ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 أبريل 2020 , 13:28

عندما يكون هدف أي شخص هو السفر والعمل أو الدراسة في أي دولة أو الالتحاق بوظيفة ترجمة أو أي وظيفة متعلقة باللغة الأساسية والرسمية الخاصة بهذه الدولة ؛ فإن الفيصل الرئيسي في القدرة على تحقيق هذا الهدف هو امتلاك قدر عالي من المهارة والكفاءة والإتقان في هذه اللغة وينطبق ذلك بالطبع على غير الناطقين باللغة ، ولذلك ؛ قامت بعض الدول بوضع نماذج اختبارات تقييم الكفاءة في اللغات المختلفة مثل اختبار ستيب في اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية وغيرهم ، ومنها دولة تركيا التي قد وضعت اختبار الكفاءة في اللغة التركية TYS .

ماهو اختبار TYS

اختبار TYS هو عبارة عن اختبار الكفاءة في اللغة التركية ، حيث يتم إعداد وتنظيم هذا الاختبار بواسطة معهد يونس إمره الذي يُعرف أيضًا باسم Institute of Yunus Emre ، ويعتبر اختبار الكفاءة التركي هو أحد الشروط الأساسية والإلزامية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في أي من جامعات أو معاهد دولة تركيا والمؤسسات التعليمية بها [1] .

أقسام اختبار الكفاءة في اللغة التركية

يعتمد اختبار الكفاءة في اللغة التركية TYS على تقييم بعض المهارات اللغوية الهامة لدى الطلاب أو الممتحنين عمومًا ، حيث أنه يهدف إلى اختبار مهارة القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع ، وينقسم الاختبار إلى جزأين رئيسيين على النحو التالي [2] :

الجلسة الأولى من الاختبار : وبها يخضع الممتحَن إلى اختبار المهارة الخاصة بقراءة اللغة التركية بالإضافة إلى تقييم جزء من مهارة الاستماع والكتابة .

الجلسة الثانية من الاختبار : وهي تتضمن اختبار المحادثة الذي يتم من خلاله توجيه بعض الأسئلة إلى الممتحن شفهيًا ويجب أن يُجيب عليها شفهيًا أيضًا حتى يتم تقييم قدر الطالب على استخدام اللغة التركية والتحدث بها بسلاسة وبطريقة مفهومة .

مدة اختبار TYS

تبلغ مدة هذا الاختبار بالكامل ثلاثة ساعات (180 دقيقة) مُقسمة على النحو التالي :

  • قسم القراءة : يتم في مدة زمنية تبلغ 60 دقيقة .
  • قسم الكتابة : يتم في مدة زمنية تبلغ 60 دقيقة .
  • قسم الاستماع : يتم في مدة زمنية تبلغ 45 دقيقة .
  • قسم المحادثة : يتم في مدة زمنية تبلغ 10 دقائق فقط .

أسئلة اختبار الكفاءة في اللغة التركية

ينطوي اختبار الكفاءة في اللغة التركية TYS على 80 سؤال مُقسمة على أجزاء الاختبار على النحو التالي :

  • أسئلة قسم القراءة : يضم قسم القراءة 40 سؤال بعضها اختيار من مُتعدد وبعضها أسئلة خطأ وصواب ، وهي تهدف إلى قياس قدرة القراءة والاستيعاب لدى الممتحنين .
  • أسئلة قسم الاستماع : كما يضم قسم الاستماع 30 سؤال ، وهي أيضًا تكون أسئلة اختيار من مُتعدد أو أسئلة تقييم الصواب من الخطأ .
  • أسئلة قسم الكتابة : أما قسم الكتابة ؛ فهو يضم ثلاثة أسئلة فقط ؛ يتم من خلالها التعرف على مدى مهارة الطالب في الكتابة باللغة التركية و المفردات والحروف والتراكيب بشكل صحيح .
  • أسئلة قسم المحادثة : الجزء الأول هنا يكون عبارة عن إعطاء الطالب الفرصة أن يتحدث عن أي موضوع من اختياره باللغة التركية لمدة 5 دقائق ، بينما الجزء الثاني ؛ فيتم من خلال طرح ما لا يقل عن 7 أسئلة ، ويب الإجابة عنها خلال 10 دقائق فقط أو أقل .

نظام تقييم اختبار الكفاءة التركية

هناك طريقة مُحددة يتم من خلالها تقييم الممتحنين وإعطاء كل منهم علامة تكون هي النتيجة النهائية للاختبار ، ولكن حتى يجتاز الطالب هذا الاختبار ؛ فلا بُد أن يحصل على درجة لا تقل عن 12.5 في كل قسم من أقسام الاختبار ، ويتم التقييم كما يلي :

  • في حالة إحراز درجة تتراوح بين 89 إلى 100 علامة ، يحصل الطالب على المستوى C2 .
  • في حالة إحراز درجة تتراوح بين 71 إلى 88 علامة ، يحصل الطالب على المستوى C1 .
  • في حالة إحراز درجة تتراوح بين 55 إلى 70 علامة ، يحصل الطالب على المستوى B2 .
  • ويُذكر أن مدة صلاحية شهادة اجتياز اختبار TYS تصل إلى عامين .

موعد عقد اختبار الكفاءة التركية

يتم عقد اختبار الكفاءة في اللغة التركية TYS على مستوى عالمي وليس في دولة دون الأخرى ، ولكن يتم عقده في كل المراكز المعتمدة في نفس الوقت على مستوى العالم ، ويتم عقد هذا الاختبار ثلاثة مرات على مدار العام ، في شهر يناير ، وشهر مايو ، وشهر سبتمبر من كل عام .

كيفية اجتياز اختبار TYS بنجاح

الإعداد الجيد لفترة كافية قبل الاختبار ؛ يُساعد في الحصول على علامات مُتقدمة في كل أقسام هذا الاختبار ، وحتى تستعد جيدًا للاختبار قبل التقدم ، يجب اتباع النصائح التالية الذكر قدر الإمكان :

  • التدريب على كل أجزاء الاختبار

بعض الطلاب يُركزون على جزء واحد فقط من الاختبار دون الاخر ؛ وهذا الأمر يجعلهم بالفعل يحصلوا على علامات متقدمة في بعض أقسام TYS فقط ، في حين أنه على الطالب أن يقوم بتنظيم وإدارة الوقت خاصته جيدًا من أجل التدريب على إتقان كل ما يخص المهارات اللغوية سواء القراءة أو الكتابة أو المحادثة والاستماع .

  • استخدام اللغة التركية يوميًا

تعلم اللغات يُعد هو أكثر ما يُقبل عليه كل شخص لأن ذلك سوف يُساعده على التواصل مع عدد أكبر من الأشخاص الناطقين بلغات مختلفة ، وبالتالي ؛ فإن الغرض من إتقان اللغة ليس من أجل اجتياز الاختبار فحسب ؛ وإنما من أجل استخدامها بشكل دائم عند الحاجة إلى ذلك ، ولذلك ؛ إذا أردت بالفعل ان تتقن اللغة ؛ فعليك أن تحاول استخدامها يوميًا قدر الإمكان سواء في القراءة أو الكتابة أو غيرهم .

  • مراجعة القواعد والتراكيب اللغوية

يجب أيضًا الحرص على مراجعة أهم قواعد اللغة ومحاولة مراجعة وتذكر التراكيب اللغوية المختلفة أيضًا باستمرار ، لأن إهمال ذلك سوف يؤدي إلى نسيان ما تمت دراسته باللغة بشكل سريع ، وبالتالي في نهاية فترة الإعداد للاختبار قد يجد الطالب أنه لا يتذكر الكثير من التراكيب والمهارات اللغوية ، ولذلك ؛ فإن المراجعة الدائمة على ما تم دراسته أمر هام جدًا .

  • استخدام برامج تعلم اللغات

كما أن تعلم اللغات المختلفة أصبح أمرًا سهلًا الان مع ظهور عدد كبير من البرامج والتطبيقات التي تعتبر بمثابة اداة تعليمية سهلة وسريعة وفعال يتمكن من خلالها تعلم المفردات والقواعد الخاصة باللغة وطريقة نطق الحروف والكلمات مجانًا .

  • حضور الدورات التدريبية

إذا كنت لا تزال مبتدئًا في تعلم اللغة التركية ؛ فقد تحتاج إلى حضور دورة تدريبية واحدة أو أكثر حتى تكون مُلمًا بأهم أسس وقواعد اللغة التركية ، ويُمكن الاستعانة بأحد مراكز تعليم اللغات ويُمكن أيضًا الاستعانة بإحدى الدورات التدريبية التي تُقدمها بعض مواقع الويب التعليمية المختلفة بشكل مجاني من أجل إتقان اللغات المختلفة ومنها اللغة التركية .

ويُذكر أن اجتياز اختبار الكفاءة باللغة التركية TYS بنجاح ؛ يعفي الطالب من حضور بعض محاضرات تعلم وإتقان اللغة التركية التي تضعها الجامعة شرط أساسي عند رغبة أي من لطلاب في الالتحاق بالمعاهد والجامعات تركيا ، وهو أيضًَا علامة فارقة في السيرة الذاتية لأي شخص يُريد العمل في مجال الترجمة أو المراسلة الخاصة باللغة التركية وتُعزز من فرص اقتناص الوظائف في العديد من مجالات العمل التي تعتمد على استخدام اللغة التركية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق