ما هي الزيوت الجفوفة

كتابة رشا آخر تحديث: 25 أبريل 2020 , 16:23

الزيوت الجفوفة  drying oil هو  زيت دهني غير مشبع ، إما طبيعي مثل زيت بذر الكتان أو اصطناعي يتم تصنيعه ، عندما ينتشر في طبقة رقيقة يصبح صلبًا  ومرنًا عند التعرض للهواء ،  تُستخدم الزيوت الجفوفة مركبات في الدهانات والورنيش وأحبار الطباعة .

ما هي الزيوت الجفوفة

الزيوت الجفوفة  هو زيت يتجمد إلى طبقة صلبة بعد فترة من التعرض للهواء ، يتجمد الزيت من خلال تفاعل كيميائي تتشابك فيه المكونات بفعل الأكسجين ، تُعرف هذه العملية الكيميائية بالأكسدة ، تعتبر زيوت التجفيف مكونًا رئيسيًا في الطلاء الزيتي وبعض الورنيشات .

الزيوت الجفوفة هي الدهون الثلاثية القادرة على التفاعل مع الأكسجين في الهواء لتشكيل أغشية مترابطة ، إن قدرة الدهون الثلاثية على الترابط في الهواء تنتج عن وجود روابط مزدوجة متعددة في الأحماض الدهنية ، الزيوت الجفوفة هي مصادر متجددة لأنها تحصل عليها من بذور النباتات ومن الأسماك .

تستخدم زيوت التجفيف في الطلاء الزيتي لربط الصباغ ،  تشمل الزيوت الجفوفة زيت بذر الكتان وزيت التونج وزيت بذور الخشخاش وزيت الجوز ، تشمل الزيوت غير الجافة زيت اللوز  و الزيتون وهي غير مناسبة الطلاء الزيتي .[1][4][5]

أنواع الزيوت الجفوفة

تعرف الزيوت المختلفة المستخدمة كوسائط في الرسم الزيتي باسم الزيوت الجفوفة ، يستخدم هذا المصطلح للتذكير بأن الأنواع المختلفة لها أوقات وخصائص تجفيف مختلفة ، يتم خلط هذه الوسائط مع الطلاء الزيتي لتعديل طريقة معالجة الطلاء مباشرة من الأنبوب ، على سبيل المثال ، جعله أخف أو إطالة وقت التجفيف  ، للزيوت الجفوفة أنواع وخصائص  مختلفة منها :

زيت بذر الكتان 

زيت بذر الكتان  Linseed Oil مصنوع من بذور نبات الكتان ، يضيف لمعان وشفافية للدهانات ومتوفر بأشكال عديدة ، يجف تمامًا ، مما يجعله مثاليًا لطبقات الطلاء الأولي ، زيت بذر الكتان المكرر هو زيت شائع لجميع الأغراض ، من أصفر شاحب إلى أصفر فاتح يجف في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام ، يتميز زيت بذر الكتان البارد بأنه يجف بشكل أسرع قليلاً من زيت بذر الكتان المكرر ويعتبر أفضل زيت بذر الكتان جودة .

 زيت بذر الكتان أحد الزيوت الأكثر استخدامًا للرسم وهو حامل رائع للصباغ ،  ويمكن استخدامه لزيادة السيولة والشفافية واللمعان الطلاء الزيتي. زيت بذر الكتان يميل إلى اللون الأصفر قليلاً مع مرور الوقت ولكنه يعد من أعلى الأنواع  قوة عندما يجف ، مما يفسر سبب كونه أحد أكثر الوسائل استخدامًا للرسم الزيتي .

تم إنشاء زيت بذر الكتان السميك من الشمس عن طريق تعريض الزيت لأشعة الشمس لخلق زيت سميك ، مبيض إلى حد ما ، مع صفات تفريش مماثلة لتحمل الزيت ، نظرًا لأن زيت بذر الكتان يميل إلى اللون الأصفر أثناء تجفيفه ، تجنب استخدامه في اللون الأبيض والألوان الشاحبة والأزرق الفاتح .

يتم إنشاء زيت بذر الكتان المبيض بالشمس عن طريق تعريض الزيت للشمس ولكن مع غطاء الحاوية ، لذلك لا يحدث أي تبخر ، والنتيجة زيت أقل ميلاً للاصفرار .

زيت الحامل

زيت الحامل Stand oil هو شكل أكثر سمكًا من زيت بذر الكتان ، ولكن مع وقت تجفيف أبطأ  أي يستغرق حوالي أسبوع حتى يجف عند اللمس ، على الرغم من أنه سيظل لزجًا لبعض الوقت ، إنه مثالي للزجاج عند خلطه مع مادة مخففة أو مذيب مثل التربنتين ، وينتج تشطيبًا ناعمًا يشبه المينا دون إظهار أي علامات فرشاة واضحة .

زيت بذور الخشخاش

POPPY OIL هو زيت شائع يستخدم في الرسم الزيتي ،  تحتوي بشكل طبيعي على حوالي 50 بالمائة من الزيت لديه ميل أقل إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت من زيت بذر الكتان وأكثر شفافية ، لذلك غالبًا ما يستخدم البيض و الألوان الشاحبة والأزرق .

يستغرق زيت بذور الخشخاش وقتًا أطول حتى يجف من زيت بذر الكتان ، من خمسة إلى سبعة أيام ويجف ببطء ، ومع ذلك ، يُعتقد أنه أكثر ملوحة من زيت بذر الكتان ، لأن الدهون هي المسؤولة عن اصفرار زيت بذر الكتان والتي توفر أيضًا المتانة .

 تجنب استخدام زيت بذور الخشخاش في الطبقات السفلية من الطلاء عند طلاء الرطب على الجاف وعند تطبيق الطلاء بكثافة ، حيث سيكون الطلاء عرضة للتكسر عندما يجف تمامًا في النهاية .

زيت الجوز 

يمكن استخدام زيت الجوز WALNUTS OIL في الرسم الزيتي ولديه ميل أقل إلى اللون الأصفر من زيت بذر الكتان ولكنه أيضًا أقل متانة ، زيت الجوز هو زيت أصفر مع بني شاحب ، كما له رائحة مميزة لأنه زيت رقيق .

يتم استخدامه لجعل الطلاء الزيتي أكثر مرونة ، حيث أنه يصفر أقل من زيت بذر الكتان ولكن أيضًا أكثر من زيت القرطم ، فهو جيد للألوان الباهتة ، يجف زيت الجوز في أربعة أو خمسة أيام ، إنه زيت باهظ الثمن بسبب الجودة العالية ، حيث يحتوي الجوز بشكل طبيعي على حوالي 65 بالمائة من الزيت .

زيت القرطم

زيت القرطم مستخرج من بذور القرطم وله خصائص مشابهة لزيت بذور الخشخاش ، إلا أنه يجف بشكل أسرع قليلاً .

زيت التانج

يتم الحصول على زيت التانغ من بذور شجرة التونغ ، يستخدم في الغالب في الأعمال الخشبية ولا ينصح به عمومًا الطلاء الزيتي .

زيوت مسلوقة

الزيوت المسلوقة  Boiled Oils هي زيوت تم تسخينها وخلطها مع مجفف لخلق زيت سريع الجفاف يعطي لمسة نهائية لامعة ، تميل إلى اللون الأصفر الداكن مع التقدم في الوقت ، لذلك من الأفضل أن تقتصر على الطبقات السفلية في الطلاء والألوان الداكنة ، إذا لم تكن متأكدًا من تأثير الزيت ، فخذ الوقت الكافي لإجراء اختبار أولًا .

لا تحتاج إلى اختبار جميع أنواع زيوت المجففة  المختلفة لمعرفة ما تفضله ، إذا لم تكن متأكدًا ، فقط استخدم زيت بذر الكتان ، إنه مفضل على نطاق واسع لسبب  فهو حامل رائع للأصباغ ، الجانب السلبي الوحيد هو الاصفرار بمرور الوقت ، والذي يمكن معالجته بوسائل معينة . [2]

الفرق بين الزيوت الجفوفة والزيوت الغير جفوفه

هناك فرق واضح بين هذين النوعين :

الزيوت الجفوفة

تتكاثف الزيوت الجافة وتتصلب بمجرد تعرضها للهواء ، مما يخلق طبقة صلبة تحمي الأسطح ولكنها لا تترك مساحة كبيرة للمرونة ، تتحول بشكل أساسي من سائل إلى صلب ، مما يوفر لمسة نهائية متينة وقوية على أي سطح تقوم بتطبيقها عليه .

تحتاج الزيوت الجفوفة إلى الهواء لبدء عملية الأكسدة ،  الأكسدة تنتج الحرارة أيضًا ، إذا كنت تستخدم هذا النوع من الزيت ، فستحتاج إلى توخي الحذر لتخزينه بشكل صحيح والتخلص من المواد المشبعة بسرعة وأمان لمنع الاحتراق التلقائي .

يتم استخدم الزيوت الجفوفة لحماية الأسطح المستخدمة بكثافة ، والتي لا ترغب أن تشعر بالالتصاق بها ولن تتمكن من إعادة معالجتها بأي انتظام ، لذا يُفضل استخدام الزيوت الجفوفة عالية الجودة  في الأرضيات الخشبية والطوابق والخزائن و كونترتوب وبعض أنواع الأثاث .

ومن أهم الأمثلة على الزيوت الجفوفة

  • زيت بذر الكتان .
  • زيت تونج .
  • زيت بذور الخشخاش .
  • زيت البريلا .
  • زيت الجوز .

الزيوت الغير جفوفه

أما الزيوت الغير جفوفة  nondrying oil عند تعرضها للهواء ، بدلاً من أن تصبح صلبة ، تظل قريبة جدًا من شكلها السائل ، ويمكن غسلها بالماء والصابون ، لذا هي تُستخدم كنوع من العلاج ، غالبًا ما تتم معالجة الزيوت غير المجففة بهدف أن تصبح آمنة للغذاء ، فهي مثالية الاستخدام لطاولات المطبخ وألواح التقطيع ، ويعد زيت المكاديميا وزيت الفول السوداني هو الأفضل في تلك المهمة ، على الرغم من أنك قد لا تقول الشيء نفسه عن الزيوت المعدنية ، ومن ومن أهم الأمثلة على الزيوت الغير الجفوفة :

  • زيت اللوز .
  • زيت باباسو .
  • زيت الباوباب .
  • زبدة الكاكاو .
  • زيت جوز الهند .
  • زيت البندق .
  • زيت بذور نهار .
  • زيوت معدنية .
  • زيت الزيتون .
  • زيت الفول السوداني . [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق