قوانين لعبة الباصرة

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 16 أبريل 2020 , 09:07

 الباصرة هي لعبة ورق مسلية ، اشتهرت بشكل كبير في الشرق الأوسط ، وتتميز بسهولة لعبها ، ويمكن تشبيه لعبة البصرة لعبة صيد السمك ، فتلك اللعبة  غنية بالمهارة ويمكن لعبها بعدة استراتيجيات ، وقد اشتهرت اللعبة في عدد من البلدان مثل اليونان وقبرص ولبنان وجميع دول البحر الأبيض المتوسط منذ الامبراطورية العثمانية ، ولهذا قد تختلف قوانين لعبة البصرة من بلد لآخر .

الإصدار الذي سيتم شرحه هنا يجعل لعبة بطاقة ممتازة لثلاثة لاعبين ،  يلعب كل لاعب لنفسه ، تحدث الباصرة عندما يجمع اللاعب جميع البطاقات على الطاولة ببطاقة غير جاك  أو 7 من الألماس ، يسجل اللاعب مكافأة 10 نقاط لهذا الغرض ، وكذلك ،تحدث الباصرة إذا تم استخدام  بطاقة 7 ألماس عندما تكون جميع الأوراق على الأرضية أرقامًا ، وتصل قيمتها إلى 10 أو أقل .

قوانين لعبة الباصرة

يمكن لعب الباصرة عبر الإنترنت على موقع جواكر ، وأيضًا يمكن لعبها عبر الإنترنت ضد خصم الكمبيوتر في Kongregate. ، يمكن تنزيل لعبة البصرة المجانية من ألعاب الورق  Thanos.

بطاقات لعبة الباصرة 

مجموعة  من الأوراق مكونة من 52 بطاقة ،  ووفقًا للإصدارات المختلفة للعبة الباصرة إلا أنها تُلعب بمجموع 51 نقطة ،  إذا كان يوجد أكثر من لاعب واحد هو 51 نقطة أو أكثر في نهاية توزيع الورق ، فبغض النظر من يحصل  على أعلى درجة ، تُلعب اللعبة بمجموع إجمالي يبلغ 61 نقطة ، ثم 71 وما إلى ذلك حتى يقوم لاعب واحد بإزالة الإجمالي بعد ذلك ويُعلن المشاركين الفائز في المباراة .

قواعد لعبة الباصرة

يتم توزيع 8 أوراق لكل لاعب على حدة ، ثم يتم توزيع أربعة أوراق مكشوفة على الأرضية ،  إذا كان أي منهم جاك أو 10 من الماس ، يتم إرجاعه إلى كومة الأوراق ولكن بشكل عشوائي ، ووضع ورقة بديلة من كومة الأوراق على الأرضية بشكل عشوائي أيضًا .

الملكات والملوك ليس لديهم قيمة عددية ، يمكن الإمساك بورقة  الملكة من قبل الملكة ويمكن للملك الإمساك به ، من خلال نفس الفئة أو البطاقة التي تحمل نفس الفئة ، الطريقة الأخرى الوحيدة للقبض على الملكة أو الملك هي لعب بطاقة خاصة  جاك أو سبعة ماس .

ربح البطاقات في لعبة الباصرة

لكي يفوز اللاعب عليه جمع البطاقات من على الأرضية ، من خلال لعب الورقة الصحيحة ، وإذا كان لديه البصرة يقوم بسحب جميع الأوراق الموجودة على الأرضية  ، وللحصول على البطاقات بعدد من الطرق منها :

  • الاقتران ، من خلال مطابقة أي فئة  من الأوراق لديك وأخذ نفس الفئة من الأرضية ، على سبيل المثال الستة بالستة والملك بالملك .
  • الجمع ،  يمكنك لعب بطاقة الرقم التي تساوي قيمتها مجموع بطاقتين أو أكثر، على سبيل المثال ، يمكنك لعب 9 لالتقاط 5 و 4 وهكذا ، ولكن مع ضرورة ملاحظة  يمكنك فقط التقاط بطاقة صورة باستخدام بطاقة صورة أخرى .
  • لعب جاك  ، إذا كان لديك بطاقة  جاك ، ، فيمكنك سحب جميع الأوراق الموجودة على الأرضية .
  • الباصرة  ، تحدث البصرة عندما يلتقط اللاعب جميع الأوراق من الأرض دون استخدام جاك ،على سبيل المثال ، لنفترض أن الأرضية كانت تعرض 2 و 4 وآس. يمكنك لعب 7  الماسية ومسح الأرضية. أو ، إذا كانت الأرضية تظهر 7 و 2 و 4 و 5 ، يمكنك لعب 9 وأخذها جميعًا ، لا يهم عدد البطاقات الموجودة على الأرضية ، فإذا كان لديك البصرة  فيتم احتسابها ب5 نقاط .

شرح طريقة لعب الباصرة 

يقوم الموزع بعد ذلك بإعطاء البطاقات الأربعة لكل لاعب ، بدءًا من خصمه الأيمن ، ويكون اللعب عكس اتجاه عقارب الساعة ، والموزع هو آخر من يلعب ، يتم تدوير البطاقات الأربعة التالية مكشوفة في منتصف “الأرضية”  ، إذا كانت الأوراق الموجودة على الأرض تحتوي على جاك أو ورقة السبعة الماسية ، يقوم الموزع بوضعها في كومة الأوراق واستبدالها من خلال توزيع بطاقات جديدة على الأرض من أعلى البطاقات ولكن بشرط أن يتم سحبها بدون كشفها .

بدءًا من اللاعب المتواجد يسار الموزع ، يأخذ كل لاعب دوره من خلال لعب بطاقة وجهه إلى “الأرضية” ، إذا تطابق مع أي من بطاقات  الموجودة على الأرضية ، وفقًا للقواعد الموضحة أعلاه ، فسيحصل اللاعب على تلك البطاقات ، ويزيل بطاقته الخاصة والورقة التي التقطها ويضعها جانباً بدقة أمام نفسه ، إذا فشل اللاعب في التقاط أي أوراق ، فيضع بطاقته متجهة لأعلى في “الأرضية” المتاحة لالتقاطها في  الأدوار المقبلة ، ولكن بدون سحب بطاقات ، ثم ينتقل الدور إلى اللاعب التالي ويلعب كل ورقة بطاقة حتى يستنفد جميع الأوراق .

بمجرد أن يستنفد اللاعبون جميع الأوراق من أيديهم ، يقوم الموزع بتوزيع الأوراق على كل لاعب 8 بطاقات واحدة في كل مرة ، ولا يتم إضافة بطاقات إلى “الأرضية” ، مرة أخرى  تبقى أول لاعب يلعبه الموزع ويتم لعب توزيع الورق حتى لا يتبقى أي لاعب يحمل أوراقه في يده ، بعد أن تم لعب البطاقة الأخيرة ، يتم أخذ أي أوراق متبقية على الأرض من قبل اللاعب الذي قام بالتقاط آخر مرة ، ولكن هذا لا يعتبر كبصرة.

عندما يكون هناك أربعة لاعبين ، يحتفظ الشركاء بالبطاقات التي التقطوها معًا في كومة  أوراق واحدة ، عندما يلعب جميع اللاعبين أوراقهم الأربعة ، يقوم الموزع بإعطائهم مجموعة أخرى من أربعة أوراق من البطاقات التي لم يتم الكشف عنها ويستمر اللعب ، عندما يتم توزيع الأوراق بأكملها ويلعب اللاعبون أوراقهم الأربعة الأخيرة ، تنتهي اللعبة.

تحدث الباصرة عندما يلتقط اللاعب جميع الأوراق من الأرضية ، ويتركها فارغة ، يسجل اللاعب 10 نقاط مقابل ذلك ، ويتم وضع بطاقة الالتقاط في كومة التقاط  الأوراق الخاصة باللاعب ، كطريقة لتذكر المكافأة عندما يحين الوقت لحساب النقاط وتحديد الفائز .

إذا كان لديك بطاقة لا تتطابق ، فيمكنك إضافتها إلى الأرضية إذا كنت ترغب في ذلك ، ومع ذلك ، إذا لعبت بطاقة تقوم بالتقاط ، يجب عليك إجراء الالتقاط .

احتساب نقاط لعبة الباصرة

في نهاية اللعب ، يحسب كل لاعب درجاته من خلال منح النقاط لما يلي:

  • العشر الألماس يسجل 3 نقاط .
  • 2 من الكلوب يسجل 2 نقطة .
  • يسجل كل الآس 1 نقطة
  • كل بطاقة جاك تسجل نقطة واحدة .
  • 3 نقاط للبطاقات – أي من يحمل غالبية البطاقات في نهاية اللعب يأخذ 3 نقاط لذلك .
  •  إذا تعادل لاعبان لامتلاكها أكبر عدد من البطاقات ، فلن يسجل أي منهما ولا هذه النقاط الثلاث ببساطة في المباراة .
  • تسجل خمس نقاط لكل البصرة  ، لذا يجب الأخذ في الاعتبار أن البصرة تم تسجيلها لمسح الأرضية في لعبة واحدة ولكن لا يتم احتسابها إذا تم التقاط الأوراق الموجودة على الأرضية باستخدام جاك .
  • وفي حال لعب الباصرة في فريق ويتم لعب جميع البطاقات الـ 52 ، يتم حساب البطاقات الموجودة في مجموع كل فريق ،  وإذا حقق الفريق الذي حصل على غالبية الأوراق (27 أو أكثر) 30 نقطة ، ويحدث التعادل في حال حصول كل فريق على 26 نقطة  . [1]
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق