اضرار الكريستال ميث

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 07 مايو 2020 , 14:12

يبحث العديد من التجار عن كل ما هو جديد في عالم المخدرات والإدمان لكي يستطيعوا أن يجذبوا فئات أخرى من الشباب إلى طريق الإدمان ، في الأيام الأخيرة ظهر وأحد من هذه الأنواع الجديدة الذي يسمى الكريستال ميث ، وهو يعتبر نوع من أخطر أنواع المخدرات في الوطن العربي بسبب شهرته التي تجعل المتعاطي له في حالة كبيرة من الهلاوس البصرية وكذلك الهلاوس السمعية وذلك يتم أثناء تناول جرعة واحدة فقط من هذا النوع  .

لكن الأخطر من هذا أن تأثير المخدر الجديد في أن الجرعة يمتد تأثيرها ومفعولها إلى حوالي شهر كامل ، وأن أثار هذا المخدر الجديد يتشابه مع آثار الكوكايين ، لكنه يحمل العديد من المخاطر الصحية الكبيرة والتي يستمر مفعولها على المدى البعيد أثناء تناول الكريستال ميث .

ما هو الكريستال ميث

يعتبر الكريستال ميث هو واحد من مشتقات مادة الأمفيتامينات ، وهو عبارة عن مسحوق عديم اللون وعديم الرائحة ، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى وجود تشابه كبير بينه وبين الكريستالات الزجاجية .

تم الأعتماد عليه بواسطة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ، من أجل استخدامه في علاج السمنة وفي علاج الاضطرابات في قصور الانتباه الذي يكون نتيجة للنشاط المفرط الزائد عند الأطفال [2] .

الكريستال ميث تجاريا

لقد أطلق عليه اسم (ديسوكسين) ، ويقوموا باستخدامه في علاج بعض من حالات الاكتئاب ، وأيضا في علاج نوبات النعاس للأشخاص الذين يشتكون من اضطرابات في النوم .

ومن الأعراض الجانبية من وراء استخدام الكريستال ميث هو شعور المتعاطي أو المدمن بحالة من البهجة والسرور والنشوة؛ مما يعمل على تحفيز المتعاطي أن يدمنه بصفة مستمرة ومتواصلة؛ ويسبب الضرر الشديد له.

استخدامات عقار الكريستال ميث

يلجأون الشباب إلى استخدام الكريستال ميث بسبب ما له من سمعة وضيط في سوق المخدرات ، كما أنه يعتبر بديل عن استخدام الكوكايين و الكراك سببا آخر للجوء إليه وهو سعره الرخيص ، إذا قارنته مع الأنواع الأخرى التي تعتبر أسعارها مختلفة بدرجة عالية لهذا السبب نجد أنه المخدر المحببة لكثير من المتعاطين والمدمنين .

سبب أخير إقدام الشباب عليه لما له من الآثار القوية التي يسببها الكريستال ميث مقارنة بالأدوية المخدرة الأخرى ، حيث أن مفعول الكريستال ميث يستمر لمدة طويلة تدوم إلى أيام [3] .

كما أيضا سهل الحصول عليه في النوادي ، والتجمعات الخاصة بالشباب ، وخصوصا في المناطق الراقية ، كما أنه يوجد الكثير من الحكومات العربية التي لم تعمل على تجريمه أو عدم منعه إلى الآن ، مما كان هذا سببا في الحصول عليه بدرجة عالية .

إحصائيات تخص الكريستال ميث

في آخر الإحصائيات لوزارة الصحة العالمية توصلوا إلي أنه يوجد هناك أكثر من 35 مليون متعاطي للأمفيتامينات على مستوى العالم ، وإن هذا الرقم بمثابة ثلاثة أضعاف متعاطي مادة الهيروين المخدرة .

يوجد ثلث هذا الرقم في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ويوجد حوالي 24% من متعاطي مادة الكريستال ميث يكون أعمارهم تقل عن 18 عام ، مما يحدث خطورة كبيرة على حياتهم الصحية كما أنه يوجد هناك ثلث هؤلاء المتعاطين لعقار الكريستال ميث تكون أعمارهم بين 18 إلى 25 عام .

فم متعاطي عقار الكريستال ميث

يوجد هناك حالة معروفة وشهيرة مرتبطة ارتباط كبير أثناء تناول الكريستال ميث ، لقد اطلق عليها اسم فم المدمن حيث نلاحظ أن المتعاطي يشكو من الآلام الكثيرة والقوية في أسنانه ، ينتج عنها تحلل الأسنان وينتهى الأمر بسقوطها .

لكن هذا الشئ يحدث تدريجيا على حسب سن المتعاطي ، وينتهي الأمر بخسارة المتعاطي لعدد كبير من أسنانه ، تلك هي واحدة من الأعراض الهامة في تناول هذا المخدر (الكريستال ميث) .

آثار ادمان الكريستال ميث على المدى القصير

الآثار التي بسببها الكريستال ميث تكون مثلها مثل الآثار التي تنتج من الكوكايين لكن الاختلاف يكون في الفترة الزمنية التي يدوم فيها المفعول الكريستال ميث ، قد تدوم إلى عدة ساعات على حسب كمية الجرعة التي يتناولها الشخص ، ومن الأمثلة لتلك الآثار القصيرة التي يسببها الكريستال ميث على الجسم هي كالتالي:-

  1.  فقدان الشهية ونقص واضح في الوزن.
  2.  الغثيان والإسهال لفترات طويلة بعد تناول الجرعة.
  3.  إفراز كميات كبيرة من العرق.
  4.  ظهور حب الشباب على بشرة المتعاطي.
  5.  ازدياد كبير في معدل ضربات القلب.
  6.  الشعور بالدوخة في أغلب الأحيان.
  7.  يعمل الشخص على القيام بمجموعة من الأعمال العدوانية والعنيفة.
  8. الشعور بالأرق وعدم القدرة على الحصول على القدر الكافي من النوم.

آثار ادمان الكريستال ميث على المدى الطويل

من الأعراض الخطيرة جدا لتناول الكريستال ميث هو الارتباط الجسدي والنفسي بهذا العقار المخدر ، حيث أن تناول جرعة كبيرة من ذلك المخدر ، فنلاحظ أن المدمن يحتاج إلى تناول الأكثر والأكثر من هذا العقار لكي يحس بتلك الآثار الأولية نفسها التي كان يشعر بها أثناء تناوله جرعة صغيرة [1] ، وهذه بعض من الآثار طويلة المفعول مخدر الكريستال ميث وهي كالآتى :

  1. فم المدمن الذي ينتج عنه سقوط جميع الأسنان للمدمن مع مرور الوقت .
  2. فقدان كميات كبيرة من وزن الشخص المدمن على المدى البعيد إلى أن يصبح جسمه نحيف جدا ، وغير قادر على الحركة .
  3. لا تستطيع أجهزة الجسم المختلفة أن تقوم بالوظائف الحيوية المعتادة مثل الكبد والكلى والبنكرياس وغيرها الكثير من الأجهزة الأخرى ، بسبب خطورة المواد الأخرى التي تم إضافتها إلى هذه المادة ، وعدم معرفة مصدرها على وجه الخصوص .
  4. ينتهي الأمر في نهاية الرحلة إلي إصابة الشخص بمجموعة من السكتات القلبية ، أو السكتات الدماغية إلآ أن يتوفى الشخص .

اعراض ادمان الكريستال ميث

يظهر على متعاطي الكريستال ميث العديد من الأعراض الجسدية والنفسية ، من أمثلة تلك الأعراض الجسدية

  1. اتساع في حدقة العين بعد تناول المخدر .
  2. تساقط الأسنان واحدة بعد الأخرى .
  3. ظهور مجموعة من التقرحات على الوجه والفم بشكل ملاحظ .
  4. فقدان الوزن الشديد، مع فقدان للشهية بصفة مستمرة .
  5. ظهور بعض التشوهات على الجلد، والتي تكون معرضة للإصابة بالعدوى ونقل الكثير من الأمراض .
  6. الأعراض النفسية لإدمان الكريستال ميث مثل التقلبات المزاجية الحادة ، وعدم القدرة على التحكم في الغضب .
  7. القيام ببعض السلوكيات المتكررة والغير مفهومة، لا يستطيعون النوم ، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلي أن يبقى المدمن مستيقظا لمدة تصل إلي 3 أيام .
  8. التعرض بجنون العظمة او فيما يسمى باسم البارانويا ، وفيها يعاني المدمن من مجموعة من اضطرابات في الرؤية والسمع ، ييسمع مجموعة من الأصوات الغير موجودة في الأصل ، بالإضافة إلى إصابة المدمن بجنون الاضطها ، فيحس أنه مضطهد وغير مرغوب فيه من قبل كل الأشخاص الذين يتعاملون معه .
  9. حالة من النشاط الزائد والقيام بالأعمال الصعبة والتي كان من الصعب على المتعاطي أن يقوم بها قبل أن يتناول هذا المخدر .
  10. ظهور مجموعة من السلوكيات العدوانية العنيفة ، حيث تظهر بداخل المدمن رغبة شديدة في ارتكاب الكثير من الأفعال الإجرامية ، مثل القتل وبطرق غير معتادة وتكن غريبة .
  11. توليد رغبة جنسية شديدة عند المدمن؛ لأنه دائما يبحث على الاغتصاب ، حتى إن كانت هذه الحالة من بين أفراد أسرته .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق