ما هي انواع الديكور

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 06 مايو 2020 , 09:47

يتطلع الكثيرين لتزيين منازلهم الجديدة لتصبح تحفة فنية جميلة ومريحة وبها الكثير من الفن ولكن تتعدد أنماط الديكورات الخاصة بالمنازل ويصلون لثمانية أنماط نناقش منهم الأشهر والأكثر تداولاً  والشائع استخدامهم في أغلب المنازل في وقتنا الحالي.

في الواقع ، هناك الكثيرين من مصممي الديكور يقومون بمزج الكثير من الأنماط معاً ليحصلون على نمط ديكور مناسب لهم ومريح إليهم، ولكن من المهم تحديد الجوانب الأساسية لكل نمط من الأنماط المستخدمة، ومن الواضح أن هناك أنماط تصميمات داخلية تتجاوز الأنواع الثمانية المذكورة فيما يلي ، لكننا نركز على المدارس الرئيسية الموجودة حاليًا في التصميم، لأن القوائم الخاصة بأنماط التصميم يتم تحديثها دائماً وبشكل دوري لأن هناك عدد كبير من الأنماط يظهر طوال الوقت.

أنواع الديكورات الداخلية للمنازل

هناك أنماط متعددة للديكورات منها الحديثة والتقليدية والصناعية والأنماط المعاصرة والأنيقة والقائمة تطول، ويعتبر التحدي الكبير الذي يواجهه العديد من الأشخاص هو الافتقار إلى الفهم أو المفردات لوصف وتحديد أسلوب التصميم الداخلي الذي يتمناه الشخص، خاصة مع الوفرة المتعددة من أنماط التصميم الفريدة.

ويمكن أن يكون الأمر شاقًا حتى تتوصل إلى النمط الذي يتناسب مع الذوق الشخصي للفرد، يستمتع البعض أيضًا بدمج عناصر من أنماط عديدة لإنشاء مظهرهم أو نمطهم المثالي، وتعد نقطة انطلاق رائعة لبداية مشروع التصميم الداخلي هي معرفة القليل عن كل من الأنماط وكيف يختلف كل نمط عن بعضها البعض.

التصميم الداخلي الحديث

النمط الحديث هو مصطلح تصميم واسع يشير عادةً إلى منزل جديد بخطوط وصيحات جديدة ونقية ولوحة ألوان بسيطة واستخدام المواد التي يمكن أن تشمل المعادن والزجاج والصلب، ويستخدم التصميم الحديث ليعطي إحساسًا بالبساطة في كل عنصر وكل قطعة ديكور، بما في ذلك الدهانات والأثاث.

ولأن الكلمة التي يشيع استخدامها لوصف النمط الحديث هي كلمة أنيقة ، ولا يوجد الكثير من الفوضى أو الملحقات المرتبطة بالأسلوب الحديث، لذا فإن الأسلوب الحديث للديكورات الداخلية يعد هو الأكثر شيوعًا في وسائل الإعلام منه في الحياة الواقعية.

ورغم انه من الديكورات الرائعة إلا أن الكثير من الناس يفضلونه بالتأكيد لجماله وبساطته، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعيش في تصميم أكثر بزخاً أو أقل تكلفة، يختار الناس أنماط ديكور المنزل الأكثر دفئًا مثل النمط الريفي أو على شكل كوخ أو النمط التقليدي. ومع ذلك ، فإن البنائين والمهندسين المعماريين يدمجون عناصر حديثة في العديد من المنازل وهو أمر رائع ويضيف لمسة جمالية، ولكن باعتدال والاهتمام بالمواد والزوايا والخطوط التي تضيف الدفء. [1]

ومن أهم السمات الرئيسية لأسلوب التصميم الداخلي الحديث تشتمل على: 

  • غياب الزخرفة خاصة التي تحتوي على التباين المتعمد.
  • لا فوضى وكل شيء منظم أو كثير الفوضى حسب رغبة العميل.
  • استخدام الألوان المحايدة ذات الألوان الأساسية والبعد أو الحد من استخدام الألوان الجريئة.
  • يتم استخدام سجاد على شكل هندسي أو سجاد عادي حسب رغبة العميل.
  • تحتوي قطع الأثاث على خطوط أنيقة ونظيفة وأشكال أساسية واضحة ولا يوجد فيها ابتكار.
  • الديكورات مصنوعة من مواد مثل المعدن أو الكروم أو الزجاج ومبسطة وذات أسطح مصقولة وناعمة وأنيقة.

وعادتا ما يستخدم الفن بدلا من الملحقات والتابلوهات وتستخدم مخططات الطوابق المفتوحة كما يتم وصف مصممي الديكور الداخلي العصريين بأنهم “أنيقون للغاية”، نظرًا لأن لديهم حبًا لا مثيل له للوحات والتصميمات البسيطة التي غالبًا ما تقترن بزوايا وخطوط نظيفة وأنقية وواضحة، كما إنهم يكرهون الفوضى تمامًا ويسعون دائمًا إلى إزالة الأشياء الدخيلة من الصورة، لذلك تكون تصميماتهم حديثة وأنيقة ولديهم إحساس بالبساطة في كل نمط يصنعونه.

مقارنة بين النمط المعاصر والنمط الحديث

أما بالمقارنة مع المصممين المعاصرين ، فإنهم يحبون تزين المساحات؛ ومع ذلك، فإنهم يفعلون ذلك بمهارة ودقة حتى أنك لن تدرك أن هناك شيء “إضافي” في التصميم.

تتضمن التصميمات الداخلية الحديثة أيضًا العناصر والمواد التي تمنحك شعورًا عامًا بالدفء والراحة دون أن تكون مرتفعًا جدًا أو جريئًا أو مبالغ فيها وتلك واحدة من السمات المميزة لهؤلاء المصممين الداخليين هي ميلهم إلى استخدام لوحات أحادية اللون.

أما عن الألوان المفضل استخدامها عادةً ما يكون الأسود والأبيض ألوانهم المفضلة ، وغالبًا مع تلميحات للألوان الأساسية الأخرى مثل الازرق والأصفر والأحمر. [2]

النمط الداخلي التقليدي

ينبع أسلوب التصميم الداخلي التقليدي من مجموعة متنوعة من الأساليب الأوروبية في الخاصة بالمدرسة القديمة ويشار إليهما الآن باسم “النمط التقليدي”، وتتضمن عناصر هذا التصميم ما يلي:

  • يعكس صور أساسية من الديكور الأوروبي الكلاسيكي.
  • وضع الكثير من القوالب والألواح الخشبية.
  • استخدام الكثير من الخزائن المدمجة.
  • يتميز هذا النمط باستخدام أثاث أنيق وقطع أثرية جديدة.
  • دائما ما يتزاوج الأثاث مع الإكسسوارات المميزة ويستخدم ألوانها الداكنة.
  • يعد التصميم الكلاسيكي يعد لوحة محايدة مع ألوان نابضة بالحياة للأثاث وقطع مميزة.
  • الأقمشة المستخدمة في هذا النمط باهظة الثمن مثل الحرير أو المخمل أو الكشمير أو الأقمشة المريحة مثل القطن أو الكتان البلاط المعقدة.
  • وأنماط الأرضيات الخشبية ليعطي انطباع بالعراقة والأصالة. 

أما عن المصممين الداخليين التقليديين هم أولئك المصممين الذين تأثروا بشدة واستلهموا أفكارهم من الديكور الأوروبي القديم الذي اكتسب شعبية، خاصة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ورغم أن هذا النمط يعتمد على قطع الأثاث الكبيرة ورغم كبر حجم الأثاث والتجهيزات الثقيلة إلا أنها لا تزال أنيقة للغاية وجميلة ولها عراقة.

وهذا النوع من التصميم الداخلي يعد مثالي لأولئك الذين يحبون الزخارف والأنماط التي لها تاريخ غني خلفها وعلى سبيل المثال، فإن القطع الفنية الكلاسيكية والعناصر العتيقة والأشياء المتناظرة، فهي تتضمن بعض العلامات أو السمات الرئيسية لتلك التصميمات الداخلية التقليدية درجات الألوان الغنية والداكنة والأخشاب الداكنة والتي تتخذ ألوان الخشب الطبيعية والألوان المتطورة.

السمة الأكثر تميزًا هي أن الجدران غالبًا ما تكون مطلية بألوان محايدة بحيث يمكن تمييز ألوان الأثاث و الرسومات الزخرفية، ويحب “النمط التقليدي” أيضًا إنشاء تفاصيل معمارية معقدة مثل الألواح الخشبية والأسقف المغطاة والخزائن المدمجة وما إلى ذلك. [3]

ويعد “التناظر” أحد الجوانب الأكثر حيوية في التصميم الداخلي للنمط التقليدي، مما يعني أن كل شيء من الأرائك إلى المصابيح إلى الإكسسوارات يجب أن يكون في أزواج متناظرة.

لأن الفكرة الأساسية وراء ذلك هي أنه يجب أن يكون هناك مساحة متوازنة تتمحور حول نقطة واحدة، والتي عادة ما تكون التلفزيون أو قطعة فنية زخرفية أو الموقد وهكذا.

نمط ديكور المنزل المعاصر

يعد كل من النمط الحديث والنمط المعاصر  يستخدمان بشكل متكرر وبالتبادل مع بعضهم البعض، لأن النمط المعاصر مختلف عن النمط الحديث وذلك لأن الاختلاف الأساسي الذي يفصل بين أسلوب التصميم الحديث والمعاصر هو أن الحديث هو تفسير صارم للتصميم بدأ في القرن العشرين.

أما المعاصر من ناحية أخرى ، يعتبر أكثر مرونة ويمكن أن تمثل إحساسًا بالعملة مع التقيد بشكل أقل وبأسلوب معين، على سبيل المثال ، قد يشتمل النمط المعاصر على خطوط منحنية ورسومات أكثر، بينما لا يشمل التصميم الحديث على تلك الخطوط. [4]

غالبًا ما يتم الخلط بين أسلوب التصميم المعاصر وأسلوب التصميم الحديث، والتصميم المعاصر هو التصميم الحالي الذي يتضمن المساحات المفتوحة، والكثير من الضوء ، والخطوط المستقيمة ، والكثير من الزجاج ، والخشب ، وفي بعض الحالات تخطيطات غير عادية. عناصر التصميم المعاصر:

  • يتميز هذا النمط بالمساحات المفتوحة أو مخططات الطوابق المفتوحة.
  • ويوجد به تخطيطات غير عادية.
  • ويستخدم الضوء الطبيعي بشكل أكبر.
  • يتم استخدام ألوان محايدة ، وقطع ديكور معدنية.
  • دائما ما يستخدم نسيج محكم وطبيعي.
  • استخدام ألوان خشبية فاتحة جدًا أو داكنة جدًا ويستخدم تصميم الإضاءة بشكل فني.

يستخدم المصممون المعاصرون في تصميماتهم المرونة بشكل أكثر، بمعنى أنها تتوافق مع الأنماط الأخرى الشائعة التي تستخدم حالياً، ومع ذلك ، لا يلجأون إلى نمط أو تصميم معين بل يعتمدون على التداخل في التصميمات وأنماطها.

ويتمتع هؤلاء المصممون أيضًا بإحساس رائع وحس فني أنيق فيه دمج بين المعاصر والكلاسيكي، لذا فإن تصميماتها تتطور باستمرار وتحمل لمسة عصرية جدًا لهم، وفي الوقت الحاضر، تشمل التصميمات الداخلية المعاصرة مساحات غير مزخرفة تبدو نظيفة وأنيقة للغاية وكلاسيكية ، إلى جانب الأثاث المكشوف من ساقيه أ ذات ساق معدنى لتوفير مساحة أكبر، كلما تكون تلك التصميمات المعاصرة أنيقة وجذابة وحديثة، فيبدو لنا الامر بسيط للغاية رغم أن تفاصيله شديدة التعقد. [5]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق