إذاعة عن المهارات الأدبية

كتابة manar آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 10:58
تعتبر الإذاعة المدرسية هي نوع من أنواع التواصل مع الطلاب، وسيلة لتبادل المعرفة والعلم، حيث تعمل على تعديل السلوك وتعزيز المهارات وبناء الشخصيات، فهي من أكثر الوسائل الفعالة في توصيل المعلومات بشكل سريع ومفيد، حيث من خلالها يتعرف الطالب على كلًا من آيات الله عز وجل، أحاديث نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، تقديم معلومات مختلفة ومتنوعة عن الحياه والسلوك والأخلاق، معلومات عامة عن الكون والطبيعية، لذلك تقع مسؤولية الاذاعة على المعلم في توصيل كافة المعلومات الصحيحة.

مقدمة إذاعية عن المهارات الأدبية

يحتاج الطلاب الكثير من المهارات المختلفة التي تجعل منهم قادرين على إتمام والنجاح في حياتهم العلمية، ومن أهم هذه المهارات هي المهارات الأدبية، فهي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تساعد الطالب على الفهم والإدراك والتطبيق والتحليل وأيضا الإبداع، فكل هذه المهارات تأتي من خلال تعلم القراءة والكتابة، البحث والتواصل، محاولة استهلاك كافة المعلومات التي لديك وتوظيفها بشكل جيد، للوصول إلى أعلى مراتب النجاح والتفوق، واليوم نقدم لكم إذاعتنا عن أهم المهارات الأدبية التي تحتاج إليها حتي تصل إلى هذا النجاح.

آيات قرآنية عن المهارات

وتبدأ إذاعتنا مع أولى فقراتنا لهذا اليوم ، وخير الكلام هو كلام الله عز وجل، ويقدمها لنا الطالب / …………

بسم الله الرحمن الرحيم

” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)” سورة العلق.

حديث شريف عن المهارات

صدق الله العظيم،ولا يأتي أي حديث بعد كلام الله إلا ما جاء على لسان نبينا الصادق الأمين، ومع فقرة الحديث الشريف ويقدمها لنا الطالب / ……..

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول ” من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر” أخرجه مسلم

حكمة اليوم عن المهارات الأدبية

ومع فقرة حكمة اليوم، نقدم لكم الكثير من الحكم التي تتحدث عن أهمية المهارات الأدبية مثل القراءة والكتابة والتي تأتي من خلال التعليم، ويقدم لنا هذه الفقرة الطالب / ………………

  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة.
  • العقل ليس وعاء? يجب ملؤه .. و لكنه نار ينبغي إيقادها
  • أنا سأعبر ببساطة عن اعتقادي الراسخ أن هدف التعليم الذاتي والذي يقوم على تدريب العقل على مقاومة الرغبات والميول حتى تثبت صحتها هو أهم من كل شيء .. ليس فقط في العلم إنما في كل مناحي الحياة.

كلمة الصباح عن المهارات الأدبية

تحتوي المهارات الأدبية على العديد العناصر الهامة والتي بسببها يكتمل النجاح، ويساعد الطالب على المعرفة والقدرة على التعليم، ومن أهم هذه المهارات هم :

مهارات القراءة

تعتبر القراءة هي من أهم المهارات الأدبية، فإذا كنت شخص تحب الميل إلى التخصصات الأدبية، فلابد أن تكون قارئًا جيدًا، فالقراءة تتجاوز مجرد صفحات من كتاب أو رواية، القراءة تعني التعميق في المعلومات ومحاولة الوصول إلى الحقائق التعرف على كل ماهو غريب ومختلف، فأفضل القراء هم المدونون الذين يعرفوا متي يقوم بتدوين ملاحظاته الهامة أثناء القراءة، حيث يتم تصنيف المعلومات التي قام بقراءتها، وتخزينها في ذاكرته حتي تكون مرجع له فيما بعد.

مهارات الكتابة

تعتبر مهارات الكتابة هي من أهم المهارات الأدبية، فطريقة صياغة الأفكار سواء كانت مقالات أو مذكرات أو أعمال مختلفة، تتطلب مهارة عالية من الإبداع، فإذا كنت تريد النجاح، للابد أن تتعلم كيفية الكتابة القوية دون خوف، قم بالتعود على كتابة الوجبات الخاصة بك بأسلوبك أنت.

مهارات التفكير الناقد

إذا كنت تري أن تكون شخص رائد وقادر على التفكير بحرية وبشكل أعمق، لابد أن تبحث على مهارات التفكير الناقد، فأنت تحتاج إلى القراءة كثيراً ثم تقوم بشرح كل ما تم قراءته، وتحليله من مختلف الزوايا، حتي تتضح لديك الأفكار.

مهارات التواصل

تعتبر أيضا مهارات التواصل هي من أهم المهارات الأدبية، فطريقة شرح الأفكار والمعلومات تتطلب منك، تعلم كيفية التواصل مع الآخرين، دون اللجوء إلى مساعدة المعلم أو العائلة، فلابد أن تكون أنت وحدك قادر على إيصال إفكارك للآخرين بمنتهي الاحتراف والتواصل معهم بشكل مباشر.

مهارات إدارة الوقت

وإذا كنت تريد أن تقضي وقتك في تعلم المهارات الأدبية الأخري ما بين القراءة والكتابة، فلابد أن تتعلم كيفية تنظيم وإدارة وقتك، فلابد من تعلم قضاء الوقت في التعلم وما بين قضاء و استثمار الوقت خاص بك للعطلات. [1] [2]

شعر عن المهارات الأدبية

مع فقرة الشعر وأجمل القصائد التي تتحدث عن المهارات ، ويقدمها لنا الطالب / ………

باكرتَ تجني العلمَ كلَّ صباح

ونبذت أهل بَطالة وطلاح

في همةٍ وقّادةٍ، وعزيمةٍ

ليست بذات خلابة ومزاح

لا تصطبيك الغانيات بزينة

كلا، ولا الصهباءُ في الأقداح

عند المصيبة لست ذا جزعٍ ولا

عند المسرة بالفتى المفراح

تلقى الصحاب بكل ودٍّ خالص

تبديه صفحةُ وجهك الوضَّاح

وعليك من خِلَع الحياء سكينةٌ

ومهابةٌ مقرونة بسماح

إن جنَّ ليلٌ قمت في غسق الدجى

وطرقت باب إلهك الفتاح

تتلو الكتاب برقةٍ، وتدَبُّرٍ

تدعو بقلب الخاشع الملحاح

ولربما طال الدعاء وآذنت

بوداع ليلك غرةُ الإصباحِ

أما أنيسك فهي كُتْب قد حوت

علمًا يُمِدُّ أولي النهى بسلاح

نعم المؤيدُ للتقيِّ وذي الحجا

نعم المؤنِّسُ للفتى الطَّمَّاح

وصِحابك الأخيار لا تبغي بهم

فقرة الدعاء

  • اللهم ألهمني من العلم كل ما ينفعني وكل ما يجعلني أستمر في طاعتك، وأتجنب به كل نواهيك.
  • اللهم أزقني فصاحة النبيين، وبلاغة وحفظ المرسلين، ومن السرعة التي يتمتع بها الملائكة المقربين، وعلمني يا الله من أسرار حكمتك فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا من علمت موسي من علمك، ويا من منحت سليمان فهمك، ويا لقيت لقمان من حكمتك، أتينا العلم والفهم والحكمة من عندك يا الله.
  • اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأجعل لنا في الظلمات نور وفهم، وأفتح علينا من العلم مثل العلماء ومن الفتح مثل العارفين، واجعلنا يا الله من خير خلقك وصفوة عبادك.

خاتمة إذاعية عن المهارات الأدبية

ومع ختام أخر فقراتنا لهذا اليوم، نكون قد وصلنا إلى نهاية الإذاعة المدرسية، أرجوا أن نكون قدمنا لكم الكثير من المعلومات الهامة والأساسية التي تساعدك في الوصول إلى التعلم المهاري بشكل صحيح، كان معكم مقدم الإذاعة المدرسية الطالب / ………، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق