اهم المعادن في المملكة العربية السعودية

كتابة دينا محمد آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 11:51

أهم المعادن في المملكة العربية السعودية ، وهذا يعني واحدة من أكبر وأهم البلاد المتواجدة في في الشرق الأوسط حيث تحتل مكانتها وسط البلدان العربية. فهي متحكمة فيما يقرب من ربع حصة البترول المتواجدة حول العالم كله، والذي يعد من أهم مصادر الدخل بالنسبة لها بجانب رحلات الحج والعمرة.

وبدأت قصته حين نظر له الملك عبد العزيز – رحمه الله – نظرة صائبة كي يستغله في التقدم بالمملكة. ولكن مع الاكتشافات لثروات المملكة وجدوا الكثير أيضاً من المعادن الهامة المختزنة في باطن المملكة العربية السعودية.

وهذا قد جعل من المملكة صاحبة شهرة كبيرة ليس فقط بين البلدان العربية إنما بين العالم كله، فالجميع يقف وقفة احترام وتشجيع لها وأيضاً ينتظرون للمعونات التي تنفقها في محلها وللدول والمشروعات التي تستحق بالفعل. وهذا إن دل على الإدارة الحاكمة والعقول المستنيرة والحالة الاقتصادية القوية على عكس بعض البلدان الأُخرى.

المعادن في المملكة العربية السعودية

بداخلها العديد من الثروات المعدنية الهامة مثل الزنك والذهب والنحاس والبوكسيت والفوسفيت، ونجد أن هذه الثروة  تقدر بما يقرب من العشرين مليون طن ، وهذا يعد حجماً هائلاً من الثروات المعدنية خصوصاً أنها غالية الثمن كثيراً.

وعند النظر إلى المملكة نجد أن هذه الثروة النفيسة متواجدة منذ ملايين الأعوام، فتمتد تاريخها إلى 900 عاماً قبل الميلاد فوجدوا حينها العديد من المناجم الخاصة بالذهب.

وقد ساعد هذا على إنشاء العديد من شركات التعدين، والتي تعد هدفها الأول والأخير هي تشغيل كل هذه المناجم للاستفادة بها. ونجد أن الهدف الذي يسعوا إليه الآن هو الاستنفاع من الكميات الهائلة من الفوسفات المتواجدة حالياً.

معدني الذهب والفضة

تم اكتشاف العديد من المناجم المرتبطة بالذهب والفضة، بل فقد أمروا بمنح رخص تصل إلى 540 رخصة للبحث عن تلك المعادن. وهناك أيضاً ما تسمى برخص الامتياز فقد منحوا منها خمسة عشر واحدة كي يتم البحث عن الذهب والفضة بالإضافة إلى النحاس والزنك والرصاص والحديد وبعض المعادن الأُخرى الهامة والتي تستفيد منها البلد بصورة كبيرة.

ومع خطط البحث الهائلة والتي تعد ناجحة تماماً من خلال هذه الرخص وجدوا معدن القصدير، والرخام، والبلاتين، والنيكل، وكثير من الأحجار الكريمة.

أما بالنسبة للذهب فقط فقد وجدت وزارة البترول ما يقرب من ثلاثة وخمسين مكاناً يحتوا بداخلهم على خام الذهب فقط. وتقول أن هذه المعادن والثروات الهامة هي التي تضيف كثيراً إلى قيمة الريال السعودي.

أماكن معدني الذهب والفضة

ومن أشهر الأماكن التي تحتوي على معدني الذهب والفضة هي دولوم وأم القريات ومحمد الذهب في الشمال الغربي وأيضاً عسير ولكن في الجنوب. وهناك بعض المناجم والأماكن في الشمال الشرقي بالقرب من سمرا وأم القصور وأم الحديد وأبو السنين ولكن يوجد فيهم الفضة فقط. وهناك أحد المواقع التي تعد في غاية الأهمية بالنسبة للملكة والذي يتواجد في منطقة النقرة في شمال شرق المدينة المنورة على بعد المدينة المنورة على بعد 230 كيلو متر .

معدن الحديد في المملكة

وقد وجدوا هذا المعدن الهام في منطقة تدعى سواوين من جهة الغرب بالنسبة لمدينة تبوك. وقد توجد احتياطيات من هذا المعدن تقدر بأربعة وثمانون مليون طناً، ونسبة التركيز 42.5%.

بالإضافة إلى استكشاف الكثير من الرواسب الحديدية الحيوية الموجودة في جبال عدس في اتجاه الجنوبي الغربي لمدينة الرياض. والاحتياطيات من هذه الرواسب تصل إلى 300 مليون طناً ، وتركيز الحديد فيها يتراوح بين 18 إلى 20 %.

وبالنسبة لوادي فاطمة فهناك احتياطيات بداخلها فقط تصل إلى 48.4 مليون طناً، وبالنسبة للتركيز فقد يصل إلى 46.2% .

معدن النحاس في المملكة

في الوقت الذي تم اكتشاف النحاس فيه كان متواجداً مع الزنك في الجزء الغربي من المنطقة الوسطى. ويوجد أيضاً في منطقة تسمى أم سيدة في الشمال الشرقي لمدينة جدة، وبمقدار الاحتياطي فيها يصل إلى 29 مليون طن.

ومن خلال الدراسات المستمرة اتضح أنه من الممكن أن يتم إنتاج تركيز لمعدن النحاس بنسبة 29%  ، وبالنسبة للإنتاج السنوي يصل إلى مائة وعشرين ألف طن بصورة سنوية مستخدمين الأبحاث والطرق التقنية الحديثة.

ومن المناطق التي تحتوي عليه أيضاً منطقة المصانع الموجودة قريباً من مدينة الرياض باحتياطي سبعة مليون طناً، وهناك 4 مليون طن في غرب الرياض.

معدن البلاتين

تم اكتشاف أيضاً هذا المعدن والذي يشمل كلاً من البلاتونيوم، والأودونيوم. واكتشفت في صخور القاعدة الفرعونية بمنطقة تسمى وادي كمال جهة الشمال الغربي من البحر الأحمر. كما حصروا أيضاً فيها مجموعة من المعادن الأُخرى مثل القصدير، والكروم، والنيكل.

المعادن الاستراتيجية في المملكة

أيضاً من ضمن الاستكشافات الخاصة بالمعادن وجدوا مجموعة من المعادن الاستراتيجية نادرة الوجود، وتم تواجدها في الجرانيت البلوتوني بأحد المناطق القارية التي تتواجد في جنوب غرب تبوك. أيضاً استكشفوا مجموعة منهم في منطقة عطاولة الجبلية التي تتواجد في الشمال الغربي. وقالوا أن الاحتياطيات المتواجدة منها تصل إلى 6 مليون طن. وتصل الاحتياطيات الموجودة في جبل سييد بمقدار ثلاثة وعشرون مليون طن.

المعادن المشعة في المملكة

أيضاً تم العثور على مجموعة من المعادن المشعة الهامة، والتي تعتبر من الضروري تواجدها مثل اليورانيوم والثوريوم. ولكن كل ما تم الحصول عليه هي فقط كميات قليلة في الأجزاء الوسطى والشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية التي تسمى حوض تبوك.

معادن غير معدنية

والقصد من هذه الأحجار هي المعادن الصناعية وأحجار الزينة وأحجار المسبقة ، وتمتاز أيضاً السعودية بتواجد أجزاء بها تلك المعادن. والمعادن الصناعية هي البوكسيت والفوسفات والبوتاس والحجر الجيري ويشمل أيضاً الرمل الزجاجي والجبس والبيرلايت.

أماكن تواجد المعادن غير المعدنية في المملكة

  • وقد حصلوا أيضاً على الفوسفات في منطقة تسمى جلاميد المتواجدة بالجهة الشرقية من مدينة تريف. وكانت الاحتياطيات قد وصلت به إلى 213 مليون طن، أما بالنسبة للتركيز وصل إلى 21% من أكسيد الفوسفور. وهناك بعض التوقعات التي تقول أن إنتاج الفوسفات المتوقع سيصل إلى 4.5 مليون طن في العام الواحد.
  • وقد تم العثور على خام البوكسيت في بمنطقة تسمى الزبيرة في شرق حائل، ووصل الاحتياطي الخاص به إلى 173 مليون طن.
  • تم العثور على المنجنيز في الجهة الغربية من حائل، وباحتياطيات قد وصلت إلى أكثر من أربعة مليون طن.
  • تم العثور على معدن رمل السيليكا في منطقة تسمى بوتاين شرق مدينة الرياض، وقد وصلت الاحتياطيات إلى عشرة مليون طن. وتعتبر هذه النسبة متوافقة تماماً لتشغيل أحد مصانع الزجاج الموجودة تحت الإنشاء بنفس المنطقة.

أيضاً وجدت وزارة البترول ما يقرب من ألفي موقع يحتوي على المواد الخام والذي يمكن أن يتدخل في قيام العديد من الصناعات الهامة مثل سيراميك صيني، والطوب الأحمر، والصوف الصخري وغيرهم من المعادن الهامة. بل أدت إلى قيام بعض المحاجر والمختبرات وعدد لا بأس به من المصانع. حتى بالنسبة لأحجار الزينة فقد تم تسليمها إلى الحكومة كي تساهم في الاستثمار بها، وأشهرهم متواجد في السعودية هو صخر الجرانيت في القصيم. ومن أشهر استخداماته أنه تم استعماله من قِبل خادم الحرميين الشريفين في توسعة الحرم . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق