الدراسة في السويد

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 12 أبريل 2020 , 22:47

السويد هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة، وتقع في شمال أوروبا ، ويعيش بها حوالي 10 ملايين نسمة ، ويعد عدد السكان قليل جداً بالنسبة لمساحتها الكبيرة ، لذلك فهي من الدول ذات الكثافة السكانية المنخفضة فنجد أن هناك 21 نسمة لكلّ كيلومتر مربّع .

ولكن هذه الكثافة ترتفع بشكل ملحوظ في المناطق التي تتميز بالطبيعة الحضارية ، كما في العاصمة ستوكهولم ، وحدود السويد الجنوبية مع دولتي النرويج وفنلندا ، أما عن حدودها البحرية فهي مع دول الدنمارك ، ألمانيا ، بولندا ، إستونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا وروسيا ، وتعد السويد من أشهر الدول التي يمكن أن يذهب إليها الطلاب لدراسة الكثير من العلوم ، والحصول على الشهادات الجامعية العالية ، وهذا لأنها يتوفر فيها الكثير من المميزات الرائعة التي تؤهلها لذلك.

مميزات الدراسة في السويد

هناك الكثير من المميزات التي تجعل دولة السويد من الخيارات الأولى عندما تريد أن تذهب لدراسة في خارج البلاد ومن أهم هذه المميزات :

  1. الجامعات السويدية ، الأكاديميات الموجودة في دولة السويد لها سمعة طيبة جداً ، كما أنها تصنف على أنها من أهم وأفضل الجامعات على مستوى العالم.
  2. الاهتمام بالتطبيق العملي في الجامعات السويدية وهذا ما يخدم الطلاب بعد التخرج ، في أنهم يجدون فرص عمل مناسبة بدون خبرة طويلة في مجال العمل.
  3. كما أن تعلم اللغة السويدية ليس شرط من الشروط الأساسية حتى تلتحق بالجامعات هناك ، لأن اللغة الانجليزية وحدها تكفيك عن ذلك ، وهذا يدل على أن دولة السويد ترحب بدراسة الأجانب فيها.
  4. هناك الكثير من الأعمال التي يقدمها أصحاب الأعمال في السويد تتناسب مع طلاب الجامعات ، بحيث يمكن لك أن تدرس وتعمل في الوقت نفسه حتى تستطيع جمع مصاريف الدراسة هناك.[1]

دراسة الطب في السويد

من أشهر المجالات التي يريد الطلاب دراستها في دولة السويد هي الطب ، حيث أن دولة السويد تشتهر بأنها من أفضل الدول التي تدرس الطب ، ويجب الاعتراف أنها تسهل كذلك الشروط على كل من يريد الالتحاق بالجامعات من الأجانب ، ولكن يجب عليك معرفة أن كانت الجامعة التي سوف تتقدم لدراسة فيها معترف بها في دولتك أو لا ومن أهم الشروط للالتحاق لدراسة الطب في السويد : [2]

الوثائق  اللازمة لدراسة الطب في السويد

  • تحاليل طبية وتقرير بسلامة الطالب من الناحية الجسمية والعقلية.
  • أثبات من بلاده بعدم وجود أي أحكام قضائية عليه.
  • شهادة بتحدث اللغة السويدية ، أو الانجليزية.
  • جواز سفر ساري.

أشهر جامعات الطب في السويد

  • جامعة غوتنبرغ.
  • جامعة كارولينسكا.
  • جامعة لينشوبينغ.
  • جامعة لوند.
  • جامعة أومئو.
  • جامعة أوربرو.
  • جامعة أوبسالا.

دراسة الهندسة في السويد

شروط الالتحاق بجامعات الهندسة في السويد هي ذات الشروط الخاصة بجامعات الطب ، وغيرها من الجامعات ومن أشهر الجامعات التي تدرس الهندسة بأقسامها في السويد : [2]

  • جامعة تشالمرز للتكنولوجيا | Chalmers University of Technology
  • KTH Royal Institute of Technology
  • Linkoping University
  • Dalarna University College

تكاليف الدراسة في السويد

  1. الجامعة السويدية الخاصة تكلفة الدراسة فيها عالية جداً ، و لكن على الرغم من ذلك فأن هناك الكثير من التسهيلات التي تقدمها الدولة في المقابل للقدرة على تكملة الدراسة من أهمها أنها تساعد الطلاب على العمل بجانب الدراسة وتوفر لهم سكن جامعي .
  2. وتبلغ تكلفة الدراسة في الجامعات السويدية الخاصة من 18000 إلى 20000 يورو لكل عام دراسي ، ويعد هذا مبلغ كبير بالمقارنة مع الجامعات الحكومية.
  3. كذلك فأنك تحتاج بين 900 إلى 1000 يورو شهرياً للإقامة في السويد ، وهذا على أختلاف المكان الذي ستقيم فيه ودرجة المعيشة.
  4. كما تتوفر في دولة السويد الكثير من المدن الجامعية التي يمكن لك الإقامة فيها ، حتى توفر تكاليف السكن. [3]

أفضل المدن الطلابية في السويد

هناك الكثير من المدن الجامعية التي تفتح أبوابها للطلاب لدراسة فيها ومن أهم هذه المدن الجامعة وأفضلها على الإطلاق : [4]

ستوكهولم Stockholm عاصمة الفرص

  1. ستوكهولم هي عاصمة دولة السويد ، وكما اشتهر عنها أنها من أفضل المدن التي يمكن لك أن تبدأ بها في مسيرتك التعليمية حتى وأن كنت تنوي أن تنتقل منها إلى مدينة أخرى.
  2. وهذا لأنها يتوفر بها عدد كبير من الجامعات ، فهي المدينة الأكبر من حيث الكثافة السكانية ، لذلك فيهي الأكبر كذلك من حيث عدد الجامعات.
  3. ومن أشهر الجامعات الموجودة فيها :  معهد KTH الملكي للتكنولوجيا، جامعة ستوكهولم ، معهد كارولينسكا “Karolinska Institutet” أو مدرسة ستوكهولم للاقتصاد “Stockholm School of Economics”.
  4. كل جامعة من هذه الجامعات المذكورة لها مجال معين تركز عليه ، أما عن دراسة الطب فنجد أنها موجودة في معهد كارولينسكا ، أما عن  مدرسة ستوكهولم للاقتصاد فهي من أشهر الجامعات على مستوى العالم في دراسة الأعمال.

لوند Lund

  1. تعد هذه المدينة الرائعة الجمال من أكثر المدن التي يمكن أن تستمتع بالإقامة فيها ، كما أنها قريبة جداً من العاصمة.
  2. حيث أن طبيعتها الزراعية تجعلها محط الأنظار من كل الطلاب.
  3.   ويوجد بها عدد من المرتفعات التي يمكن لك رؤية كوبنهاغن عاصمة الدنمارك وأنت تقف على سطحها.
  4.   والجدير بالذكر أن مدينة لوند تعد من أكثر المدن السويدية التي يقيم بها الطلاب ، حيث أنها يوجد بها حوالى 90 ألف نسمة نصفهم من طلاب جامعة لوند التي تقدّم ما يزيد عن 300 برنامج دراسي وأكثر من 2000 دورة.
  5. كذلك فمن أهم ما يميزها هو إنها تبعد بالقطار حوالي الساعة عن كوبنهاغن في الدنمارك ، وساعتين عن جوتنبيرغ ، وجوالي أربع ساعات عن العاصمة ستوكهولم.

غوتنبرغ Gothenburg مدينة التكنولوجيا

  1. إذا قمت بزيارة مدينة غوتنبرغ في أحد الأيام فأنك سوف تجد شبه كبير بينها وبين مدينة أمستردام الهولندية ، حيث أن كلاً من المدينتين كانتا مدن تحت الاحتلال الألماني.
  2. ويوجد في غوتنبرغ  جامعة غوتنبرغ ، ومعهد تشالمرز للتكنولوجيا “Chalmers Institute of Technology” ويمكن من خلاله لطلاب دراسة أي مجال يفضلونه.
  3. كما أن هذه المدينة يوجد بها الكثير من فرص العمل لطلاب للعمل أثناء الدراسة ومن أهم الشركات التي توفر ذلك هي شركة فولفو لتصنيع السيارات “Volvo”.

أوميو Umeå عاصمة الثقافة الأوروبية

  1. من أكثر المدن جمالاً في دولة السويد حيث أنه يمكن لك من خلال التواجد فيها مشاهدة الشفق الرائع كل يوم.
  2. ويوجد بها جامعتين عريقتين وهما جامعة أوميو Umeå University وجامعة السويد للعلوم الزراعية Swedish University of Agricultural Sciences ويمكن لك أن تجد العديد من الاختيارات المميزة في كلاً من الجامعتين.
  3. كذلك فأن ما يؤكد على أن مدينة من أفضل المدن الطلابية هو أنه تم اختيارها كعاصمة الثقافة الأوروبية عام 2014.
  4. وهذا ما جعل الكثير من الطلاب الجامعيين يعرفون الكثير عن ثقافة السويد في خلال الدراسة.

لينكوبنج Linköping بين الحاضر والمستقبل

  1. يوجد في هذه المدينة الرائعة أكبر الجامعات على مستوى العالم وليس على مستوى دولة السويد فقط وهي جامعة لينكوبنج.
  2. وأن كان لك شرف الدراسة في هذه الجامعة فمن المؤكد أنك ستحصل على أعلى مستوى من الدراسة في مجال الأعمال ، والإدارة.
  3. كما أنها من أفضل المدن التي تسعى للحصول على الطاقة المتجدد ، وهذا من أفضل المجالات التي يمكن لها أن تخدم العالم كله ، وتحمى الطبيعة.
  4. ويمكن لك من خلال العيش في هذه المدينة أن تتعرف على أعرق الحضارات السويدية القديمة ، كما تتعلم الكثير عن المستقبل وتعد له العدة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق