الطريقة المثالية في استخدام المرايا في القيادة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 20 أبريل 2020 , 18:24

تطلب قيادة السيارة إتمام الكثير من الامور قبل البدأ في تحريك المركبة من مكانها ، بمجرد ان تخطو خطواتك الاولى في القيادة دون ان تقوم باستخدام المرايا بالطريقة المثالية في القيادة فانت عرضة للاصطدام باحد السيارات على جانبيك او الاصطدام باحد المارين من خلفك خاصة اذا لم تكن سيارتك تمتلك التقنيات المتطورة في التنبيهات مثل الحساسات الخلفية و خاصية مراقبة النقطة العمياء و خاصية المكابح الاوتوماتيكية و رصد حركة المشاه حول السيارة و غيرها الكثير من التقنيات .

ضبط المرايا الخلفية للسيارة

  • قم بالجلوس في مقعد القيادة بالطريقة المناسبة لجسمك اثناء القيادة للسيارة بالشكل الطبيعي ، ثم انظر بشكل مباشر في المرايا الوسطية فهل ترى من خلالها المنظر الخلفي بشكل واضح ام لا ؟ .
  • قم فقط بتحريك عينيك في المرأة الوسطية لكي ترى الجانب الخلفي من السيارة و لا تقم بتحريك رأسك لترى الجانب الخلفي ، فاثناء القيادة انت لا تقوم بتحريك رأسك لترى ما خلف السيارة و انما تقوم بتحريك عينيك فقط .
  • في حالة اذا كان السائق طويل فهناك يد اسفل المراه و يمكنك من خلالها تحريك المراة بشكل كامل الى الاعلى او الى الاسفل لكي تكون مناسبة لك .
  • يفضل ان ترى في المرايا الوسطية القوائم الخلفية للسيارة من الجانب الايمن و الجانب اايسر بالاضافة الى المساحة الوسطية الفارغة لكي تتمكن من مشاهدة السيارات في الخلف و حركة المارين .

ضبط المرايا الجانبية للسيارة

  • لكي يتمكن السائق من ضبط المراه اليسرى في الباب الجانبي له عليه ان يقوم بوضع رأسه في اتجاه النافذة الجانبية و انظر في المراه و قم بضبطها بحيث يمكنك ان ترى طرف السيارة في اخر جزء من المراه بينما يكون الجزء الاكبر من المراه يرى ما في جانب هيكل السيارة .
  • اما ضبط المراه اليمنى التي توجد بجانب مقعد السائق فعليك ان تقوم بتقريب رأسك من الكوسول الوسطي ثم ضبط المراه الجانبية بحيث يمكنك مشاهدة طرف الهيكل الجانبي من السيارة بينما ترى باقي المرايا الشارع بجانب الهيكل ، ولكن قد تكون المشلكة في حالة اذا لم يكن لديك ازرار كهربائية للتحكم في المرايا الجانبية و بالتالي عليك ان تقوم بتحريك المرايا بشكل يدوي .

من خلال جميع النقاط السابقة فانك ستمتلك اتصال بصري قوي بجميع جوانب السيارة و بالتالي تكون قادر على رؤية السيارات التي تمر من جانبك خاصة من الجانب الايمن و هذه هي المشكة فالنظر الى المراة اليمنى هو دائما اصعب من النظر في المراة اليسرى ، تحريك الرقبة الى المراه اليسرى امر بسيط فهي بجانب رأسك اما المراه الثانية فهي بعيدة .

في حالة اذا كانت هناك سيارة ستمر بالجانب الايسر منك اثناء القيادة فانك ستتمكن من رؤية هذه السيارة في المرايا الوسطية ثم بعد ذلك تراها في المرايا الجانبية ثم تراها ببصرك اثناء مرورها من جانبك .

بعد ان قدمنا لك الطريقة المثالية في استخدام المرايا في القيادة عليك ان تعلم بان المرايا لن تقوم باطلاع على جميع النقط العمياء حول السيارة و لذلك عليك ان تكون منتبه بشكل كبير اثناء القيادة و البدأ في ضبط هذه المرايا قبل التحرك بقيادة السيارة و اذا كنت مصطف على جانب الطريق عليك ان ترى السيارات المارة من جانبك قبل القيادة بالسيارة .

طريقة ركن السيارات على جانبي الطريق

ما نتحدث عنه الان هو قيام السائق بقيادة المركبة و السير في الطرقات العامة و الرغب في الركن باحد الاماكن على جانب الطريق و الهدف هنا هو اصطفاف السيارة في وسط طابور من السيارات على الجانب الايمن من الطريق و بالتالي فهناك سيارة مصطفة و امامها مكان فارغلوقف سياراتك به و امام هذا المكان الفارغ هناك سيارة اخرى و بالتالي لابد ان تكون الركنة بشكل صحيح حتى لا تصطدم في السيارة الخلفية او الاصطدام بالسيارة الامامية او ان تكون السيارة بارز عن مكانها في الركن و بالتالي قد تصطدم من قبل السيارات المارين .

  • الخطوة الاولى تتطلب منك ان تقوم بالوقوف بجانب السيارة الامامية للمكان الفارغ و لابد ان تكون مؤخرة سيارتك محاذاة بشكل مماثل الى مؤخرة السيارة الامامية للمكان الفارغ ، فاذا كانت سيارات اطولة من السيارة الراكنة فهذا يعني ان المرايا الجانبية لك ستكون متقدمة عن مرايا السيارة المركونة ، اما اذا كانت سياراتك صغيرة الحجم فهذا يعني ان المرايا الجانبية ستكون متأخرة عن مرايا السيارة المركونة .
  • الخطوة الثانية تطلب منك ان تقوم بتحريك عجلة القيادة الى الجانب الايمن بمعدل 180 درجة تقريبا و الرجوع الى الخلف بحيث تبدأ السيارة في الدخول الى المكان الفارغ في الركن الى ان يصبح وجهك – كسائق – يرى منتصف مؤخرة السيارة المركونة .
  • الان قم باعادة عجلة القيادة الى وضعها الطبيعي لكي تتمكن من ضبط السيارة في المكان الفارغ الى ان تعود السيارة بالكامل في المكان الفارغ .
  • و في حالة اذا كان المكان ضيق فعليك ان تقوم بالرجوع الى الخلف اكثر من مرة  التقدم الى الامام مع تحريك عجلة القيادة بطريقة عكسية للرجوع الى الخلف لكي يتم ضبط مكان السيارة .

طريقة ركن السيارات في مواقف السيارات

المقصود هنا هو ان تقوم بقيادة السيارة و الذهاب الى احد المولات و تقوم بركن السيارة في موقف السيارة و هو ما يعني ركن السيارة بالطريقة العمودية ما بين سيارتان احدهما على الجانب الايمن من المكان الفارغ و هناك سيارة في الجانب الايسر من المكان الفارغ .

  • قم بقيادة السيارة و المرور بجانب المكان الفارغ و التقدم بالسيارة لتصبح مؤخرة سيارات في اول نقطة من مقدمة السيارة الجانبية للمكان الفارغ .
  • الان قم بتجريك الدركسون بنسبة تصل الى 180 درجة و هذه النسبة قابلة للتغير على حسب الموقف و مساحته ، قم بقيادة السيارة الى الخلف .
  • و عند الرجوع الى الخلف عليك ان تقوم بارجاع عجلة القيادة بشكل تدريجي الى ان تعود الى الوضع الطبيعي لها .
  • عليك النظر الى المرايا الجانبية بشكل جيد حتى لا تصطدم في السيارات المركنة على جانبي مكان الركن الى ان تدخل السيارة بالكامل في هذا المكان و عجلة القيادة قد عادت الى وضعها الطبيعي .

هناك عدد من السيارات الحديثة و المتطورة التي تمتلك خاصية ” ركن السيارة تلقائيا ” و هذه السيارة تمتلك ردار و حساسات امامية و خلفية لتكون قادرة السيارة على رصد المكان الفارغ لركن و يبدأ الدركسون و الدواسات بالعمل بشكل تلقائي دون ان يقوم السائق بأي شيء في تحريك السيارة الى مكان الركن ثم ايقاف السيارة بالكامل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق