تخصص التكنولوجيا الحيوية

كتابة: bousy آخر تحديث: 12 أبريل 2020 , 13:42

التكنولوجيا الحيوية هي مزيج من علم الأحياء ، والكيمياء ، والهندسة وعلوم الكمبيوتر،  يعمل الفني الحيوي مع العلماء وعلماء الأحياء على حل المشكلات التي تتعامل مع الكائنات الحية ، وتخصص التكنولوجيا الحيوية يساعد العلماء على القيام بمجموعة متنوعة من الأشياء ، مثل العثور على علاجات للأمراض ، ويساعد في تطوير الدواء بشكل رائع ومتطور ، ويعمل على اكتشاف محسنات للطعام الذي نزرعه ، وتغيير طريقة استخدام الحمض النووي.

مهام متخصص التكنولوجيا الحيوية

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في المختبرات

يعمل الفنيون الحيويون في المختبرات ، لمساعدة العلماء والباحثين على دراسة أشياء مختلفة ، مثل الكائنات الحية ، والأدوية والعلاجات الجديدة ، وتحسين الجودة والإنتاجية في الزراعة ، وتطوير مواد كيميائية جديدة ، وتطوير تقنيات وعمليات جديدة ، كما يقومون بإعداد وتشغيل المعدات أثناء البحث عن مشروع ، بالإضافة إلى جمع البيانات ومعالجتها وتوفير وقت وتقديم عمل دقيق.

وتتطلب هذه الوظيفة قدرًا كبيرًا من التوثيق والإبلاغ عن النتائج التجريبية ، ويحتاج التقنيون الحيويون أيضًا أن يكونوا على دراية بالتشريعات الفيدرالية ،  أو الخاصة بالولاية التي تتعلق بموضوع أو دراسة أو تجربة معينة.[1]

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في علوم البيئة

وعادة ما يراقب الفنيون الحيويون العاملون في علوم البيئة ، الموارد البيئية المختلفة ، ويجرون أنواعًا مختلفة من الاختبارات الميدانية ، والمختبرية للمساعدة في تحديد المصادر المحتملة للتلوث في البيئة ، كما يستخدم الفنيون البيئيون في التحكم وإدارة المواد الخطرة.

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في العلوم البيولوجية

كما يساعد متخصصو التكنولوجيا الحيوية الذين يعملون في مجال العلوم البيولوجية ، العلماء على إجراء أنواع مختلفة من البحوث الطبية ، من أجل إيجاد علاجات لأمراض معينة ، أو العمل في صناعة الأدوية للمساعدة في تطوير لقاحات وأدوية جديدة.

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في العلوم الزراعية

كما يقوم أخصائي التكنولوجيا الحيوية الذي يعمل في مجال العلوم الزراعية والغذائية ، بإجراء التجارب والاختبارات من أجل تحسين جودة وإنتاجية مجموعة متنوعة من المحاصيل ، وقد تساعد أيضًا في زيادة مقاومة الحشرات ، والأمراض في أنواع معينة من النباتات والحيوانات.

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في الصناعة الكيماوية

يساعد أخصائي التكنولوجيا الحيوية الذي يعمل في الصناعة الكيميائية ، الكيميائي أو المهندس الكيميائي في تطوير أنواع جديدة من المواد الكيميائية ، أو قد يساعد في جمع ، وتحليل عينات الماء أو الهواء ، لتحديد مستويات التلوث.

أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في علم الطب الشرعي

ويقوم أخصائي التكنولوجيا الحيوية العاملون في علم الطب الشرعي ، بجمع وتحليل الأدلة المادية التي تم الحصول عليها من مسرح الجريمة ، وغالبًا ما يتخصصون في مجالات مثل الأسلحة النارية ، أو تحليل الحمض النووي ، كما يعدون تقارير للمحققين ، وقد يشهدون أمام المحكمة كشاهد خبير في أنواع معينة من القضايا الجنائية.

مكان عمل أخصائي التكنولوجيا الحيوية

يعمل أخصائي التكنولوجيا الحيوية في مجموعة متنوعة من الصناعات ، بما في ذلك البستنة ، والرعاية الصحية ، والتكنولوجيا ، فالفنيين الحيويين هم في الأساس باحثون ، ومساعدون علميون ، ويقدمون الدعم لعلماء الأحياء والعلماء الآخرين في المختبر وفي الميدان ، كما يعملون في البيئات المختبرية ، وغالباً ما يقومون بإجراء اختبارات على الدم ، أو المواد البيولوجية الأخرى ، كما يعملون للإدارات الحكومية الفيدرالية والمحلية / الإقليمية والبلدية ، وفي الكليات والجامعات ، وفي شركات الاستشارات البيئية ، واستشاريين لحسابهم الخاص ، وفي شركات الصناعة ، على سبيل المثال شركات الزراعة والأدوية والنفط والغاز.[2]

مسميات أخصائي التكنولوجيا الحيوية

  • فني بيولوجي.
  • فني التقنية الحيوية.
  • مساعدون بيولوجيون.
  • فني مختبرات .
  • مساعد المختبر.

راتب أخصائي التكنولوجيا الحيوية

يقدر متوسط الراتب أخصائي التكنولوجيا الحيوية ، في الولايات المتحدة حوالي 44500 دولار في السنة ، وعلى آخر تديث للراتب أخصائي التكنولوجيا الحيوية لعام 2019م ، يقدر متوسط الراتب وفق الفئات كالتالي :

  • للمبتدئين : متوسط الراتب بقدر بحوالي 29330 دولار.
  • للوسط ذو الخبرة : يقدر متوسط الراتب بحوالي 44500 دولار.
  • الأفضل على الإطلاق : يقدر متوسط الراتب بحوالي 67،516 دولار.[3]

تقدر مكاسب التقنية الحيوية حسب الأقدمية :

  • تبدأ أرباح كبار التقنيين في المستوى العالي : 46 دولار للساعة ، 67،516 دولار سنويًا.
  • تبدأ أرباح كبار التقنيين السنيور : :64 دولارًا للساعة ، 55417 دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح أخصائي التكنولوجيا الحيوية من المستوى المتوسط : 39 دولار للساعة ، 44500  دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح التقنيين المبتدئين على مستوى : 18 دولار للساعة ، 733 35 دولار في السنة.
  • تبدأ أرباح أخصائي التقنية الحيوية من المستوى الأولي : 10 دولار للساعة ، 29330 دولار في السنة.

سوق العمل للأخصائي التكنولوجيا الحيوية

يوجد حاليًا ما يقدر بـ 82,100 أخصائي تكنولوجي حيوي في الولايات المتحدة فقط ، ومن المتوقع أن ينمو سوق عمل التقني الحيوي بنسبة 20٪ بين عامي 2020م و 2030م.

شهادة اخصائيين التكنولوجيا الحيوية

يمكن لدرجة الزمالة في التكنولوجيا الحيوية ، إعداد الأفراد للعمل المبتدئ في هذا المجال ، حيث يحتاج التقنيون الحيويون عادةً إلى درجة البكالوريوس على الأقل في مجال التكنولوجيا الحيوية ، أو الأحياء ، للدخول إلى هذا المجال.

وتوفر برامج درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية ، التعليم والتدريب للأفراد ، الذين يرغبون في التركيز على البحث ، وتقدم عروض للتخصص بالمجال في مناطق محددة.

ومعظم التقنيين الحاصلين على درجة البكالوريوس ، أكثر مجالات الدراسة شيوعًا هي علم الأحياء ، التي يمتلكها 26 ٪ من التقنيين الحيويين ، تشمل الدرجات الشائعة الأخرى علم الأحياء الجزيئي ، وغالباً ما يتمتع الفنيون الحيويون بمستويات مماثلة من التعليم ، فنسبة 63 ٪ من الفنيين الحيويين حاصلون على درجة البكالوريوس ، والثاني الأكثر شيوعًا هو درجة الماجستير بنسبة 29 ٪.  [4]

سمات شخصية أخصائي التكنولوجيا الحيوية

أخصائيون التكنولوجيا الحيوية استقصائيون وواقعيون ، حيث يميل أخصائيون التكنولوجيا الحيوية إلى أن يكونوا في الغالب أفرادًا استقصائيون ، مما يعني أنهم أشخاص فضوليون ، بل فضوليون للغاية ، ويحبون غالبًا قضاء الوقت بمفردهم مع أفكارهم ، كما أنهم يميلوا إلى أن يكونوا واقعيون ، مما يعني أنهم يستمتعون في كثير من الأحيان بالعمل في الهواء الطلق ، أو التقدم إلى مشروع عملي.

كما يتطلب العمل كأخصائي للتكنولوجيا الحيوية عادةً ، مستويات أعلى من الذكاء عند مقارنته بمتوسط الوظيفة ، وهذا يعني أن الفنيين الحيويين مطالبون بالتعلم بنشاط أشياء جديدة ، تتعلق بانضباطهم ، وحل المشكلات المعقدة.

كيفية الحصول على وظيفة أخصائي التكنولوجيا الحيوية

نظرًا لأن التكنولوجيا الحيوية لها تطبيقات في العديد من الصناعات ، يمكن للمهنيين اختيار العمل لمجموعة متنوعة من المنظمات ، بما في ذلك الوكالات الحكومية ، أو الشركات الخاصة ، أو الهيئات التنظيمية ، أو المختبرات السريرية.

يتراوح أصحاب العمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ، من حيث الحجم والنوع ، من الشركات الصغيرة الناشئة ، إلى قادة الأدوية العالميين ، إلى المنظمات الممولة اتحاديًا ، مثل وزارة الزراعة ، والمعاهد الوطنية للصحة.

ويمكن أن يمنحك مكتب التوظيف في كليتك أو مدرستك التقنية ، معلومات حول الحصول على وظيفة كفني بيولوجي ، وقد تتمكن وكالات التوظيف الحكومية والخاصة من الاتصال بك ، مع المعامل التي تحتاج إلى فنيين.

ويمكنك أيضًا العثور على فرص عمل مدرجة في الإعلانات المبوبة ، في الصحف أو المجلات المهنية أو بنوك الوظائف على الإنترنت ، وقد ترغب في تقديم طلب مباشر إلى الكليات والجامعات والوكالات الحكومية والشركات ، التي توظف فنيين بيولوجيين ، وللحصول على وظيفة حكومية ، قد تضطر إلى الخضوع لاختبار الخدمة المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق