اختبار الكفاءة في اللغة السويدية SFI ” الأسفي كورس “

كتابة yasmeen آخر تحديث: 29 أبريل 2020 , 14:56

إتقان اللغة يُعتبر أحد أهم المعايير والشروط التي تضعها معظم الدول من أجل قبول المهاجرين إليها والدارسين في جامعاتها ، غير أن الحصول على شهادات الكفاءة في لغة ما أيضًا من شأنه أن يُساعد على تعزيز فرص القبول بالوظائف المعتمدة على استخدام هذه اللغة ، ومن ضمن هذه اللغات هي اللغة السويدية حيث تضع الدولة اختبار الكفاءة في اللغة السويدية المعروف باسم sfi kurs .

ما هو الأسفي كورس sfi kurs

اختصار sfi  يُشير إلى جملة svenska för invandrare السويدية ، وهو عبارة عن مرحلة يتم من خلالها تعلم اللغة السويدية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في السويد و الأجانب غير الناطقين باللغة الراغبين في الهجرة إلى دولة السويد والإقامة بها أيضًا ، حيث أنه يُساعد على تعلم أساسيات اللغة واستخدامها في الحياة اليومية وهو ينقسم إلى أكثر من مستوى وأكثر من قسم كل منهم يتناول مجموعة من المهارات التي يجب على الممتحن أن يكون مُلمًا بها حتى يتمكن من اجتياز الاختبار بنجاح وهي الشهادة الوحيدة المعتمدة في دولة السويد فيما يخص إتقان وإجادة اللغة السويدية [1] .

شروط التقدم إلى اختبار SFI

هناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على المترشحين إلى إجراء اختبار SFI ، مثل [2] :

  • لا يُمكن التقدم إلى اختبار اللغة السويدية للمهاجرين SFI إلا بعد أن يحصل المُتقدم أولًا على دورة تدريبية في SFI .
  • من الضروري أن يكون المتقدم قد تجاوز الستة عشر عامًا على الأقل عند تاريخ الذهاب إلى المركز للحصول على الاختبار .
  • يجب أن يكون مقيمًا بشكل قانوني في دولة السويد أي حاصلًا على رقم هوية شخصي سويدي أو حاصلًا على رقم تنسيق المعرفة باسم co-ordination number أو samordningsnummer حيث يتم الحصول عليه من خلال مصلحة الضرائب بالسويد .
  • يجب أن يكون المتقدم إلى الاختبار مفتقرًا إلى المعرفة التامة اللغة السويدية وليس شرطًا أن يكون جاهلًا جهلًا تامًا باللغة .

طريقة الحصول على رقم تنسيق سويدي

قد يستغرق الحصول على رقم تنسيق من دولة السويد من أجل خوض كورسات واختبارات الأسفي SFI بعض الوقت لعدد كبير من الأسباب ، ولكن يُذكر أن أسهل طريقة للحصول على رقم تنسيقي مؤقت samordningsnummer ، حيث يتم التقديم من أجل الحصول على هذا الرقم عبر التسجيل في خدمات التوظيف السويدية ، كما أن التقدم من أجل التسجيل في أي من جامعات السويد قد يُعطس الحق في الحصول على الرقم التنسيقي .

رسوم اختبار SFI

يُذكر أن اختبار الكفاءة في اللغة السويدية للمهاجرين يكون مجاني تمامًا ولا يتم دفع أي رسوم من أجل خوض الاختبار ، حيث أن مصلحة الضرائب تتكفل في سداد تكلفة هذه الاختبارات من خلال الضرائب التي تحصل عليها من الأشخاص المقيمين في السويد ؛ حيث أن الدولة تهدف فقط إلى أن يكون جميع المهاجرين إليها مُلمين بأساسيات اللغة لديها وخصوصًا الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعات الدولة والراغبين في الالتحاق بالعمل بها أيضًا .

موعد إجراء اختبار SFI

يختلف اختبار الكفاءة في اللغة السويدية كثيرًا عن اختبارات الكفاءة في اللغات الأخرى التي تضع المراكز المُقدمة لها شرط التسجيل المسبق وحجز موعد أولًا قبل القدوم إلى الاختبار ؛ حيث أن إجراء اختبار SFI لا يتطلب حجز مُسبق ؛ وإنما على أي شخص يرغب في أداء الاختبار أن يتوجه إلى قسم أو مركز أو مدرسة تقديم الاختبار بالدولة وتقديم رقم الهوية الوطنية السويدية أو رقم التنسيق في خلال ساعات العمل الرسمية بمركز تقديم الاختبار في أي يوم دون شروط مسبقة .

أهمية إجراء اختبار SFI

من أهم النقاط الإيجابية في الحصول على اختبار SFI ، ما يلي :

-يوفر هذا الاختبار المعرفة الأساسية باللغة السويدية حتى يتمكن الممتحن من التواصل باستخدام اللغة سواء شفهيًا او بالكتابة ، فضلًا عن أنه يوفر للمتحن أيضًا مُقدمة تعريفية عن المجتمع السويدي و ثقافته واهتماماته .

-كما أن اختبار SFI متاح لكل شخص ينطبق عليه الشروط الأساسية للاختبار دون أخذ الدرجة العلمية أو المؤهل الدراسي الحاصل عليه الممتحن في الاختبار .

-بعد الانتهاء من دورات اختبار SFI وخصوصًا الثانية والأخيرة ؛ سوف يتمكن الممتحن من أن يحصل على شهادة الكفاءة في اللغة السويدية كلغة أجنبية أو كلغة ثانية .

مستويات امتحان SFI

ينقسم اختبار الكفاءة في اللغة السويدية sfi إلى ثلاثة مستويات رئيسية ، هي :

المستوى الأول

وهو مُقدم إلى الأشخاص الذي يفتقرون بشكل كامل وتام إلى المعرفة باللغة السويدية وفترة هذا الامتحان تكون أطول من المستويات التالية ؛ لأنه يتعامل مع أشخاص أُميين في اللغة السويدية ، وبالتالي ؛ يجب أن يستمر إلى أن يتمكن الممتحن من استخدام اللغة بشكل مقبول .

المستوى الثاني والثالث

هذين المستويين مُقدمين إلى الأشخاص الذين لديهم خلفية متوسطة عن اللغة السويدية ، وبالتالي ؛ فإن وتيرة العمل في هذه المستويات تكون أسرع من المستوى الأول ، كما أن إتمام تلك المستويات يجعل الممتحن مؤهلًا في هذه الحالة إلى الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة السويدية .

ولا يُشترط أن يتم خوض المستوى الأول في البداية ثم الانتقال إلى المستوى الثاني أو الثالث ، بل إذا كان المتقدم مُلمًا بمعرفة أشكال حروف اللغة وبعض الكلمات والمفردات باللغة السويدية ؛ فقد يلتحق مباشرةً بالمستوى الثاني وهكذا .

مزايا الحصول على شهادة الأسفي 

عند الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة السويدية عبر الأسفي كورس ؛ يكون من حق حاملها أن يتمتع بالمزايا التالية :

-القدرة على السفر إلى دولة السويد والإقامة بها إذا تمكن من استيفاء شروط الحصول على فيزا دخول الدولة الأخرى .

-في حالة اجتياز اختبارات الأسفي ، يكون من حق حاملها الحصول على عقد عمل في أي من مؤسسات العمل المعتمدة داخل السويد .

-كما أن هذه الشهادة أيضًا تُساعد الطلاب على الالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة في السويد وخصوصًا إذا كان البرنامج الدراسي مُقدم باللغة السويدية ، أما إذا كان البرنامج الدراسي باللغة الإنجليزية ؛ فهنا يكون على الطالب أن يحصل أيضًا على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية سواء شهادة آيلتس أو تويفل الدولي بمعدل مرتفع .

-لا يُمكن الحصول على حق الإقامة المؤقتة أو الدائمة في دولة السويد إلا من خلال إتقان اللغة السويدية ويتم التأكيد على ذلك عبر شهاة الأسفي السويدية ، ويُذكر أن الحصول على الجنسية السويدية يتطلب إتقان اللغة السويدية إتقان تام .

وتُجدر الإشارة أيضًا إلى أن المتقدمين إلى هذا الاختبار يجب أن يمروا أولًا على الدورات التدريبية الخاصة بالأسفي كورس ؛ حتى يتمكنوا من الحصول على الشهادة بسهولة ، حيث لا يُعتد بأي شهادة أخرى في اللغة السويدية يحصل عليها المتقدم بدون كورسات الأسفي ، لأن نماذج تلك الدورات والمهارات التي يتم المتقدمين عليها يتم تقديمها واعتمادها من قِبل دولة السويد ، وبالتالي ؛ فهي الوحيدة المعتمدة من اجل أن يعبر المتقدم من خلالها إلى نيل شهادة الكفاءة في اللغة السويدية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق