تفسير البيع في المنام

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 05 مايو 2020 , 16:45

تفسير البيع في المنام يختلف باختلاف الشيء المباع ، إن الذي رأى في منامه أنه يباع أو ينادى عليه في الأسواق ، فهذا الرائي يكرم وينال منزلة لدى أصحاب المال أو النفوذ فإذا رأى أن التي اشترته في الحلم امرأة ، سينال من الدنيا ما تمنى ، فإن اشتراه رجل أصابه الهم ، وكل ما كان سعره أو ثمنه مرتفع كل ما تدل الرؤيا على النفع الأكبر .

بعض تفسيرات البيع في المنام

  • الذي رأى أنه يباع في أسواق العبيد أو أسواق الفقراء أو الأسرى ، فهذا في التأويل يدل على خير ، فإن كان سجين فالإفراج عنه يكون قريب ، وإن كان مريض فإنه بإذن الله سيشفى .
  • البيع أيضا في التفسير يختلف بحسب اختلاف المباع من البضائع والسلع ، وأن كل شيء يباع فيه شر للبائع ، ويكون في ذلك الحلم خير للذي اشترى هذا الشئ والعكس في هذا الكلام يكون صحيح أيضا .
  • قيل أيضا البيع زوال الملك أو الجاه وربما دل على نفاذ المال والبائع في المنام يدل على المشتري كما يدل المشتري على البائع .
  • البيع في المنام تفضيل على المبيع أو المباع ، فإن قام الرائي بالبيع ما يدل على الدنيا فإنه قد فضل الآخرة ، ومثل هذا أن يرى النائم كأنه يبيع بيته أو دابته أو ولده أو زوجته .
  • إن رأى الرائي كأنه يبيع ما يدل على الآخرة فإنه قد فضل الدنيا وترك الدين ومثل هذا أن يرى النائم ، كأنه باع قبره أو سبحته أو مصحفة أو سجادة صلاته أو إبريق الوضوء أو أى شيء أخر مثل ذلك .
  • فإن باع صاحب المنام شئ واشترى بدلا منه شيئا آخر فإنه أثناء يقظته يستبدل حالا بحال على قدر قيمة المباع وثمنه .
  • بيع الرجل أو الطفل الحر في المنام يدل على حكم أو حسن العاقبة مثل قصة يوسف عليه السلام .
  • البيع في المنام يدل أحيانا على الاستغناء أو التفريط في الشيء الذي بيع ، كما أن الشراء يدل على الرغبة في الشيء الذي اشتراه .
  • فإن باع الرائي في حلمه شيء رخيص أو بثمن بخس واشترى بثمنه شيء ذات قيمة ، فإنه سيصيب ربح إن كان تاجر وتدل أيضا الرؤيا على الجنة أو الشهادة لمن كان يطلبها أو يسعى إليها .
  • أما الذي يرى في منامه كأنه يبيع الشيء الثمين ليشتري به الشيء الرخيص أو ليس له أى قيمة ، فإنه سيفرط في أمر يندم عليه أشد الندم ،
  • ومثل هذا أن يطلق الرجل زوجته ليتزوج أخرى أقل منها حسن وخلق وربما تدل الرؤيا على تغيير مكان السكن بسكن آخر لا يليق بالرأي ، ويمكن المنام على وجه العموم يدل على تبديل الجيد بالقبيح ، وربما يدل الحلم على استبدال الطاعة بالمعصية .
  • البيع أيضا في الحلم يدل على مذلة الحر الذي ينجو ويكون جزاؤه حسن ودليل ذلك قصة يوسف عليه السلام التي وردت في هذه الآيات: “بسم الله الرحمن الرحيم”  “وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون (19) وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين (20) وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا تأويل الأحاديث والله غالب على أمره ولٰكن أكثر الناس لا يعلمون (21) ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين (22)”

تفسير رؤية بيع الذهب في الحلم

فسر الشيخ العصيمي بيع الذهب في المنام للجميع إلى تفسيرات عديدة منها :

  1.  التخلص من الهم والخلافات وتخطي العقبات في حياته .
  2. تشير رؤية بيع الغوايش المصنوعة من الذهب في الحلم إلى مشاكل وأزمات ، وكثرة الديون في حلم الزوجة .
  3. تدل الرؤية على فقدان الذهب أو ضياعه في حلم الكل إلى خسارة المال وأيضا فقدان العمل والحزن والهم لمن يراه سواء كان رجل أو إمراة .
  4. تفسر رؤية بيع المشغولات الذهبية بدون أن يحديد نوع هذه القطعة الذهبية في المنام للجميع إلى إتيان الفرج بعد الشدة والضيق وأيضآ التخلص من المتاعب والعقبات في حياته وسداد الديون لمن يرى هذا الحلم .

تفسير حلم البيع للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء أن لها دكان تبيع فيه سلع وبضائع التفسير يكون على حسب تلك الأشياء فمثلا، بيع الزهور يكون محمود في حلم العزباء ؛ لأن ذلك يدل على الثناء والمودة والكلام الحسن ، كما أن بيع الكتب أو الأوراق في المنام يدل على نفعها تجاه الآخرين ، إما عن طريق علمها، معرفتها أو عملها الصالح .

يشكر في حلم العزباء أن ترى أنها تبيع وتشتري في الأسواق والمحلات التجارية ، فإن رأت العزباء أنها تبيع شيئا لتشتري شئ آخر أفضل منه فإن ذلك يكون تأويله خير .

كما أنه يحمد في التفسير لبيع القديم سواء كان أثاث أو ملبس أو شراء أشياء جديدة ، الحلم في هذا المعنى يدل على التجديد أو التغييرات الإيجابية سواء على المعنيين العملي أو العاطفي أو غير ذلك من الأمور .

تفسير البيع في المنام للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تبيع بيتها فذلك محمود وهذا إذا كانت في استيقاظها لا تملك بيت ، فالحلم في هذا المعنى يعبر عن إمكانية حدوث شراء بيت جديد ، فإذا رأت في المنام كأن المنزل أو الشقة التي تبيعها ضيقة فذلك تفسيره سعة في الحياة على العموم .

إذا رأت المرأة كأنها في سوق أو متجر ضخم تقوم بعرض أطفالها للبيع بسبب الفقر أو الحاجة ، فتأويل ذلك يكون خير ودليل ذلك الرجوع إلى قصة سيدنا يوسف المذكورة ، ومثل هذه الرؤى تعبر عن مستقبل باهر ومشرق وهذا الأمر متعلق بالطفل الذي رأت المرأة كأنها تبيعه .

تفسير البائع في الحلم

  • البائع تدل رؤيته في المنام، أو الانتقال إلى صفته ، وإلى معيشته على الأشياء التي لم تكن محمودة .
  • تعطيل الصلاة والبخس في الكيل والميزان وأكل الربا وعدم الطهارة .
  •  رؤية بائع الشعير تدل على رجل يحب الدنيا . وإن رأى أنه أخذ دراهم على البيع أو دنانير أو باع بالعوض فلا بأس به .
  •  بائع الغزل يدل على السفر .
  • بائع الثياب غالية الثمن ذو أمانة وجلالة ، وله شأن ما لم يأخذ ثمن على بيع هذه الثياب .
  •  بائع الفاكهة والثمار وغيرها ، هذا الرجل يفضل دينه على دنياه ، يتعب كثير في السعى وراء الرزق .
  •  بائع الرياحين يكون صاحب أحزان وبكاء، أو أنه رجل قارئ القرآن .
  • بائع الطيور نخاس الجواري .
  •  بياع الرصاص صاحب أمر ضعيف .

تفسير الشراء و البيع فى المنام

رؤية البيع في المنام على أنها عز وشرف يرقى به صاحب الرؤيا ، فمن رأى أنه يبيع في المنام ، فهذا يدل على  :

  1. فإن كان المشتري امرأة فهو كرم وعز يحصل عليه صاحب الرؤيا بقدر ثمن الشيء المباع ، فإن كان الشيء المباع بثمن كثير فإنه يكرم بقدر هذا الشيء المباع .
  2. فإن كان المشتري رجلا فإنه يدل على هموم ومشاكل تصيب صاحب الرؤية .
  3. رؤية البيع للفقير أو للعبد أو للأسير تدل على الفرج القريب والخير .
  4. رؤية البيع للمريض فهي تدل على شيء مكروه لهذا المريض ، وكل بيع فيه شر للبائع فإنه خير للمشتري علاقة عكسية ، فكل بيع فيه خير للبائع فإنه يدل على الشر للمشتري .
  5. قد قيل في تفسير آخر لابن سيرين أن البيع لصاحب الملك يدل على خسارة أو زوال هذا الملك ، ومن رأى أنه يبيع شيء منبوذ أو مكروه وكان في حرب فهذا يدل على موته في سبيل الله ، ومن اشترى شيء حقير أو قبيح فإن صاحب الرؤيا يموت بسوء الخاتمة .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق