جامعات كندا لطب الاسنان

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 05 مايو 2020 , 16:15

الكثير من الطلاب يفضلون استكمال دراسة طب الاسنان في كندا لأنها تعتبر من الدول الرائدة في مجال دراسة الأسنان ، كما أنها تتميز بنظامها التعليمي في كندا المشهور على مستوى العالم بالجودة والتطوير الدائم . بالإضافة إلى ذلك تتمتع جامعات االطب الكندية بسمعتها الفائقة التي اكتسبتها ، نظرا منشآتها ومرافقها المتميزة من حيث المختبرات الحديثة والمجهزة بأحدث التقنيات وغيرها من البنى التحتية على مستوى عالي من التميز [1].

عدد سنوات الدراسة في جامعات كندا

تستغرق دراسة طب الاسنان في كندا 6 سنوات ، يستطيع الطالب من خلالها الحصول على شهادة الدولة في جراحة الأسنان و تقويم الأسنان  ، يستطيع الطالب من خلالها أن يكون ملم وعارف لكافة مجالات طب الأسنان ، ويكون قادر من خلال هذه المجالات أن يدخل في الكثير من الحالات وعلى علم تامة بمختلف أنواع الأبحاث الخاصة بصحة الفم [2].

نظام الدراسة في جامعة كندا لطب الأسنان

في الطب العام ينقسم نظام الدراسة في طب الأسنان في كندا إلى ثلاث دورات ، يقدر من خلالها الطلبة على تطوير معارفهم في علم وظائف الأعضاء والوقاية، والفحص، والتشخيص، والعلاج من العيوب والتشوهات في الفم والأسنان والفكين ، والأنسجة المحيطة ، وفي أثناء مسابقة نهاية العام، التي تكون مشتركة بين الدراسات الطبية (PCEM 1) ، ويقوم كل طالب على حسب رتبته ، وضمن حدود Numerus clausus أي عدد المقاعد المحدد، باختيار طب الأسنان .

الدورة الأولى والثانية

كل دورة منها تستغرق (الأولى والثانية) لمدة سنتين ، تحتوي على تدريب متعدد التخصصات (فيزياء، بيولوجيا، وكيمياء) ، وتخصصات أخرى بالإضافة إلى الجانب النظري يكون هناك مجال واسع للطلبة ليمارسوا التدريب العملي في المستشفيات .

الدورة الثالثة

تستغرق الدورة الثالثة سنة أو 3 سنوات لمن يرغبون في أن يتخصصوا في مجال تقويم الأسنان، ويتمكن الطالب من الحصول على دبلوم الدولة في تخصص جراحة الأسنان .

أفضل جامعات طب الأسنان في كندا

طب الأسنان في كندا هو اختيار متميز للغاية من جهة الطلاب الدوليين ، وعلى الرغم من ذلك فإنه من المهم الحصول على شهادة طبيب أسنان في واحدة من أفضل المدارس والكليات هناك  ، من الأشياء الضرورية جدا التأكد من أن الكلية أو الجامعة التي يريد الطالب الالتحاق بها ، أن تكون تسمح بدراسة الطلاب الدوليين؛نظرا لأن الكثير من هذه الجامعات مفتوح فقط للكندين أو الأجانب المقيمين في كندا .

جامعة كولومبيا البريطانية في كندا

تعد جامعة كولومبيا البريطانية (UBC) مركز عالمي للتعليم والتعلم والبحث ، تشغل هذه الجامعة مكانة مرموقة وجيدة في المجال الأكاديمي الخاص بها : (كالجغرافيا، هندسة المعادن والتعدين، والتخصصات الرياضية) ،  وبالرغم من ذلك فهي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الكندية المتخصصة في دراسة طب الأسنان ، تقدم جامعة كولومبيا البريطانية برامج دكتوراه و ماجستير في طب الأسنان في تخصصات متعددة ومتميزة .

جامعة مونتريال

تعتبر جامعة مونتريال (UdeM) واحدة من أهم وأكبر خمس جامعات في كندا متخصصة في مجال طب الأسنان ، وهي أيضا تعتبر ثاني أكبر وأفضل جامعة من حيث عدد الطلاب ، وفي نفس الوقت تعد هي أهم كلية في العالم الناطق بالفرنسية ، من حيث كلا من أعداد الطلاب الوافدين وجودة البحث العلمي .

لقد تم تصنيف هذه الجامعة من بين أفضل وأمهر 100 جامعة في العالم ، لأنها تتسم وتتميز بسمعتها الطيبة في مجال طب الأسنان بسبب كفاءتها وأيضآ كفاءة الخريجين منها كما تعمل هذه الكلية على تقديم برامج دكتوراه وماجستير وبكالوريوس في طب الأسنان في تخصصات متعددة .

جامعة ماكجيل (McGill)

تقع هذه الجامعة ماكجيل في مونتريال وهي واحدة من بين الجامعات المشهورة في كندا لأنها قادرة على جذب الآلاف من الطلاب الدوليين من أكثر من 150 دولة كل سنة ، وأعلى من أى نسبة من خريجي طلاب الدكتوراه من أي جامعة أخرى في كندا .

تعد جامعة McGill من أفضل الجامعات في السمعة والمكانة لمراكز ومعاهد البحوث التي يتجاوز عددها 50 مركز ، إضافة إلى أكثر من 400 برنامج دراسي جاد، وشبكة من الخريجين المزدهرة تضم حوالي 250،000 شخص حول العالم .

جامعة أونتاريو الغربية

تعتبر جامعة أونتاريو الغربية واحدة من أفضل الجامعات في كندا وذلك لأنها تجذب الطلاب الذين لديهم طموح كبير ورغبة عالية في كل ما يتعلق بدراسة طب الأسنان ، وأيضا مشاركة المعارف والقيادة في المجتمعات الدولية .

يفوز طلاب من 117 دولة على فرصة اكتساب خبرات الفصول الدراسية وهذه الجامعة لها أكثر من 277،000 خريج في كل أنحاء العالم ، الطلاب في هذه الجامعة قادرين على الموازنة والتوفيق بين التحصيل الدراسي وفرص المشاركة في الأنشطة الرياضية والتطوعية والاجتماعية .

جامعة دالهاوسي

تعد جامعة دالهاوسي، واحدة من الجامعات الرائدة في كندا وهي أيضا واحدة من أقدم الجامعات الكندية والمعترف بها على مجال واسع على مستوى الجودة الأكاديمية والتدريس ، وهي أيضا تعمل على منح مجموعة كبيرة من الفرص التعليمية والبحثية  ، يقع مركز جامعة دالهاوسي في مدينة هاليفاكس بكندا منذ عام 1818 ، وهي تجذب الطلاب المتفوقين من مختلف أنحاء العالم .

جامعة ألبرتا

جامعة ألبرتا هي واحدة من أفضل الجامعات في كندا ومن بين الجامعات العالمية المتخصصة والمعروفة في مجال البحوث ، وتتميز بسمعتها المتميزة في كثير من العلوم الإنسانية، والفنون الإبداعية، والأعمال والهندسة، والعلوم الصحية. واتخرج منها أكثر من 250،000 متخرج حول العالم .

جامعة ساسكاتشوان

إن جامعة ساسكاتشوان (USask) واحدة من أقدم وأهم الجامعات وأكثر تميز في كندا عن الجامعات الأخرى ، لقد تأسست USask في عام 1907 وتعتبر واحدة من الجامعات القليلة التي تضم العديد من كرسي أبحاث التمييز في كندا .

المنح الدراسية لجامعات كندا في دراسة طب الأسنان

يستطيع الطلبة الراغبين في دراسة طب الاسنان في كندا الاستفادة من منحة جامعة لافال ، جامعة لافال كندا تعد من أكبر و أفضل الجامعات في كندا ، وقد قامت بتأسيس مجموعة أطلقت عليها اسم: (مجموعة أبحاث البيئة الفموية) (GREB) وتحتوي هذه المجموعة على الباحثين الذين يعملون في مجال البحوث الأساسية والسريرية حول قضايا صحة الفم كما أن مجموعة GREB قامت بوضع سياسة الدعم المالي لطلاب الدراسات العليا .

بعض فرص للطلاب الذين يشرف عليهم أستاذ من مجموعة GREB:

  1. طالب ماجستير، منحة دراسية من 500 دولار إلى 800 دولار لكل ثلاث شهور.
  2. طالب دكتوراه أو ما بعد الدكتوراه، منحة دراسية تتراوح قيمتها بين 1000 و 1200 دولار لكل ثلاث شهور.
  3. الدعم المالي لتمثيل نتائج عملهم في مؤتمر علمي وطني أو دولي.
  4. يمكن لطلاب الدكتوراه الذين يفضلون الحصول على تدريب إضافي، وذلك عن طريق منح دورات تدريبية خارج GREB، إجراء تدريب داخلي في مختبر أحد المتعاونين مع المشرف عليهم.
  5. يمكن لمدير البحث استكمال دخل طالب المنحة من المنح البحثية الخاصة به.

تكاليف الدراسة في الجامعات الكندية لطب الأسنان

لكي تتمكن من دراسة طب الاسنان في كندا سوف تحتاج على الأرجح إلى ما بين 22،000 دولار كندي و 56000 دولار كندي في السنة لتغطية رسوم الدراسة ونفقات المعيشة .

وبالرغم من ذلك، يعد نطاق تكلفة الدراسة هذا هو المتوسط، ويختلف وفق نوع المؤسسة والبرنامج الذي أتمم الطالب التسجيل فيها نفقات المعيشة الخاصة به .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق