البنية التحتية للتجارة الالكترونية

كتابة الاء آخر تحديث: 22 أبريل 2020 , 18:23

في عالم التجارة المتغير توجد هناك ضرورة لتحسين متطلبات العمل وفقًا للاحتياجات المتغيرة للتقنيات والاتجاهات في السوق والعملاء ، وسواء كنت جديدًا في التجارة الإلكترونية أو بالفعل لديك خبرة في التجارة الإلكترونية ، فإن أولويتك الرئيسية هي زيادة الكفاءة العامة للمؤسسة التجارية ، وعندما تريد تحسين الكفاءة يجب أن يكون لديك استراتيجية وبنية تحتية مناسبة لتلبية احتياجات المستخدم وأيضاً مرنة بما يكفي لتلبية متطلباتهم .

تعريف البنية التحتية للتجارة الالكترونية

البنية التحتية هي الأساس الذي يميز عملك ، والبنية التحتية للتجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأجهزة والبرامج والشبكات والمرافق وما إلى ذلك والتي تحتاجها لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية ، وعندما تتواجد البنية التحتية الصحيحة سيكون لديك أداء متميز للأعمال التجارية ، وفيما يلي بعض المكونات الهامة التي يجب مراعاتها أثناء تخطيط البنية التحتية للتجارة الإلكترونية .

تصنيف البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

يمكن تصنيف البنية التحتية للتجارة الإلكترونية إلى بيئة التجارة الإلكترونية وهي التي تحدد هذه المبادئ التوجيهية والأطر العامة التي ستجعل العمل مناسبًا لتشغيل التجارة الإلكترونية ، وهي عبارة عن معيار مثل الأدوات التقنية والأطر القانونية والتنظيمية وإشراك مقدمي الخدمات .

تُصنف البنية التحتية للخدمات الإلكترونية أيضاً إلى خدمات البنية التحتية وهي الخدمات التي تحدد وظائف التجارة الإلكترونية ، وستعمل خدمة أو أكثر معًا لتوفير وظائف معينة لأعمال التجارة الإلكترونية ، كما تساعد خدمات مثل تفويض المستخدم ومعالجة الدفع والتحقق من الطلب وما إلى ذلك أثناء خروج المستخدم من المنتجات .

يمكن أيضًا تصنيف خدمات البنية التحتية من حيث الخدمات التي تقدمها للمستخدم أو المؤسسة ، وتعد خدمات الشبكة وخدمات الدليل وخدمات الدفع وخدمات الأمان من موفري خدمات البنية التحتية الشائعة للمستخدم ، ويوجد أيضاً مزودي حلول التجارة الإلكترونية الذين يقدمون حلاً شاملاً لأعمال التجارة الإلكترونية الذين ليس لديهم فريق التنفيذ الخاص بهم .

مكونات البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

تُحدد البنية التحتية للتجارة الإلكترونية كل وظيفة للأجهزة والبرامج والشبكات مع دورها الرئيسي ، وعندما يتم التعرف على وظائف المكونات في التجارة الإلكترونية يمكن بسهولة تنظيم منصة التجارة الإلكترونية بكفاءة أكبر .

مُعدات التجارة الإلكترونية

تقوم الأجهزة بعدة أشياء بما في ذلك السماح لك بالاتصال بشبكتك والوصول إلى العالم الخارجي ، كما تسمح لك بتخزين البيانات واستعادة البيانات واستخدامها ، وبعض مكونات أجهزة البنية التحتية للتجارة الإلكترونية الهامة هي الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر والمحاور والموجهات ومراكز البيانات وما إلى ذلك .

تعتبر الخوادم أيضاً من مُعدات البنية التحتية للتجارة الإلكترونية حيث يوفر الخادم الوظائف اللازمة للبرامج الأخرى ، ويمكن أن يكون برنامج كمبيوتر أو جهاز ويمكن استخدامه لأغراض مختلفة ، وبعض الخوادم الشائعة هي خادم ويب وخادم تطبيق .

برمجيات التجارة الإلكترونية

تتضمن مكونات البرامج خدمات مثل أدوات إدارة النظام وأدوات تحليلية لتقدير أعمالك ومقدمي الخدمات ، لأنه عندما تدير نشاطًا تجاريًا للتجارة الإلكترونية ، فأنت بحاجة إلى إدارة خدمات متنوعة مثل المحتوى وقاعدة البيانات والموارد ،  ويعتبر تخطيط موارد المؤسسة وإدارة المحتوى ومراكز البيانات هي بعض خدمات البرمجيات التي تساعد في إدارة موارد كفاءة الشركة .

تعتبر التحليلات أيضاً من مكونات البنية التحتية للتجارة الإلكترونية حيث تعد التجارة الإلكترونية أكثر تنافسية لأنها تنمو يومًا بعد يوم ، لذلك من المهم تحليل قدراتك مما يساعد على تحسين نظامك لأداء أفضل ، وستساعد أدوات تحليل بيانات الإنترنت وتحليلات النصوص في تقدير موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك .

تتطلب برمجيات التجارة الإلكترونية إلى الوسيط وهي وسيط بين مقدمي الخدمات ومستخدمي الخدمة ، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق الوصول إلى البيانات الخاصة بالمكونات أو بروتوكولات الاتصال أو الخوادم المتخصصة أو مزيجًا من الكل ، وتُعد واجهة برنامج التطبيق عبارة عن بروتوكول أو أداة لبناء تطبيقات البرامج حيث تُحدد كيفية تفاعل مكون البرنامج مع بعضها البعض .

شبكة اتصال التجارة الإلكترونية

توفر الشبكة مسار الاتصال والخدمات بين المستخدمين والعمليات والتطبيقات والخدمات والشبكات الخارجية عبر الإنترنت ، ويعمل الاتصال بالإنترنت على تأسيس الاتصال بين الأجهزة والعمليات المختلفة ،

تضم شبكة الاتصال أيضاً جدران الحماية النارية التي  تحمي شبكاتك من المهاجمين الخارجيين حيث يمكنك من تحديد أنواع حركة المرور المسموح بها من خلال إضافة طبقة من الأمان ، وتحتوي أيضاً على مجموعة من خدمات الأمن لأنه حتى في بعض الأحيان قد تفتقر جدران الحماية إلى الحماية ضد المتسللين بما في ذلك الخدمات الأمنية .

تستخدم شبكة الاتصال الخاصة بالتجارة الإلكترونية موازن التحميل وذلك من أجل توزيع الحمل الكلي على الويب أو خوادم التطبيقات ، كما أنه يوزع الطلب حسب نوع المهمة التي يتعين القيام بها ، ويقوم نظام اسم المجال بتسمية نظام لموقعك على الويب ، كما يحددون عنوان بروتوكول الإنترنت لاسم المجال الخاص بك .[1]

معايير اختيار البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

إن اختيار البنية التحتية المناسبة لتتناسب مع استراتيجيات أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك يمكّن عملياتك من العمل بكفاءة وزيادة أرباحك .

تعتبر المرونة من أهم معايير اختيار البنية التحتية للتجارة الإلكترونية ، ويجب أن تكون بيئة التجارة الإلكترونية سهلة الإدارة لجميع المستخدمين ، ويجب أن يكون لديهم القدرة على الاستجابة بسرعة لجميع التغييرات ويجب تكييف التقنيات والميزات الجديدة كعامل قابل للتطوير .

تُعد سهولة الاستخدام عاملاً مهمًا أثناء اختيارك للخدمات لمنصات التجارة الإلكترونية ، وعندما يفشل أي من الخدمات فسوف يتسبب في تأثير كبير في تقديم أداء فعال .

يجب أن تكون البنية التحتية للتجارة الإلكترونية قابلة للتوسع حيث تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة حيث تتم إضافة التكنولوجيا والخدمات الجديدة بانتظام ، لذا فهي تحتاج إلى بيئة لا تنهار أثناء الخدمات الإضافية ، ويجب أن تكون البنية التحتية قابلة للتطوير من حيث التكنولوجيا ، والموارد البشرية ، وحركة المرور العالية ، وما إلى ذلك ، كما يجب ألا يتباطأ أداء النظام .

تعد التجارة الإلكترونية عرضة لمصادر مختلفة مثل المتسللين والبرامج الضارة والهجمات الأمنية وما إلى ذلك ، ويجب أن تسمح بنيتك التحتية بجدران الحماية لحماية التجارة الإلكترونية من هجمات الشبكة وغيرها من خدمات الأمان المدفوعة .

تطوير البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية هي الكلمة السحرية في عصر تمكين الويب ، وفي هذا العصر من الابتكارات المدفوعة بالإنترنت ، ينخرط عدد متزايد من المهنيين في نماذج وخدمات تجارية مبتكرة داخلهم ، وهناك المزيد من المهنيين العاملين في المجال كخبراء ، وبصفتك مالكًا لأعمال التجارة الإلكترونية فإن تجاهل أهمية التخطيط وتطوير بنية أساسية للتجارة الإلكترونية يمثل إخفاقًا كبيرًا للأعمال التجارية على المدى الطويل ، لذلك أنت بحاجة إلى بنية تحتية قائمة على احتياجات وأولويات شركتك ، حتى إذا كانت إدارة البنية التحتية للتجارة الإلكترونية الخاصة بك أمر صعب ، ولكن التخطيط والإدارة الجيد التحديد يمكن أن يقلل من المخاطر ويضمن وقت التشغيل .

علاوة على ذلك يحتاج المحترفون إلى فهم نماذج الأداء المرتبطة بالبنية التحتية للتجارة الإلكترونية ، والتي قد تكون مفيدة أثناء عمليات التدقيق ، والنموذج هو تمثيل لنظام المعلومات ، ويمكن أن تكون مادية أو منطقية أو وظيفية ، ويجب أن يكون النموذج بسيطًا قدر الإمكان ، ويجب أيضاً أن يكون قادرًا على التقاط الخصائص الأكثر صلة بالنظام قيد التقييم أو المراجعة .

يعتمد أداء موقع التجارة الإلكترونية على نمط الخدمات التي يطلبها العملاء ، كما يعتمد على الطلبات التي تفرضها كل خدمة على موارد الموقع وكثافة وصول العملاء إلى الموقع .[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق