كم يعيش السمك خارج الماء

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 19 أبريل 2020 , 18:31

تعيش الأسماك في جميع المسطحات المائية على الأرض ، في المياه شديدة البرودة في القطب الشمالي ، وتعيش في المياه الاستوائية التي تغلي تقريبًا إلى درجة الغليان ، وفي الأنهار والجداول الجبلية التي تجري تحت سطح الأرض ، البحر والأسماك لهما أهمية كبيرة للبشر ، حيث أن الصيد مصدر رزق وطعام لكثير من الناس ، وبعضهم قد يبحثون عن الرياضة والترفيه ، في حين أن العديد من محبي الحيوانات الأليفة مثلهم يحبون الأسماك للزينة .

كم تبقى السمكة حية خارج الماء

من الطبيعي أن الأسماك تعيش داخل المياه وتتنفس بالخياشيم ، ولا يمكنها أنت تبقى خارج الماء وإلا سوف تموت مباشرة . ولكن هناك أسماك تعيش خارج الماء ، والعديد من الأنواع التي تتنفس الهواء ، و تزحف على الأرض وتستطيع تنفيس الهواء .

فمثلا تقوم الأسماك الرئوية بإجراء بعض التعديلات في جسمها لضمان بقائها في محيط حار وجاف ، ويحتوي بطن هذه الأسماك على أكياس قابلة للنفخ تخزن الأكسجين ، يبتلع السمك الطين ثم يخرجه مرة أخرى من خلال الخياشيم ، هذه العملية تمكنها أيضًا من توفير مساحة خارجية إضافية حولها تسمح لها بتجديد الهواء . [1]

لماذا يموت السمك إذا خرج من الماء

هناك العديد من أنواع الأسماك والاختلاف في شكل ولون السمكة ، كل الأيسماك المعروفة تشترك في وجود العمود الفقري والخياشيم التي تساعد على التنفس بدلاً من الرئتين .

تحتاج الأسماك إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، ويحصلون على الأكسجين من الماء مع هذه الخياشيم وإذا خرجت الأسماك من الماء ، فلن تتمكن الخياشيم من تزويد الأسماك بالأكسجين هذا هو السبب في أن الأسماك تموت ، إذا تركت خارج الماء لبعض الوقت .

لماذا يعيش السمك في الماء

من أهم ميزات الأسماك هي أنها قادرة على امتصاص الأكسجين من الماء في أنفها ثم تمتص الأكسجين ، ثم تطلق ثاني أكسيد الكربون في الماء. من ناحية أخرى ، دائمًا ما تكون هذه الحيوانات غير قادرة على استنشاق الأكسجين من الهواء الطلق ، لذا فهي (مع استثناءات قليلة) غير قادرة على العيش خارج الماء ، ولدى الأسماك أجهزة خاصة لتنظيم الملوحة في أجسامها ، لأن الكلى وتتكيف الخياشيم لتصفية الملح أو الاحتفاظ به وفقًا لبيئته ، في حالة المحيطات أو بحيرات وأنهار المياه العذبة .

أسماك تعيش على اليابسة

هناك العديد من الأسماك البرمائية ، مما يعني أنها يمكن أن تعيش خارج الماء يمكن أن تقفز على الأرض عندما تصبح المياه الاستوائية ساخنة للغاية عادة ما تستخدم الأسماك الخياشيم للحصول على الأكسجين من الماء  ، وهناك العديد من الأنواع ، مثل :

  1. سمكة المنغروف ، كانت قادرة على التكيف حيث يمكنها استنشاق الهواء ، فلديهم جلد يؤدي العديد من وظائف الخياشيم ، مثل الحفاظ على مستويات الملح .
  2. هناك أيضًا سمكة تعرف بالسمكة النطاطية فهي يمكن أن تتكيف بعيدا عن الماء وتعيش على الأرض .
  3. من الممكن أيضًا لسمك السلور كلير ، وهو جنوب شرق آسيا ، أن يمشي على الأرض ، حيث أنه يحتوي على عضو يدعم خياشيمه ويساعده في الحصول على الأكسجين من الهواء .
  4. أما بالنسبة لثعابين البحر ، ويمكنها تسلق السدود والحواجز عند نقلها في الماء ، لأنها تتنفس الأكسجين من خلال جلدها .
  5. الأسماك الأكثر احتمالية أن تبقى خارج الماء هي الأسماك الرئوية التي لديها القدرة على العيش على الأرض لسنوات وتوجد هذه السمكة في غرب إفريقيا ، ولها خياشيم ، ورئة صغيرة تسمى رئة بدائية وفي مواسم الجفاف ، تختبئ في شرنقة من الطين ، وتستقر لفترة من الزمن قد تصل لسنوات ، وبعدها تخرج من قوالب الطين التي كانت مخبأة فيها .

لماذا لا يبرد السمك في الماء

السؤال عن كيفية تستطيع الأسماك أن تتحمل برودة المياه في بعض المناطق يشغل بال الكثيرون ، وقد طور العلماء نظرية تمكنهم من تفسير الظاهرة ، التي تعتمد على أن بعض الأحماض الأمينية في الأسماك تعطي بعض البروتينات إمكانية عدم التجمد .

وتسبح العديد من الأسماك في منطقتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي في الماء بدرجة حرارة (-2) درجة مئوية ، ويتجنبون التجمد ، وفقًا للنظرية القديمة ، عن طريق تكوين بروتينات مضادة للتجمد تلتصق في بلورات الثلج الصغيرة في الدم وتمنعها من النمو .

أسماك تتنفس الهواء

في بعض الحالات تتنفس الأسماك الهواء ، ولكن ليس مباشرة داخل الرئتين ، مثل الثدييات في الواقع تتنفس الأسماك الأكسجين ، وليس الهواء عندما تمر المياه عبر نظام دقيق من الخياشيم الغشائية ، تمتص الأسماك محتوى الأكسجين في الماء تحتوي الخياشيم على شبكة من الأوعية الدقيقة التي تأخذ الأكسجين الذي يمر عبر الأغشية . [2]

أسماك تعيش في الطين

سمكة نطاط الطين هي من أنواع الأسماك البرمائية التي يمكنها أن تعيش على الأرض ومن مواصفاتها :

  • ينتمي نطاط الطين الفصيلة القوبيونية Gobiidae شعاعيات الزعانف .
  • يمكن للأسماك الصغيرة منها أن تتحرك بسرعة ويكون جلدها بنيً اللون ، مما يساعدها على إخفاء نفسها خارج الماء .
  • يتراوح طول السمكة بين 7 إلى 25 سم .
  • يوجد منها 34 نوعًا مقسمة إلى 3 أنواع صغيرة .
  • لا تترك الماء لمسافات كبيرة ولكنها تقف عند الحافة فقط .
  • يمكن أن تعيش الأنواع المتوسطة منه في مناطق طينية ضحلة وتبني بعض الحدود الموحلة على التلال على أراضيها .
  • أما بالنسبة للأنواع الكبيرة منها ، فهي تعيش على التلال الموحلة ويفضل تناول الأسماك الصغيرة من سمك نطاط الطين .
  • يمكن أن يتكيف قواديس الطين مع المد العنيف بشكل طبيعي للغاية .
  • يمكنهم التنفس في حالتين تحت الماء وفوقهم بطريقة مختلفة عن الأسماك الأخرى التي تذهب للاختباء في قاع الماء بجوار الأعشاب البحرية .
  • تتنفس السمكة الطينية داخل الماء باستخدام الخياشيم كبقية الأسماك .
  • أما على الأرض فهو يستخدم مسام جلده المبلل للتنفس ، ولا يمكنه التنفس خارج الماء إلا إذا كان جسمه مبللاً فقط. في بعض الأحيان قبل خروجها من الماء ، تحتفظ بـ فقاعة هواء داخل جسمها من أجل الحفاظ على حياتها بعيدا عن الماء ، هذه الفقاعات تعمل مثل اسطوانات الأكسجين التي يحملها البشر ولكن داخل الماء .
  • تستخدم زعانفها التي تساعدها على السباحة في الماء للحركة بالخارج أيضًا .
  • يمكنك العثور على نطاط الطين في العديد من المناطق كالمناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية والمعتدلة بما في ذلك السواحل المطلة على المحيط الهادي والهندي والأطلسي في إفريقيا .
  • توجد في المياه العذبة والمالحة أيضا ، ولكنها تفضل أن تكون في ظل الأشجار أو النخيل أو السهول الموحلة أو المناطق البحرية عند مصبات الأنهار والمستنقعات .
  • في موسم التزاوج ، يقفز الذكور في الهواء وتصويب زعانفها الظهرية من أجل الحصول على إعجاب الإناث .
  • يصنع الذكور أيضًا حفرًا أو جحورًا على شكل مخاريط مملوءة بالماء لتكون عشًا للتزاوج حيث تضع الأنثى البيض للذكور لحراسته .
  • تميل الأنواع الصغيرة من قواديس الطين إلى الإنتاج بالقرب من الشاطئ وإطلاق بيضها في الماء .
  • تميل الأنواع المتوسطة والكبيرة إلى الإنتاج على الأرض أو بناء عش أقرب إلى الماء الذي يملأ بشكل طبيعي بالماء أو يبني الجحور من أجل ضمان وصول الماء اللازم للبقاء على قيد الحياة . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق