شرح خاصية تنبيه السائق عند النعاس

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 08 مايو 2020 , 12:49

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي الى اصطدام السيارات ببعضها البعض على الطرقات السريعة او اصطدام السيارة بجوانب الطريق و لعل من ابرزها هي النوم او النعاس اثناء القيادة ، بحسب الكثير من الاحصائيات فان النوم اثناء القيام يتسبب في نسبة تصل الى 50% من حوادث السيارات على بعض الطرقات و لذلك فقد قامت العديد من الشركات باصدار خاصية تنبيه السائق عند النعاس .

التنبيه عند نوم السائق

بشكل مستمر تقوم شركات السيارات بالتعاون مع مراكز الابحاث العملية في الوصول الى وسائل جديدة لزيادة الامان و السلامة اثناء القيادة و ذلك مثل ظهور تقنية مكابح الطواريء و خاصية مراقبة النقطة العمياء و الحساسات و اجهزة الاستشعار و خاصية المساعدة في صعود التلال و خاصية بقاء السيارة داخل المسار و المساعدة في تخطي الحارات و منها ايضا خاصية التنبيه عند الشعور بالنعاس او الغفلة .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في مرسيدس

تعتبر شركة مرسيدس واحدة من اقدم شركات السيارات في هذه التقنية حيث ظهرت هذه التقنية لديها في عام 2009 و التي اطلقت عليها ” مساعد الانتباه ” يستطيع هذا النظام التفرقة بين قدرة السائق على الاستمرار في القيادة او النعاس كما انه يصدر تنبيه مرئي في لوحة القيادة و كذلك تنبيه صوتي حتى يتمكن السائق من الانتباه له .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في اودي

تمتلك سيارات اودي نظام يسمى ” نظام توجيه الراحة ” من خلال هذا النظام فيمكن له ان يقوم برصد حركة توجيه السائق خاصة عند قيادة السيارة في سرعة تتراوح ما بين 65 كم الى 200 كم في الساعة و في حالة اذا قرر النظام ان اتباه السائق بدأ ينخفض فانه يصدر تنبيه له بضرورة اخذ قسط من الراحة مع صدور طنين صوتي للتنبيه كذلك .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في بي ام دبليو

تعتمد شركة بي ام دبليو على نظامين معا من اجل التنبيه عند النعاس و ذلك من خلال تقنيتين ” مساعد القيادة النشط ، مساعد الاهتمام ” و من خلاله عند الشعور بظهور جهد بدني على وجه السائق فانه يصدر له تنبيه مع تحذير بضرورة النوم و اخذ قسط من الراحة .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في ستروين

في شركة ستروين هناك نظام شامل و هو ” AFIL / LDWS ” و الذي يكون قادر على قراة بيانات الطريق امامك و السيارات التي تسير امامك و من خلال هذا النظام ايضا يكون هناك قدرة على قراءة بيانات السائق من خلال كاميرا اسفل المراة الامامية .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في فورد

في السيارة فورد يتم رصد نعاس السائق من خلال الانحراف المفاجيء للسيارة على الطرقات السريعة و الثابتة و الخروج المفاجيء و المتكرر عن حارة الطريق ، و بالتالي فهناك اشعارين يظهران لك على الشاشة حيث الاول هو ان تقوم بشرب القهوة او الذهابا لى اخذ قسط من الراحة .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في فولفو

تعتبر شركة فولفو هي اول شركة تقدم هذه التقنية في سياراتها و كان ذلك في عام 2007 و من المعروف ان شركة فولفو تهتم بشكل كبير بعالم الامان في مركباتها .

في سيارات شركة فولفو يطلق على هذه التقنية ” DAC ” و التي تأتي مخصصة بالقيادة على الطرقات السريعة فقط و ليس داخل المدن ، حيث تكون هذه التقنية قفادرة على رصد الحركة الافتراضية للسيارة على الطريق و مع بدا تحرك عجلة القيادة بشكل غير متوازن ثم تحصل على صوت طنيط و تنبيه للسائق .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في هوندا

في السيارة هوندا يتم تقييم سلوك السائق خلف الدركسون و ذلك لمعرفة اذا كان السائق يعطي انتباهه الكامل الى القيادة ام ان هناك ما يشتته بالتزامن مع نظام عجلة القيادة الكهربابة ، و في حالة الشعور بنعاس السائق تظهر على الشاشة رمز لفنجان القهوة و ذلك من اجل شرب فجان القهوة لزيادة التنبيه مع هور عدد من الخيوط البيضاء و التي يقل عددها مع زيادة نعاس السائق و في حالة الانتهاء من جميع هذه الخطوط فانه سيظهر لك صوت طنين عالي للتنبيه .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في لاندروفر

في شركة لاندرورد يأتي هذا النظام بشكل متطور ، ففي حين ان يقوم النظام برصد نعاس العين او الارهاق لدى السائق فانه تظهر رسالة تحذيرية لمدة دقيقة واحدة و في حالة استمرار السائق على هذا الوضع لمدة ربع ساعة سيصدر صوت طنين عالي بالاضافة الى زر للموافقة على التنبيه و عليك ان تقوم بالموافقة عليه .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في هيونداي

لدى شركة هيونداي تسمى هذه التقنية DAA و التي لا تختلف كثيرا عن باقي الشركات و تعمل على رصد حركة العين لدى السائق و في حالة النعاس فانه يظهر طنين .

نظام تنبيه السائق عند النعاس في مازدا

تعتمد شركة مازدا على كاميرا توضع امام المراة الامامية و التي تقوم برصد الطريق بشكل جيد و هو ما يعني انها تكون قادرة على معرفة خطوط حارة الطريق و ذلك بالتزامن مع قراءة سرعة السيارة على الطريق و حركة دركسون القيادة و انحراف السيارة فسيصدر لك تنبيه بضرورة شرب القهوة و عندما يستمر النعاس يصدر صوت طنين .

نظام تنبيه السائق من النعاس في نيسان

المرة الاولى التي قدمت فيها شركة نيسان هذه التقنية كانت في السيارة نيسان كشاي في عام 2014 مع بداية صدور الجيل الثاني من هذه السيارة ، كما انها طرحتها في السيارة نيسان ماكسيما عام 2016 وهو بداية صدور الجيل التاسع و الجديد من هذه السيارة .

مقعد لتنبيه السائق عند النعاس

منذ عشر سنوات تقريبا و قامت عدد من شركات السيارات بالبدأ في اختراع كرسي سائق قابل للاهتزاز و التحريك حتى تتمكن من ايقاظ الساق الذي يشعر بالنعاس ، فالتقنيات العادية و المتوفرة في السيارات تأتي باصدار طنين صوتي لتحذير السائق حتى لا يغلب عليه النعاس و لكن ماذا لو كان الكرسي قادر على الاهتزاز لزيادة التنبيه و التحذير للسائق .

حيث يشمل هذا المقعد عدد من اجهزة الاستشعار و التي تكون قادرة على قرائة نبض قلب السائق و حركة التنفس و مقدار التوتر و كذلك حركة راس السائق و في حالة اختلاف كل من هذه المؤشرات عن المعدل الطبيعي فان الكرسي يبدأ في الاهتزاز ليفيق السائق .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق