ما هو الرسم الهزلي

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 25 أبريل 2020 , 22:06

اجتاحت الرسوم الهزلية منذ زمن ليس بالبعيد الجرائد و المجلات، لكن وجودها يرجع لحضارات قديمة.و كان هدفها الأساسي هو التسلية ونقل رسالة من خلال الإصرار على الجانب المضحك لسلوكيات معينة وأفكار معينة . وقد تنوعت هذه الرسوم الهزلية و اختلفت أسماؤها نجد الكاريكاتير ، و أيضا الكوميكس comics .

كما هناك ما يسمى بـالكارتون cartoon .إن الرسوم الهزلية هو أسلوب تمثيل يزدهر في أوقات الأزمات السياسية. تعمل الرقابة  على كبح جماح الرسامين الهزليين لأنهم قادرين على تمثيل ما يشاءون وقادرين على التأثير على القيم والرأي العام ،  لهذا بمجرد أن يصبح المفكرون قادرين على تخيل نمط آخر من التنظيم ، يتم غرس المعارضة و تزويد الإعلام و الرسامين الهزليين ، وتهتز الحبال ، والثورات تشعل الأرواح.

تعريف الرسم الهزلي

الكاريكاتير مقتبس من كلمة caricatura و هي كلمة إيطالية تعني فعل شحن ، و هو التعبير الأكثر وضوحا للهجاء في الرسومات واللوحات وحتى التماثيل. لكن النمط السائد هو نوع من الرسم الذي يضخم ميزات معينة لشخص أو موضوع ما قصد السخرية منه .

تم العثور على أعمال لها ارتباط وثيق مع الكاريكاتير في الأزمنة الغابرة، حيث تم العثور على أشكال في المزهريات اليونانية وأخرى على ورق البردي المصري، ولكن في نهاية القرن التاسع عشر، حقق هذا النوع من الرسم نجاحًا كبيرًا مع تطور  الصحف. أتاح الكاريكتير إمكانية الدفاع عن الأفكار بروح الدعابة ،و أصبح بمرور الوقت ، أحد رموز حرية التعبير.

تختلف أهداف الكاريكتير من خلال نوع الرسم  ، حيث يستخدم بعض الرسامين التشويه الجسدي كمجاز لفكرة على سبيل المثال الصور السياسية  ، والبعض يقتصر على المبالغة في تقديم الشخصية مثل صور الفنانين .وفهم جوهر الكاريكتير من الضروري مقارنة المفاهيم الجمالية والإنسانية لعصر النهضة الذي سمح بأن يولد الكاريكتير مع تلك التي ظهرت في العصور الوسطى .

حيث اعتمد الفن في العصور الوسطى على نظام عالمي ،  حيث اعتبر الفن مقياس للقيم ، فيتم من خلاله تمثيل  الفضائل بالأشياء الجميلة كاللوحات و التماثيل بينما يمثل كل ما هو قبيح الرذائل . وألقت الفنانين ضمن مساحة ضيقة من التمثيلات الإلهية و الإنسانية و الحيوانية و الخضروات والتي تصل للكماليات فقط  ، و أيضا تمنع السخرية و تعتبرها جريمة يجب معاقبة المسؤول عنها . وهي مختلفة تماما عن عصر النهضة عندما اعتبر الإنسان مقياس كل شيء حيث أصبح النشاط الفني متنوع بين ما هو مقدس وما هو دنيء.[1]

مراحل فهم الرسم الهزلي

لا يكون فهم الكاريكاتير بالشيء الهين و لكن يجب على المتلقي التمحيص و الانتباه إلى عدة تفاصيل وهي:

  • مؤلف ورسام الكاريكاتير.
  • الجمهور المستهدف.
  • الوسيط الذي نشرت فيه على سبيل المثال إذا كانت صحيفة فما نوعها و ما توجهها .
  • موضوع الكاريكاتير .
  • تاريخ و مكان النشر و السباق.

بعد ذلك تأتي مرحلة التحليل التي تتعلق بالدراسة و الفهم و تكون عبر :

  • دراسة الموضوع :من هم الشخصيات؟ كيف نتعرف عليهم؟ ما هي الشخصية الرئيسية ؟ من هو العمل الذي تمثله ؟
  • دراسة التكوين و الأضواء و الألوان: أين تقع الشخصيات الرئيسية؟ كيف يتم تسليط الضوء عليها؟ هل الألوان رمزية؟
  • دراسة الصفة :ما هي الطرق التي يتم بها رسم الشخصيات؟ملامحها و كذلك تعابير الجسم .

فهم الصورة الكاريكاتيرية انطلاقا من وجهات نظر مختلفة أولا وجهة نظر المؤلف ما هو الموضوع أو الرأي الذي أراد الرسام التعبير عنه و نقله لنا. و وجهة نظر الجمهور المستهدف ما هو رأيه في الشخصيات أو الحدث الذي تم تمثيله بالكاريكتير .

القصص المصورة أو الكوميكس

ظهرت القصص المصورة أو comics لأول مرة منذ 120 عاما تقريبا وكان وصلوها بمثابة إنشاء نمط جديد تمام من القصص.تميزت هذه القصص بألوانها الجميلة مع أبطال خارقين يملكون أجسادا ضخمة و جميلة و نساء جميلات و خارقات و أحيانا كانت ملابسهم عربية .لقد غيرت القصص المصورة عالة القصص . وسمحت بإنشاء عالم جديد و كسرت جميع الرموز . لم تقتصر القصص المصورة على بتمثيل أبطال خارقين يعيشون حياة سعيدة بل استطاع المؤلفون أن يعبروا عن مصاعب الحياة من خلالها أيضا ؟

تاريخ ظهور القصص الهزلية

بدأ التاريخ العظيم للرسوم الهزلية حوالي عام 1840، مع رسوم هزلية صغيرة وقصص قصيرة جدا في الصحافة اليومية مستندة على روح الدعابة،  و كان الهدف الأساسي هو كسب ولاء القراء و ذلك من خلال قصص مضحكة يومية. تم نشر هذه القصص بالأبيض و الأسود خلال الأسبوع و كانت تنشر بالألوان فقط أيام الأحد.

و سرعان ما أصبحت تعرف باسم القصص المصورة ، ثم ولد آنذاك مصطلح الكاريكاتير كما نعرفه اليوم لكنه اختلف من منطقة لأخرى حيث ولدت MANGA اليابانية . BD الغربية  لكن الأمريكيين يطلقون اسم كاريكتير على جميع القصص المصورة بغض النظر عن الأسلوب. ولد الكتاب الأول المعترف به على هذا النحو في نهاية القرن التاسع عشر و الذي عرف باسم الطفل الشهير في ثوب النوم الأصفر والذي كان يعبر عن الطبقة الفقيرة آنذاك.[2]

قصص الكوميكس مارفيل

إن تاريخ الكوميكس قد انطلق بالفعل مع وصول بطل خارق من كريبتون في عام 1938،  وهو العصر الذهبي الذي ظهرت فيه الصور الهزلية .حيث تغيرت كثيرا عن السابق و أصبح لدى هذه القصص وسائل إعلام مخصصة لها .حظي البطل الخارق دو الجوارب الزرقاء و البذلة الحمراء نجاحا فوريا و الذي كان يحمل اسم Superman . بعد ذلك حقق ظهور باتمان نجاحا مذهلا في العدد  27 من DC Comics  لكن ظهور Captain America كان له تأثير قوي بسبب تمثيله لدور أمريكا في العالم .

استغلت الولايات المتحدة الأمريكية القصص المصورة خلال سنوات الحرب العالمية الثانية للتعبير عن معركتهم مع أعدائهم،  فقد حقق العديد من الأبطال نجاحا بفضل محاربتهم للأعداء الذين يحملون الصليب المعقوف و علامة الشيوعية خصوصا خلال الحرب الباردة حيث كان صراع كبير بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية  .

ثم بدأ ظهور أنواع جديد من القصص المصورة مثل الغرب ، و الخيال العلمي والمغامرات ، و القصص الرومانسية .لكن مع تطور التلفزيون في خمسينات القرن الماضي،  شهدت هذه القصص انخفاضا حقيقيا ومع ذلك تمكنت مجموعة EC Comics من تحقيق أداء جيد بفضل سلسلات أنتجتها تهتم الإثارة و قصص الرعب و الخيال العلمي .

لكن هذه القصص سرعان ما أصبح لديها أعداء و نقاد يسعون للقضاء عليها بذريعة أنها تفسد المجتمع.حيث قام طبيب نفسي بمهاجمة هذه القصص بواسطة كتاب يجعل الأبطال الخارقين هم المسؤولين عن جرائم الشباب و المثلية الجنسية و أيضا الشيوعية .

هذه القصص المصورة استطاعت الهام العديد من المخرجين السينمائيين و قامت بدفع شركة مارفيل إنتاج أضخم الأفلام التي حققت إيرادات كبيرة تفوق تلك التي حققتها الصور و على سبيل المثال مجد Wonder women وأيضا captain america و لا ننسى بالذكر Batman كل هذه الأفلام هي عبارة عن قصص مصورة استمتع بها الجيل الماضي واستطاعت الوصول إلى الجيل الحاضر و إحياء تراثها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق