لماذا لا تنبت البذور التي يجمعها النمل

كتابة: لمياء لغماتي آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 10:02

ظهر النمل على كوكب الأرض منذ 120 مليون سنة و استطاع أن يحظى بمكانة مهمة في مملكة الحشرات والتي وصلت إلى الكمال الاجتماعي ، هذه مجتمعات منظمة للغاية حيث يتم فيها تقسيم العمل إلى أقصى الحدود. الملكات فقط هي الخصبة ، في حين أن العمال عقيمين يهتمون فقط بتطوير المجتمع و الدفاع عنه وكذلك الاعتناء باليرقات.

هذا التقاسم في الأدوار يتطلب تعاون لا مثيل له بين جميع أفراد مجتمع النمل الرائع.يتم هذا التواصل بشكل غريب و دقيق خصوصا في عالمهم حيث يسود الصمت على الضوضاء ، هذا التواصل يتم عبر حاسة الشم الجد متطورة لديهم حيث تبعت الرسائل عبر تفاعلات كيميائية تتم هذه العملية المعقدة عبر  الفيرومونات ، وهي مزيج من الجزيئات ذات الرائحة ، لتعبر عن أكثر الأنشطة المنسقة تنوعًا على سبيل المثال البحث عن الطعام و تنبيه البقية بوجوده، وأيضا يساعد في رعاية الصغار و التعرف على بعضهم البعض .[1]

كما حظي النمل بمكانة مهمة في الإسلام حيث خصصت سورة من القرآن الكريم باسم النمل و هذا يدل على عظمة الخالق في أصغر خلقه و كيف استطاعت نملة صغيرة تحذير أقرانها و كيف وهب الله لسليمان سماع صوتها وفهمها و شكر الله على نعمه المتعددة حيث قال تعالى “حتى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ” .

كيف يخزن النمل الحبوب

يأكل النمل كل شئ يقع في طريقه .حيث لاحظ العلماء في البرية أن النمل يتغذى على بعضه البعض حيث يأكل الصغير الكبير كما هو الحال بالنسبة للمن.يأكل النمل أيضا الحشرات واللافقاريات الصغيرة الميتة أو الحية ، بالإضافة إلى عصائر النباتات والفواكه المختلفة.

كما أنها تأكل بيض الحشرات و أحيانا صغارها ، عندما يستقر النمل في بيوت البشر، يضيف مجموعة من الأطعمة الحلوة واللحوم وأغذية الحيوانات الأليفة والدهون إلى قائمة طعامهم. يمكنهم أكل أي شيء يأكله البشر تقريبًا. كما يصطادون الحشرات الصغيرة التي استقرت في المنازل.

أما في البرية، عندما تقوم ملكة جديدة بتأسيس مستعمرة، تقوم بإطعام اليرقات الأولى باستخدام بيض صالح للأكل، والذي يحتوي على مواد مغذية فقط. تضطر الملكة نفسها في بعض الأحيان إلى أكل بيضها من أجل البقاء حتى يستطيع العمال تولي أمر الطعام و إحضاره. و في حالة حدوث ضغوط شديدة على المستعمرة ، يمكن أن تلجأ الملكة إلى أكل بني جنسها لضمان بقائها وبقاء المستعمرة .

يوجد في مستعمرة النمل عاملات مهمتهم الأساسية هي التوريد و التزويد بالطعام حيث تملك هذه النملات أكبر معدة تسمى «مجتمعية” حيث تحفظ من خلالها الطعام الذي تأكله في شكل سائل. مرة أخرى في العش ، تشارك هذا الطعام مع الملكة واليرقات والعمال الآخرين. بالإضافة إلى المعدة الكبيرة ، فإن هذه النمل لديها محصول ، أو معدة “فردية”. عندما تحتاج النملة نفسها إلى الطعام، يتم نقل جزء من الطعام في المعدة الكبيرة إلى المعدة الصغيرة، ثم هضمه.بينما تتلقى اليرقات الموجهة إلى الملكات طعامًا أكثر من غيرها.[2]

لماذا تقسم النملة حبة القمح

أظهرت الاكتشافات البيولوجية أن النمل يهم إلى خزن البذور قصد تناولها فيما بعد، ويخفونها تحت الأرض ، بحيث لا تنبت هذه البذور على الرغم من اتصالها المباشر بالأرض مع جميع الظروف المواتية لذلك ، يقوم النمل بكسرها إلى نصفين ؛  حيث أثبت العلماء أنه إذا تم قطع الحبوب إلى النصف ، لن تنمو البذور هذه البذور مرة أخرى .

حبة الكزبرة و النمل

اكتشف الباحثون أن بذور الكزبرة تستمر في النمو بعد تقسيمها إلى قسمين بينما إذا تم تقسيمها إلى أربعة فيستحيل نموها من جديد. ومن عجائب النمل أنه عرف هذه التفاصيل العجيبة و علم كيف يخزن طعامه بطريقة مثالية دون أن يتلف فسبحان من أوحى لها و علمها .

أنواع النمل

توجد العديد من الأنواع في مملكة النمل حيث تتوزع جغرافيا في كل مكان .  وتتنوع على حسب خصائصها من النمل المفترس إلى النمل زارع الفطر أو النمل الحاصد إلى النمل الحائك، كلهم متخصصون ومتكيفون مع بيئتهم. لقد اخترعوا الزراعة قبل 50 مليون سنة ، يعرفون كيف يوجهون أنفسهم إلى المعالم الطبوغرافية أو استخدام بوصلة شمسية عندما تكون مفقودة.

نوع النمل المسئول عن الحبوب

النمل حشرات تصل فيها الحياة الاجتماعية إلى مستوى عالٍ جدًا من التنظيم، ولا يمكن مقارنتها إلا بتلك التي لوحظت في نحل العسل أو النمل الأبيض. يقال أن النمل حشرات اجتماعية لأنها تعيش في مستعمرات منظمة وتشكل مجتمعات أكثر تعقيدًا. وتتكون هذه الطبقات عمومًا من ثلاث طبقات اجتماعية: الملكة، الذكور والعمال. كل من هذه الطبقات لها مورفولوجيا معينة وتؤدي وظائف محددة للغاية داخل المجتمع. إن العيش في مستعمرة له مزايا عديدة ، من أهمها زيادة الحماية الناتجة للمجموعة.

عموما، تأتي كل مستعمرة من النمل من ملكة واحدة تقضي حياتها في وضع البيض. هناك أيضا عمال لا يتكاثرون ويقومون بمهام مختلفة: الإمدادات الغذائية، رعاية اليرقات الصغيرة والملكة، بناء صالات العرض، صيانة العش، الدفاع عن المملكة.

الوظيفة الوحيدة للذكور، الذين يلاحظ وجودهم داخل المستعمرة لفترات قصيرة فقط، هي تخصيب الملكات. بعد فترة وجيزة من التزاوج ، يموتون.بمجرد دخول الملكة إلى بيتها الجديد ، تضع بيضها الأول. تعتني بهذه البيوض الأولى وحدها ، والتي تتغذى من احتياطياتها الخاصة. العمال المسيرون صغيرين جدا. هذا الجيل الأول من العمال ، وجميع الأجيال اللاحقة ، يتولون مسؤولية عمل عش النمل وانجاز كل المهام .

الدور البيئي للنمل

يعد النمل من بين الحشرات العديدة على هذا الكوكب والتي تقدر بالملايين ، و هذا راجع بالأساس إلى صغر حجمهم بالنسبة لباقي الكائنات الحية ، وتواجد هذه الكائنات الصغيرة في الطبيعة ضروري للتوازن البيئي و ذلك يتجلى في جميع أنشطتهم اليومية.

النمل عامل تنظيف فعال

يلعب النمل دورًا محلل طبيعي من خلال التغذية على النفايات العضوية أو الحشرات أو الحيوانات النافقة الأخرى. إنهم فعلا  منظفات بيئية.  النمل النجار التي تعشش في الخشب الميت أو المصاب بمرض ، تسرع إلى حد كبير عملية تحلل  هذه المواد الخشبية. بعد مرور النمل ، تستقر الفطريات والبكتيريا في كل مكان  وتتحلل اللجنين والسليلوز على الأسطح الكبيرة.

يأكل و يفترس

النمل مفترس لحشرات أخرى وأيضا لبيضها. في موطنها الطبيعي ، فهي مصدر للغذاء للعديد من اللافقاريات والفقاريات بما في ذلك نقار الخشب والطيور الحشرية الأخرى. تتغذى على الأشجار حيث أعشاش النمل لأكل اليرقات والحوريات.

عمال الخط الأمامي

من خلال حفر الأعشاش والأنفاق ، يساعد النمل على تهوية التربة. تحرك الأرض بكفاءة عن طريق نقل الجسيمات والأحجار الصغيرة على السطح. مثل العديد من أنواع النمل الأخرى ، يستطيع النمل جمع غلته من الأرض التي يتواجد فوقها .يمكن إذا تشبيه النمل بفلاح يعرف كيف يحرث الأرض و ينظفها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق