الفرق بين خام برنت وخام تكساس

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 22 أبريل 2020 , 14:20

بالنسبة لأسعار خام برنت وخام تكساس فقد هوت الأسعار بشكل كبير في الفترة السابقة ، وذلك بسبب تفاقم الكميات المعروضة للبيع من النفط في الأسواق مع قلة الطلب على ذلك النفط في هذه الفترة ، وذلك بسبب حظر التنقل بين الدول ومنع الطيران ، بسبب جائحة كورونا ؛  مما قلل من استخدام النفط ، ولكن الفرق بين كلا من خام برنت وخام تكساس وهما من أكثر أنواع النفط الخام تداولا في جميع أنحاء العالم ، ولكن توجد عدة اختلافات بين كل منهما من حيث موقع الاستخراج ونسبة الكبريت الموجودة بها بالإضافة إلى أسعار التداول .

ماهو خام برنت

هو خام نفطي معروف ويسمى أيضا ب مزيج برنت ، يستخدم كمعيار مهم لتسعير أكثر من ثلث إنتاج النفط في العالم خاصة في أوروبا وأفريقيا ، وهذا النفط المعروف ب خام برنت يتكون من مزيج إنتاج أكثر من 15 حقل مختلف في منطقتين هما برنت وتنيان ، من هم ما يقع في المملكة المتحدة ومنهم ما يقع في النرويج وهم ينتجان أكثر من 500 ألف برميل في اليوم .

اهم مميزات خام برنت

  • يعتبر خام برنت من الأنواع الخفيفة و المفضلة لدى الكثيرين خطأ في درجة حرارته 38 درجة كم تنخفض فيه نسبة الكبريت تصل إلى 0.37 بالمئة .
  • تفضل الدول الأوروبية استخدام هذا النوع من النفط ويستخدمون أغلب إنتاجه ويصدر في بعض الأحيان إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية لأن تكاليف شحن أقل من الأنواع الأخرى .
  • طبيعه خام برنت تعود إلى موقعه الجغرافي الذي جعله مرتبط ارتباط وثيق بجميع أسواق التداول ، كما يتأثر بالتغيرات الأساسية والاستراتيجية في أسواق النفط .
  • ترجع أهمية خام برنت أيضا إلى أن أغلب المضاربون في الأسواق النفطية قام بتحويل أموالهم إلى عقود خام برنت الأجله حيث يعتبرونه أفضل مقياس للنمو الاقتصادي العالمي . [1]

ماهو خام تكساس

خام تكساس من أنواع النفط الخفيفة وزنه النوعي 396 درجة ، كما يحتوي على 0.24  بالمئة من الكبريت ، يباع في المتوسط بسعر يتفوق على سلة أوبك بمقدار دولارين وأعلى من برنت بنحو دولار واحد ، وهو من أنواع النفط التي يتم إنتاجها من غرب تكساس  .

ويستخدم أيضا كأحد الخامات القياسية العالمية المستخدمة في تسعير جميع الخامات الأخرى ، خاصة في أمريكا الشمالية التي تعتبر أكبر سوق للنفط في العالم ، ونقطة تصدير هذا النفط في مدينة كوشينغ ، لأنها مركز التقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تنتقل إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة ومنها إلى أي مكان آخر في العالم .

خصائص خام تكساس

  • يتم استخراج النفط الخام من آبار النفط في الولايات المتحدة فقط ويتم نقله عبر خطوط الأنابيب ، لذلك يقتصر على النقل البري فقط .
  • أخف من برنت ، فهو مثالي لاستخراج البنزين ويستخدم في تسعير عقود النفط الأمريكية .
  • انخفض سعر هذا الخام إلى ما دون الصفر لعقود مايو فقط ، لأن التجار المضاربين في عقود النفط أرادوا التخلص من هذه العقود قبل انتهاء اليوم ، وإلا سيضطرون إلى استلامها وتخزينها ، الأمر الذي يكلفهم خسائر كبيرة .
  • رفضت مصافي النفط في أمريكا شراء عقود مايو بسبب العرض الزائد والمخزونات ، خاصة وأن التوقعات تشير إلى استمرار انخفاض الطلب في السوق بسبب إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا ، الذي أضعف استهلاك البنزين والمواد البترولية الأخرى في المصانع والطائرات والسيارات [2]

الفرق بين النفط والبترول

البترول أو ما يطلق عليه النفط الخام أو يتكون من بقايا الحياة البحرية القديمة منذ ملايين السنين حيث كانت تعيش الطحالب والنباتات في البحار الضحلة بعد وفاتها وسقوطها في قاع البحر ، تم خلط المادة العضوية مع الرواسب الأخرى ودفنها وعلى مدى ملايين السنين تحت ضغط مرتفع ودرجة حرارة عالية ، تحولت بقايا تلك الأحياء إلى ما نسميه اليوم الوقود الأحفوري ، والفحم والغاز الطبيعي والنفط كلها وقود أحفوري حيث أنها تتشكل في ظروف مماثلة .

عادة ما يكون النفط الخام أسود أو بني داكن اللون ، ولكن يمكن أن يكون أصفر قليلاً أو محمر أو برونزي أو حتى أخضر يشير التباين في اللون إلى التركيبات الكيميائية المشتتة لمختلف مخزونات النفط الخام ، يميل البترول الذي يحتوي على القليل من الكبريت أو لا يحتوي على ، على سبيل المثال ، إلى أن يكون فاتح اللون .

العقود الآجلة للنفط

أما عن العقود الاجلة للنفط فهي عبارة عن عقد يتم من خلالها تبادل كميات محددة من النفط بأسعار محدده في تاريخ محدد ، وذلك في بورصات العقود الآجلة وهذه الطريقة هي الطريقة الأكثر استخداما لبيع وشراء النفط بأنواعها المختلفة .

الفرق بين خام برنت وخام تكساس

  • بالنسبة لخام غرب تكساس يتم استخراجها بشكل رئيسي من تكساس ومن لويزيانا ومن شمال داكوتا ومن حقول النفط في الولايات المتحدة ، وتم النقل عبر خط أنابيب إلى كوشينغ وكانت هذه مناطق التسليم أيضا ، والتطورات التكنولوجية تسببت في أوائل عام 2000 إلى سهولة استخراج النفط من الصخور الزيتية وقديما كانت هذه العملية مستحيلة تماما ، وكانت هذه العملية تسمى “ثورة الزيت الصخري” وأدت إلى إنتاج كميات أكبر من النفط من قبل الولايات المتحدة .
  • يراقب تجار النفط في وسط تكساس العرض والطلب وأي ارتباك قد يحدث في خام برنت أو خام غرب تكساس الوسيط سيؤدي إلى تغيير في السعر بين خام كلا منهم ، وهو ما يؤدي إلى حركة سوق أكثر قوة من السوق الأخرى .
  • يتم استخراج خام برنت من حقول النفط في بحر الشمال يشير “خام برنت” إلى خليط من أربعة زيوت – برنت ، وفورتيز ، وأوسبرج ، وإيكوفسك ، ويشار إليها مجتمعة بـ “خام برنت” .
  • نسب الكبريت في خام برنت وخام غرب تكساس تختلف تماما ، وهذه الاختلافات تؤثر على أسعار النفط حيث يحتوي خام غرب تكساس على 0.24٪ كبريت ويحتوي خام برنت على 0.37٪ كبريت ، وكلما انخفض محتوى الكبريت في الزيت ، أصبح الزيت أكثر “حلوة” ، وكان من الأسهل صقله وخام غرب تكساس الوسيط وبرنت كلاهما زيوت حلوة.
  • يتم تصنيف جاذبية الزيت على مقياس من 10 إلى 70 ، حيث كلما زاد الرقم ، كلما كان الزيت أقل كثافة ، لتوضيح ذلك أكثر ، إذا كانت جاذبية الزيت (وزن الزيت مقارنة بالماء) ، الذي وضعه معهد البترول الأمريكي فوق الصفر ، يطفو الزيت على سطح الماء ، وإذا كان أقل من 10 ، فسوف يسقط في قاع الماء .
  • في الماضي كان يتم تداول خام تكساس بسعر أعلى من برنت ، ومع ثورة إنتاج النفط زاد إنتاج خام تكساس مع زيادة الواردات إلى الولايات المتحدة ويتم تداوله الآن أقل من خام برنت .
  • في الوقت الحالي أصبح خام تكساس المعيار لأسعار النفط ، ويتم تسعير بقية العالم وفقًا لخام برنت ، مما يجعل خام برنت هو المعيار العالمي .
  • نسبة العرض والطلب لكلا النوعين من النفط الخام مرنة بسبب العوامل الاقتصادية والأحوال الجوية وتنظيم الاستخدام .
  • توجد مجموعة من المنصات فيها يتم تداول النفط على حسب مكان تواجدهم ، ومن الطرق الأكثر استخداما لتداول النفط الخام هي العقود الآجلة ، ولكن هناك اختلافات بين خام تكساس وخام برنت فيتم تسليم العقود الآجلة لخام تكساس في كوشينغ أوكلاهوما ، وهي بورصة نقل تلتقي فيها خطوط الأنابيب لديها مرافق تخزين يمكن الوصول إليها بسهولة ويتم تداول المصافي بعقود الآجلة لخام برنت من خلال بورصة انتركونتيننتال (ICE) في لندن . [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق