انواع قماش الويل

كتابة: الاء آخر تحديث: 05 مايو 2020 , 15:37

ماهو قماش الويل

إن قماش الويل هو نسيج قطني شفاف يتميز بأنه خفيف الوزن وذو ملمس ناعم ، ويستخدم قماش الويل عادة في صناعة الستائر والبلوزات والفساتين وغيرها من أنواع الملابس ، كما يتميز قماش الويل بأنه منسوج مصنوع من القطن بنسبة 100٪ ، كما أن الشيء الذي يميز قماش الويل هو أن له عدد خيوط أعلى من معظم الأقمشة القطنية مما ينتج عنه قماش ناعم  ذو ملمس حريري ، ويعد قماش الويل خيارًا مثاليًا لصناعة الملابس في الصيف لأنه قماش خفيف الوزن وشبه شفاف .

يتميز قماش الويل بأنه يأتي في مجموعة واسعة من الألوان والمطبوعات مثل باقات الزهور والمخططات الهندسية العصرية وبالتالي فإن قماش الويل جاهز لصناعة الفساتين و تونيك وتنانير وملابس تنكرية وملابس أطفال ولهذا السبب يعتبر قماش الويل من أكثر الأقمشة المستخدمة في العالم .

مميزات قماش الويل

يتميز قماش الويل بأنه مثل العديد من الأقمشة خفيفة الوزن التي تناسب بطريقة مثالية ملابس الربيع والصيف ، إن كلمة الويل هي كلمة مشتقة من الكلمة الفرنسية التي تعني الحجاب ، ويتم تصنيع أقمشة الويل من القطن الخام الصافي بنسبة 100٪ ، كما من الممكن أن يتم تصنيع قماش الويل من القطن والكتان ممزوجين معًا ، يتميز قماش الويل بأنه يسمح للهواء بالمرور مما يوفر الراحة حتى في أكثر أيام الصيف الحارقة ، وبسبب قوام قماش الويل الناعم يمكن أيضًا استخدامه قماش لصناعة كثير من أنواع الملابس .

يتميز قماش الويل عالي الجودة بأنه ذات  نسيج ضيق حيث يتم صناعته من أكثر عدد من الخيوط فهو أكثر أنواع الأقمشة من حيث عدد الخيوط المستخدمة ، يتميز قماش الويل بأنه لا يتمدد عند تعرضه لدرجات الحرارة عند تنظيفه ، كما يتميز بأنه ذات ملمس ناعم وحريري وخفيف ، كما أنه شفاف بدرجة قليلة ومرن .

يتميز قماش الويل بأنه رائع عند استخدامه لكل من الملابس والديكور المنزلي ، حيث من الممكن جداً أن نجد كثير من أغطية الوسائد والوسائد والمفارش وفساتين وغيرها من الأشياء المصنوعة من قماش الويل ، كما أن قماش الويل يقوم بتصفية أشعة الشمس ويغمر أي غرفة بالضوء الطبيعي .وأخيراً يتميز قماش الويل بالمتانة ، وأسهل طريقة للتأكد من ذلك هو القيام بمحاولة خدش السطح بالأظافر حيث يتميز قماش الويل بأنه عالي الجودة .[1]

طريقة نسج قماش الويل

يتم تصنيع قماش الويل باستخدام نسيج عادي الشكل والذي يشبه الشبكة مع مجموعة خيوط أفقية والتي تطفو فوق وتحت مجموعة خيوط أخرى عمودية ، ويتم نسج نسيج الويل باستخدام طريقة المكوك حيث يتم إغلاق مجموعة الخيوط الأفقية ذهابًا وإيابًا وهذه الطريقة يمكن أن تجعل قماش الويل منسوج بشكل فضفاض أو كثيف ويكون ذلك اعتمادًا على عدد الخيوط المستخدمة ، كما تسمح تقنية النسيج البسيط لقماش الويل بالبقاء شبه شفاف حتى إذا كان هناك عدد كبير من الخيوط المستخدمة .

الألياف الطبيعية لقماش الويل

يتم صنع قماش الويل من عدة ألياف طبيعية مثل القطن و الكتان والصوف والتي تتميز بأنها ألياف ذات خيوط طويلة أو تتكون بشكل طبيعي في خيوط طويلة ، ويتم تمشيط الألياف ثم يتم لفها بإحكام لإعطائها الصلابة واللمعان الطفيف المرتبط بنسيج قماش الويل .

في الآونة الأخيرة قام مصنعو قماش الويل المعاصرون بتوسيع مجموعة الألياف المستخدمة لصناعة قماش الويل لتشمل ألياف خيوط طويلة أخرى مثل ألياف الحرير ، بالإضافة إلى النسيج الاصطناعي الذي يمكن تصنيعه بأي طول ، وبغض النظر عن أنواع الألياف سواء كانت طبيعية بنسبة 100 بالمائة أو ممزوجة أو اصطناعية بالكامل فإن طريقة التعامل مع الألياف هو ما يمنح قماش الويل مظهرًا متميز يمكن أن ينافس قماش الأورجانزا .

إن طبيعة قماش الويل تتميز بأنه خفيف الوزن وهذا ما يجعل قماش الويل أيضاً مثالي للستائر والناموسيات وفي بعض الحالات يستخدم لصناعة الشمسيات ، على الرغم من كثرة عدد الخيوط المستخدمة في صناعة قماش الويل نجد أنه لا يزال يحتفظ بالمرونة الفائقة والتي يمكن أن تشعر بها عند اللمس .

قماش الويل ذات تشطيب فاخر

على عكس الكثير من الأقمشة يتميز قماش الويل بلمسة نهائية غير لامعة يتم تحقيقها عن طريق إزالة أي ألياف زائدة موجودة على سطح القماش ، يتوفر قماش الويل بأنه ذات نمط العادي ولكن من الممكن أن يتم تصنيع كثير من الإصدارات الأكثر تكلفة والأكثر تكلفة وذلك في عديد من البلدان مثل فرنسا وإنجلترا .

لقد كان مصنعو قماش الويل قديماً يستخدمون مجموعة محدودة من الألوان والتي تعتبر ألوان تقليدية مما حد من لوحة الألوان المتاحة لقماش الويل ، وفي هذه الأيام نظرًا لأن محتوى الألياف في قماش الويل قد تغير بشكل كبير فهناك المزيد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالصباغة الاصطناعية وخيارات الألوان .

مقارنة بين قماش الويل والشيفون

تشترك العديد من أنواع الأقمشة في العديد من الصفات ، على سبيل المثال يمكن أن يشترك الشيفون وقماش الويل في العديد من الصفات لدرجة أنه قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان هذا النسيج الغامض الذي اشتريته هو الشيفون أو قماش الويل .

لحسن الحظ عند شراء قماش الشيفون أو الويل نجد أنه توجد هناك عدة اختلافات دقيقة كافية للتعرف على هذه الأنواع ، على سبيل المثال الشيفون هو نسيج شفاف للغاية وخفيف الوزن ومنسوج ومصنوع من خيوط ملتوية التي تترك تأثيرًا مجعدًا قليلاً مما يؤثر على القماش من حيث التمدد والشعور بأنه أكثر خشونة قليلاً من قماش الويل .

يتم تصنيع الشيفون في الأصل مصنوع من الحرير ، وفي هذه الأيام يتم صناعة الشيفون من عدة أنواع بما في ذلك البوليستر والنايلون ، وبفضل المظهر الأنيق والرائع للشيفون غالبًا ما يتم استخدامه في ملابس السهرة وبلوزات الشيفون والأشرطة ، والأوشحة والملابس الاخرى ذات الشعبية الكبيرة .

أما قماش الويل هو مثل الشيفون قماش ناعم شفاف وعادةً ما يكون الفوال مصنوعًا من القطن بنسبة 100٪ أو قطن ممزوج بالكتان أو البوليستر مما يمنحه هيكل أكثر نعومة بقليل من الشيفون ، وعلى الرغم من مظهره الرقيق إلا أن قماش الويل هو نسيج قوي ومتين أكثر من قماش الشيفون .

أفضل أنواع قماش الويل

عند شراء قماش الويل ، لابد من اختيار أفضل نسيج من قماش الويل والذي يناسب ما تريد صناعته بشكل كبير ، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن أفضل أنواع قماش الويل هو الذي يتم تصنيعه بواسطة الشركات المصنعة الإيطالية والفرنسية والبريطانية حيث تتميز هذه الشركات بأنهم خبراء في إنتاج المنسوجات ، كما أنهم ينتجون أقمشة ذات جودة عالية تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والتصاميم .

أما عن أفضل أنواع قماش الويل فهي قماش الويل الأبيض الذي يستخدم لصناعة الملابس الداخلية الرقيقة والبلوزات الصيفية ، كما يوجد نوع أخر وهو قماش الويل الأزرق المستخدم لصناعة البلوزات الأنثوية والقمصان ، ويوجد أيضاً قماش الويل المطبوع من أجل صناعة ملابس مثل التنانير وملابس الأطفال اللافتة للنظر ، وبالتالي فإن اختيار قماش الويل القطني 100٪ هو مناسب للحصول على أقصى درجات الراحة والأناقة .[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق