اختبار الكفاءة في اللغة الاسبانية ديلي DELE

كتابة yasmeen آخر تحديث: 25 أبريل 2020 , 20:02

أصبحت الدراسة في الخارج هي أكثر ما يُجذب الطلبة والطالبات وخصوصًا في دول أوروبا المعروفة بالاعتماد على الأنظمة والأساليب التعليمية المتطورة فضلًا عند هدفها في إعداد وتأهيل الخريجين لمختلف مجالات العمل ، وهذا ما جعل الغالبية العظمى من الطلبة يسعون بشكل جاد إلى التسجيل في جامعات أوروبا ومنها جامعات أسبانيا .

اختبارات الكفاءة في اللغات

الدراسة في بلد أجنبي تتطلب بالطبع أن يكون الطالب مُتقنًا للغة الرسمية في هذا البلد أو مُتقنًا للغة الخاصة بالبرنامج الدراسي ، ولا يُمكن الاعتماد هنا على أي شهادات خاصة بإتقان اللغة ؛ وإنما هناك نماذج اختبارات مُحددة قامت كل دولة بوضعها وجعلت اجتيازها شرطًا للسفر إليها والدراسة أو العمل بها ، ولم تشذ دولة إسبانيا عن هذه القاعدة ، حيث أنها تضع شرط اختبار الكفاءة في اللغة الإسبانية للسفر إليها والدراسة بها وهو اختبار يُعرف باسم DELE .

شهادة اختبار ديلي DELE

تُشير شهادة ديلي إلى دبلومة اللغة الإسبانية كلغة أجنبية وهي عبارة تُعرف في اللغة الإسبانية بـِ Diploma Español como Lengua Extranjera ، وهي الشهادة الوحيدة المعترف بها في اجتياز اللغة الإسبانية ، حيث يتم إصدر نماذج الاختبارات عبر وزارة التربية والتعليم الإسبانية .

والهدف الرئيسي من اختبار ديلي هو تحديد مستوى التمكن من اللغة وإجاةد اللغة الإسبانية والقدرة على استخدامها كلغة حياتية من أجل التحدث بها والكتابة بها أيضًا .

وهناك عدد لا حصر له من المؤسسات والمعاهد والشركات إلى جانب جامعات ومعاهد إسبانبًا تشترط اجتياز هذا الاختبار كبرهان أكيد على إتقان اللغة الإسبانية [1] .

من يحق له التسجيل في اختبار ديلي

كان سابقًا هذا الاختبار مقصورًا على غير الناطقين باللغة الإسبانية ومقصورًا أيضًا على الدول التي لا تُعتبر اللغة الإسبانية لغة رسمية بها ، ولكن تبدلت هذه القوانين مؤخرًا وتحديدًا في عام 2015م ؛ حيث أصبح من حق كل شخص صغيرًا كان أو كبير وسواء من الناطقين باللغة الإسبانية أو غير الناطقين بها من التسجيل في هذا الاختبار ، بل إن القوانين الجديدة تسمح للمواطنين الأسبان أيضًا بإجراء الاختبار عند الحاجة إلى ذلك .

أهمية شهادة دبلومة DELE

هناك عدد هائل من المزايا التي يحصل عليها الفرد إذا تمكن من اجتياز اختبار شهادة الكفاءة في اللغة الإسبانية DELE ، مثل :

-تؤكد هذه الشهادة القدرة التامة لحاملها على أن يتواصل باللغة الإسبانية بشكل صحيح وفعال .

-تُعتبر شهخادة معترف بها في كافة الدول التي تتحدث باللغة الإسبانية كلغة أساسية بها ، وبالتالي ؛ فإن شهادة الكفاءة في اللغة سوف تُساعد حاملها على أن يُسافر أو يلتحق بالعمل أو الدراسة في أي دولة تكون الإسبانية هي اللغة الرسمية بها .

-تُعتبر ميزة كبيرة وجيدة جدًا لأي شخص يسعى إلى اقتحام عالم التجارة والأعمال الحرة والاستثمار في أي بلد تتحدث بالإسبانية ؛ حيث أن شهادة ديلي سوف تُساعده على أن يتواصل مع أهل البلد بسهولة ، وسوف تُعزز من فرصته أيضًا في دخول أي من هذه الدول والإقامة بها .

-وجود اسم شهادة الكفاءة في الإسبانية كلغة أجنبية DELE في السيرة الذاتية ؛ تكون ذو قيمة وإضافة كبيرة جدًا لصاحبها ، بل إنها تُعزز من فرته أيضًا في الحصول على الوظائف المرموقة وخصوصًا إذا كانت هذه الوظيفة متعلفة بإجادة اللغة الإسبانية .

-كما أن الحصول على شهادة الكفاءة في الإسبانية يُعتبر عامل مُساعد وهام أيضًا إذا رغب أي شخص في الحصول على عقد عمل في إسباني أو أي دولة أخرى ناطقة بالإسبانية .

مستويات اختبار ديلي DELE

يهدف اختبار ديلي بشكل أساسي إلى تحديد مستوى الممتحن في اللغة الإسبانية ، ولذلك ؛ فهو مُقدم في أكثر من مستوى ولا سيما أن الاختبار يُراعي الإطار الأوروبي المرجعي الذي يتم الاعتماد عليه في إعداد نماذج اختبارات اللغات كمرجع أساسي في أوروبا ومختلف قارات العالم ، وتأتي مستويات اختبار ديلي على النحو التالي [2] :

  • المستوى الأول A1 : وهو خاص بالمبتدئين الفئة الأولى ، وتبلغ رسوم الاختبار 108 يورو .
  • المستوى الثاني A2 : وهو خاص بالمبتدئين الفئة الثانية ، وتبلغ رسوم الاختبار 130 يورو .
  • المستوى الثالث B1 : المستوى المتوسط الفئة الأولى ، وتبلغ رسوم الاختبار 160 يورو .
  • المستوى الرابع B2 : وهو مستوى متوسط متقدم عن المستوى السابق ، وتبلغ رسوم الاختبار 190 يورو .
  • المستوى الخامس C1 : وهو مستوى مُتقدم يتطلب احتراف اللغة وإتقانها ، وتبلغ رسوم الاختبار 205 يورو .
  • المستوى السادس C2 : وهو المستوى المتقدم جدًا الذي يتطلب أشخاص ذو قدر عالي جدًا من إتقان اللغة قراءة وكتابة واستماع ومحادثة ، وهذا المستوى يكون حامله أقرب إلى مستوى النطاقين الأصليين باللغة ، وتبلغ رسوم هذا المستوى 220 يورو .

أقسام اختبار DELE EXAM

جميع المستويات الخاصة باختبار ديلي تهدف بشكل أساسي إلى تقييم مجموعة من المهارات المحددة وفق درجات صعوبة مختلفة عبر أربعة أقسام أساسية خاصة بالاختبار ، وهي :

  • قسم تقييم مهارة التعبير الكتابي .
  • قسم تقييم مهارة الاستماع باللغة .
  • قسم تقييم مهارة القراءة والفهم .
  • قسم تقييم مهارة الإلقاء الشفوي والمحادثة .

شروط التقديم في اختبار ديلي

هناك مجموعة من الشروط العامة التي يجب أن يتبعها كل فرد يرغب في خوض هذا الاختبار على النحو التالي :

التسجيل في الاختبار

حيث يتم التسجيل في الاختبار وتحديد موعد من خلال الإنترنت في حالة التقديم على الاختبار من داخل إسبانيا ، ويتم التسجيل في المراكز المعتمدة الخاصة بإجراء الاختبار في حالة التقديم على الاختبار من خارج إسبانيا .

دفع رسوم الاختبار

في حالة التسجيل اون لاين يتم الدفع عبر الفيزا أو البايبال ؛ أما عند التسجيل في أي مركز خارج إسبانيا ، فيمكن ان يتم دفع الرسوم أونلاين أو نقدًا وفقًا لشروط كل مركز .

تسجيل البيانات بشكل صحيح

الاسم الذي سوف يقوم الطالب بالتسجيل من خلاله هو الذي يجب أن يكون ف البطاقة التعريفية الخاصة بالاختبار وهو الذي سوف يتم وضعه على الشهادة أيضًا في حالة اجتياز الاختبار ، ولذلك لا بُد أن يتحرى المتقدم للاختبار الدقة المتناهية عند تسجيل بياناته الشخصية بأكملها سواء الاسم أو تاريخ الميلاد أو مكان الإقامة أو الجنسية .

موعد الإعلان عن نتائج اختبار DELE

يتم الإعلان عن نتائج اختبار ديلي خلال مدة زمنية تصل إلى ثلاثة شهور من تاريخ عقد الاختبار ، ويُمكن أن تصدر النتيجة في بعض الأحيان قبل مُضي الثلاثة شهور ، ويرجع سبب التأخير إلى أن جميع الشهادات يتم إرسالها إلى جهات معتمدة داخل إسبانيا من اجل اعتمادها قبل إرسالها إلى الطالب على البريد الإلكتروني الذي قد استخدمه أثناء التسجيل .

ويُذكر أن الممتحن يُمكنه التقدم إلى أي مستوى من المستويات الستة في اختبار الكفاءة في اللغة الإسبانية DELE دون التقيد بالمرور بكافة المستويات أولًا ، وبالتالي ؛ فقد يتمكن من التقديم على المستوى الرابع أو الخامس أو السادس مباشرةً دون اجتياز المراحل الابتدائية أولًا ؛ غير أن اجتياز أي مستوى يتطلب مرحلة إعداد تختلف مدتها وفقًا لمدى صعوبة كل مستوى .

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق