معلومات عن عقار تيراتام – Tiratam

كتابة امل عبدالله آخر تحديث: 06 مايو 2020 , 09:40

يُستخدم عقار تيراتام لعلاج نوبات التشنجات العصبية التي تصيب الأطفال والبالغين والتي تؤثر على جزء من الدماغ وقد تؤدي إلى الكثير من المضاعفات؛ وهذه النوبات من الممكن أن تصيب المرضى مره في الشهر الواحد أو أكثر من مره وبشكل متكرر.

والذي يحدث هو زيادة مفاجئة ومفرطة في قوة العضلات لدى الأطفال والبالغين بدءًا من 12 عام ويحدث هذا التشنج العضلي ويتزايد مع عمر المريض في صورة رمي عضلي لدى البالغين والأطفال من سن الطفولة أو المراهقة إلى الشباب. والتي عادة ما تظهر لدى المرضى بهذه الأعراض دون سبب معروف ولذلك يتم إعطاء دواء تيراتام كعلاج مشترك يساعد في تقليل الأعراض في هذه الظروف المرضية.

دواعي إستعمال عقار تيراتام – Tiratam

عقار التيراتام يتم إعطائه لمرضى الصرع الذين يُعانون من أعراض الصرع سواء أكان طفل أو بالغ وعادة تكون الأسباب التشخيصية غير معروفة غير أنها تشنجات عضلية غير طبيعية تعمل على التأثير على الدماغ ؛ ولكن الطبيب يعمل على إعطائها للمريض لحين معرفة الأسباب الحقيقية لهذه الأعراض بعد تشخيص الحالة وعمل الإشاعات المناسبة ، ولذلك يجب على المرضى الذين يشعرون بهذه الأعراض أن يذهبوا للطبيب ولا يأخذوا العقار إلا بعد وصفة طبية.

يعمل الدواء على الحد من إثارة الدماغ غير الطبيعية والتي تؤثر على الأعصاب ويساهم في علاج النوبات التي تصيب الدماغ لدى البالغين والأطفال الذين تخطوا ستة عشر عام مع نوبات الصرع.

ينتمي دواء التيراتام إلى فئة الأدوية التي تعمل على تكوين عامل مضاد للصرع؛ والأدوية التي عادة ماتُستخدم لحالات الصرع تعمل على السيطرة على النوبات التي تُصيب المريض.[1]

جرعة عقار تيراتام – Tiratam

عليك في البداية إتباع التعليمات التوجيهية والدوائية الموجودة على العلبة إلى جانب المعلومات التي يقدمها لك الطبيب عن كيفية إستعمال الدواء ويجب عليك تناول الدواء والجرعات على حسب تعليمات الطبيب المختص.

يتم تناول عقار التيراتام عادة مع الطعام أو مع غيره؛ لكن يجب عند تناول العقار أن يكون هناك كمية كافية من السوائل مثل كوب من الماء و يتم إستهلاك عقار التيراتام مرتين في اليوم نصف الجرعة العادية في الصباح ونصف الجرعة الأخيرة في المساء ويتم إتباع جدول الجرعات في حال نسيت الجرعة المحددة في اليوم.

الجرعة النموذجية من عقار التيراتام للبالغين هي 250 ملي جرام ويتم تناول الجرعة مرتين في اليوم ؛ أما عن الجرعة النموذجية لدى الأطفال فتكون 250 ملي جرام مرتين يومياً للطفل الذي يزن 25 كيلو جرام والجرعة القصوى للبالغين من عقار التيراتام هي 1500 ملي جرام ويتم التناول مرتين يومياً وعادة ما يجب أن يتم إستخدام دواء التيراتام في نفس الوقت من كل يوم.

تيراتام أمبول

هناك أنواع مختلفة وطرق عديدة لتناول عقار التيراتام ومنها غير الأقراص هو تناول الدواء عن طريق الحقن والتي تُستخدم في الوريد ولتحضير الحقن عليك بتخفيف التيراتام في 100 ملي جرام من مادة مخففة مناسبة ويتم إعطاؤها كل 15 دقيقة من التسريب ويجب فحص هذا المحلول بصرياً قبل الإستخدام ويجب عدم إستخدام المحلول بصرياً قبل الإستخدام ويجب عدم إستخدام المحلول بالجزيئات أو تغيير اللون. وإذا كان هناك حاجة إلى جرعة مصغرة فيجب ألا يكون حجم المادة المخففة أكبر من الحد الأقصى لمقدار دواء التيراتام وهو 15 ملي جرام من المحلول المجفف الموجود معه.

احتياطات عقار تيراتام – Tiratam

عليك بإخبار طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو تسوء بالتدريج وتحدث معه إذا زادت عدد النوبات والتشنجات العصبية وإذا كان لديك أى مرض في الكُلى فإن تعديل الجرعات في مرضى الكُلى مطلوب بناء على تصفية الكرياتين للمريض وأيضاً عليك بإستشارة الطبيب حال طلبك التوقف عن استخدام أقراص تيراتام وقد تحتاج إلى تقليل الجرعات الدوائية تدريجياً قبل التوقف النهائي عن تناول الدواء.

تحذيرات عقار تيراتام – Tiratam

لم تثبت سلامة وفاعلية إستخدام هذا الدواء عند الأطفال ولا ينبغي استخدام عقار التيراتام كعلاج دوائي واحد للأطفال ما دون 16 عام. مع تجنب تناول المشروبات الروحية الكحولية ومراعاة طرق التخزين للحفاظ على المادة الفعالة الدوائية ومنها أن تخزين عقار التيراتام يكون عند درجة حرارة من 20 إلى 25 درجة مئوية من ( 68 درجة إلى 77 درجة فهرنهايت) للحقن.

وعليك بالاحتفاظ بالدواء بعيداً عن الأطفال والحيوانات الأليفة ؛ ويجب ألا تعطي الدواء لمرضى لديهم نفس الأعراض إلا بعد الإستشارة الطبية لأن التطبيب الذاتي فيه خطورة كبيرة على المرضى ولأن كل حالة تختلف عن غيرها حتى وإن تشابهت معها في الأعراض المرضية .[2]

الجرعة الزائدة من تيراتام – Tiratam

في حالة أنك تناولت جرعة زائدة من دواء التيراتام يجب عليك التقيؤ باستخدام الإجراء الداعم لذلك للتخلص من الدواء غير الممتص في الجسم ويجب مراقبة أعراض المرضى بشكل صحيح؛  ولا يوجد دواء معين متاح لرد التفاعل الناتج عن تناول جرعة زائدة من العقار.

وأما عن الأعراض التي تصيب المرضى من جراء تناول جرعة زائدة أن قد يؤدي تناول كمية زائدة من العقار في جسمك في مثل هذه الحالات إلى زيادة القوة المفرطة والعدوان تجاه الأشخاص والإنفعال الزائد والغيبوبة وقلة الوعي والشعور بالنعاس وضيق التنفس وصعوبته ، لذلك عليك بالمتابعة مع الطبيب المعالج عن طريق تدارك تناول كمية زائدة من دواء التيراتام.

وهناك العديد من الإحتياطات اللازم إتباعها وملاحظتها عند تناول الجرعة الزائدة ومنها أى ردود فعل لحساسية ظاهرة أو حالات إكتئاب أو الميل إلى ردود الفعل الإنتحارية أو نضوج غير متوقع للأعضاء التناسلية؛ وإذا كان لديك أى أعراض مرضية أو أى نوع من أنواع الحساسية تجاه أى دواء عليك بمناقشة ذلك مع طبيبك المعالج وأحياناً قد يصف لك الطبيب أدوية أخرى لا تتسبب لك في الحساسية ، وقد يتسبب الدواء أيضاً أعراض مثل زيادة في إنزيمات الكبد أو الدوخة وأحيانا الشعور بالنُعاس لذلك عليك بالحذر إذا تناولت الدواء وقررت قيادة السيارة أو القيام بأي نشاط يحتاج منك التركيز العالي.

عقار تيراتام – Tiratam أثناء الحمل

يجب الإنتباه من أن تناول الدواء قد يتعارض مع بعض الحالات ومنها الحمل لذلك إذا كانت المريضة حامل أو قررت الحمل يجب عليها إستشارة الطبيب المعالج والذي يوصي بجرعات مخفضة للنساء الحوامل كجرعة فعالة ولا يوجد أى أقوال بأن الدواء له تأثير سلبي على السيدات الحوامل أو أنه قد يتسبب للأم في ولادة طفل مشوه أو لديه عيوب خلقية وليس له تأثير على الرضاعة الطبيعية؛ لكن أيضاً عليك بإستشارة الطبيب إذا كان هناك تأثير لتناول عقار التيراتام على لبن الأم أو يتسبب في مُر اللبن ومن الممكن أن يصف الطبيب جرعات أقل أو يقلل من الجرعات في فترة الرضاعة.

الآثار الجانبية لعقار تيراتام – Tiratam

قد تحدث الأثار الجانبية التالية بشكل شائع عند أستخدام دواء التيراتام وعليك إذا تفاقمت الأعراض أو إستمرت لفترة طويلة عليك بالإتصال بطبيبك الخاص، ومن هذه الأعراض ( زيادة الإنفعال والرغبة في النوم وإضراب التوازن والتشنجات والسعال وزيادة الإكتئاب والإسهال والدوخة المستمرة وصداع الرأس وإضطرابات الطعام وعسر الهضم. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق