ما هي الكتب التفاعلية

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 22 أبريل 2020 , 11:22

القراءة للأطفال المليئين بالطاقة يمكن أن تكون مزعجة، هناك العديد من الكتب التفاعلية المتوافرة لإبقاء الأطفال الصغار مستمتعين في القراءة، وهناك العديد من الفوائد التعليمية للكتب التفاعلية.

مفهوم الكتب التفاعلية

معظم الأشخاص عندما يفكرون بالقراءة لأطفالهم ، يكون لديهم مجموعة من الأفكار في رأسهم عن كيف يبدو هذا الشيء. يفكرون بالجلوس على أريكة وقراءة القصة من البداية للنهاية. هذه اللحظات هي بالطبع لحظات رائعة. لكن في بعض الأحيان، سوف تجد أطفالك في حضنك يتقاتلون من سوف يقلب الصفحة. أو يمكن أن لا تستطيع إنهاء الكتاب لأن طفلك يستمر في اللعب بالصفحات. في أيام كهذه، يجب ذكر الكتب التي تجعل لطفلك دورا مهما في عملية القراءة.

هناك العديد من الكتب التفاعلية ، بعض الكتب تسمح للأطفال لاستعمال رسومات كالصور التي لا تحوي كلاما أو الصور التي تتطلب منك إيجاد شيئا معينا. هذه الكتب تبقي الأطفال مشغولين بينما تسمح لهم باستعمال أجزاء من الكتاب. بعض الكتب تتضمن أزرارا يمكن أن تظهر صوتا أو أغنية عندما تتفعل. هناك كتب تفاعلية تشد الأطفال نحو القصة. هذه الكتب تعطي للأطفال السيطرة عي أحداث الصفحات . هذه الكتب يمكن أن تستعمل من الأطفال بمختلف الأعمار ومهارات القراءة، وهذا يجعل الأمر ممتعا للعائلة كلها.

فوائد الكتب التفاعلية

قراءة الكتب التفاعلية للأطفال لديه العديد من الأفكار التعليمية. إحدى الأشياء العظيمة التي يأخذها الطفل من جلسات القراءة هذه هي الرابط الإيجابي الذي يجمعه مع القراءة. بداية من الأيام الأولى، الأطفال الذين يجلسون ويقرؤون مع الناس المفضلين لديهم يبدؤوا بربط القراءة مع الحب، الأمان والسعادة. الرابط العاطفي الذي يخلق حينها من خلال أوقات القراءة هذه يمكن أن يحدث إذا كنت تقرأ كتابا عن الحب أو أي كتاب آخر.

تعلم مهارات ما قبل القراءة

إدخال الكتب التفاعلية لأوقات القراءة مع أطفالك يساعد الآباء والأطفال للتحدث عن الأشياء التي يرونها في الكتب. التحدث مع الأطفال عن الشيء المقروء وطرح الأسئلة عليهم هي مصادر مهمة لتعليم الأطفال القراءة. القارئون الجيدون يطرحون أسئلة عن الشيء الذي يقرؤونه.

طرح الأسئلة مع بعض يعطيهم بداية جيدة لكسب المهارات. مع كتاب تقليدي عادي ربما يكون من الصعب اختيار المكان في القصة لتتوقف وتطرح الأسئلة. لكن مع كتاب تفاعلي، الأمر يكون أسهل لإيجاد المناطق لطرح اسئلة. اطرح الأسئلة عن الأشياء التي يراها الأطفال في الصورة.

في كتب انظر وجد ، اطلب من الأطفال أن يجدوا الأشياء المطلوبة في الصورة. هناك العديد من الكتب التي صنعت لتشجع الأطفال على التفاعل مع القصة وتحميسهم على القراءة. هذه الكتب تعطي فرصة للآباء للعمل على مهارات ما قبل القراءة للأطفال.

هذه الكتب هي طريقة عظيمة لتعليم الأطفال عن صنع التنبؤات. قبل فتح الكتاب ، اسأل طفلك ما الذي تتوقع رؤيته. هذه العملية التخمينية ليست فقط للمرح، لكنها درس أيضا في صنع التنبؤات، وهي مهارة مهمة جدا في العديد من المجالات.

كيفية التعامل مع الكتب

هناك درس آخر مهم يمكن أن يتعلمه الأطفال من القراءة مع الكبار، هي مهارة التعامل مع الكتاب. نحن نقوم برمي الكتب عندما ننتهي من القراءة منها، لذا فهي عرضة للتدمير من طفل ذو طاقة عالية. قراءة هذه الكتب مع أطفالنا تسمح لنا أن نريهم كيف يتعاملوا بلطف مع كتابهم.

هناك العديد من الفوائد المذهلة لقراءة الكتب التفاعلية مع أطفالك. بالإضافة إلى المتعة التي يمكن الحصول عليها، يمكن أن يجعلوا وقت القراءة أكثر إنتاجية، وخلق ذكريات لطيفة، وتعليم الأطفال كيفية القراءة.[1]

أنواع الكتب التفاعلية

  • الكتب المتحركة ولديها عجلات لشرح الخرائط الجغرافية .
  • الكتب الملونة .
  • الكتب التي تحوي على الألعاب .
  • الكتب المصورة والتي تحث على البحث عن الأشياء المخفية .
  • الكتاب التي تحث على اللمس والشعور
  • الكتب التعليمية الرقمية .
  • الكتب المنبثقة التي تشعر الطفل بأن الكتاب على قيد الحياة [2]

أهمية قراءة الكتب للأطفال

الطريقة الأفضل لتشجيع الأطفال الصغار على القراءة هي قراءة هذه الكتب لهم. هناك دراسة أجريت تقول أن الأطفال الذي يقرأ لهم ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع من المتوقع أن يحققوا الضعف في تسجيل 25% أكثر في القراءة من الأطفال الذين يقرأ لهم أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

الاختلافات تظهر في أول سنوات المدرسة ، الأطفال الذين تمت القراءة لهم قاموا بأداء أفضل من الأطفال الذين لم يقرأ لهم كثيرا أو لم يقرأ لهم أبدا.

طرق اختيار الكتب التفاعلية

عندما تقرأ لطفلك وتأخذ الوقت لتتحدث مع أطفالك عن الكتب هذه، قراءة الأطفال، المفردات ، التفكير النقدي، ومهارات الحديث سوف تتحسن. المعلمون، الآباء، وأعضاء العائلة الباقون لديهم خيارات عدة من الكتب للقراءة للأطفال.

كشخص بالغ وقارئ يجب أن تختار الكتاب الذي تقرأه لأطفالك مع الأخذ بعين الاعتبار اهتمامات الأطفال ومدى فهمهم.

المكتبات التي تحوي على أقسام جيدة لكتب الأطفال، والكتب التي تباع على الإنترنت هي مصادر مهمة جدا للقراءة عند الأطفال

هناك العديد من الكتب التفاعلية للأطفال ، النوع الأكثر شيوعا هو الكتب الصوتية الذي يسمح للأطفال بالقراءة بينما يستمعون إلى النسخة المسجلة ، تحسين القراءة، الاستماع ودرجة الفهم هي من الفوائد الثلاث الأهم للكتب التفاعلية.

تسجيل الكتب التفاعلية يكتمل بالتأثيرات الصوتية، وأصوات الشخصيات الذي يحسن من تجربة القراءة. هذه الكتب أيضا تسمح للأطفال الصغار بالقراءة والأطفال الذين لديهم صعوبات بالقراءة أن يقرؤوا وهم يستمتعون بالقصة.

الكتب التفاعلية الموجودة على الإنترنت أخذت هذه الأفكار على محمل أبعد. الكومبيوترات تساعد على صنع الصور الموجودة في القصة وكأنها حية. بالإضافة إلى ذلك، يتم سماع أصوات الشخصيات. هكذا، يتم عرض كل ملامح القصة.

الكتب التفاعلية أيضا تمنح تعطي الطفل فرصة لتعلم مهارات الحاسوب، والذي يمكن ان يجهزه للتعامل مع التكنولوجيا اليومية.[3]

طرق استعمال الكتب التفاعلية

استعماله كنشاط جماعي

صنع الكتب التفاعلية يبقي الطلاب منهمكين في نشاطات جماعية، لأنه يعطي الطلاب شيء يحثهم على النشاط، فهم بذلك يتفاعلون ويتعلمون أيضا.

استعماله كنشاط تعليمي

استخدام الكتب التعليمية يفيد في تحسين مهارات عدة، يمكن أن يزيد من فهم النص من خلال الطلب من التلاميذ بإيجاد صورة مثلا. يمكن أن يتم استعماله لتعليم المهارات الأساسية في التوصيل، اللغة الاستقبالية أو لزيادة المفردات. هذه الكتب تتضمن مفردات وصور تسمح للطلاب بالتفريق والعمل على الفهم لوصل الكلمات والصور.

التعميم

عندما يقوم الطلاب بالعمل على فهم المفردات والمهارات الأخرى هذا يساعدهم على تطوير أنفسهم

دعم التواصل

بعض الكتب تطلب من الطلاب التواصل، حيث يمكن بذلك ان تعمل على مهاراتك في التواصل بالتعليق على حدث موجود في الكتاب. يمكن أن تستعمل الصور أو الكلام في الكتاب للقيام بالتواصل. يمكن أن تكون الأسئلة من نوع إذا كان يحب الشوكولا الساخنة بعد قراءة كيفية صنعها .

التواصل المعزز أو البديل

يمكن دمج تقنيات الكتاب المنخفضة مع أجهزة توليد الكلام أو أجهزة PECs. حيث يمكن استعمال الصور والطلب من التلاميذ أن يصفوا ما يروا في هذه الصورة باستعمال الجهاز المتحدث.[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق