الاماكن السياحية في البيئة الصحراوية

كتابة رشا آخر تحديث: 23 أبريل 2020 , 15:53

الصحاري مناطق جذابة للغاية للسياحة ، يمكن للعديد من السياح الذين يبحثون عن أماكن جديدة  أن يجدوا هذه المناطق جذابة بشكل خاص ، مع اكتشاف الهدوء والفضاء  ، فتراث الصحراء  غني للغاية ثروة  والأشخاص الذين يعيشون فيها وسحر مناظرهم تجعل الصحراء مقصد سياحي للزوار .

ليست كل الصحارى قاحلة وحارة ورملية ، يمكن أن تكون الصحراء إما ساخنة جدًا أو باردة جدًا ، وفي واقع الأمر  أن ما يصل إلى 30 بالمائة من سطح الأرض مؤهل منطقة صحراوية ، هذه الأشياء التي يمكن للمرء أن يجدها في الصحراء ستعتمد إلى حد كبير على نوع الصحراء التي يزورها السائح .

  قام العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، إن جاذبيتها هي إلى حد كبير دالة على الخصائص الخاصة للصحراء ، وجمال المناظر الطبيعية المرتبط بالصحراء الخلابة .

أسباب جذب السائح  للصحراء

السفر إلى الصحراء ليس شائعًا كنوع من أنواع السياحة ، مما يجعله مقصد سياحي مميز ، فالكثير من السائحين يختارون أماكن مألوفة للزيارة مثل الشواطئ أو الاستمتاع بزيارة الأماكن الأثرية ، وغيرها من المقاصد السياحية المعتادة  ،لذا فإن الصحراء مكان مميز لأي شخص ، يرغب دائمًا في اكتشاف تجربة جديدة ، ومن أهم أسباب جذب السائح للصحراء :

داخل الصحراء توجد العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام ، والتي يمكن للسائح اكتشافها والاستمتاع بها مثل سباق السيارات وسط الكثبان الرملية الشاسعة  ، ركوب الجمل والسير عبر الصحراء الصفراء ، الاستمتاع بأشعة الشمس وخاصًة في فصل الربيع .

ينجذب الكثير من السائحين إلى الهدوء داخل هذه الأماكن الخلابة والفريدة من نوعها ، ولهذا تم تجهيز المخيمات لاستيعاب السياح من جميع أنحاء العالم طوال العام كأساس الجولات المصحوبة بمرشدين  .

الميزة الأكثر جاذبية في الصحراء أنها تحتوي على شخصيتين متساويتين في الجمال  ، واحدة في الصباح والأخرى في الليل ، مما يقضي على أي شعور بالملل أو التكرار الذي قد يشعر به السياح في مكان آخر ،  يمكن استخدام هذه الميزات في جذب السياح من الأنماط والأذواق المختلفة .

وتعد سياحة الصحراء مصدر اقتصادي هام لكثير من الدول ، فإذا أقدمت على تجربة سياحة الصحراء ، فيصبح من الصعب مقاومتها بعد ذلك ،  وعلى سبيل المثال بيعد سباق “باريس داكار” للسيارات والدراجات على طول 10000 كيلومتر من فرنسا إلى السنغال ، ويمر عبر إسبانيا والمغرب وموريتانيا ومالي ، فهو سباق هام يُعقد وسط الكثبان والصحاري ، ومن الفعاليات التي تجذب السائحين للصحراء . [1]

سياحة البيئة الصحراوية

تحتل الصحاري والمناطق القاحلة ما يقرب من ثلث سطح الأرض وعادًة ما يتم تصويرها في الأدبيات ووسائل الإعلام على أنها أماكن ممنوعة قاسية ، بعيدة عن الحياة اليومية ، وتتواجد بعيدًا عن الحضر والمدينة ، لذا يضع المزيد من العوائق لزيارتها كوجهة سياحية  ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن الصحراء تجذب لها العديد من السائحين الراغبين في زيارتها .

فالصحراء هي موطن للعديد من المناظر الطبيعية المميزة ، فالكثير من الصحاري هي  موطن للأنظمة البيئية الرائعة والمناظر الطبيعية غير العادية والثقافات الفريدة ، والواقع أن الصحاري بكل تنوعها ، تقدم مجموعة متنوعة من الخبرات الممكنة ، وتجتذب السياح بشكل متزايد عام بعد عام .

أصبحت  الصحراء مناطق سياحية  أكثر سهولة في الوصول إليها وتجذب المسافرين ، وغالبًا ما يحتاجون إلى الهروب من زخم الحياة إلى الصحراء ، ولكن أيضًا كفرصة لإثراء حياتهم واكتشاف آفاق جديدة  .

ليست متاحة بعد حجم الأرقام الصحيحة عن النشاط السياحي في السياحة الصحراوية  ، ويقوم العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، لذا يجب أن تركز التنمية السياحية الصحراوية على تعزيز  واستخلاص القيمة من التراث والدراية والحرف اليدوية في المناطق الصحراوية . [1]

من هم سياح الصحراء

وفقًا لمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، يميل أنواع السياح الذين زاروا الصحاري إلى التمتع بعدد من الصفات ، على سبيل المثال :

  • يجب أن يكونوا متحمسين للمغامرة والتاريخ ، ومن عشاق التراث المحلي .
  • يحب سائح الصحراء الانغماس في الثقافات المختلفة ، فهو باحث عن فرص لتبادل الخبرات مع السكان المحليين.
  • إنهم منفتحون ويبحثون بحثًا عن تجارب أصلية ، ولكن الكثير من الراحة والرفاهية أيضًا ، يسعى آخرون إلى الإثارة والأنشطة الرياضية التي تتطلب معرفة جيدة بالتضاريس المحلية .
  •  وهناك أنواع أخرى من السائحين لا يزال آخرون يتابعون شغفهم الخاص في الصحراء ، من أجل الكتابة أو التصوير الفوتوغرافي وغيرها من الأشياء .
  • ومع ذلك ، تجذب الصحارى اليوم أيضًا عملاء جدد ، مع تنوع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها المسوقين السياحيين مثل :
  • السائحون الباحثون العلميون أو أعضاء الجولات المصممة خصيصًا للتعليم ، أو الأغراض المشابهة .
  • سائحون متخصصون في الطبيعة ، وهم الأشخاص الذين يقومون برحلات على وجه التحديد لمشاهدة المناطق المحمية ويرغبون في فهم التاريخ الطبيعي والثقافي المحلي .
  • السائحون الذين يقبلون على زيارة الوجهات الطبيعية في المقام الأول لخوض تجربة سياحية غير معتادة .
  • السائحون الذين  يقومون بزيارة الصحراء عن طريق الصدفة من خلال برنامج  العطلة . [1]

أمثلة على اماكن سياحية في البيئة الصحراوية

تزدهر السياحة الصحراوية في فصل الربيع ، مع وجود المزيد من الوجهات ومسارات الرحلة والأنشطة المتاحة من منظمي الرحلات السياحية ، يشتهر العالم العربي بالطبع بالصحاري ، فكر في الصحراء السورية ، الصحراء الغربية في مصر وليبيا ، الصحراء العراقية بين الأردن وبغداد ، الربع الخالي من شبه الجزيرة العربية ، وغيرها من الصحاري في الوطن العربي .

الربع الخالي 

أو صحراء الربع الخالي هذه الصحراء الهائلة الممتدة عبر أربعة بلدان في شبه الجزيرة العربية وهم الإمارات العربية المتحدة وعمان و المملكة العربية السعودية و اليمن ، هي أكبر صحراء رملية متصلة في العالم ، تم تصوير فيها العديد من الأفلام العالمية مثل حرب النجوم وماتركس ، هذه الصحراء غنية بالكثبان الرملية .  

الصحراء الغربية

الصحراء الغربية هي موطن لكثير من مناطق الجذب السياحي الشهيرة في مصر ، والتي يقع معظمها في أو بالقرب من الواحات المختلفة ، أفضل طريقة لمشاهدة هذه المعالم هي من خلال حجز جولة في واحات أو جولة مغامرة في الصحراء ، ستشمل معظم جولات الواحات الجيدة زيارة لجميع الواحات المختلفة ، وغالبًا ما يتم نقلك لرؤية أفضل المواقع الموجودة في كل منها .

بالإضافة إلى الواحات ومعالمها التاريخية ، فإن الصحراء الغربية هي أيضًا موطن للعديد من مناطق الجذب الطبيعية في مصر ، بما في ذلك الصحراء البيضاء. الصحراء السوداء ، ووادي الحيتان ، على سبيل المثال لا الحصر

الصحراء العربية

إنها ثاني أكبر صحراء في العالم ، تحتوي على العديد من الجبال ، وأعلاها جبل النبي شعيب في اليمن على ارتفاع 3760 م ، يصل جبل الشام في عمان إلى 3.035 م ، وجبل اللوز في محافظة الحجاز السعودية يبلغ ارتفاعة 2580 م.

صحاري المملكة العربية السعودية

الصحراء هي أبرز ملامح شبه الجزيرة العربية التي تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة فيها ، وتحتل أكثر من نصف مساحة المملكة العربية السعودية ، ويوجد بالمملكة ثلاث صحاري رئيسية .

صحراء الربع الخالي

 وهي واحدة من أكبر الصحاري الرملية في العالم  ، يمتد الربع الخالي على معظم الجنوب الشرقي وما وراء الحدود الجنوبية للمملكة ، تبلغ مساحة الربع الخالي جزئيًا ، حوالي 140000 كيلومتر مع أجزاء أقل في اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة .

صحراء النفود

النفود الكبير هي صحراء مرتفعة من الرمال الحمراء تغطي مساحة 64000 كيلومتر مربع ، تقع على ارتفاع 3000 قدم ، تقع في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية ، تشتهر تلك الصحراء بالعواصف الرملية المتكررة وتتميز بالكثبان الهائلة ، وتشتهر برياحها العنيفة المفاجئة.

صحراء الضنا

تقع هذه الصحراء الرملية في وسط المملكة العربية السعودية  ، وهو شريط ضيق من التضاريس الرملية ، وتمتد حوالي 1300 كيلومتر (800 ميل) جنوبًا من الحافة الشمالية الشرقية من النفوذ إلى الحدود الشمالية الغربية لصحراء الربع الخالي . [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق