معايير ملكة جمال الكون

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 16:37

مسابقة ملكة جمال الكون تعد من أشهر المسابقات الدولية التي تقام بشكل سنوي من خلال منظمة ملكة جمال الكون، وتم تأسيس تلك المسابقة منذ سنة 1952 ميلادياً إلى أن عام 1998 ميلادياً تم تغيير اسم المسابقة دولياً وعالمياً لتصبح اسمها مسابقة ملكة جمال الكون، وتلك الحفل التي يتم تنظيمها تشاهد من قبل ما يقرب عن 600 مليون مشاهد على الأقل بل يزيد.

وتعد المسابقة من أكبر المسابقات الدولية وأشهرها وتتم في بث حي مع تغطية حية ويبث في أكثر من 190 دولة حول العالم ولها جمهور كبير لا يعد والراغبين في الاشتراك بها عدد كبير من النساء للحصول على أكبر لقب عالمياً والحلم الذي يتمناه أغلب الفتيات وهو ملكة جمال الكون.

منظمة ملكة جمال الكون

المسؤول عن تلك المسابقة منظمة ملكة جمال الكون ومقرها مدينة لوس أنجلوس والمقر الأخر بمدينة كاليفورنيا التابعة لمدينة نيويورك، والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب هو أحد أشهر المؤسسين لتلك المنظمة الدولية.

وهناك مسابقتي  Miss World ومسابقة Miss International وكذلك مسابقة Miss Earth فإن تعد مسابقة  Miss Universe واحدة من أكبر المسابقات الدولية الخاصة بالجمال فإن منظمة Miss Universe تعد من أكبر المسابقات وعلامتها التجارية هي تلك العلامة الأشهر من بين علامات باقي المسابقات إلى جانب مسابقات Miss USA ومسابقة Miss Teen USA والمملوكين حالياً لوكالة عالمية تسمى وكالة المواهب واختصار اسمها WME / IMG.

وعن ملكات الجمال فإن الحائزة على اللقب الآن هي Zozibini Tunzi وهي من أجمل جميلات دولة جنوب أفريقيا التي تم تتويجها في الثامن من شهر ديسمبر لعام 2019 في الاحتفال الذي أقيم في أتلانتا ، جورجيا ، الولايات المتحدة. [1]

تاريخ مسابقة ملكة جمال الكون

بدأ الاحتفال بملكة جمال الكون لأول مرة في عام 1926 ميلادياً، وتم الانتظام في عقدها بشكل مستمر سنوياً حتى عام 1934 ميلادياً، إلى أن جاء الكساد العظيم تلك الأحداث التي كانت تسبق الحرب العالمية الثانية وظلت المسابقة متوقفة حتى زوال تلك الحرب.

إلى أن عاود العالم الاحتفال بتلك المسابقة مرة أخرى في عام 1952 ميلادياً تحت رعاية شركة الملابس الكبري التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها باسم Pacific Knitting Mills وتلك الشركة المصنعة للملابس الخاصة بالسباحة وتلك الشركة أيضاً كانت قد نظمت مسابقة ملكة جمال أمريكا في عام 1951 ميلادياً وظلت تلك الشركة أحد أكبر الراعيين لتلك المسابقة لأعوام كثيرة ممتدة، وانتظم إقامتها سنوياً كأكبر احتفال بملكة جمال الكون وحتى الآن.

وكانت المسابقة الأولى لملكة جمال الكون فازت بها أرمي كوسيلا من دولة فنلندا ، ولكنها تخلت عن اللقب الذى حصلت عليه حتي تتزوج وإن لم يكن التخلي رسمياً قبل أن ينتهي عامها الأول.

وفي سنة 1958 ميلادياً كان عنوان المسابقة ملكة جمال الكون، مثل مسابقة ملكة جمال أمريكا. إلى أن قامت شركة Kayser-Roth Corporation بالاستحواذ على شركة Pacific Pills وكافة الشركات الأخرى التابعة لها، وبالتالي تم الاستحواذ على شركة Gulf and Western Industries المسؤولة عن بث المسابقة وكان أول عام تبث فيه عام تم سنة 1955ميلادياً.

ثم جاء دور شركة  CBS والتي بدأت في بث كافة المسابقات الخاصة بمسابقات ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية ومسابقة ملكة جمال الكون مجتمعتين معاً في سنة 1960 ميلادياً، ثم جاء علينا عام 1965 ميلادياً وبدأت المسابقات تنفصل وأصبحت مسابقتين منفصلتين.

وبعد مرور ما يقرب من ثلاثين عاماً أي في عام 1996 ميلاديا قام دونالد ترامب الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية بشراء شركة ITT Corp ثم تم تنظيم ترتيبات البث الخاص بالمسابقة من شركة CBS لعام 2002، وقامت شركة Miss Universe  Inc بتغيير اسمها ليصبح  Miss Misse Organization وتم نقل المقر الخاص بها من مدينة لوس أنجلوس إلى مدينة نيويورك.

إلى أن دخل ترامب في شراكة مع شركة إن بي سي في سنة 2002 ميلادياً و احتكرت شركته حقوق البث كاملة. [2]

معايير اختيار ملكة جمال الكون

أغلب الفتيات في العالم يتمنون الحصول على لقب ملكة جمال العالم، لأن الجمال هو الصفة التي يبحث حولها الكثير من النساء كأحد الغرائز الأصيلة مما يدفعهم للتطلع حول ما هي المعايير المطلوبة لأن تكون أي فتاة هي ملكة جمال الكون.

وبالبحث في هذا الموضوع وجدنا أن كل فتاة تبلغ من العمر 18 عاماً فأكثر يمكن لها أن تبدأ في تحضير نفسها لتكون هي ملكة جمال العالم القادمة فعليك اتباع عدد كبير من الخطوات للوصول لهذا الهدف، وإليكم الخطوات بالتفصيل:

الفوز بالمسابقات المحلية

أولاً عليكي الاشتراك في أحد المسابقات الوطنية التي تقام في بلدك والفوز بها لتكوني أنتي ملكة جمال دولتك وليس لمرة واحدة بل مرتين على التوالي، حتى تتمكن الفتاة من تمثيل بلدها دولياً ويتم مراعاة شروط الطول والعمر والثقافة العامة كما هي شروط المسابقات في بلدك.

الرؤية

يجب على الفتاة التي تتقدم لأهم المسابقات الدولية أن تكون محددة رؤيتها بشكل واضح عن السبب الذي ترغب بسببه الفوز بتلك الجائزة الدولية، وأن تكون على علم كافي بكيفية استخدام المميزات التي تحصل عليها والمكانة التي تكتسبها من الفوز بهذا اللقب.

المواصفات الجسدية

تختلف مواصفات ملكة الجمال باختلاف العصر الذي تقام فيه المسابقة، فقديماً وخلال فترة السبعينيات مثلاً الجسم المنمق والمتناسق والشعر الأصفر والعيون الملونة والخضراء بالأخص كانت من المعايير الأساسية التي تؤخذ في الاعتبار عند اختيار ملكات الجمال.

إلى أن أطلت علينا ملكة الجمال لعام 2019 وهي الإفريقية الجميلة السمراء من جنوب أفريقيا والتي تُدعى زوزيبينى تونزى، في تغيير جذري للمعايير  التي كانت واستمرت طوال السنوات الماضية ليتم اختيار ملكة جمال الكون فتاة جميلة ذات بشرة سمراء وعينان واسعتان وشعر خشن.

ويجب على الفتاة التي تتقدم لمثل هذه المسابقات أن تتوافر فيها عدد من الصفات الجسدية والمعايير والشروط التي يجب أن تتميز بها ملكة الجمال نوجزها فيما يلي:

  • لابد وأن تكون الفتاة جميلة وجمالها طبيعي ولم تخضع لأي نوع من أنواع عمليات التجميل سواء في جسمها أو في وجهها.
  • ألا يقل عمر الفتاة التي تترشح لتكون ملكة جمال الكون عن 18 عاماً وألا يزيد عمرها عن 26 عاماً.
  • يجب أن تتمتع الفتاة بوزن محدد مسبقاً أي لا يزيد باي حال من الأحوال عن 50 كيلو جرام ويمكن له أن يكون أقل من 50 كيلوجرام.
  • أما عن الطول يجب ألا يقل طول الفتاة عن 170 سم وألا يزيد عن 176 سم على الأكثر لأن خبراء الجمال يرون أن هذا الطول هو الطول المناسب لملكات الجمال.
  • يجب أن تكون ذات طلة جميلة وبهية وتلفت الأنظار في حال ظهورها في اي مكان ويجب ان تكون متألقة وذات جاذبية عالية.
  • يجب أن يكون جسدها جميل ويخلو من أي عيب.
  • لا يزيد مقاس حذائها عن مقاس 39 مهما كان الأمر وكلما كان أصغر كان أجمل. [3]

المواصفات الشخصية لملكة الجمال

أما عن المواصفات الشخصية التي يجب أن تتمتع بها ملكة الجمال فهي لا تقل أهمية عن المواصفات الجسدية وهي المرحلة الثانية التي تمر بها الفتاة أثناء الاختبارات وأهم تلك المواصفات هي:

  • بعد نجاح الفتاة في المواصفات الجسدية التي تم ذكرها فيما سبق وعدم رفضها لأي سبب من الأسباب.
  • يجب أن تكون الفتاة عزباء ولم يسبق لها الزواج من قبل أو إنجاب الأطفال.
  • يجب أن تكون لديها خطة كاملة لعمل خيري تبدأ في العمل به فور انتهائها من المسابقة والفوز بها، لأن ملكة الجمال يجب ان تكون لديها رؤية خيرية تتمتع بها.
  • على الفتاة التي تفوز بالمسابقة أن تمتنع عن الزواج لمدة لا تقل عن خمس سنوات كاملة حتى تتفرغ للقيام بالمهام الأساسية التي يتم تكليفها بها.
  • لابد وأن تكون ذات مستوى ثقافي وتعليمي عالي وفوزها باللقب يعزز من فرصة التعليم على أفضل ما يكون فيما بعد.
  • يجب أن تكون لغتها الإنجليزية متقنة تماماً وكلما زادت عدد اللغات التي تتحدثها كانت أفضل.
  • يجب ان تكون لبقة وتتقن فنون الحديث والكلام وتتمكن من إيصال المعلومات بشكل مباشر وجيد وأن تكون صورة مشرفة لبلدها.
  • يجب أن تتمتع بذوق رفيع في اختيار الملابس والألوان وتتقن تنسيقها.
  • تتمتع بالجرأة والثقة اللازمة لتواجه الجمهور وتتمكن من المشي في ثبات.
  • يجب إحضار الأوراق المطلوبة من تقرير طبي ويسلم للجنة الحكم قبل المسابقة. [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق