درجات الصناعة في الصين

كتابة A آخر تحديث: 14 أبريل 2020 , 18:56

توجد العديد من الدول الصناعية في العالم و لكنها تختلف من دولة إلى أخرى من حيث الجودة فكما نعلم هناك بعض الدول التي تتنافس فيما بينها لكي تثبت أنها أفضل من غيرها في مجال الصناعة ومن بين هذه الدول التي سوف نتحدث عنها اليوم هي دولة الصين و كما نعلم أنها أحدى الدول المتقدمة في مجال الصناعة.

فقد كانت الصين في الماضي مشهورة في المجال الزراعي ولم يكن لديها خبرة في المجال الصناعي ولكنها الأن من أفضل الدول المتقدمة في مجال الصناعة.

أقسام الصناعة في الصين

تقسم الصناعة في الصين إلى عدة أقسام و هي :

معدات النقل المختلفة مثل

  • السيارات
  • السكك الحديدية
  • القاطرات
  • السفن.

المنتجات الاستهلاكية مثل

  • الألعاب
  • الأحذية
  • أجهزة الاتصالات اللاسلكية
  • أجهزة الاتصالات السلكية
  • الإلكترونيات.

صناعات أخرى مثل

قطاعات الصناعة في الصين

قطاع السيارات

تمتلك الصين شركات تصنيع السيارات المحلية المملوكة للدولة الأربعة الكبار: شانغهاي جنرال موتورز ، دونغفنغ ، فاو ، وتشانغ آن. تتحدى شركة BAIC في كثير من الأحيان Chang’an باعتبارها رابع أكبر شركة لصناعة السيارات . شركة شنغهاي لصناعة السيارات : هي شركة صينية لصناعة السيارات مملوكة للدولة ومقرها في شنغهاي وتعمل في مشروع مشترك مع شركة جنرال موتورز المملوكة للولايات المتحدة. كان لدى الشركة أكبر حجم إنتاج لأي شركة تصنيع سيارات صينية في عام 2017 ، مما يجعل أكثر من 6.9 مليون سيارة.

قطاع السفن

توأمن الصين حاليًا حوالي 33 في المائة من السوق من حيث القيمة التي تشبه صناعة بناء السفن الأوروبية التي تبني حوالي 10 في المائة من الأسطول العالمي بالحمولة.

يشير إلى أنه في حين أن الصين تنوعت من بناء سفن أصغر وأبسط إلى سفن أكبر وأكثر قيمة مضافة ، إلا أنها لا تزال غير قابلة للمقارنة مع الساحات الأوروبية التي تركز على السفن عالية القيمة والتكنولوجيا العالية والسفن السياحية على وجه الخصوص.

قطاع الإتصالات والأجهزة اللاسلكية

في مدة قياسية حققت الصين ما عجزت عن تحقيقه العديد من دول العالم. فقد تطورت بشكل مذهل اتصالاتها اللاسلكية رغم أنها كانت قبل 25 عام تملك أكبر شبكة اتصالات تخلفاً في العالم. فقد نمت  صناعة الهواتف المحمولة في الصين لتصبح صناعة كبيرة بما في ذلك البحث عن التكنولوجيا الجديدة وتصنيع الهواتف المحمولة وبناء شبكات الاتصالات التي ساهمت بها الشركات المحلية وكذلك الشركات الأجنبية مثل ZTE,Datang Telecom, Huawei Technologies, Nokia-Siemens, Alcatel-Lucent, Ericsson وغيرها الكثير من الشركات الأخرى.

وتعد الصين واحدة من أكبر الدول الصناعيّة في القارة الآسيويّة والعالم، ويشكل الناتج المحلي من القطاع مقدار 72.8%؛ حيث تنتج الصناعات التحويلة سنوياً نسبة 44.1% من الناتج الإجمالي، ويأتي ذلك بعد سلسلة من الاصلاحات الاقتصاديّة التي قامت بها الحكومة لزيادة نسبة الإنتاج في القطاع بالتعاون مع العديد من الشركات التي تشرف عليها الحكومة المحليّة
يحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الثانية عالمياً، إذ يُقدّر ناتج الصين المحلي بنحو 4.91 تريليون دولار أمريكي، كما أنها أيضاً في المرتبة ذاتها من حيث الناتج الإجمالي، وبناءً على ما تقدّم يعتبر الاقتصاد الصيني الأسرع نمواً على مر ثلاثين سنة، وبفضل ما وصلت إليه الصين من اقتصاد فإنها من أكبر الدول التجارية عالمياً، كما أنها الأكبر من حيث الاستيراد و التصدير على مستوى العالم، و يعتمد الاقتصاد الصيني بالدرجة الأولى على الصناعات الأساسية والتجهيزية في البلاد.

أهمية الصناعة في الصين

في الأيام الأولى من تأسيس الصين الجديدة ، كانت التنمية الاقتصادية في الصين متخلفة للغاية ، و شكل الحصار المفروض على الدول الغربية العديد من الاختناقات الإنمائية أما بعد سبعين عامًا منذ تأسيس الصين الجديدة ، حققت التنمية الصناعية في الصين إنجازات رائعة ، فقد قامت ببناء النظام الصناعي الأكثر اكتمالًا في العالم ، وقد تحسنت قدرتها الإنتاجية إلى حد كبير ، و انتقل إنتاجها الرئيسي إلى الصدارة في العالم ، وتعززت قدرتها التنافسية الدولية بشكل مستمر ، كما أن نطاق تجارة التصدير لديها أولاً في العالم ، يتم تحسين الهيكل الصناعي تدريجيًا ، ويتم تحسين المستوى التكنولوجي والقدرة على الابتكار بشكل مطرد ، ليصبح أكبر دولة صناعية في العالم . لقد أرسى التطور السريع في الصناعة أساس دولة الصين القوية وطريق الازدهار.

بعد الذكرى السبعين لتأسيس الصين الجديدة ، خاصة منذ الإصلاح والانفتاح ، نجحت الصناعة الصينية في تحقيق قفزة تاريخية من صغيرة إلى كبيرة ، من ضعيفة إلى قوية. فقد تم ترقية الهيكل الصناعي تدريجياً منذُ الإصلاح والإنفتاح من خلال إنشاء وتحسين نظام الإنتاج الصناعي واستخدام الميزة النسبية للقوة العاملة . وزادت القدرة التنافسية الدولية للصناعة بشكل ملحوظ . منذ عام 2009 ، حافظت الصين على مكانتها كأكبر مصدر للسلع في العالم لسنوات عديدة على التوالي. تتمتع المنتجات الصناعية الخفيفة مثل الملابس والأحذية ولعب الأطفال و منتجات الأجهزة و الأجهزة المنزلية بحصة سوقية عالية في العالم. إن تطوير الصناعة و تصدير منتجات رخيصة و عالية الجودة غنية للغاية.

استيعاب ونشر التقنيات الجديدة لتحسين نوعية التنمية الاقتصادية . نشأت العديد من القفزات الكبرى في المجتمع البشري عن الثورة الصناعية في الصين ، حيث منح الابتكار التكنولوجي والتقدم التكنولوجي الصناعة القدرة على تقدم التقدم التاريخي البشري . في الصين الجديدة ، كان التقدم التكنولوجي و التنمية الصناعية يسيران جنبًا إلى جنب .

وقد بلغ عدد الأميال التجارية للسكك الحديدية في الصين 131000 كيلومتر ، بزيادة خمسة أضعاف عن نهاية عام 1949. من بينها ، بلغ طول السكك الحديدية عالية السرعة 29000 كيلومتر ، و هو ما يمثل أكثر من 60٪ من إجمالي السكك الحديدية عالية السرعة في العالم .[1]

اهمية الصناعة الصينية في العالم

نظام صناعي كامل”. تعلق الصين أهمية كبيرة على بناء النظام الصناعي وركزت مواردها المحدودة على القطاع الصناعي منذ الخطة الخمسية الأولى ، التي أرست أسس متينة للتصنيع اللاحق. بعد 70 عامًا من التطور ، أصبحت الصين الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك جميع الفئات الصناعية في تصنيف صناعة الأمم المتحدة. ومن بين أكثر من 500 منتج صناعي رئيسي في العالم ، يمثل أكثر من 220 منتجًا صناعيًا الناتج العالمي.

وفقًا لبيانات البنك الدولي ، تجاوزت القيمة الصناعية المضافة للصين في عام 2010 الولايات المتحدة لتصبح أكبر دولة صناعية. في عام 2018 ، شكلت القيمة المضافة للصناعة التحويلية في الصين أكثر من 28 ٪ من حصة العالم ، لتصبح محركًا مهمًا يقود النمو الصناعي العالمي. من بين أكثر من 500 منتج صناعي رئيسي في العالم ، فإن إخراج أكثر من 220 منتج صناعي في الصين يحتل المرتبة الأولى في العالم.

كان إجمالي إنتاج الطاقة الأولية في الصين 3.77 مليار طن من الفحم القياسي ، بزيادة 158 مرة عن عام 1949 ، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي 7.6٪.” أصدر مكتب مجلس الدولة بيانًا صحفيًا في يوم 20 قال تشانغ جيان هوا مدير ادارة الطاقة الوطنية فى الاجتماع ان تنمية الطاقة فى الصين حققت انجازات ذات شهرة عالمية فى 70 عاما واصبح اكبر منتج للطاقة فى العالم .[2]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق