أسماك لا تعيش في الماء

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 13:13

عند القيام بالتحدث عن الأسماء تأتي في مخيلاتنا بعض الافتراضات ، فيوجد أسماك منها الذكور والإناث وجميع هذه الأسماك كلها تتناسل لكي تقوم بإنجاب الأسماك الصغيرة ترث صفات الأبوين ، وبعد مدة من السنوات تكبر كل هذه الأسماك الصغيرة حتى تصبح أسماك كبيرة وضخمة ، ومن الطبيعي أن تكون الأسماك موجودة في الماء، ولكن هناك أنواع أخرى لا تعيش بالماء .

كيف تتنفس الأسماك

تعيش الأسماك في المياه وهذه من الحقائق والمسلمات ، حيث تقوم الأسماك بالسباحة والتحرك في مساحات واسعة من الماء مثل المحيطات والأنهار والبحار والبحيرات ، وذلك يكون الوضع الأمثل كما أنها تستخدم الخياشيم للتنفس ، إلا أنه يوجد إحدى مجموعات الأسماك التي لا تتبع  تلك القواعد المسلم بها . [1]

أسماك كيليفيش

  1. ويوجد عدد من الأسماك يلقب باسم ” مجموعة كيليفيش ” تلك الأسماك تكون صغيرة ، وتظهر بأنها أسماك مسالمة لا تؤذي وقد يصل طول هذه الأسماك إلى حوالي بضعة من البوصات فقط .
  2. والعديد من أنواع تلك الأسماك يكون ذات ألوان زاهية ويمكن الاحتفاظ بها كزينة في الأحواض الصناعية ، ولكن هناك مجموعة أخرى تظهر عادية وتكون ضمن أغرب أنواع السمك الموجود على سطح الأرض ، وهناك مجموعة تستطيع أن تكون هي الأكبر غرابة في هذا العالم إذا صح هذا التعبير .
  3. وهي لا تقوم بالتناسل مثل باقي الأسماك .
  4. هذه الأسماك تموت وتعيش في سنة واحدة فقط وأحد هذه الأنواع لا يتجاوز عمرها أكثر من 3 شهور ، مما يجعل هذه الأسماك إحدى أقصر الفقاريات المتعارف عليها وتعرف بأنها قاطبة .
  5. لا تسبح أسماك كيليفيش في البحر ولكنها تفضل أن تعيش داخل البرك وطورت من الاستراتيجية الخاصة بحياتها لتكون لها القدرة على التعايش بدون وجودها في المياه .
  6. بعض تلك الفصائل تستطيع أن تعيش  بدون المياه لحوالي أكثر من شهرين ، وتقوم بترك المياه لكي تتمشى بالخارج ، بل تقوم بالسعي وراء صيد كل الفرائس الموجودة في البر ويمكن العثور على البعض منها يكون يعيش داخل الأشجار .

كيف تعيش أسماك كيليفيش بعيدا عن الماء

  • يوجد مجموعة من أنواع أسماك كيليفيش في قارة أمريكا الجنوبية وقارة أفريقيا ، وأغلبها يكون مكيف مع العيش في الأماكن التي تكون المياه بها نادرة أو في أمكان يتم تغير مستويات المياه داخلها بطريقة كبيرة جدا من موسم لموسم آخر .
  • تعيش هذه الأنواع في مساحات كبيرة عن الماء ، ولكن الكثير منها يبقى موجود على قيد الحياة في البرك التي تكون منعزلة ويتم تشكيلها في فترة جفاف كل الأنهار والمحيطات من وقت لآخر .
  • تستطيع هذه الأسماك التكيف والتعايش والتناسل أيضا أثناء وقت انحسار الماء .

أسماك أخرى تستطيع العيش بعيدا عن الماء

تعيش الأسماك في الماء وهذه هي طبيعة الأسماك ، وهي تموت فور مغادرة الماء لأنها متكيفة على العيش فيها والتنفس بداخلها ولا تتمكن من التكييف بعيدا عن الماء ، ولكن تم اكتشاف نوع آخر من الأسماك يمكن أن يعيش خارج الماء ويتنفس الهواء والزحف على الأرض ، بعضها يسمى السمك الطائر .

أسماك التراكوتا

يمكن للأسماك التراكواتا أن تتكيف خارج الماء وتعيش على الأرض .

سمك قرموط كلاريس

يمكن لسمك السلور clary في بحار جنوب شرق آسيا أن يمشي على الأرض ، حيث أنه يحتوي على عضو أخر مختلف ويدعم عمل الخياشيم في الحصول على الأكسجين من الهواء ، ليس من المستغرب أن ترى هذا النوع من الأسماك تمشي في الشارع لأن زعانفها مخصصة لذلك .

ثعابين الأنقليس

الأنقليس تتسلق الحواجز بسهولة أثناء تحركها عبر الماء ، وتتنفس الأكسجين عبر الجلد.

سمكة الرئة

من المرجح أن يبقى هذا النوع  بعيدًا عن الماء ويمكنه البقاء على الأرض لسنوات عديدة تعيش هذه السمكة في غرب إفريقيا ولها خياشيم ولها رئة بدائية ، وخلال مواسم الجفاف تلتف مع شرنقة من المخاط داخل الطين أو الطوب ، وتتربص هناك لعدة سنوات وعندما تمطر تخرج من قوالب الطين أو الطوب التي كانت مخبأة فيها .

سمكة نطاط الطين

هناك أيضًا سمكة نطاطية يمكن أن تتكيف خارج الماء وتعيش على الأرض ، حيث يحتوي على عضو إضافي يدعم خياشيمه ويساعده في الحصول على الأكسجين من الهواء ليس من المستغرب أن ترى هذا النوع من الأسماك تمشي في الشارع ، لأن زعانفها مخصصة لذلك . [2]

هل  تعيش أسماك المنجروف خارج الماء

  • تتنفس معظم الأسماك في فتحتي الأنف ويمر الماء خلالها لاستخراج الأكسجين ، ولكن يمكن أن تتنفس سمكة المنجروف أيضًا عبر الجلد .
  • هذا أمر حيوي بالنسبة للأسماك للبقاء على قيد الحياة حيث تعيش أشجار المنجروف في أشد انواع البيئات الطبيعية حدة داخل غابات غرب المحيط الأطلسي وفي جذور الأشجار الكثيفة والطين الغارق .
  • تغوص الأوراق المتحللة لأشجار القرم الحمراء في الطين وتتفكك بواسطة البكتيريا ، هذه الأوراق تنبعث منها غاز كبريتيد الهيدروجين الضار ويحتوي الماء على كمية صغيرة من الأكسجين .
  • هناك أنواع أخرى من الأسماك التي تلجأ إلى أشجار المنغروف ، لكنها تدخل وتخرج في ظروف مائية مختلفة. أما بالنسبة لسمك المنغروف ، فهم يقضون كل حياتهم هنا ، ثم تختفي المياه خلال موسم الجفاف ، تاركين الأسماك بدون ماء في بيئة جافة .
  • هي من بين الأسماك البرمائية التي يمكن أن تعيش خارج الماء، يقفزون إلى الأرض عندما تصبح المياه الاستوائية ساخنة للغاية .
  • يمكن أن تتكيف مع تنفس الهواء حيث لديهم جلد يؤدي العديد من وظائف الخياشيم ، مثل الحفاظ على مستويات الملح داخل الجسم .
  • بعض هذه الأسماك تعيش في الأحواض حيث ينضب الماء تقريبًا ، بينما ينتهي الآخرون بالتشبث بالطين أو أغصان الأشجار .
  • بشكل أساسي كانت الأسماك ستنتقل إلى اليابسة مع انحسار المياه وبقائها من خلال تنفس الهواء عبر الجلد. بدلا من ذلك ، فإنها تفرز النفايات من خلال الجلد. وأظهرت التجارب أن أسماك القرم kelevich يمكن أن تعيش خارج الماء لمدة تصل إلى 66 يومًا .
  • يتكيف هذا النوع من الأسماك بشكل جيد مع الحياة على الأرض بحيث يضع بيضه في الطين الرطب ويطفو من وقت لآخر بحثًا عن الطعام في الطين فوق خط المد والجزر ، تتغلب على هذا من خلال الانحناء على بطنها ثم تسترشد بجسدها لاستكشاف البيئة المحيطة .
  •  أنها تستخدم ذيلها لتقلب الهواء هذه الحركات في الهواء صعبة للغاية  خاصة بالنسبة للأسماك ، لأن هذه البيئة غريبة تمامًا عليهم .
  • الأسماك لديها أجسام مصممة للتحرك في مياه أكثر كثافة تدعم وزن الجسم .
  • تصنع أسماك كيليفيتش هذه الحركة من خلال اتخاذ وضعية الانبطاح أو الاستقرار على جوانبها ، ثم رفع رأسها وثني جسمها ، ثم جعل ظهرها منتصبًا ودفع ذيلها لأسفل نحو الأرض .
  • تقوم بذلك بقوة كبيرة وتحول جسمها إلى شيء مثل صاروخ وتدفعه بخطوات كبيرة في الهواء ، تتبع مسارًا باليستيًا قبل الهبوط ، وفقًا لبحث نشر في مجلة “علم الحيوان” للدكتورة ميريام أشلي روس من جامعة ويك فورست في نورث كارولينا .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق