ما هي سلالات الكلاب

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 19 أبريل 2020 , 20:11

الكلب هو حيوان ثديي آكل للحوم من عائلة الكلاب التي تضم الأليفة و البرية ككلاب ابن آوى،  وهو من فصيلة الذئاب. اسمه العلمي هو أيضًا Canis lupus familiaris  ، وهو حيوان أليف حيث تم تدجينه من قبل البشر منذ أكثر من 30،000 سنة. تم اختياره بفضل التهجين بين الأجناس. والكلب هو اليوم مع القط أحد الحيوانات الأليفة المفضلة في العالم. هناك أكثر من 300 سلالة ، كما يعتبر الكلب هو أفضل صديق للإنسان.

معلومات عن الكلاب

يملك الكلب حواس جد حادة وهي حاسة الشم والسمع . لأن الكلاب قادرة على سماع الموجات فوق الصوتية وخصوصا تلك الموجات التي لا تستطيع الحواس البشرية إدراكها. ربما يرجع الأمر للاختلافات الجسدية، لأن حجم آذانهم أكبر من آذاننا و بالتالي شكل أكثر استقبالا للأصوات.

ناهيك عن حقيقة أنهم أيضًا أكثر قدرة على الحركة من آذاننا. تمتلك الكلاب أيضًا حوالي عشرة أضعاف الخلايا الشمعية من البشر وأربعين مرة من الخلايا العصبية المخصصة للرائحة. وبالتالي ، فهي قادرة على تمييز أكثر من 500000 نوع من الروائح.

من ناحية أخرى، يمكننا القول أن الكلب لا يرى العالم كما نراه. رؤيته ليست قادرة على تمييز التفاصيل ، لكنه يدرك الحركات بشكل جيد للغاية .

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن متوسط العمر المتوقع للكلاب يختلف باختلاف السلالة. حيث تستطيع الكلاب الصغيرة الحجم العيش ما بين 15 و 20 عامًا بينما الكلاب الأكبر حجمًا تعيش من 6 إلى 8 سنوات فقط.[1]

فصائل الكلاب

تختلف السلالات في الشكل الخارجي حيث تحتوي الكلاب على مجموعة لا مثيل لها في مملكة الحيوان بينما لا يزال تشريحها الداخلي متشابها.  فإن الهيكل العظمي للكلب يحتوي على حوالي 300 عظمة. وتجدر الإشارة إلى أن ساقيه تستريحان فقط على الأرض .

و يعتبر كلب chihuahua أصغر الكلاب حجما في العالم بينما يعتبر Irish wolfhound أكبر الكلاب حجما في العالم.

سلالات الكلاب

منذ العصر الحجري الحديث ، كان الإنسان دائمًا برفقة الكلاب ، العديد من سلالات الكلاب كانت موجودة بالفعل في ذلك الوقت.

تظهر عظام “canis familiaris” وهو الاسم العلمي للكلب التي يرجع تاريخها إلى 6000 سنة قبل الميلاد أنه كان هناك بالفعل نوعان من السلالات: واحدة من نوع “الكلب” وأخرى من نوع “sloughi” وتسمى أيضًا السلوقي البربري.

و لوحظ وجود منحوتات في الكثير من الحضارات تمثل الكلاب حيث شوهدت تماثيل للكلاب في المنحوتات الآشورية. كانت الكلاب قديما و لا زالت مخصصة للحراسة و القتال معا . و في تلك المنحوتات الأشورية نستطيع أن نرى أيضًا  سلوقيًا يستخدم كمساعد للصيد بسبب سرعته.

أما في الحضارة المصرية فقد كان للكلاب مكانة خاصة حيث توجد الكثير من اللوحات والتماثيل التي تمثل الكلاب سواء تلك التي تستعمل للصيد للحراسة أو الرفقة ، وذلك 1600 عام قبل الميلاد كما استعمل المصريون والإغريق اسم أنوبيس وهو إله العالم السفلي ، الذي له رأس كلب و جسد إنسان وهذا يدل على قدم وجود الكلب في حياة الإنسان .

أقدم سلالات الكلاب

ومن أقدم السلالات نجد :

  • كانيش كان هذا الكلب من الكلاب المفضلة لدى الطبقات البرجوازية في القرن السابع عشر للميلاد .
  • بيشون مالتيس قام الإغريق بالاعتناء بهذه الكلاب منذ القرن 5 قبل الميلاد
  • السلوقي يوجد السلوقي على منحوتات العديد من الحضارات مثل المصريين والآشوريين
  • البيكيني هو كلب كان يعتنى به من قبل الأسرة الحاكمة في التبت و كان ممنوع على العامة .
  • سان بيرنار يعود هذا الكلب للأمازيغ الذين سكنوا جبال الأطلس بالمغرب بعد ذلك جلب إلى أثينا ثم روما إلى أن أصبح من كلاب سويسرا المشهورين .

سلالات الكلاب الصغيرة

تملك هذه الكلاب أمد حياة أطول من تلك التي تكبرها حجما، و يتعلق هذا الأمد بالرعاية التي يقدمها السيد لرفيقه الصغير. وذلك بتوفير الغذاء الذي يتوافق طبعا مع نوعية الكلب و نشاطه من أجل أن يعيش طويلًا وبصحة جيدة، والأمر لا يتوقف عند هذا القدر بل يجب أن يستفيد الكلب من المراقبة البيطرية المنتظمة.وهذه بعض سلالات الكلاب الصغيرة: [2]

تشيهواهوا

يحمل الرقم القياسي لأنه أصغر كلب في العالم. طوله ، من الأنف إلى طرف الذيل ، لا يتجاوز 21 سم لارتفاع عند الكاهل من 15 إلى 22 سم. يمكن أن يصل وزنه الأقصى إلى 3 كجم على الأكثر ، وبعض هذه الكلاب تزن فقط 800 جرام.

لها طابع مقدس على الرغم من صغر حجمها فإنها تحتل مكانًا مثيرًا للإعجاب في حياة سيدها. في بعض الأحيان قد يكون مدللًا للغاية في بعض الأحيان قد تكون له عادات سيئة للغاية. لذلك يحتاج الشيواوا مثل العديد من الكلاب الأخرى إلى التعليم و التدريب .

إنه لا يخاف ، ويتقلب في بعض الأحيان ، ولا يستوعب الأطفال دائمًا ، ولكنه أيضًا شجاع وعلى الرغم من صغر حجمه ، فهو مقاوم للعديد من الأمراض. متوسط العمر المتوقع بين 14 و 18 سنة.

لو بيتي برابانسون

يبلغ حجم هذا الكلب الصغير قصير الشعر 24 سم ووزنه من 3 إلى 6 كجم. لذلك يملك حجم صغير ولكنه و رغم هذا فهم كلب قوي و يحب اللعب كثيرا . أحيانا يتصرف بتهور حتى مع الكلاب الكبيرة.

كما أنه يملك مزاج متقلب، يجب تعليمه في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن هذا يمكن أن يسمح له بتحمل وجود الأطفال بسهولة أكبر لكن يجب مراقبته عند تواجد أطفال صغار في المنزل.

يبقى معظم الوقت قريب من سيده ، وهو مخلص وحنون ويفضل عدم قضاء الكثير من الوقت بعيدًا عنه. لا يحب الوحدة. يتمتع هذا الكلب بصحة قوية. متوسط العمر المتوقع هو 13 سنة.

قزم سبيتز

يشبه هذه الكلب دمية دب صغير ،و لهذا يلقب هذا الكلب بـ Loulou de Poméranie. يزن 2 إلى 3 كجم على الأكثر ولا يتجاوز 21 سم. وهو معروف بميوله للهروب من المنزل ، لذا من الضروري أن يكون لدى صاحبه فناء أو حديقة مغلقة بالكامل.

هذا الكلب عبارة عن كرة من الطاقة والعاطفة معا لهذا هو بحاجة للتمارين بشكل يومي . من بين خصاله السيئة هو أنه ينبح كثيرًا بدون سبب ، لذلك من الضروري تدريبه و تعليمه في أقرب وقت ممكن حتى لا يزعج أسرة مالكه أو الحي الذي تسكن فيه. أمد العمر المتوقع هو 14 سنة في المتوسط.

سلالات الكلاب المصرية

أعطى المصريون القدامى للكلاب مكانة مهمة في حياتهم ، و ذلك لكون الكلاب أفضل حيوان أليف يمكن تربيته فهو مخلص لسيده و يستطيع الدفاع حتى لو كلفه ذلك حياته ، كما أن سهلة التعلم و التكيف مع الحياة البشرية عكس القطط التي تعتبر مشاكسة و متمردة  ومن بين السلالات المصرية القديمة نجد:

الهاوند الفرعوني

ظهر كلب فرعون في مصر منذ عدة قرون.  لقد تغيرت ملامحه قليلاً مع مرور الوقت تم استخدامه قديما للصيد ولا يزال يستعمل لنفس الغرض. تم تصدير السلالة إلى مالطا وسرعان ما حققت كلاب الفرعون نجاحًا عامًا ، لاسيما بفضل قدرتها على اصطياد الأرانب. كلب الفرعون هو اليوم الكلب الوطني للبلاد في مالطا .[3]

كلب ارمنت المصري

يعتبر هذا الكلب من الكلاب الذكية و الاجتماعية و مناسب جدا للأسر التي لديها أطفال  لأنه عاطفي بطبعه .[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق