قواعد الرسم والتظليل

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 06 مايو 2020 , 08:58

قواعد الرسم والتظليل بالقلم الرصاص لا تكون كل أنواع الأقلام صالحة للرسم وخصوصا التظليل وتكوين أحجام الأشكال ، لابد أن تكون أقلام الرصاص مرنة وسهلة الاستعمال ، فيوجد هناك أقلام الرصاص التي تكن متوفرة في المكتبات من نوع ال ( HB ) . حيث أنها الأسهل لطلبة المدارس وهناك أقلام من فئة ال ( B ) ، وهذه الأقلام لأصحاب الهواية والمحترفين ، ولكل قلم من هذه الأقلام أرقام تدل على مدى ليونة وسهولة القلم ودرجة تظليله قلم 3B أقوى من 2B و 3B و 4B و5B و6B ، فهذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما دون ذلك فهي للهندسة والخطوط ، ويوجد عدد من القواعد الخاصة بالرسم والتظليل منها استخدام أدوات مناسبة للرسم مثل الورق الذي يتم الرسم عليه والأقلام المستخدمة للتظليل وهكذا :

 الورق المخصص للرسم والتظليل

يوجد أنواع كثيرة لورق الرسم تختلف في ملمسها ، فيوجد هناك الأوراق ذات الملمس الناعم ذا الحبيبات الناعمة ، ويوجد هناك نوع ذا ملمس متوسط، ونوع أخر له ملمس خشن تكون الأوراق فيه متينة ؛ لأن كثافة القطن تكون فيها عالية تكون مضغوطة الحبيبات لها عمق وبروز إلى حد ما ، وهذا النوع من الأوراق يطلق عليه اسم الكانسون بكل درجاته تتلائم مع القلم والمحاية بسلاسة ويسر تام ، توجد هذه الاوراق بكثرة في المكتبات الكبرى ، أو في المحلات المخصصة لبيع أدوات الفن التشكيلي، تكون أسعار هذه الاوراق مرتفعة إلى حد ما.

بينما يوجد هناك أنواع جيدة إلى رديئة من الورق توجد في المكتبات العامة وأسعارها تكون رخيصة وتحتفظ بأثر القلم ، كما أن تحديد القلم يكون ظاهر فيها ، كما أن الممحاة لا تستطيع أن تخفي العيوب الظاهرية للرسمة وتترك خطوط القلم وراءها ، لذلك يكون من الأفضل استخدام هذه الأوراق بواسطة المبتدئين في مجال الرسم والتظليل مع مراعاة الحذر في أثناء استخدامها ؛ لأن هذا النوع من الأوراق كثير العيوب ، و ميزتها الوحيدة أنها اقتصادية وسهلة الحصول عليها .

ومن أشهر أسباب استخدام المبتدئون هذه النوعية من الأوراق لأن الورق المخصص لهذا الأمر تكون غالية ، وبما أنهم في البداية ليس من الضروري أن يستخدموا أوراق ذات كفائة ؛ لأنهم من الممكن أن يواجهوا ملاحظات أو أخطاء كثيرة يقع فيها أي مبتدأ ؛ بسبب قلة الملاحظة الشخصية وقلة الخبرة لديه ، على عكس الشخص المتمرس خبرته تكون واسعة ومن المهم أن تكون الورقة المستخدمة نظيفة جديدة لم يكن سبق عليها الرسم من قبل . [1]

الأقلام المخصصة للرسم والتظليل

يوجد هناك درجة واحدة فقط من أقلام الرصاص توجد في المكتبات العامة وهي درجة”2B” ، وعند استخدام بعض الأشخاص إليها وجدوا بعضها جيد إلى حد ما ، كما أنه يوجد هناك أنواع كثيرة من أقلام الرصاص بكل درجاتها ، عادة ما نراها في المكتبات الكبرى، ونجدها أيضا في بعض الأحيان في المكتبات سعرها ما بين المتوسط إلى الغالي .

تنقسم هذه الأقلام إلى قسمين

  1. درجات متوسطة وتستخدم هذه الدرجات في التخطيط و التظليل الفاتح .
  2. درجات الغامق للتظليل الغامق .
  3. وهناك قلم واحد فقط ثانوي ألا وهو قلم F هذا القلم من الأفضل أن لا نستخدمه ؛ لأن إذا استخدمناه يترك أثره على الورق لا يختفي .

قواعد يجب مراعاتها عند الرسم

  • نظافة الورق .
  • نظافة الممحاة .
  • التركيز على طريقة رسم الملامح فإن رسم الأشخاص يختلف على حسب اختلاف المراحل الُعمرية ، وإذا لم يتم مراعاة هذا الشيء يجب على الرسام أن يراعي أمرين هما حركة الجسم أو الوجه ، ومنطقة سقوط الضوء ومنطقة الظل .
  • بالنسبة للقياسات فيوجد هناك قواعد معينة يتبعها الرسام أو الفنان ، وهي وضع التخطيط البدائي للرسم فإن هذا التخطيط يعتمد على نمط معين من حيث كلا من الخطوط و المقاييس الصحيحة ، وهذه الخطوط يحتاج أن يمشي عليها شخص مبتدأ أو هاوي أكثر من الفنان ؛ لأن الفنان المتمرس فإنه يعتمد على دقة ملاحظته فلا يعتمد على هذا التخطيط على أنه شيء أساسي .

ما هي أنواع التظليل

ينقسم التظليل إلى ثلاثة أنواع هي كالتالي :

التظليل بالقلم

هذا يتم بوضع خطوط عشوائية مكان سقوط الظل ودرجة تظليلها تكون على حسب مناطق الظل القاتمة أو الفاتحة ، وهذا يخص طريقة التظليل بالمصنع والتظليل بالقلم الخاص .

التظليل بالإصبع

وهذه الطريقة شائعة عن التي قبلها يقوم باستعمال طرف الإصبع لدعك منطقة التظليل ، تأخذ أثار الظلال من منطقة ذات التخطيط الغامق التي رسمت بالقلم .

التظليل بالقلم الخاص

هذا القلم عبارة عن جزء خاص وتعتبر طريقة جديدة و سهلة وتتسم بالذكاء في استخدام هذه النوعية من التظليل ، هذا القلم مادته تكون قطنية ، لها رأس كالقلم العادي يكون حجمه على ثلاث درجات ، (الرفيع- المتوسط- العريض).
حيث يمكن الاستفادة من قطع المناديل الورقية ، هذه الطريقة تستخدم بدلا من التظليل الخاص .

خطوات الرسم بالرصاص

اختيار القلم المناسب

يساعد اختيار القلم المناسب أثناء عملية الرسم في الحصول على أفضل النتائج المرادة ، وهناك أنواع عديدة لأقلام الرصاص التي تستخدم في الرسم ، والمرتبة على حسب صلابتها ودرجة اللون ، فيوجد أقلام (9H) الحادة وذات اللون الفاتح ، والتي تتلائم درجاتها مع طبيعة الرسم الفني وأقلام (9B) الناعمة وذات اللون القاتم ، ويفضل استخدام أقلام بدرجة (2B) أو (3B) عند اتباع خطوات تعلم الرسم لأول مرة .

بري القلم وتجهيزه

ينبغي الحفاظ على القلم مبري بصفة دائمة وأن يكون حاد عند الرسم ، مع تلاشي الإفراط في ذلك لكي لا يتم استهلاك القلم أكثر من اللازم ، فمن الممكن فرك قلم الرصاص بأطراف الورقة ليظهر بعض الشيء ، من الممكن استخدام قلم أكثر ليونة عند الضرورة إلى رسم خط قاتم اللون ، مع مراعاة أن الأقلام اللينة تكون غير حادة بسرعة أثناء الاستخدام المتكرر .

إمساك القلم بالشكل الصحيح

توجد طرق مختلفة للإمساك بالقلم، حيث أنه يوجد لكل طريقة دور محدد في عملية الرسم ، ويجب على الشخص أن يتدرب على هذه الطرق لإتقانها ، ومعرفة المكان الذي يبدأ فيه تحديد خطوط الرسمة سواء كان من الأصابع أو المعصم أو الكتف .

الرسم دون النظر للورقة

يعتبر الرسم دون النظر للورقة من التمارين المستخدمة من أجل إتقان استخدام القلم الرصاص في الرسم ، عن طريق وضع الشئ المراد رسمه أمام الورقة وتثبيت القلم فوقها ، ثم بعد ذلك النظر إلى الجسم من كل الزوايا الموجودة ، مع تحريك اليد للرسم مع حركة العينين دون النظر إلى الورقة ، قد يبدو الرسم غريب في بداية الأمر ، ولكن مع التكرار لهذا التمرين سوف يكون سهلا وتعتاد عليه أيضا اليد والعين على العمل معا في الوقت نفسه .

فوائد الرسم بالرصاص

  • يمكن استخدام قلم الرصاص بواسطة الرسام من حيث مسح الأخطاء بسهولة ودون الخوف من ارتكابها .
  • يستخدم لإنشاء التخطيط الأولي للرسمة .
  • بالإضافة إلى أن أقلام الرصاص غير مكلفة ، ويوجد بأسعار رخيصة تتناسب مع الجميع كما أنها عديمة الرائحة التي تكن مزعجة مثل في بعض الألوان والدهانات . [2]

عناصر اللوحة الفنية

  1. الشكل .
  2. التكوين .
  3. درجة الإضاءة .
  4. الظل .
  5. التركيز الضوئي .
  6. قياس النسب .
  7. انعكاس الأجسام .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق