمدة 10 أيام على  ثلاث جرعات ، أقصى جرعة  للكبار من بروتوزول هي 2000 ملغ في اليوم .

الآثار الجانبية بروتوزول اقراص

قد تحدث الآثار الجانبية التالية بشكل شائع عند استخدام Protozole Tablet ، إذا تفاقمت أي من هذه الآثار الجانبية أو استمرت لفترة طويلة ، يجب عليك استشارة طبيبك:

  • انخفاض الرغبة الجنسية .
  • تغير لون البول إلى الداكن .
  • الإمساك .
  • تشنجات في المعدة .
  • إسهال .
  • الإفراط في إنتاج البول .
  • صداع الراس .
  • التهاب الوريد الناجم عن جلطة دموية .
  • الغثيان و التقيؤ .
  • ألم في الجزء العلوي من المعدة .
  • التبول المؤلم والصعب .
  • اضطراب الأكل الذي يصل إلى فقدان الشهية .
  • نتوءات صغيرة على سطح اللسان . [3]

بروتوزول تينيدازول

تينيدازول هو دواء يستخدم ضد التهابات الأوالي ،  وهو معروف على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا والعالم النامي كعلاج لمجموعة متنوعة من الالتهابات الأميبية والطفيلية ، تم تطويره في عام 1972 وهو عضو بارز في فئة المضادات الحيوية نيتروميدازول .

 Tinidazole تينيدازول  هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات المهبلية ومنها التهاب المهبل الجرثومي و داء المشعرات ، كما يستخدم لعلاج أنواع معينة من التهابات الطفيليات (داء الجيارديات ، داء الزخار) ، يعمل عن طريق إيقاف نمو بعض البكتيريا والطفيليات ، حيث يعالج هذا المضاد الحيوي بعض أنواع العدوى البكتيرية والطفيلية ، لن يعمل مع الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والانفلونزا ، لن يؤدي استخدام مضاد حيوي عند عدم الحاجة إليه إلى عدم إزالة العدوى .

كيفية استخدام بروتوزول تينيدازول

يتم اعطاء هذا الدواء عن طريق الفم تبعًا  لاستشارة الطبيب ، ويتم إعطاؤه مرة واحدة يوميًا ، لمنع اضطراب المعدة ،  ويجب عدم تناول هذا الدواء على معدة فارغة ويُفضل تناوله مع الطعام ، تعتمد الجرعة المقررة  تبعًا لحالة المريض والجرعة التي يقررها الطبيب ، بالنسبة للأطفال ، تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن.

للحصول على أفضل تأثير ، تناول المضاد الحيوي في مواعيد  متساوية ، ويُفضل تناول الدواء في كل يوم في نفس المعاد ، ويجب تناول الجرعة الموصوفة كاملة ، حتى مع اختفاء الأعراض بعد فترة قصيرة ، قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى عودة العدوى مرة أخرى .[4]

فلاجيل

ميترونيدازول اسم المادة الفعالة المُستخدمة في عقار فلاجيل ، وهو  مضاد حيوي يحارب البكتيريا ، يُستخدم ميترونيدازول لعلاج الالتهابات البكتيرية في المهبل والمعدة أو الأمعاء والكبد والجلد والمفاصل والدماغ والقلب والجهاز التنفسي . [5]

يستخدم ميترونيدازول ميتروجيل الموضعي  أيضًا لعلاج الوردية ، وهي حالة جلدية ، يستخدم هلام ميترونيدازول المهبلي أيضًا لعلاج الالتهابات البكتيرية في المهبل ، لن يعالج ميترونيدازول عدوى الخميرة المهبلية ، ومن أهم العلامات التجارية Flagyl, Metrogel.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق