فن صناعة الخزف

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 20:49

تعتبر صناعة الخزف من الصناعات التي تطورت كثيرا وتميزت وتميزت بها بعض الشعوب ، ربما يكون أكثر أنواع الخزف شهرة هو الخزف الصيني ، حيث نشأت صناعة الخزف الصينية خلال عهد أسرة تانغ التي حكمت الصين من 618 إلى 907 ، حيث يتكون الخزف الصيني من الكاولين و pegmatite هو نوع من الجرانيت الخشنة ، حاول الأوروبيون يقلدوا الصينيون في صناعة الخزف  ولكنهم فشلوا لأنهم لم يتمكنوا من تحليل تركيبها الكيميائي ، ثم في القرن الثامن عشر أضاف الصينيون رماد العظام إلى الطين لتشكيل نوع من الخزف العظمي أقوى بكثير من الخزف الصيني العادي .

ما هو الخزف

يعد الخزف من أدوات الزينة والتي يتم تصنيعها من المواد اللاعضوية واللامعدنية ، كما أنها من المواد الصلبة وهشة بعد أن يتم وضعها بالنار ، هذا بالإضافة إلى أنه شديد المرونة في حالته الطبيعية ، يتم من خلاله تصنيع الكثير من الأغراض كالأواني الفخارية وأيضاً التماثيل الخزفية .

هذا بجانب أنه يتم إستخدامه في صناعة مواد الطلاء المقاوم للحرارة الشديدة ، وذلك يعود إلى طبيعته الكيميائية وتركيبته الفيزيائية ودرجة انصهاره العالية .

صناعة الخزف

يحتوي على تلك المواد الغير عضوية والغير معدنية والتي تتشكل بتأثير الحرارة ، ومن أبرز الأعمال القديمة تلك المواد الغضارية بالإضافة إلى أعمال الجص والفخار والقرميد والآجر الذي يتم استخدامه في البناء ، هذا بجانب المواد الزجاجية و الاسمنت ، وبذلك تشتمل المواد الخزفية على كافة المواد التي تعود في الأصل أو تكون طبيعتها من المواد الغضارية أو الترابية أو الكلسية ، ويتكون الخزف من المواد الخزفية التقليدية بخلاف المواد الخزفية الهندسية . [1]

إنتاج الخزف

يمكن إنتاج المواد الخزفية من خلال عدد من الأساليب المختلفة ، منها أساليب متعارف عليها من العصور القديمة ، ومنها ما هو حديث ، يعتبر [التصليد الحراري] مفهوم من المفاهيم المتعارف عليها عند التحدث عن جودة وأساليب التصنيع .

هدف صناعة المواد الخزفية

يعد الغرض الأساسي والطبيعي هو صنع منتج بطبيعته الصلبة بالطريقة التي نرغب بها من خلال مادة البدء الأولية ، مثل الأغشية والألياف أو البنية المجهرية المرغوبة .

ما هو لون الخزف

غالباً ما يأخذ الخزف اللون الأبيض ، ويمكننا أن نخلطه مع عدد من المواد المتنوعة الملوّنة ، في معظم الأحيان تتكون الفخاريات من مواد متعددة متنوعة مثل (الطين والفلسبار والرمل وأكسيد الحديد والألومينا و الكوارتز) ، ويعتبر الخزف هو الطين المزجج والمفخور .

أصل صناعة الخزف

يعود أصل الخزف إلى العصور القديمة ، ويعتبر الخزف في الوقت الحالي فن من الفنون التشكيلية ، ويطلق عليه الخزف حديثاً أما في اللغة السنسكريتية فيدعى ‘كيراميكوس’ ، والخزف يعد فن اسلامي قديم ويعتبر من أقدم الصناعات والفنون في التاريخ ، وحتى وقتنا هذا لم يتم التعرّف على مكان نشأته أو متى بدأ بالتحديد ، ولكنه يعد من صنع الصدفة حيث أنه يتكون من خلال مياه الأمطار الساقطة على الأرض الترابية ، والتي بدورها تتحول إلى طين بسبب تلك المياه وعبر خطى البشر على الأرض تتشكّل تعرجات تملؤها المياه .

ومن هنا عرف الإنسان كيفية الاحتفاظ بالسوائل ، وعند اكتشاف الزراعة فقد احتاج إلى أغراض يحفظ بها الحبوب ولا سيما بعد جفاف الطين ، ثم بعد ذلك اكتشف الإنسان النار وتم تشكيل تلك الأغراض التي صنعها من الطين لتصير أقوى وأكثر صلابة ولا تؤثر بها السوائل ، وبعد ذلك تم التعرف على الرمال وخصائصها وأنها تنصهر من خلال توجيه النار عليها ومن ثم ينتج الزجاج وتتكون الطبقات الزجاجية والتي تعمل على سد المسام الموجودة في الأواني المصنوعة من الفخار حيث أنها تعمل على زيادة صلابته .

وهكذا صار يوجد نوعين من المادة الطينية وهما (الفخار المسامي والخزف المطلي) ، كما تم تطويره من خلال إستخدام معدات وأدوات حديثة وتحويله إلى فن حديث ، وتم تسميته بالخزف ، بعد أن قاموا بالتزجيج عليه وفخره من خلال الطلاء الزجاج . [3]

أنواع المواد الخزفية

تطلق كلمة المواد الخزفية على عدد متنوع من المواد ، وفي الآونة الأخيرة تم تقسيم تلك المواد إلى نوعين رئيسيين ، وهما :-

  1.  المواد الخزفية التقليدية
  2. المواد الخزفية الحديثة

وطبقاً للتصنيف العلمي في المواد الخزفية يمكن أن نقسمها إلى :-

  • المواد الإنشائية مثل (القرميد والآجر)
  • مواد العزل الحراري
  • البورسلان بأنواعه
  • المواد التقنية ويطلق عليها عدد من المسميّات مثل (الخزف الهندسي والخزف الصناعي والخزف المتقدم)

وتنقسم تلك المواد التقنية إلى :-

  • الأكاسيد المعدنية مثل (الألومينا والزركونيا)
  • الأكاسيد الغير معدنية مثل (الكربيدات والنترات والسيليكات وأكاسيد البور )

أهم مواصفات المواد الخزفية

يتكون الخزف من عدد من السِمات نوردها لكم من خلال الآتي :-

المواصفات  الحرارية

من مواصفات الخزف أنه مقاوم للحرارة ولهذا يتم استعماله في عدد من المجالات الحرارية كعازل للحرارة .

المواصفات الميكانيكية

من سمات الخزف أيضاً أنه خفيف من حيث تأثير قوة الشد عليه ، كما أنه مقاوم لقوة القص عند وجودها ، وتعتبر المواد السيراميكية من المواد التي تصنّف على أنها صاحبة روابط مشتركة وتكون بنيتها هلامية أو بلورية ، كما ُعد تلك الخصائص ضعيفة في حالة مقارنتها بالفلزات .

الصفات الكهربائية

يمكننا أن نلاحظ أن أهمية تلك الخصائص تبرز أكثر في الأشياء التي تحتاج إلى وجود مقياس ذرات من عائلة (الميكرو والنانو) .

الصفات الكيميائية

من سِمات الخزف أيضاً أنه مقاوم للتآكل . [2]

ما هو الفرق بين الخزف والفخار

أبرز ما تم تصنيعه من خلال فن الفخار والخزف ، هو ما قامت الحضارة الإسلامية بتصنيعها ، وذلك يعود لاختلاف البلاد التي كانت متواجدة في تلك الفترة ، كما يتم تسميتها أيضاً ‘المواد الغضارية’ وتعود تلك الأسماء المتعددة إلى طبيعة الترجمة لكلمة ‘كيراميكوس’ ، وتلك المواد تعتبر أكاسيد لعدد من المعادن ، كما تعد الطبقات الزجاجية من الصناعات الخزفية الخاصة .

يظن العديد من الأشخاص أن الفخار والخزف متشابهان بنسبة كبيرة وحتى من الممكن أن يكونا نفس الشئ ، ولكن هناك عدد من الاختلافات والتي يمكن أن نرصدها لكم طبقاً لعدد من المعايير والصفات من أبرزها :-

القدرة على مقاومة الماء

الفخار يقوم بتسرب الماء والسوائل عبر الرشح عن طريقه ، ولكن الخزف لا يسمح بتسرب الماء والسوائل ولا الرشح عن طريقه ، وذلك بسبب وجود المادة الزجاجية التي يتم طلاء الخزف بها حيث قامت تلك المادة بسد جميع المسامات في الخزف .

القدرة على مقاومة الخدش

يعد الفخار من المواد التي يمكن خدشها بكل سهولة من خلال الأدوات الحادة الصغيرة ، أما الخزف يعتبر من المواد الغير قابلة للخدش إطلاقاً ، وذلك بسبب توافر المادة الزجاجية في الخزف ومن خصائص تلك المادة أنها مقاومة للخدش .

القدرة على تسرب الضوء

يمتاز الفخار بأنه غير قادر على تسريب الضوء حيث أنه من المواد المعتمة ولا يمكنه أن يسمح بأن يمر الضوء عبره ، ولكن الخزف يسمح بكشف الضوء عبر الخزف الصيني .

مقارنة اللون

لون الفخار بغض النظر عن وجود الطلاء يكون أسود أو رمادي أو أحمر ، ولكن الخزف يتكون من ألوان متعددة قبل عملية الطلاء .

طريقة الإنتاج

يتم صُنع الفخار بعد القيام بوضع الطين داخل الفرن الحراري ، ولكن الخزف يتم إنتاجه من خلال تزجيج الفخار .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى