ايهما افضل تربية القط الذكر ام الانثى

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 21 أبريل 2020 , 17:45

القط من الحيوانات الأليفة الصديقة للبيئة كما أنها من أفضل الحيوانات التي يمكن أن يمتلكها الصغير والكبير، وهناك بعض الأشخاص يرغبون بالتساؤل حول ما إذا كان هذا القط ذكر أو أنثى وأيهما أفضل من حيث الهدوء والتربية، ولهذا من الضروري معرفة أيهما أفضل القط الذكر أم القطة الأنثى بالإضافة إلى عدد من النصائح التي تفييدك في تربية القطط .

كيف تربي قط بالمنزل

إذا بحثنا نجد أن القط في كلا الأحوال يحتاج إلى الرعاية والحب بغض النظر عما إذا كان ذكراً أو أنثى، وإذا كنت من محبي هذا النوع الأليف اللطيف من الحيوانات فلن تقوم بالتفرقة فيما بينهم، لأن كلاهما يحتاج إلى محبتك وكلاهما يعطيانك ما تريدهُ من لعب ومرح .

ولذلك يسعى العديد من الأشخاص ولا سيما النساء إلى اقتناء القطط حتى يكون صديق لها يلاعبها ويتودد إلى ويملئ وقت الفراغ لديها، وهذا لأن القط من الحيوانات الجميلة والرائعة والتي لن تندم على اقتنائك لها ولذلك نقدم لكم عدد من النصائح التي من الممكن أن تستفيد منها في تربية القط الخاص بك .

تربية قط صغير بالمنزل

يعتبر القيام بتربية القطط من الأمور الجيدة والرائعة ، حيث تقدم لنا العديد من التعاليم، مثل المحبة وفعل الخير وكيفية تحمل المسئولية، وغيرهم من الصفات الجميلة الرائعة ولذلك لابد من أخذ بعض الأشياء المهمة في الاعتبار ولا سيما في حالة القيام بتربية قطط صغيرة حيث تحتاج إلى درجة أكبر من الرعاية .

نصائح للاعتناء بالقطط

بعض النصائح التي يمكن أن تستفيد منها في القيام بتربية القطط وخاصة القطط الصغيرة :

  1. في حالة كان القط الذي تقوم بتربيته صغير يجب عليك أن تقوم بالاهتمام بعدد من الأمور مثل مواعيد النوم ، والطعام المُقدّم وكيفية العلاج في حالة إصابتها بأي ضرر .
  2. يجب أن نأخذ في الاعتبار السن في حالة رغبتك بتربية قط كبير حيث هناك أوقات معينة لا يمكن أن تقوم بفصل القط عن أمه بها ، ولهذا إذا كانت لديك الفرصة في اختيار القط الذي ستربيه فيجب عليك أن تقوم باختيار القط ذو السن المناسب، فلا يتجاوز الخمسين يوما من وقت الفطام وذلك في حالة كان القط في مرحلة الرضاعة حيث أنه بعد الفطام مباشرة يكون من الصعب تربيته .
  3. في حالة كنت مضطراً إلى تربية قط أصغر من ذلك يلزم عليك أن تقوم برعايته والاهتمام من حيث التدفئة ، فالقط غي هاذ الوقت يحتاج أكثر إلى الشعور بدفء الأم وهكذا يمكنك أن تعوض جزء من هذا الدفء المفقود .
  4. متى يمكن القيام بفطم القط ؛ الوقت الملائم لتقوم بفطم قطة هو بعد أن تكمل الشهرين بعد يذلك يتم إعطائها الأكل المناسب بطريقة تدريجية ، فتستطيع أن تقوم بإعطائه حوالي ٤ وجبات يومياً إلى أن تصل إلى عمر الستة أشهر بعد ذلك تنخفض إلى ٣ وجبات باليوم .

أيهما أفضل تربية القط الذكر أم الأُنثى

في حالة كنت ترغب في تبني قط لطيف وتريد أن تقوم بتربيته فإنك ستُعجب به سواء كان ذكرا أم أنثى، فالقطة تمتلك موهبة خاصة تجذبك نحوها وتحبها بدون أن تشعر ، ولكن نجد من الجهة العلمية أن :-

  • القطة الأنثى تكون شرسة بخلاف القط الذكر حيث أن القطة تكون شرسة حتى تقوم بحماية أطفالها الصغار فتلك طبيعة ربانية في جميع القطط تولد بها .
  • كما أن القط الذكر أفضل من الأنثى من جهة اللعب والمرح والطاعة ، ومن جهة النشاط القطة الأنثى تكون أكثر نشاطاً من الذكر .
  • كما أن هناك عدد من النقاط التي يتشابهان بها كلاً من الذكر والأُنثى وهما صغيران ، حيث أنهما يتشابهان بنفس النسب في اللعب والحركة .
  • ومن جهة البلوغ و الرغبة في الزواج فكلاهما لديهما أعراض مختلفة ويرجع ذلك إلى طبيعة جنس كل منهما .

طعام القطط

من أهم الأشياء التي يجب أن نأخذها بالاعتبار ونهتم بها ، هو الطعام وما يتناسب معهم من أطعمة صحية ، فالقطط الصغيرة تشبه الأطفال الصغار من حيث الاهتمام فيجب عليك أن تقوم بتدريج الطعام للقط .

فيجب القيام بطرح الطعام للقط كل ساعتين ، وفي حالة كانت القطة بعمر الرضاعة فيلزم عليك فينصح بتقديم الطعام لها بمعدل كل ساعتين ، كما يجب أن يتم تقديم الطعام من خلال البارونة مثل الأطفال الرضع حتى تكبر
وتصبح قادرة على إطعام نفسها ، ويمكن ذلك بعد أن يتم ٤٥ يوماً من وقت إدخال الطعام له ، إذا كانت قابلة للطعام الخارجي أم لا .

نصائح إطعام القطط

كما أن هناك عدد من النقاط التي يجب أن تحذ منها ويمتنع إطعامها للقط :-

  • لا يجب إعطاء القط الصغير الحليب البقري ، والحلويات وخاصة الشكولاتة ، كما أن هناك عدد من الفواكه التي يمتنع على القط تناولها كالأحماض والثوم والبصل واللحوم التي تشتمل على العظم والغير مطهية منعاً لإصابتها بالأمراض .
  • كما يجب أيضاً أن تقوم بالمحافظة على نظافتها بطريقة دورية ، حيث أن القطط تُحب النظافة بصورة دائمة ، كما أنها تقوم بتنظيف نفسها بطريقة جيدة بعد القيام بقضاء حاجتها ، ولهذا يلزم عليك أن تقوم بالحفاظ على نظافتها ولا سيما بعد الانتهاء من قضاء حاجتها .
  • وتستطيع أن تقوم باستعمال الرمال الصحية ، أو استخدام الرمال العادية أثناء القيام بتنظيف وستجد تلك الرمال في المحلات المخصصة لأغراض الحيوانات ، هذا بالإضافة إلى أنك ستجد أكثر من نوع من تلك الرمال
  • حيث يمكن أن تقدم للقط الطعام الذي يتم تجهيزه في المنزل ، ونختبر قوة استجابة القط لهذا الطعام ومدى قابليته له ، وهكذا يمكن معرفة ما إذا كان قابلاً لأكل المنزل أم لا ، بعد ذلك يتم إدخال الأطعمة الجاهزة والتي يتم تصنيعها خصيصاً للقطط ، وستجد تلك الأطعمة متوفرة في المحلات الخاصة بأكل الحيوانات ، وتحب القطط خاصة الصغيرة أكل الموز وشرب اللبن .
  • ويجب أن تأخذ في الاعتبار عمر القطة فمع زيادة عمر القطة يزداد مقدار الوجبة المقدمة له ، فبعد أن يتم القطة سن الشهرين وصولاً إلى ٤ شهور تكبر ويزداد في النمو ، لهذا يحتاج إلى الكثير من الأطعمة الصحية لتكبر بطريقة صحيحة .
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق