معلومات عن رجيم البطاطس

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 21 أبريل 2020 , 18:19

رجيم البطاطس هو نظام غذائي يعتمد اعتماد  كامل على البطاطس لمدة ثلاث ايام الى خمس ايام  فقط حيث يساعد في إنقاص الوزن ، واستعادة صحة الأمعاء ، وتعزيز المناعة ولكن على الرغم من أنه قد يساعد على إنقاص الوزن إلا أنه لم يتم دراسته وهو مقيد للغاية ويفتقر إلى بعض العناصر الغذائية ، وقد يؤدي إلى سلوكيات غير صحية في تناول الطعام .

ما هو رجيم البطاطس

النظام الغذائي للبطاطس هو نظام غذائي للبطاطا من 3 إلى 5 أيام فقط ، يمكن القيام به عدة مرات في الشهر أو السنة لأن البطاطس مشبعة جدًا عند تناولها بمفردها بدون زيت أو زبدة ، وهو نظام غذائي يمكن أن يعزز فقدان الوزن لدى أولئك الذين لديهم دهون إضافية في الجسم يفقدونها.

البطاطس غنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم ، تحتوي البطاطس أيضًا على فيتامين سي وفيتامين ب 6 وبعض البروتينات والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة وحتى كميات ضئيلة من الثيامين والريبوفلافين والفولات والنياسين والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.

البطاطس عند إعدادها بشكل صحيح ، لها تأثيرات مفيدة على صحة الأمعاء ويمكن أن تساعد الجسم على إعادة وظيفة الأمعاء ، كما أنها هي مصدر جيد  للنشا المقاوم وهي البريبايوتك التي تغذي المنتديات المفيدة في القولون ، ثم تنتج البكتيريا في الأمعاء أحماض دهنية قصيرة السلسلة ، والتي يمكن أن تشفي بطانة الأمعاء وتقليل الالتهاب. 

فوائد  رجيم البطاطس

  • زيادة فقدان الوزن دون الجوع.
  • تقليل الالتهاب في الأمعاء وأجزاء أخرى من الجسم.
  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
  • زيادة حساسية الأنسولين.
  • توازن مستويات السكر في الدم.
  •  استعادة بكتيريا الأمعاء الصحية.

طريقة اتباع رجيم البطاطس

يتطلب هذا النظام الغذائي  تناول البطاطس المطبوخة لمدة 3-5 أيام ، ويجب أن تكون البطاطس ، وليس البطاطا الحلوة ، يجب تقشير البطاطس لأن الجلد ألياف غير قابلة للذوبان ، يمكن غلي البطاطس أو طهيها أو شويها أو وضعها في قدر الضغط ، لقد وجدت أن غليها كان أسهل لأنه لا يسمح لك باستخدام أي دهون طهي.

الجزء الأكثر أهمية ، يجب أن تسمح للبطاطس بالتبريد بعد طهيها لأول مرة ، من الأفضل السماح بتبريد 24 ساعة كاملة ، تغير عملية التبريد التركيب الكيميائي للبطاطس إلى نشا مقاومة ، وهذه هي النقطة الرئيسية في النظام الغذائي ، النشا المقاوم هو المفتاح لاستعادة البكتيريا المعوية الصحية وخفض مستويات السكر في الدم ، إذا قمت بطهي البطاطس وطهيها مسبقًا ، فلا يزال بإمكانك إعادة تسخينها برفق قبل تناولها ، لست مضطرًا لتناول البطاطس الباردة ، ومع كل دورة طهي ثم إعادة تشكيل أشكال النشا الأكثر مقاومة ، لذلك هناك فائدة من القيام بذلك.

الهدف هو تناول 1-2 كجم من البطاطس كل يوم ، اعتمادًا على شهيتك ، لا يجب أن تترك نفسك تجوع ، دائما تناول الكثير من البطاطس كما تريد أن تشعر بالشبع ، لا تقيد تناولك أو تجبر على إشباع الماضي هذا ليس نظامًا غذائيًا يحسب السعرات الحرارية. إنه ليس نظامًا غذائيًا تقوم فيه بتقييد السعرات الحرارية ولكن لا يُسمح بالأطعمة الأخرى أثناء اتباع النظام الغذائي ،  يشمل ذلك الجبن ولحم المقدد الإضافات التي يمكنك تخيلها عند وضع البطاطس ، يمكن استخدام كمية صغيرة من الملح لإضافة بعض النكهة وجعل البطاطس أكثر استساغة ، مسموح لك بشرب الماء أو الشاي أو القهوة السوداء بدون الحليب واتباع التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي ، واليوغا ، والسباحة الخفيفة ، وركوب الدراجات.

نصائح  عند اتباع رجيم البطاطس

  • اطبخي ما يكفي من البطاطس لتدوم طوال اليوم أو أكثر ، سوف تحتاج إلى حوالي 1-2 كجم في اليوم من البطاطس. 
  • اختر البطاطس العضوية وقشر الجلد لتجنب المبيدات الحشرية ، قص البقع الخضراء أو السوداء على البطاطس لتجنب السموم.
  • قم بطهي البطاطس قبل أن تشعر بالجوع.
  • خططي لاستكمال النظام الغذائي للبطاطس على مدار 3-5 أيام دون أي أحداث أو التزامات خاصة.
  • يجب إعداد جميع الوجبات في المنزل لأنه سيكون من المستحيل طلب البطاطس المطبوخة والمبردة عند تناول الطعام في الخارج.
  •  قم بطهي قدر كبير من البطاطس مسبقًا ثم قم بتخزينها في الثلاجة ، بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة.
  •  ليس عليك طهيها في كل مرة ، يمكنك أكلها باردة كوجبة خفيفة.[1]

مدة اتباع رجيم البطاطس 

يمكن استخدام النظام الغذائي للبطاطس حتى تصل إلى الوزن المستهدف ، يمكن أن يتم النظام الغذائي في امتداد واحد طويل ، هناك أشخاص فعلوا ذلك لمدة 10 أيام أو لمدة شهر واحد وحتى لمدة عام واحد ، لكن يوصي بتقسيم النظام الغذائي للبطاطس مع أيام من تناول الطعام العادي ، يوصي بشكل عام بأن يتبع الناس رجيم البطاطس لمدة 3-5 أيام ، يمكنك البدء بـ 3 أيام ثم العمل حتى 5 أيام ، طريقة لطيفة للقيام بذلك هي على أساس أسبوعي ، مثال يمكن اتباع رجيم البطاطس لمدة 3 أيام في الأسبوع الأول ، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي لبقية الأسبوع ، في الأسبوع التالي تتناول البطاطس لمدة 4 أيام. ثم في الأسبوع الثالث تتبع النظام لمدة 5 أيام ، تستمر في العودة إلى اتباع نظام غذائي للبطاطس كل أسبوع حتى تصل إلى هدفك. [2]

اضرار رجيم البطاطس 

  • منخفض في البروتين

 بالنسبة للرجال  والنساء هذا النوع من النظام الغذائي منخفض البروتين ، تناول 5 بطاطس يوميًا سيعطي حوالي 20 جرامًا من البروتين فقط ، يحتاج الذكور المستقرين العاديين إلى 60 جرامًا أو أكثر يوميًا ويحتاج  ​​الإناث المستقرة في المتوسط حوالي 45 جرامًا في اليوم أو أكثر ، في محاولة لتلبية احتياجات البروتين الخاصة بالجسم عن طريق البطاطس ، يحتاج الكثير من البطاطس والكثير من السعرات الحرارية ، لذا في حين أنك قد تفقد الوزن عند تناول البطاطس فقط لكن سوف تفقد العديد من العضلات.

  • نقص المغذيات 

تناول نوعًا واحدًا فقط من الطعام لأي فترة زمنية ، ومن المؤكد أنك تعاني من بعض نقص الفيتامينات والمعادن ، للحصول على المغذيات الكبيرة والصغيرة اللازمة ، تحتاج إلى تناول توازن البروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى جانب الكثير من الخضار التي تحتوي على المغذيات النباتية ، والجسم دائما بحاجة إلى الدهون لوظائف الدماغ الصحية ، لذلك ما لم تضع الزبدة التي على البطاطس ، فقد تفقد الوزن ولكن قد ينتهي الأمر إلى مشاكل في المزاج وضباب الدماغ والنسيان. 

  • تبطئ انخفاض الوزن 

كم إذا كان عدد السعرات الحرارية منخفضًا جدًا ، فسوف يدخل الجسم بعد ذلك في وضع الجوع ويحتفظ بالكتلة الدهنية ، وسوف يتباطأ معدل الأيض ، وهذا يعني أن فقدان الوزن سيتباطأ وقد يتوقف في النهاية. 

  • عودة الوزن مرة اخرى

عندما  تنتقل من رجيم  البطاطس منخفض السعرات الحرارية وتعود إلى طرقك القديمة في تناول الطعام ، يحدث تباطؤ معدل التمثيل الغذائي مما يزيد من الوزن مرة أخري ، وأيضا   ما لم تكن البطاطس المستخدمة عضوية فيؤدي ذلك إلى ملء الجسم بالسموم. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق