روايات حنان لاشين

كتابة: لمياء لغماتي آخر تحديث: 14 أبريل 2020 , 08:07

تحمل حنان لاشين الجنسية المصرية، و هي من مواليد 1971 تمتهن حنان الطب البيطري فور تخرجها من جامعة الإسكندرية.وهي سيدة عربية متزوجة أم لثلاثة أبناء ،و هذا سبب تلقيبها بأم البنين عرفت حنان في بادئ الأمر عبر المنتديات و مواقع التواصل الاجتماعي  .

بحسب ما جاء على لسان حنان فهي كاتبة مند النشأة لأن خيال الكاتب كان يرافقها باستمرار لكن بسبب ضغوطات اجتماعية و دينية جعلت حنان تبتعد عن الكتابة و كانت أول شعلة لهذه الموهبة عندما لقيت بعض القصص الصغيرة استحسانا في احد منتديات عمرو خالد فقررت الكاتبة حنان لاشين أن تبحث أكثر في الفتاوى الإسلامية حول تحريم الكتابة و فهمت كيف تكتب و بدأت في خوض غمار الكتابة فقامت بكتابة عملها الرائع ” أنس في بلاد العجائب” الذي صار عملا تلفزيونيا فيما بعد وبعدها بدأت مسيرتها وفي كل مرة تتألق بعمل جديد .[1]

روايات حنان لاشين بالترتيب

قامت حنان بطرق أبواب القراء منذ 2014 واستمرت بذلك لوقتنا الحالي وكان الهدف من الروايات التي تكتبها هو مناقشة المشاكل الاجتماعية و النفسية التي يعاني منها المجتمع العربي كالزواج و الانقسامات التي يعانيها الشخص في المجتمع كما أنها أعطت أهمية للأطفال .

وقامت بإنجاز قصص مصورة لهم نجيب على كل الأسئلة التي تجوب في خاطرهم و لم تكتفي بذلك بل قامت بمعالجة المشاكل التي  تعانيها الفتيات أثناء مرحلة المراهقة  كما أنها أشبعت شغف القراء الذين يميلون الخيال و الفنتازيات و قامت بكتابة مجموعة تحمل اسم ‘مملكة البلاغة ” تدور مغامرتها في عوالم غريبة و خفية .

فتميزت روايات حنان لاشين بكونها بلغة سهلة وبسيطة و صالحة لجميع الفئات العمرية من الأطفال إلى الراشدين و الجميل في هذه القصص أنها تحمل الطابع العربي المحترم فهي تقوم بطرح مشاكل يعاني منها الشخص العربي في المجتمع فتبعت رسائل خفية من خلال كتاباتها وهذه أفضل روايات حنان لاشين بالترتيب

رواية قطار الجنة

وهي عبارة عن مجموعة قصصية مصورة  للأطفال تحاول من خلالها الكاتبة الإجابة على بعض أسئلة الأطفال المتكررة و هذا بفضل خبرتها الكبيرة بحيث هي أم لثلاث أطفال و قد واجهتها نفس الصعوبات التي يعاني منها الآباء فقررت من خلال هذه المجموعة التطرق إلى أهم مواضيع الحياة و تفسر من خلالها للأطفال أن الحياة هو عبارة عن قطار يحملنا فوقه تعترضه عدة عقبات لكن يمكن تخطيها بالصبر و العمل وقد نشرت هذه الرواية من طرف دار عصير الكتب للنشر و التوزيع سنة 2019 :

رواية غزل البنات

كما يشير العنوان هي رواية رومانسية عن أحلام الفتيات و علاقتهم بالحب حيث تشبه الكاتبة مشاعر الفتيات بالصناديق المحكمة الإغلاق حيث تتخللها أحيانا مشاعر الحب والكراهية لذلك تقوم الكاتبة بعرض هذه المشاكل بقالب فريد و بسيط و تعبر رواية غزل البنات من أفضل روايات الكاتبة حنان لاشين كما عهدنا دائما تفردت دار عصير الكتب للنشر و التوزيع بنشر هذه التحفة الفنية خلال العام الماضي .

رواية منارات الحب

تحاول الكاتبة حنان لاشين بسبب وعيها و ذكائها بعث عدة رسائل من خلال روايتها ،حيث كل سطر من سطور روايتها يحوي ألغازا و معاني و رسالات سامية، فتقوم بمعالجة بعض المشاكل التي يعاني منها الأطفال و المراهقين، و أيضا ما يعاني منه الكبار وإذا أردنا تقريب المفهوم أكثر حنان لاشين بمثابة طبيبة نفسية و مصلحة اجتماعية ،وقد استحقت الثناء على مجوداتها الجبارة .

و من خلال رواية منارات الحب قامت الكاتبة بالتطرق إلى مشكلة المواجهة بين الزوجين ،و قامت بتشبيه الزواج بالسفينة التي تبحر ضد الأمواج العاتية و لا يمكن أن تصل إلى بر الأمان إلا إذا تعاونا الزوجين معا . و قد تفردت مرة أخرى دار عصير الكتب بنشر هذه القصة سنة 2016 .

رواية كوني صحابية

وتعتبر هذه الرواية من أفضل روايات حنان لاشين و هي كتيب توجيهات أكثر من كونه رواية فهم مخصص للفتيات في سن المراهقة حيث تعتبر هذه المرحلة من بين أصعب مراحل العمر حيث تتميز بتغيرات جسدية وهرمونية تؤثر سلبا في بعض الأحيان على أفكار الفتيات ما يجعلهم في صراع دائم مع دواتهم ولهذا تقوم حنان لاشين بدعم هؤلاء الفتيات بواسطة لغة بسيطة و سهلة نشرت هذه الرواية من طرف دار البشير للنشر سنة 2014 ميلادية .

رواية ممنوع الضحك

وهي رواية اجتماعية تتكون من عدة مقالات منفصلة، حيث تقوم حنان لاشين بوصف الحياة البشرية و مدى تعلقنا بالآخرين و الأخطاء التي نرتكبها فور اختلاطنا بهم و ذلك في قالب ساخر و جميل . قامت دار القمري للنشر و التوزيع بنشر هذه الرواية سنة 2014 ميلادية .

رواية الهالة المقدسة

تتطرق حنان لاشين للتعبير عن الخير الذي يحمله الجميع في صدورهم ،و كون الإنسان هو شخص يحب المساعدة بطبعه لكن الحياة و مشاكلها هي التي تغير من كينونته ،و في هذه الرواية تذكر الكاتبة بالخير في قالب جميل بسيط و سهل الفهم .

حيث تدور أحداث هذه القصة حول طبيب ناجح يدعى أسامة كانت يتميز بالذكاء الثاقب و لم يترك حياته للحظ بل قام بالتخطيط لكل خطوة يخطوها في الحياة إلى أن تعرف على   فتاة صغيرة تدعى ‘فرحة ” .نشرت هذه الرواية سنة 2016 ميلادية.

مملكة البلاغة للكاتبة حنان لاشين

رواية ايكادولي

تعني كلمة ايكادولي باللغة النوبية “أنا أحبك” و هي اللهجة السائدة في جنوب مصر و كذلك السودان ،و تدور الاحداث حول كتاب أنس الضائع ، أنس هو بطل هذه القصة الرئيسي و هو شاب في مقتبل العمر يدرس بالجامعة له شغف كبير في قراءة الكتب لكنه يسحب إلى عالم الخيال و الفنتازيات .

هذا العالم المسمى بعالم البلاغة حيث سيلتقي كل من كلودة و اشريا و سامي طول كذلك حوراء المغاتير و المشاهير و أغلبهم شخصيات من وحي الخيال . سوف يواجه أنس في هذه الرواية عدة عثرات وسيكون هناك صراع طويل بين الخير والشر وأيضا الرذيلة و الفضيلة. نشرت هذه الرواية في من طرف دار عصير الكتب للنشر والتوزيع في 2017 و تتكون من 316 صفحة.

رواية أوبال

إذا كنتم من محبي سلسلة أفلام ملك الخواتم وسلسلة أفلام الأزمنة الغابرة تلك العوالم المليئة بالكائنات الغريبة الجنيات و الفرسان و الأميرات ، فرواية أوبال تمشي على نفس الدرب فهي قصة خيالية رائعة تطرح فيها الرائعة حنان لاشين الصراع الدائم بين الخير والشر .

تدور أحداث هذه الرواية حول أبطال يمثلون الخير و يواجهون الشر بكل هيئاته وأبطال هذه الرواية هم :يوسف لؤلؤة بركات مسكة كرشاب مراي البيضاء الزاجل  الأزرق  المجاهيم اوبالس عبيدة زفير أنس . نشرت هذه الرواية من طرف دار عصير الكتب للنشر و التوزيع سنة 2018 و تتكون 352 صفحة .

رواية أمانوس

تدور أحداث هذه الرواية في مملكة البلاغة للكاتبة حنان لاشين ، حيث أصبح لدى حنان طابع خاص وهو تمثيل الصراعات الدائمة بين الخير و الشر من خلال قصصها الشيقة بحيث تدور أحداث هذه الرواية حول توأمين يحملان اسم خالد و حمزة و هم أبناء مرام و أنس من رواية ايكادولي و تعتبر هذه الرواية الجزء الثالث من سلسلة مملكة البلاغة .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق