كتب ايهاب معوض

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 21 أبريل 2020 , 14:44

العلاقة بين الرجال والمرأة من أكثر العلاقات المعقدة التي شهدتها البشرية ربما لم يكن هذا الحال دائماً إلا أن التطورات الهائلة التي طرأت على الواقع أثرت على هذه العلاقة كثيراً وجعلتها يوماً بعد يوم تصير أكثر تشابكاً وتعقيداً، وكونها من العلاقات الهامة والمميزة فقد خضعت للدراسة من قبل الكثير من علماء الاجتماع والنفس في محاولة منهم لفك ألغازها ووضع الأسس اللازمة لإنجاحها.

واليوم ظهر على الساحة الكثير من المفكرين والكتاب ممن تناولوا هذه العلاقة أيضًا لكن بشكل بسيط أقرب للواقع انطلاقاً من التجارب العملية السائدة حولهم في محاولة جديدة لإرساء قواعد تساهم في فهم كل طرف للآخر ليتمكن من تلبية احتياجاته ومتطلباته، ومن هؤلاء الكتاب هو الكاتب المصري إيهاب معوض.

من هو إيهاب معوض

إيهاب معوض هو كاتب مصري حاصل على بكالريوس فنون، بالإضافة لدبلومه في الإرشاد الزوجي.

تناول العلاقة بين الرجال والنساء من وجهة نظر الرجال كما عرض في مجمل كتبه التي طرح من خلالها عدة قضايا تخص العلاقة بين الطرفين وحاول تقديم حلول فعالة من خلالها، واعتمد في كتبه على الأسلوب البسيط واللغة العامية بشكل كبير. صدر له خمسة كتب حتى الآن  تصنف كأدب ساخر والتي سنتطرق لكل منها بالتفصيل لاحقاً، وهي:

  • كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل.
  • كتاب كتالوج سي السيد.
  • كتاب كيمو شهريار التجمع.
  • كتاب واي من لوف؟
  • كتاب برضه هتجوز تاني.

كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل

صدر كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل عام 2012م، وهو كتاب صغير لا تتخطى عدد صفحاته 207 صفحة حاول الكاتب من خلالها تسليط الضوء على المشاكل الزوجية التي يمر بها الرجل والمرأة بدايةً من التعارف الأول بينهم وحتى إتمام الزيجة، وطرح العديد من الحلول التي يمكن الاعتماد عليها لتفادي هذه المشكلات والتغلب عليها من قبل الطرفين.

في مقدمة الكتاب يعرض الكاتب بإيجاز أسباب الخلافات الزوجية في الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة في المجتمع المصري، والتي يلخصها بأن الجهل والفقر هما الأسباب الحقيقية وراء خلافات أزواج الطبقة الفقيرة، والتكاسل وتمسك كل طرف برأيه هما الأسباب الحقيقية وراء خلافات الأزواج في الطبقة الغنية.

ينتقل الكاتب بعدها لتناول الأسباب الحقيقية لخلافات أزواج الطبقة المتوسطة كونها الطبقة التي تمثل الغالبية العظمى من المجتمع، فيعرض مختلف المشكلات التي يمر بها طرفي العلاقة من خلال إسقاط على علاقة “هند وهنداوي” أبطال الكتاب الذي يحاول عرض المشكلات الزوجية عن طريق عرض تفاصيل قصة زواجهما.

فيتطرق من خلال قصة زواج هند وهنداوي للعديد من المشكلات الزوجية بدايةً من متطلبات الزواج وتدخل الأهل، مروراً بفترة الخطبة ومشكلاتها، انتهاءً بمشاكل ما بعد الزواج.

كتاب برضه هتجوز تاني

صدر كتاب برضه هتجوز تاني عام 2013م وهو كتاب بسيط يمكن قراءته بسرعة إجمالي عدد صفحاته يبلغ 215 صفحة لا غير، سلط الكاتب الضوء من خلال صفحاته على واحدة من أكثر القضايا الشائكة التي نشبت الكثير من الصراعات حولها ما بين رافض لها ومؤيد وهي قضية تعدد الزوجات.

اعتمد الكاتب في بداية كتابه على طرح وجهات النظر المتعددة والمختلفة التي جمعها بنفسه من مختلف الفئات من الجنسين، فكان حريص على معرفة وجهة نظر مختلف الأجيال في هذه القضية بداية من الفتاة الجامعية مروراً بالأرملة والمتزوجة والثلاثينية العزباء، كما تطرق لوجهة نظر الرجال في هذه القضية كذلك، محاولاً التعرض أكثر لأصول هذه المعتقدات والدافع وراء تبني مثل هذه الأفكار سواء الرافضة لهذه الفكرة أو المؤيدة لها.

ثم يتطرق الكاتب لأصل فكرة تعدد الزوجات والفروقات السيكولوجية المختلفة بين النساء والرجال، ويعرض بشيء من التفصيل الأسباب التي يمكن الأخذ بها لتصبح قضية تعدد الزوجات مفيدة لجميع الأطراف، وفي النهاية يناقس الفكرة من زاوية دينية.

كتاب واي من لوف مزز

نشر كتاب واي من لوف أو واي من لوف مزز عام 2015م وتبلغ عدد صفحاته 255 صفحة لا غير، قد يبدو الاسم غريب بعض الشيء لكنه كتب باللغة العربية لتساؤل بالإنجليزية وهو “why men love mozaz” والذي يعني لما الحب الرجال النساء الجميلات والتي يشير الكاتب لها بمصطلح “مزز” وهو مصطلح دارج في العامية المصرية.

الكتاب يسلط الضوء من جديد على مشكلة العلاقة التي تجمع بين الرجل والمرأة ويحاول من خلاله توضيح سيكولوجية الرجل للمرأة حتى تتمكن من فهم دوافعه وأسبابه وأساليب تفكيره، بالتالي ستتمكن من استيعابه والتعامل معه بطريقة صحيحة والنتيجة الفعلية لهذا الأمر هي تفادي كثير من المشكلات الزوجية التي تنشب بينهم بسبب سوء فهم الطرفين لبعضهما البعض.

كتاب كتالوج سي السيد

صدر كتاب كتالوج سي السيد عام 2017م وهو كجميع كتب إيهاب معوض من الكتب الصغيرة التي يمكن الانتهاء من قراءتها في جلسة واحدة فعدد صفحاته يبلغ 294 صفحة فقط، وعنوان هذا الكتاب يدل على محتواه فمن خلال صفحاته سيتطرق الكاتب لتحليل شخصية الرجل النفسية ونظرته المختلفة كلياً عن المرأة لمختلف الأمور في الحياة.

فيكشف الكاتب بشيء من التفصيل مختلف أسرار شخصية الرجل وطريقة تفكيره ونظرته للحياة، في محاولة منه لمساعدة المرأة على فهمه لتتمكن من التعامل معه سواء كان زوج أو أخ أو صديق، أيضاً الكتاب بما يحتويه من معايير مختلفة يمكن للمرأة الاعتماد عليه لوضعها على أول طريق فهم الرجل لتتمكن من حل ألغاز شخصيته قبل أن تتزوجه بالفعل حتى تتمكن من اختيار شريك حياتها المناسب لها بالفعل، والذي ستتمكن معه من تأسيس أسرة سعيدة.

كتاب كيمو شهريار التجمع

آخر كتب إيهاب معوض الصادر عام 2020م والذي لا تتجاوز عدد صفحاته 293 صفحة، وكعادة الكاتب يجمع عنوان هذا الكاتب بين العصرية والفكاهة التي تعبر عن محتوى الكتاب بشكل أو بآخر.

يحاول الكاتب من خلال هذه الرواية توضيح أسرار السعادة الحقيقية التي تسلط الضوء على حياة شاب يدعى كريم يمتلك مختلف المقومات التي ينتهي معها الإنسان بامتلاك حياة سعيدة إلا أنه في الواقع لم ينعم بالفعل بهذه السعادة، حتى يلتقي نور التي تعمل بوظيفة أشبه بالمؤهلة النفسية لتبدأ رحلتها مع كريم محاولةً التعرف على شخصيته وفك ألغازها لتوضح له من خلال الرحلة التي ستجمعها سوياً الفارق بين السعادة الحقيقة والمتعة المؤقتة، فهل ستنجح في ذلك بالفعل؟.

كانت تلك الكتب الخمسة التي نشرها الكاتب إيهاب معوض والتي تطرق من خلال كل منها لقضية معينة تشغل الرجل والمرأة وتشكل نواة لصراع مختلف بينهما في الحياة، وفي الحقيقة من الجدير بالذكر أن مثل هذه المشاكل لا نهاية لها إلا بفهم كل طرف للطرف الآخر .

لذا قد تساعد هذه الكتب الكثير من النساء على فهم نفسية الرجل بشكل أكبر بالتالي فهم الطريقة الصحيحة للتعامل معه لتفادي المشكلات، لكن لا يمكن القول بأن فائدتها للرجال ستكون بنفس مستوى فائدتها للنساء ففي النهاية الأفكار مطروحة من وجهة نظر رجل انطلاقاً مما يعتقده ويفكر هو وجنسه، لذا على الأغلب لن يجد الرجال الكثير من الأفكار الجديدة به، إلا أنها بالفعل ستكون مفيدة لمن يريد أن يفهم نفسه بشكل أكبر. [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق