ميكرومتر كم مليمتر

كتابة anwaar آخر تحديث: 01 مايو 2020 , 22:23

يعتبر الميكرومتر من أكثر أدوات القياس انتشارا في المصانع نظرا لدقته الكبيرة و سهولة قراءته، و هو أداة عالية الدقة لقياس حجم الأجزاء المنتجة. دقة قياساته هي واحد من الألف من المليمتر (ميكرومتر أو ميكرون)، والخطأ هو فقط من 2 إلى 50 ميكرون، و يعتبر الميكرومتر أكثر دقة من الفرجار، و لفهم هذه القيم بشكل أكثر وضوحًا، يجب أن نتذكر أن سمك شعرة الإنسان هو  أقل من 30 ميكرو ميليمتر، و قد يصل طول قطر كريات الدم الحمراء الواحدة إلى ما يقرب من 7 ميكرومتر.

أهمية الميكرومتر

أصبحت طريقة استخدام الميكرومتر معروفًة في القرن التاسع عشر، تحديدا سنة 1848، و في عام 1867، أنشأ المهندسون الأمريكيون ميكرومترًا، و هو عبارة عن جهاز مصمم لقياس البعد بين نقطتين للعديد من الأسطح ذات الأبعاد والأشكال المختلفة، كالطول والعرض والسمك والقطر والعمق، وهذا تتطلب دقة عالية فى القياس، من بينها أقطار الأسلاك المستخدمة فى لف المحركات الكهربائية على سبيل المثال، والميكرومتر يستخدم فى قياس حتى 1/100 من الملليمتر، وهو ما يسمى بواحد ميكرومتر أو واحد ميكرون، ويتضح من ذلك أن الملليمتر الواحد يساوى 100 ميكرومتر.

كما يصنع الميكرومتر بتصميمات و أحجام مختلفة تتناسب مع أبعاد الأجزاء المطلوب قياسها خارجية أو داخلية، و لقراءة القياس يوجد الميكرومتر التناظري و الميكرومتر الرقمي، كما يتركب الميكرومتر من جزئين واحد ثابت والأخر متحرك، و تبنى فكرة عمل الميكرومتر على أساس الحركة الدائرية لاسطوانة القياس المتحركة و التي بدورها تعطي حركة محورية لعمود القياس إما إلى الأمام وإما إلى الخلف، حسب اتجاه دوران اسطوانة القياس المتحركة. [1]

مكونات الميكرومتر

الميكرومتر كما ذكرنا من أدق أجهزة قياس الأبعاد المتوفرة في ورشات التشغيل و المصانع و المختبرات، و مبدأ عمل جهاز الميكرومتر مبني على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ. و يتكون جهاز الميكرومتر من هيكل الجهاز و العمود الساند و عمود القياس و اسطوانة التدرج الطولي، و جلبة القياس و المسمار الجاس، كما يتكون جهاز ميكرومتر القياس الخارجي من جزئين أساسين:

الجزء الثابت: يحتوي على إطار الجهاز و يكون على شكل حرف (U)، لكي يحمل بقية مكونات الجهاز الثابتة و المتحركة، و يسند هذا الإطار كل من العمود الساند و عمود القياس المستعملان لتثبيت الشغلة المراد قياس أبعادها، كذلك يحمل إطار الجهاز أسطوانة التدرج الطولي، لان التدرج الرئيسي للقياس مدرج بالمليمتر (1 mm)، من جهة و ب (0.5 mm) من الأسفل.

الجزء المتحرك: هو جلبة القياس التي إذا قمنا بتحريكها بشكل دائري عن طريق المسمار الجاس فيتحرك عمود القياس لتثبيت الشغلة المراد قياسها، و يكون محيط جلبة القياس مقسم إلى 50 تدرج، و يسمح بتحريكها دورة كاملة بمقدار 1/2 مم = 0.5 مم.

أنواع الميكرومتر

توجد أنواع عديدة من الميكرومترات تختلف باختلاف نوع القياس، و تتشابه في الأجزاء الرئيسية، فيما عدا الميكرومترات الرقمية حيث تم الاستغناء عن كل من اسطوانة القياس المتحركة و اسطوانة القياس الثابتة بشاشة رقمية تؤخذ منها القراءة مباشرة، ويمكن اختيار أي من أنظمة الحساب الممكنة، بوصة أو ملليمتر، و في أي وقت، يمكنك عرض مستوى شحن البطارية كما تشاهدون في الصورة. [2]

بشكل عام، يشير مصطلح “ميكرومتر” إلى الميكرومتر الخارجي. ومع ذلك، هناك أيضًا مجموعة متنوعة من الميكرومتر، مناسبة لمختلف التطبيقات وتشمل هذه المجموعة ميكرومتر القياس الداخلي، وميكرومتر قياس الأعماق.

الميكرومتر الخارجي  (Outside Micrometer)

هناك عدة أنواع لميكرومتر القياس الخارجي و بأشكال و أحجام مختلفة حسب نطاق القياس المتوفر.  المقاسات المتوفرة عادة هي :  0 – 25 مم , 25 – 50 مم , 50 – 75 مم , 75 -100 مم حتى يصل المقاس إلى 1000 مم. يقيس الميكرومتر الخارجي الأبعاد و الأقطار الخارجية لقطعة العمل التي يتطلب إنتاجها دقة كبيرة.

ميكرومتر القياس الداخلي (Inside Micrometer)

تتشابه ميكرومترات القياس الداخلي بصفة عامة مع ميكرومترات القياس الخارجي، و تختلف من حيث وجود نقطتين ارتكاز أو ثلاثة نقط ارتكاز بدلا من الإطار الذي على شكل حرف “U”، الذي يميز ميكرومتر القياس الخارجي، ويستعمل هذا النوع من الميكرومترات لقياس القطر الداخلي و الشقوق، الثقوب، و التجاويف و النتوئات، هذا النوع مزود بأعمدة تطويل يمكن استخدامها لزيادة مجال القياس.

ميكرومتر قياس الأعماق (Depth Micrometer)

يستعمل هذا النوع من الميكرومترات لقياس عمق الثقوب و الشقوق والارتفاعات و النتوئات بدقة عالية للغاية، و يتكون من جزء ثابت و متحرك مثل الميكرومتر الخارجي، لديه قاعدة تستعمل لارتكاز الجهاز على الشغلة المراد قياسها، بالإضافة إلى ميكرومتر تسنينات البراغي الذي يقيس القطر الخاص لتسنينات البراغي، وميكرومتر قياس اللوالب الداخلية و الخارجية وغيرها.

قياس الأبعاد باستعمال الميكرومتر

على عكس الفرجار، يطبق الميكرومتر’ the abbe principle’، مما يسمح له بتقديم قياسات أكثر دقة، ينص هذا المبدأ على أنه من أجل تحسين دقة القياس، يجب وضع الهدف المراد قياسه ومقياس أداة القياس بطريقة متداخلة على طول اتجاه القياس. في الميكرومتر، يكون المقياس وموضع القياس متداخلين، وفقًا للمبدأ، وبالتالي تقدم أجهزة الميكرومتر دقة أفضل. و يكون نطاق القياس دائمًا 25 مم، ولكنه يختلف وفقًا لحجم الإطار، لذلك من الضروري استخدام ميكرومتر متكيف مع حجم الهدف، و في الآونة الأخيرة، أصبح الميكرومتر رقمي و هو أكثر حداثة وملاءم للاستخدام كما ذكرنا في وقت سابق. [3]

بشكل عام هناك ميكرومتر بالنظام المتري و ميكرومتر بالنظام الانجليزي، بالنسبة للميكرومتر المتري، فتدريج اسطوانة القياس إما أن يكون مقسما إلى خمسين قسما أو إلى مئة قسم متساوي، و هذا يعني وجود نظامين للميكرومتر المتري، حيث يتم في النظام الأول قراءة المليمترات و أنصاف المليمترات على اسطوانة القياس الثابتة، أما الأجزاء من المليمترات فتقرا على اسطوانة القياس المتحركة. وبالنسبة للنظام الثاني، فلا تدرج أنصاف الميلمترات على اسطوانة القياس الثابتة، و اسطوانة القياس المتحركة مقسمة إلى 100 قسم متساوي. أما الميكرومتر الانجليزي، فيوجد باسطوانة القياس الثابتة خط التقسيم الرئيسي الذي يحتوي على مقياس لبوصة واحدة قسمت إلى 10 أقسام متساوية ليساوي القسم الواحد 0.1، و هذا القسم نفسه قسم إلى 4 أجزاء ليكون قيمة الجزء الواحد 0.025. أما اسطوانة القياس المتحركة مقسمة إلى 25 قسما متساوي و كل جزء يساوي0.001، بما يعني أن دوران اسطوانة القياس المتحركة دورة كاملة يعني حركة عمود القياس بمقدار 0.025.

و عند استعمال الميكرومتر يجب مراعاة بعض القواعد الأساسية التي تجعلنا نحصل على القياس الدقيق عن طريق الجهاز، و تتم قراءة قياس الميكرومتر بالطريقة التالية:

نقوم في البداية بقراءة القياس الرئيسي حيث يكون تركيزنا على حافة جلبة القياس، و نقرأ قيمة التدرج المسجل على أسطوانة التدرج الطولي بالمليمتر و نسجل قيمة A، نلاحظ وجود أي تدرج 0.5 مم على اسطوانة التدرج الطولي، في حالة وجوده نضيف قيمة B = 0.5 mm إلى القياس، في حالة عدم وجوده نأخذ قيمة B = 0 mm، ثم نقوم بقراءة القياس على الجلبة، حيث نحدد التطابق بين تدرج جلبة القياس و الخط الرئيسي على أسطوانة التدرج الطولي، ونضرب قيمة التدرج المسجل على الجلبة بدقة الجهاز و تكون النتيجة هي قيمة القراءة على جلبة القياس و نرمز لها ب C، وتكون نتيجة القياس على الميكرومتر هي حاصل جمع (A + B + C).

الميكرومتر كم مليمتر

نعرف جميعا وحدة قياس المليمتر والتي تمثل 0.001 ‘جزء من الألف من المتر’، و لكن السؤال الآن هو ما هي الوحدة الأصغر من المليمتر و بماذا يرمز لها؟ الوحدة الأصغر من المليمتر هي الميكرومتر، والتي تمثل 0.000001 ‘جزء من المليون من المتر’، و يرمز إليه ب μm . و قد تم اختراع جهاز لقياس وحدة الميكرومتر و يسمى أيضا بالميكرومتر و هو احد أدق أجهزة قياس الأبعاد المتوفر في ورشات التشغيل و المختبرات كما ورد في المقال، و يتميز باستعمالاته المتعددة في قياس الأبعاد وسهولة استخدامه، ومبدأ عمل جهاز الميكرومتر مبني على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ كما ذكرنا في المقال.

و المليمتر هي إحدى أجزاء وحدة المتر المعروفة، حيث إنّ المليمتر يساوي 0.001 متر ‘واحد من ألف من المتر’، وكل 1 مليمتر يساوي 1000 ميكرومتر، بينما 1 ميكرومتر= 0.001 مليمتر.

إليكم الجدول التالي للمزيد من التوضيح:

1 ميكرومتر =0.001  مليمتر10 ميكرومتر = 0.01  مليمتر2500 ميكرومتر =2.5 مليمتر
2 ميكرومتر = 0.002  مليمتر20 ميكرومتر = 0.02  مليمتر5000 ميكرومتر = 5 مليمتر
3 ميكرومتر = 0.003  مليمتر30 ميكرومتر  =0.03  مليمتر10000 ميكرومتر =10 مليمتر
4 ميكرومتر = 0.004  مليمتر40 ميكرومتر = 0.04  مليمتر25000 ميكرومتر =25 مليمتر
5 ميكرومتر = 0.005  مليمتر50 ميكرومتر =0.05 مليمتر50000 ميكرومتر = 50 مليمتر
6 ميكرومتر = 0.006  مليمتر100 ميكرومتر = 0.1 مليمتر100000 ميكرومتر = 100 مليمتر
7 ميكرومتر = 0.007  مليمتر250 ميكرومتر = 0.25 مليمتر250000 ميكرومتر = 250 مليمتر
8 ميكرومتر = 0.008  مليمتر500 ميكرومتر = 0.5 مليمتر500000 ميكرومتر =500 مليمتر
9 ميكرومتر = 0.009  مليمتر1000 ميكرومتر = 1 مليمتر1000000 ميكرومتر = 1000 مليمتر

الاستعمال و المحافظة على جهاز الميكرومتر

يعتبر الميكرومتر من أدوات القياس ذات الدقة العالية لذلك حتى نحافظ عليه فيجب علينا أن نتعامل معه بعناية وحرص، و إلا فسوف يتعرض للتلف و تنقص دقته التي نحتاجها. لذلك ننصح مستعمل الميكرومتر بمراعاة بعض الأمور:

  • يجب استخدام مسمار التحسس أثناء عملية القياس وذلك للحصول على القياس الدقيق بالإضافة إلى المحافظة على دقة حساسية الميكرومتر.
  • يجب ترك مسافة بين فكي قياس الميكرومتر عند تخزينه وعدم تخزينه وفكيه متلاصقين وذلك لمنع حدوث تآكل في سطحي القياس.
  • يجب عدم تعرض الميكرومتر للسقوط أبدا لتجنب التلف
  • يجب وضعه في مكان آمن و نظيف بعد الاستعمال و المحافظة عليه من الصدأ
  • يجب عدم ترك الجهاز وسط عدد التشغيل أو مواد أخرى.
  • يجب عدم تنظيف الأجزاء الداخلية بالزيوت و سوائل التبريد.
  • يجب مراعاة أن الميكرومتر يتمدد بالحرارة لذلك يجب استخدامه من خلال العازل.
  • بعد الانتهاء من استعمال الميكرومتر يجب حفظه في العلب المخصصة لذلك
  • عند تخزين الميكرومتر لفترة طويلة يجب تغليفه بأوراق شمعية و الاحتفاظ به في مكان مغلق بعيدا عن الرطوبة ودرجة الحرارة.

إذا تمت مراعاة هذه التعليمات و أجريت القراءة بالطريقة الصحيحة، فإن القياس باستعمال الميكرومتر سيكون دقيقا جدا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق