طريقة تمرين السيارة الجديدة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 11 أبريل 2020 , 14:22

قد يرى بعض المستلمين للسيارات الجديدة عدم وجود ضرورة لـ تمرين السيارة الجديدة و ذلك للاعتقاد ان مصنع السيارة يقوم بذلك فور عملية التصنيع و لكن في الحقيقة ان المصنع يقوم بالفعل بعمل اختبارات و لكنها على اجزاء المحرك للتأكد من صلاحيته و لكن يصعب ان تقوم المصانع بعمل تمرين للسيارات التي يتم انتاجها و ذلك بسبب كثرة عدد السيارات المصنعة .

حتى و ان قامت المصانع بعمل تمرين للسيارات الجديدة فانه سيكون خلال مسافة قليلة فقط .

فترة تمرين السيارة الجديدة

لكي تتمكن من القيام بعمل تمرين السيارة الجديدة يفضل ان تقوم بالاطلاع على كتيبات السيارات و ذلك لان المصانع في كثير من الاحيان تعطي للمستخدمين الجدد نصائح عند قيادة السيارة للمرة الاولى كما انها تحدد لك الفترة الزمنية و المسافة المطلوب وقتها حتى يتم تمرين السيارة و هذه المسافة تختلف من سيارة الى اخرى .

طرق تمرين السيارة الجديدة

على الرغم من ان الكثير من الوكلات لا توضح صراحة ان السيارة تحتاج الى تمرين في البداية الا ان هذا الامر حقيقي فالكثير من الوكلاء يطالبون بعمل اول صيانة للسيارة بعد مرور 1000 كم و التي في العادة تشمل تغيير زيت المحرك و الفلتر ومركز الصيانة يقوم بعمل فحص شامل للاجزاء الداخلية من المحرك و السيارة للتأكد من صلاحيتها .

في الوقت الحالي اصبحت بعض الوكالات لا توفر خاصية الصيانة الاولى بعد مرور 1000 كم و انما يكون بعد 5000 كم او بعد 10,000 كم و هو ما قد يعني بعد مرور عام كامل .

عدم السير على سرعة واحدة

في بعض السيارات ينصح ان يتم تمرين السيارة الجديدة لاول مسافة 1000 ميل و هو ما يعادل 1600 كم و يتم ذلك من خلال عدم السير على سرعة واحدة خلال هذه المسافة لفترة طويلة ، بل عليك ان تسير على سرعات مختلفة تبدأ من 90 كم مثلا لتنخفض الى 100 كم و لتزيد الى 140 كم و تنخفض بعد ذلك و ذلك حتى يحدث انسجام بين الاجزاء الداخلية للمحرك .

عدم تجاوز السرعة المحددة

في بعض الاحيان ينصح بالا تسير اعلى من السرعة القصوى المحددة في الفترة الزمنية الاولى من تمرين السيارة ، فاذا افترضنا ان المسافة المطلوبة خلال التمرين هي 1600 كم فلا ينصح ان تزيد عن السرعة التي تم تحديدها الكترونيا ، فاذا كانت السرعة القصوى هي 200 كم فيفضل ان تقوم بذلك .

عدم سحب اي مقطورة

في كتيب السيارة ستوبيشي اوتلاندر تم النصح بعدم سحب اي مقطورة خلفية خلال فترة اول 800 كم .

الوزن الزائد

بنفس المنطق السابق فنحن لا نريد الضغط على المحرك خلال فترة التمرين فاذا كنت لا تحتاج الى وضع حمولات كبيرة داخل السيارة .

تحديد سرعات ثابتة

في كتيب للسيارة جراند شيروكي كان النصح بان السيارة تسيرة على سرعة محددة اول 500 كم ثم يتم زيادة هذه السرعة حتى مسافة معينة .

الضغط على المكابح

يرى الخبراء ان تمرين السيارة او تلينها مهم لكل من المحرك و القير و كذلك المكابح لذلك يفضل خلال فترة التمرين ان تقوم بالضغط على المكابح بهدوء و ليس بقوة عالية و بعد مرور فترة التمرين يمكنك الدعس بقوة على الدواسة .

تشغيل المكيف

على الرغم من ان تشغيل المكيف ليس له تأثير عىل المكينة او القير و لذلك فان استخدامه خلال فترة التمرين لا مشكلة به و لكن ينصح ايضا ان يتم تشغيله عند الحاجه خلال فترة التمرين الاولى في حين يمكنك تشغيله باعلى قوة بعد ذلك .

عدم استخدام الوضع الرياضي

في الوقت الحالي تأتي السيارات بعدد من اوضاع القيادة و التي تتمثل في ” القيادة العادية ، القيادة الاقتصادية ، القيادة الرياضية ” و ينصح هنا عدم قيادة اليارة في الوضع الرياضي فانت لست في حاجه الى النقل السريع بين سرعات الجير او السحب العالي للمحرك او الاستهلاك القوي للوقود في هذه الفترة .

عدد لفات المحرك

بشكل عام لا تقوم بالضغط كثيرا على المحرك و بقوة من خلال الدعس على دواسة الوقود و انما لابد ان يكون الضغط بشكل تدريجي و لابد ان يكون عدد لفات المحرك ما بين 2500 الى 3000 لفة في الدقيقة و ليس اعلى من ذلك .

اهمية تمرين السيارة الجديدة

قد يتسائل الكثير من المشترين للسيارات الجديدة عن اهمية تمرين السيارة الجديدة ، و تبقى الاجباة الاساسية هو للتأكد من سلامة السيارة فاذا كان هناك عيب مصنعي بها سيظهر خلال فترة التمرين الاولى لها ، و ذلك مثلا وجد مسمار غير مربوط بشكل جيد او ان احد الكابلات غير مشدود او وجودخلل في المكينة او خلل في القير .

نصائح بعد تغيير الكفرات

عند قيامك بتغيير الكفرات او الاطارات فات الان تحتاج الى فترة تليين لهذه الفرات و يفضل ان تقوم باتباع جميع النصائح السابقة و كأنك قمت باستلام سيارة جديدة و خاصة في امر الضغط على المكابح بقوة او القيادة على سرعة عالية او قصوى .

و ذلك لان الاطارات يكون عليها طبقة من الشحم و التي لا تعمل عليها السيارة عند القيادة الى السرعات العالية و لابد ان تتأكل هذه الطبقة حتى تتمكن من استخدام السرعات العالية و الضغط على المكابح المفاجأة و نصح بذلك خلال فترة 500 كم .

تمرين السيارات بورش

مصنع بورش يقول انه يقوم بالفعل بتمرين السيارة فعلا قبل خروجها من المصنع و لمسافة كافية ، و في حالة اذا حصلت على سيارة بورش او قمت بشراء اي سيارة جديدة مكتوب في الكتيب الخاص بها انه تم تمرينها مسبقا فعليك ان تجعل فترة تمرين السيارة هي 300 كم فقط .

نصائح استلام سيارة جديدة من الوكيل

على الرغم من السيارة الجديدة من الوكيل ليس بها اي عيوب او مكلات مثل السيارة المستعملة كما انها تمتلك مان قد يصل الى خمس سنوات الا ان هناك بعض الاجراءات البسيطة التي عليك ان تقوم بها بعد استلام السيارة مباشرة و ذلك للتأكد من سلامة جميع خصائصها :

  • عليك بالتأكد من جميع الانوار بالسيارة ” المصابيح الامامية المنفخضة ، المصابيح الامامية العالية ، المصابيح الامامية ليد ، المصابيح الخلفية ، ليد خلفي ، مصابيح الضباب الخلفية ” .
  • التأكد من عمل الاشارت الجانبية في المرايا الجانبية و المساحات الامامية و رشاش المياه .
  • التأكد من جميع الاجزاء الداخلية و ذلك مثل تحريك المقاعد و المسجل و المكيف و جميع الازرار المتوفرة في الدركسون و الطبلون و الكونسول الوسطي .
  • تأكد من فتح و غلق الابواب و الزجاج و ما الى ذلك .

جميع هذه الخطوات هي خطوات افتراضية و ذلك بخلاف تشغيل المحرك و تجربة قيادة السيارة ، هناك بعض الوكلاء الذين يوفر اختبار التجربة ” Test Drive ” لكي تيقوم بتجربة السيارة قبل شائها حتى تشعر بهذه السيارة وقت عملية الشراء و القيادة لها ، و اثناء هذا الاختبار عليك ان تقوم بتجربة السيارة بالشكل الكافي من حيث تشغيل المحرك و ايقافه و المشي بالسيارة ثم ايقافها مرة اخرى و اعادة تشغيله او تجربة المكابح و الاستماع الى صوت المحرك و تجربة المكابح .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق