الدب الاسيوي الاسود … المعروف ايضا باسم دب القمر

- -

الدب الاسيوي الأسود ، المعروف أيضا باسم دب القمر أو الدب الأبيض الصدر ، هو نوع من انواع الدببة المتوسطة الحجم .

يتواجد الدب الاسيوي الأسود في معظم أنحاء جبال الهيمالايا و الأجزاء الشمالية من شبه القارة الهندية ، تايوان ، كوريا ، شمال شرق الصين ، و الشرق الأقصى الروسي و هونشو ، و شيكوكو جزر اليابان .

يصنف الدب الاسيوي الأسود من قبل IUCN باعتباره من الأنواع المعرضة للخطر ، ومعظمها بسبب إزالة الغابات والصيد النشط لها . وهو من الأنواع التي تشبه الى حد بعيد شكليا بعض دببة ما قبل التاريخ .

الدببة السوداء الآسيوية يمكن أن تكون عدوانية جدا تجاه البشر ، وهاجمت الناس في كثير من الأحيان دون الاستفزاز . وقد وصفت هذه الأنواع من قبل روديارد كبلنغ بأنه “الاكثر غرابة من أنواع الدببة .

الدببة السوداء الآسيوية متشابهة في المظهر العام مع الدببة البنية ، ولكن بناؤها أكثر طفيفة وذات أطراف أكثر رشاقة . وجماجم الدببة السوداء الآسيوية هي صغيرة نسبيا ، ولكن عريضة ، وخاصة في الفك السفلي .

الذكور البالغين لديهم الجماجم قياس 311،7-328 ملم في الطول و199،5-228 ملم قياس العرض  ، في حين أن الإناث لديهم الجماجم قياس 291،6-315 ملم في الطول و163-173 ملم قياس العرض  .

الدب الاسيوي الأسود بالمقارنة مع الدببة الأخرى من جنس فصيلة الدببه البنية ، الجمجمة وصفت بأنها ضعيفة ، قمة السهمي منخفضة وقصيرة ، حتى في العينات القديمة ، ولا تتعدى أكثر من 19-20٪ من إجمالي طول الجمجمة ، على عكس في الدببة البنية ، والتي لها القمم السهمي تضم ما يصل إلى 41٪ من طول الجمجمة .

الدببة السوداء الآسيوية والدببة القطبية لديها هيئات عليا قوية لتسلق الأشجار ، ورجليه الخلفيتين ضعيفة نسبيا ، والتي هي أقصر من تلك الموجودة في الدببة البنية والدببة السوداء الأمريكية .

الدب الأسود الاسيوي مع رجليه الخلفيتين والتي تستخدم في المقام الأول لتسلق الجبال والحفر ، كان معروف انه يمكنه المشي منتصبا على مدى أكثر من ربع ميل .

الدببة السوداء قياس 70-100 سم طول الكتف ، و120-195 سم في الطول . طول الذيل هو 11 سم (4.4 بوصة) .

تزن الذكور الناضجة عادة ما بين 100-200 كجم (220-440 رطلا) ، بمتوسط وزن حوالي 135 كجم (حوالي 300 رطلا) . الإناث تزن حوالي 65-90 كجم (143-198 رطلا) ، والكبيرة تصل إلى 140 كجم .

الدببة السوداء الآسيوية نهارية ، على الرغم من أنها أصبحت ليلية بالقرب من المساكن الإنسان . قد يعيشون في مجموعات عائلية تتكون من شخصين بالغين واثنين من الشباب . يمكن ان تسير في موكب من الأكبر إلى الأصغر .

الدب الاسيوي الأسود هم متسلقين جيدين للصخور والأشجار ، ويصعد للإطعام ، والراحة ، والشمس ، يراوغ الأعداء والسبات . قد تصبح بعض الدببة القديمة ثقيلة جدا في الصعود .

الدب الاسيوي الأسود يقضون نصف حياتهم في الأشجار وأنها واحدة من أكبر الثدييات الشجرية .

الدببة السوداء الآسيوية النهمة ، تتغذى على الحشرات ويرقات الخنفساء ، واللافقاريات ، والنمل الأبيض ، اليرقات ، الجيف ، والنحل ، والبيض ، والقمامة ، والفطر ، والأعشاب والفواكه والمكسرات ، والبذور والعسل والأعشاب ، الجوز ، الكرز ، قرانيا ، والبلوط المكسرات والحبوب .

على الرغم من انها عاشبة إلى درجة أكبر من الدببة البنية ، فهى آكلة اللحوم أكثر من الدببة السوداء الأمريكية ،

الدببة السوداء عادة تسكن الغابات النفضية والصحارى والغابات المختلطة . ونادرا ما تعيش في المرتفعات أكثر من 12،000 قدم (3،700 م) . وعادة ما تسكن المرتفعات في جميع أنحاء 11،480 قدم (3،500 م) في جبال الهيمالايا في فصل الصيف ، وتصعد الى 4،920 قدم (1،500 م) في فصل الشتاء . في بعض الأحيان تحدث في مستوى سطح البحر في اليابان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *