ما هو اختبار CILS

كتابة yasmeen آخر تحديث: 16 أبريل 2020 , 14:46

الدراسة في الخارج بوجه عام للطلاب الدوليين بالطبع تحتاج إلى إتقان لغة أجنبية واحدة أو أكثر إلى جانب اللغة الأم ، ولا سيما أن كافة الدول المتقدمة تجعل إتقان اللغة الرئيسية بها شرطًا أساسيًا لقبول المهاجرين والطلاب والمسافرين إليها لأي غرض ، وعند الرغبة في السفر والهجرة إلى دولة إيطاليا ؛ فإن ذلك يتطلب الحصول على شهادة الكفاءة في إتقان اللغة الإيطالية وهو اختبار يُعرف باسم CILS .

الكفاءة في اللغة الإيطالية

تعتبر دولة إيطاليا من أهم الدول التي تستقطب عدد كبير من الطلاب من مختلف أنحاء قارات العالم للدراسة في جامعاتها كل عام ، ولا سيما أن الدولة تضم عدد كبير من الجامعات العالمية التي قد تم تصنيفها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ، ولكن تضع إيطاليا شرط اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الإيطالية CILS أو اختبار PLIDA شرطًا أساسيًا من أجل الالتحاق بأي من جامعاتها .

اختبار CILS

يُعرف اختبار CILS بأنه (شهادة الإيطالية كلغة أجنبية) وهو اختصار العبارة الإيطالية Certificazione di Italiano come Lingua Straniera ، ويجب أن يتمكن من الحصول عليها أي شخص يرغب في الاقامة والعمل أو الدراسة داخل إيطاليا .

ويُذكر أن شهادة CILS يتم منحها من خلال جامعة حكومية إيطالية شهيرة وهي جامعة سيينا Università per Stranieri di Siena ، حيث أن هذه الجامعة مُخولة بالإشراف على قدرة المسافرين إلى الدولة على إجادة استخدام اللغة الإيطالية [1] .

مستويات اختبار CILS

يضم اختبار CILS عدة مستويات يصل عددها إلى 6 مستويات مُقسمة على النحو التالي [2] :

مستويات المبتدئين

يوجد نموذج خاص من مستويات المبتدئين في اللغة الإيطالية لكل من الأطفال والمراهقين والكبار :

-المستوى A1 : هو المستوى الأول والأساسي للأجانب ولا يتطلب الإلمام بدرجة كبيرة بمعرفة اللغة الإيطالية ، وتبلغ تكلفة الاختبار 40 يورو .

-المستوى A2 : وهو المستوى الموصى به للأجانب القادرين على صياغة عبارات قصيرة وليس خطاب باللغة الإيطالية ، وتبلغ تكلفة الاختبار 40 يورو أيضًا .

مستويات متوسطة

-المستوى B1 : وهو يُعتبر مستوى متوسط مُفيد لإتقان اللغة الإيطالية بقدر جيد ، وتبلغ تكلفة الاختبار تبلغ 90 يورو ، ويوجد منه نموذج للمراهقين واخر للكبار.

-المستوى B2 : وهو مستوى متوسط أيضًا من إجادة اللغة الإيطالية ولكنه أعلى بعض الشيء من المستوى السابق ، وتكلفة الاختبار 105 يورو ، ويوجد منه نموذج للكبار فقط .

المستويات المتقدمة

-المستوى C1 : يُعتبر من أفضل مستويات إتقان اللغة الإيطالية ؛ حيث يكون الطالب أو المُمتحن قادرًا على فهم اللغة واستخدامها في القراءة والكتابة وإجراء المحادثات بها ، وتكلفة الاختبار 135 يورو ، يوجد منه نموذج للكبار فقط .

-المستوى C2 : أما المستوى سي 2 ؛ فهو أعلى مستويات إتقان اللغة الإيطالية ، حيث أن الطالب في هذه الحالة يكون قادرًا على استخدام اللغة الإيطالية كما لو كان ناطقًا أصليًا لها ، وتبلغ تكلفة الاختبار حوالي 160 يورو ، وهو أيضًا متوفر للكبار فقط .

ويُذكر أن اجتياز مستوى اختبار CILS الذي تضعه الجامعات الإيطالية شرطًا أساسيًا للقبول في جامعاتها هو المستوى B2 ، كما أن السفارات الإيطالية في مختلف البلدان لا قبل أوراق استخراج تأشيرة إيطاليا بدون شهادة اجتياز هذا الامتحان .

أقسام اختبار CILS

يعمل اختبار الشهادة الإيطالية كلغة أجنبية CILS على تقييم أهم المهارات اللغوية لدى المسافرين والطلاب ، وهو يضم الأجزاء التالية :

  • تقييم مهارة الاستماع .
  • تقييم مهارة القراءة والفهم .
  • تقييم مهارة الكتابة .
  • تقييم مهارة المحادثة والإنتاج الشفهي .
  • القدرة على تحليل النصوص والعبارات الإيطالية .

طريقة تقييم اختبار CILS

أشار القائمين على اختبار CILS إلى أن الدرجة الكلية لامتحان شهادة اللغة الإيطالية كلغة ثانية يُعادل 100 علامة ، ويتم تقسيمها بمعدل 20 علامة لكل قسم من أقسام الاختبار الخمسة ، ولا بُد أن يحصل الطالب على درجة لا تقل عن 11/20 في كل قسم ؛ حتى يتمكن من اجتياز الاختبار ؛ حيث أن الحصول على سبيل المثال على الدرجة النهائية في كل قسم والإخفاق في قسم واحد فقط ؛ يؤدي إلى عدم القدرة على الحصول على شهادة الاختبار ، ويتعين على الطالب هنا إعادة الاختبار مرة أخرى إذا رغب في ذلك .

طريقة الإعداد الجيد لاختبار CILS

كما أشرنا مُسبقًا ؛ فإن الدراسة في إيطاليا أو الإقامة بها تتطلب الحصول على مستوى B2 على الأقل ، مما يُعني أنه من المهم جدًا أن يتم التدريب والاستعداد جيدًا على هذا الاختبار قبل التقدم إليه ، ويمكن الإعداد الجيد لاختبار CILS عبر اتباع النصائح التالية :

-يُمكن الحصول على الدورات التدريبية التي من شأنها أن تؤهل الطالب لتعلم الطريقة الصحيحة للإجابة على أسئلة هذا الاختبار بشكل صحيح والدورات التدريبية أيضًا التي يُمكن للطالب أن يتعلم من خلالها أهم أسس و قواعد ومفردات اللغة الإيطالية وطريقة نطقها بشكل صحيح ولا سيما أن العديد من تلك الكورسات مُقدمة أون لاين [3] .

-يجب أن يقوم الطالب بتقسيم وقته من اجل التدريب على كل أجزاء الاختبار وعد التدريب على جزء دون الاخر ، حيث أن الإخفاق في تحقيق علامة مُتقدمة في أي جزء من اختبار CILS يؤثر بشكل كامل على النتيجة النهائية للطالب .

-يجب عدم التقديم على الاختبار إلا بعد إتقان اللغة الإيطالية جيدًا وخصوصًا في حالة التقديم على المستويات المُتقدمة ؛ حتى لا يضطر الطالب إلى إعادة الاختبار ، ولا سيما أن الاختبار يتم تحديده بعد 40 يومًا فقط من التسجيل .

-يجب الحرص على تعلم اللغة اولًا ، لأن بعض الطلاب يكون هدفهم هو اجتياز الاختبار فقط دون أن يكونوا بالفعل متقنين للغة بشكل كامل ، وهذا بالطبع أمر غير مُرحب به ، لأن الهدف الأساسي هو أن يكتسب ويتعلم الطالب لغة أخرى إضافية تُساعده في تحقيق مستوى دراسي وتعليمي وعملي أفضل ، وبالتالي ؛ يجب أن يكون الهدف الأساسي للطالب هو تعلم اللغة بالفعل وليس اجتياز الاختبار فقط .

-يُعتبر اختبار CILS واحدًا من ضمن عدد من الاختبارات والشهادات المتنوعة الخاصة بإتقان اللغة الإيطالية الأخرى ، وتعتبر اختبار CILS  هو أفضل وأسهل تلك الاختبارات ولذلك ؛ يُقبل الطلاب أكثر على الحصول على هذه الشهادة اللغوية دون غيرها .

-يجب تحديد المستوى المطلوب جيدًا قبل التقديم على الاختبار ؛ حيث أن بعض الجامعات لا تقبل سوى المستوى B2 والبعض الاخر يتطلب اجتياز المستوى C الأول أو الثاني وينطبق ذلك أيضًا على مؤسسات العمل ، وبالتالي ؛ لا بُد من تحديد المستوى المطلوب اولًا والبدء على التدريب ؛ حتى لا يضطر الطالب إلى إعادة الاختبار .

-يُفضل أن يتدرب الطالب على المستويات المتقدمة C ويحاول اجتيازها قدر الإمكان ؛ لأن ذلك من شأنه أن يُعزز من فرصة الحصول على القبول في جامعات إيطاليا .

ويتم هذا الاختبار في المراكز الثقافية الإيطالية المعتمدة والموجودة في العديد من بلدان خريطة العالم ، حتى يتمكن الطالب من إجراء الاختبار في موطنه الأصلي أو بلد إقامته قبل السفر إلى إيطاليا للدراسة أو العمل ولا سيما أن اجتياز هذا الاختبار أحد الشروط الإلزامية للحصول على فيزا إيطاليا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق