روايات مشاعل الحربي

كتابة: manar آخر تحديث: 03 مايو 2020 , 14:30

رواية العشق أنفى هي من الروايات الخليجية الرومانسية التي شهدت الكثير من الإقبال الكبير من الجماهير العربية سواء الجماهير الخليجية أو من كافة أنحاء الوطن العربي، فهي كانت في المراكز الأولى للبحث على الإنترنت، حيث حازت على الكثير من الاهتمام من قبل محبي الروايات الالكترونية، والتي أشاد بها كل من يقرأها.

من هي مشاعل الحربي

مشاعل الحربي هي كاتبة سعودية خليجية ولدت في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، تخرجت من جامعة طيبة تخصص أدارة مؤسسات، ولدت من عائلة بسيطة ومحافظة صغيرة، فهي إنسانة بسيطة تحب الميل إلى مشاهدة الأفلام والطبخ والتأمل تعشق القصص الجانبية القصيرة، التي دائما ما يأتي وراءها الكثير من الأحداث والمواقف، بدأت الكتابة قبل 11 سنة، وكانت تقوم بكتابة خواطر متفرقة حتي بدأت كتابة أول رواية وقامت بإتقانها، حيث كانت لديها خيال قصصي واسع، وكانت وهي طفلة لا تنام إلا وهي مؤلفة قصص لنفسها قصص كاملة وتحتوي على الكثير من الحبكة والتكامل، ولكنها بدأت في الكتابة الفعلية عندما كانت في الصف الثاني المتوسط، وكتبت الكثير من الروايات التي لم يتم نشرها في المنتديات، وهم

روايات مشاعل الحربي

  • رواية هن لباس لكم.
  • رواية لمحت سهيل في عرض الجنوب.
  • رواية رواية بردان يا حضن الدفا .. عطشان واظماني الجفا.
  • رواية أسمتني أمي قربى.
  • رواية العشق أنفى للعشق.
  • رواية قربى وعمران.

روايات للكتابة مشاعل لم يتم نشرها

  • رواية جلالته وسمو الاميرات.
  • رواية بيت الرماد.
  • رواية عن العشق في فؤادي.
  • رواية منتصف الليل في لندن.
  • رواية أنا والملك الأسود.

رواية هن لباس لكم

تعتبر رواية هن لباس لكم من أجمل الروايات التي تتحدث عن فئة كبيرة من الإناث، الحقيقة التي لا يستطيع الرجال التخلي عنها بالرغم من أذيتها، ولكنه يعتبر وجودها أمر مسلم، رواية هن لباس لكم من أكثر الروايات التي لمست قلوب الفتيات، فهي تتحدث شخصيات كثيرة منهم سواء كانت حواء التي تتطلع إلى اليوم التي تصبح فيه أنثي، عن حواء التي تموت إذا تعرضت للخدش ولكنها تصبح أقوى عندما تنجرح، عن حواء التي ذكرها الله في كتابة العزيز حينما قال ” هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ “.

تتحدث أيضا عن جانب من رجال ومنهم الشخص الذي قرر أن يظلم كل أنثي توجد في حياته سواء كان بعلمه أو بدون علمه سواء كان يشعر بما يفعله أو لا يشعر مطلقًا، عن كل شخص مخلص للأنثي التي توجد قي حياته، بالرغم مما يواجه في حياته رزقه الله بأنثي تعشقه وحضن يحتمي به كل مساء، تتحدث أيضا عن كل رجل اختار أمثي ضعيفه تحتاج إلى وجوده ليكون لها لباس، وقرر حمايتها واحترامها، عن كل من أثبت أن التغير بشكل جذري عندما يأتي على يد الأنثي يمحو كل الحياه من قبل وجودها.

عن كل شخص يدعي محمد قرر أن يبتعد ولا يعيش على أرض لا تخطي قدم حبيبته خطواتها أو لا تتنفس هواها، عن كل رجل قرر أن يغوض بعشق وحب مكتوم ونسي ما تقوله التقاليد والعادات في بلادنا العربية، عم كل رجل يشهر ويستمر في حبه لأنثي كانت قديمًا في حياته، ومازال يعيش على أثرها ويقف على أطلال هذا الحب، حتي يتحرر من وصيته لهذا الحب الذي ظل على تجربته، عن كل أنثي قررت أن تمتثل لأمر العادات والتقاليد وتنسي حياتها لترتبط برجل أبن لها.

عن كل امرأة ماتت وهي تنعي وتحترق على عمرها وشبابها الذي ضاع ومضي، عن كل أنثي تم الحكم عليها من خلال مجتمعها بنظرة سلبية ومحبطة، وأيضا تتحدث الرواية عن كل حواء قررت أن تختار طريق العشق عن البقاء فقط، عن كل زوجة حزينة وحيدة تتمني وجود طفل في حياتها تستيقظ على ضحكته كل يوم حتي تمحي جميع أحزانها، عن كل شابة صغيرة قررت الزواج وتحمل المسؤولية والأمومة المبكرة والمعاناة في الحياة، عن كل شخصية يتيمة قرر المجتمع ظلمها ولكنها بإرادة انتصرت، عن كل نسمة في الحياه قرر القدر أن يهب عليها ويعاكسها، فكان قول مشاعل عن الرواية الرائعة هي ” بيننا الكثير منهم، بيننا أنا و انتي و انتي و تلك وهي وهن، عن أسرار قلوب بنات حواء، عن قلوب أبناء أدم المحتاجه الضعيفة، عن أطفالنا مفتولي العضلات، عن هن لباس لكم “. [1]

رواية العشق أنفى للعشق 

” وأن كان القتل اتقي للقتي، فالعشق اتقي للعشق أحيانا، وبعد كل الوعود القديمة، والصداقات المندثرة، والعشق ينهض بنا، يظهرنا من وجع الماضي ووحدته ” تعتبر رواية العشق أنفى للعشق من أكثر الروايات التي حازت على كثير من المعجبين والمعجبات، فهي كانت من أكثر الروايات والأكثر بحثًا خلال الشهور السابقة، فقد كانت محط إعجاب للكثير ، الأمر الذي جعل الكثير من متابعي مشاعل يأخذ اقتباسات مما تم كتباته في القصة، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا موقع ” تويتر “، حيث قامت مشاعل بوضع الكثير من الإيحاءات الجميلة ومميزة في الرواية، واستخدمت أيضا بها اللغة الهندية.

الأمر الذي تحدثت عنه قالت أن ” اعتبر اكتساب وتعلم اللغات هو علاج نفسي .. فضلا عن مقدار عراقة وجمال الحضارات الناطقة بهاذي اللغة …وحنا في الحجاز مجتمع مختلط مع كل أفراد الحضارات هاذي .. فأحب أوصلها للقارئ من وجهة نظر الشخص الحجازي اللي عاش وهو يراقب اختلاط القبائل الأصلية في المنطقة بكل هذه الأعراق اللي شيدت الحجاز نسبيا”، فإضافة شخصية مثل كادي تتحدث الهندية يعتبر نوع من اختلاف الثقافات وهي قامت بوضع هذه الشخصية من حبها في التنوع والفضول الذي يجعل القارئ ملهوف لقراءة والتعرف على هذه الشخصية.

وأيضا جاءت رواية العشق أنفى للعشق باللهجة الخليجية والعربية الفصحى، حيث تنوعت بين العبارات باللغة العربية الفصحي في سرد الأحداث التي تحدث في الرواية أما بالنسبة للحوارات التي جاءت بين الشخصيات فجاءت باللهجة الخليجي، ولكن لم تقم مشاعل بتنزيل الرواية كاملة في بادئ الأمر بل نزلت عدة فصول، ولكن توقفت لفترة طويلة، وعاودت كتابة باقي الفصول بعدما ألح الكثير من محبي الرواية للشوق منهم لمعرفة ما سوف يحدث لأبطال الرواية.

رواية بردان يا حضن الدفا .. عطشان واظماني الجفا

تعتبر رواية بردان يا حضن الدفا .. عطشان واظماني الجفا  هي من أولى الروايات التي قامت مشاعل بتأليفها، بعد العديد من الروايات التي تم تنشر من قبل والتي كانت محاولات من القصص القصيرة التي كانت تترد كثيرا في إتمامها، وتتوقع لها دائما الفشل قبل الوصول إلى نهايتها، فكانت دائما تتوقع الفشل لكل ما قامت بكتابته، ولكن مع رواية بردان يا حضن الدفا .. عطشان واظماني الجفا، قررت أن تخوض أولى تجاربها الحقيقية في الكتابة وصدور أول فصول لها، فهي قامت بمشاركة الرواية أولًا مع أصدقائها، ولاقت الكثير من الإعجاب، الأمر الذي أدي بها إلى مشاركتها مع الجماهير من محبي الروايات الالكترونية، بعدما قامت بتكملتها ونزولها على المنتديات المختلفة، فحازت الرواية على نجاح كبير ساعد ذلك على مواصلة مشاعل لتأليف روايتها أخر أكثر من رائعة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق