ما هو البروميلين

كتابة: الاء آخر تحديث: 06 مايو 2020 , 16:52

إن البروميلين عبارة عن مزيج ومجموعة من الإنزيمات الموجودة في ثمرة و عصير الأناناس ، وتشير الأبحاث العلمية أن كثير من الرياضيين يميلون إلى استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على البروميلين نظراً لما تحتويه من فوائد صحية مختلفة بما في ذلك قدرة البروميلين على تخفيف الكثير من الأعراض الصحية مثل مشاكل الجيوب الأنفية وتقليل الالتهابات بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم .

توجد الكثير من الأدلة العلمية المتنوعة التي تشير إلى فعالية إنزيمات البروميلين حين استخدامها كمسكن للألم ، كعلاج وجع العضلات والعديد من الحالات الأخرى حيث أثبتت التجارب أن البروميلين يشجع الجسم على إنتاج أجسام مضادة تحارب الألم والتورم والالتهابات ، كما يحتوي البروميلين أيضًا على مواد كيميائية تمنع من نمو الخلايا السرطانية وإبطاء تخثر الدم ، ولهذا السبب نجد أنه تم تصنيف البروميلين كمكمل غذائي معترف به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية .

الجرعة اليومية من البروميلين

عند البحث عن الكمية المناسبة التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم من مكمل البروميلين الغذائي نجد جسم الإنسان يحتاج جرعة تتراوح من 80 إلى 400 ملليغرام مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا ، كما يمكن شراء إنزيمات البروميلين في شكل أقراص للتناول عن طريق الفم ، كما يتوفر البروميلين أيضًا في شكل كريم للاستخدام الموضعي ، وعلى الرغم من أن البروميلين مستخلص من ثمار الأناناس إلا أن تناول ثمار الأناناس أو شرب عصير الأناناس فإنه لا يوفر جرعة كبيرة بما يكفي ليكون فعالًا ، ولكن من الضروري عند تناول مكملات البروملين مناقشة استخدامه مع الطبيب واتباع توجيهات الجرعات المقدمة .[1]

الفوائد الصحية لإنزيم البروميلين

البروميلين هو مادة طبيعية أو إنزيم طبيعي مشتقة من الأناناس ، ولقد تمت دراسة الفوائد الصحية لإنزيم البروميلين على نطاق واسع وقد يكون لها تأثيرات إيجابية كبيرة على حالات صحية متعددة بما في ذلك الحروق و هشاشة العظام والسرطان ، لذلك ناقش طريقة تناول البروميلين مع الطبيب خاصة إذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية ، ولقد قامت العديد من الدراسات العلمية على دراسة فوائد إنزيمات البروميلين وذلك من أجل الحصول على الفوائد الصحية المحتملة .

علاج ألام العمود الفقري

لقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن إنزيمات البروميلين لها خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج فعال للألم وتورم الأنسجة الرخوة والتهابات المفاصل المرتبط بهشاشة العظام ، ولقد تركزت بعض الأبحاث على علاج مفاصل الركبة وألام العمود الفقري ووجدت أن جرعة مناسبة من إنزيم البروميلين حوالي 400 ملليجرام يومياً قادرة على القضاء على ألام الركبة والعمود الفقري .

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تشمل الفوائد الصحية لإنزيم البروميلين أنه فعال في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم ، كما يعمل إنزيم البروميلين على الحد من تكوين الجلطات وأحداث القلب والأوعية الدموية .

علاج أمراض الحساسية والربو

أشارت دراسة علمية إلى أن تناول مكملات البروميلين لها تأثيرات مضادة للالتهابات وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو أشكال أخرى من أمراض الحساسية المزمنة ، كما أدى تناول البروميلين إلى تخفيف التورم والأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

علاج التهابات القولون

لإنزيمات البروميلين فوائد كثيرة منها تقليل الالتهابات ، والحد من تقرح الغشاء المخاطي الذي تسببه أمراض الأمعاء الالتهابية وعلاج كثير من أمراض القولون .

علاج الحروق

وجدت دراسة علمية أن البروملين عند استخدامه ككريم موضعي كان فعالًا للغاية في إزالة الأنسجة التالفة بأمان من الجروح ومن حروق الدرجة الثانية والثالثة .

علاج الأورام والسرطان

أشارت أبحاث علمية حديثة أن إنزيمات البروملين تبشر بالخير في مكافحة السرطان ، وقد يكون للبروميلين القدرة على التأثير بشكل إيجابي على نمو الخلايا السرطانية وقد يساعد على التحكم في المسارات الرئيسية التي تدعم القضاء على الأورام الخبيثة .

علاج التهاب الجيوب الأنفية

لقد وثقت العديد من الدراسات فوائد البروميلين لعلاج التهاب الجيوب الأنفية في مدة قياسية لمدة ستة أيام ، حيث وجد الباحثون انخفاض التهاب الجيوب الأنفية في كثير من المرضى الذين يتناولون إنزيمات البروميلين ، كما كانت لإنزيمات البروميلين دور فعال في تخفيف صعوبة التنفس .

في الآونة الأخيرة أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البروميلين ست مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يحسن الأعراض التهاب الجيوب الأنفية ، كما أن الروميلين قد يقصر مدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد لدى الأطفال ويحسن التنفس ويقلل من التهاب الأنف .

الآثار الجانبية لإنزيم البروميلين

عند تناول أي نوع من المكملات الغذائية لابد من التحدث مع الطبيب المختص قبل تناولها حيث أن تناول أي مكملات غذائية دون استشارة طبية قد تسبب الكثير من الأثار الجانبية خاصة عند تناولها بجرعات كبيرة ، وقد تشمل بعض الأثار الجانبية لإنزيم البروميلين الإسهال ، الغثيان ، القيء ونزيف ثقيل أثناء فترات الحيض حيث يكون أثقل من المعتاد .

عند تناول مكملات الروميلين نجد أنه يجب تجنب استخدام البروميلين إذا كنت تتناول الأدوية المخصصة للحفاظ على سيولة الدم ، فقد يكون للبروميلين تأثير مضاد للصفيحات على الدم مما يزيد من احتمالية حدوث نزيف مفرط ، لهذا السبب من المهم عدم استخدام البروملين قبل الجراحة وبعدها .

من ضمن الأثار الجانبية لإنزيمات البروميلين أنه لا ينبغي أن يستخدم بروميلين من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأناناس أو المواد الأخرى التي قد تثير رد فعل تحسسي في أولئك الذين لديهم حساسية من الأناناس .

تفاعل البروميلين مع الأدوية الأخرى

تفاعل البروميلين مع أدوية السيولة

من أهم الأشياء التي لابد فهمها قبل تناول إنزيمات البروميلين أنه البروميلين قد يبطئ وقت تخثر الدم لذلك إذا كنت تتناول الأدوية المخففة للدم للحفاظ على السيولة الدم المناسبة مما يؤدي أيضًا إلى إبطاء وقت تخثر الدم فقد تواجه زيادة في تدفق الدم أو نزيف لذلك لابد من أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من زيادة النزيف .

تشمل الأدوية التي تتفتعل مع إنزيمات البروميلين كلاً من الوارفارين ، الأسبرين ، كلوبيدوقرل ، بلافيكس ، ديكلوفيناك ، فولتارين ، كاتافلام ، ايبوبروفين ، أدفيل وموترين ، نابروكسين ، أنابروكس ، نابروسين ، دالتيبارين ، فراجمين ، إينوكسابارين ، لوفينوكس ، الهيبارين ، الوارفارين والكومادين .

تفاعل البروميلين مع المضادات الحيوية

يمكن أن يكون للبروملين تأثير على كيفية امتصاص الجسم للمضادات الحيوية ، على سبيل المثال عند تناول شخص ما أحد المضادات الحيوية التي يمتصها الجسم مثل الأموكسيسيلين أو التتراسيلين ، فقد يؤدي تناول البروميلين في نفس الوقت مع الأموكسيسيلين أو التتراسيلين إلى زيادة الآثار والآثار الجانبية للأموكسيسيلين أو التتراسيكلين .

تفاعل البروميلين مع المهدئات

عند تناول مكملات البروميلين مع المهدئات قد يزيد البروميلين من تأثير الأدوية المهدئة بما في ذلك الأدوية المضادة للنوبات مثل الفينيتوين وحمض الفالبرويك ، الباربيتورات ، البنزوديازيبينات مثل ألبرازولام ، زاناكس ، ديازيبام والفاليوم ، بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة لعلاج الأرق مثل الزولبيديم ، أمبين ، زاليبلون ، سوناتا ، إيزوبيكولون ، لونستا ، وراملتون وروزيرم .[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق