فوائد البيبتيد

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 09 مايو 2020 , 16:02

من المحتمل أنك سمعت عن الببتيدات كمكون أساسي يجب أن يكون مضادًا للشيخوخة واستخداماته لتنعيم البشرة وترطيبها ، ولكن هل تساءلت يومًا عن ماهية الببتيد وماذا يفعل للبشرة؟ ، وهل يعتبر أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالبشرة الخاصة بك .

فوائد البيبتيد للبشرة

  • يعمل على شد البشرة وخالية من التجاعيد يساعد في محاربة التجاعيد والشيخوخة .
  • يساعد في نضارة الوجه بشكل عام حيث يساعد في محاربة الهالات السوداء وإزالتها عند وضعه على العينين .
  • يساعد في محاربة الأمراض الجلدية وتهيجها ويساعد في تخفيف احمرار الجلد الملتهب واحمرار الجلد بشكل عام .
  • يساعد في محاربة حساسية الجلد .
  • يساعد في شد البشرة بقوة حيث يعمل على شد الترهلات في البشرة ويساعد في عدم ظهورها ويساعد في إظهار البشرة بشكل مرن وخالية من التجاعيد والترهلات .
  • يقوي البشرة بصورة قوية ويحميها بشدة ويجعلها أكثر مقاومة للعوامل الخارجية ويحميها من تأثير الشمس وغيرها من عوامل الطبيعة ويقوي البشرة .
  • أفضل كريمات للبشرة هي التي تحتوي على ببتيد .

تركيب الببتيد

يتكون الببتيد من مجموعة من الأحماض الامينية والتي تتشكل معا على هيئة سلسة وترتبط معا بروابط كيميائية تنشأ بينها من نوع الروابط الببتيدية ، والتي تساعد في تكوين البروتينات بمختلف أنواعها والتي معظمها يكون فعال على البشرة ، وهذه الرابطة الببتيدية تعتبر من أقوى الروابط التي تربط الأحماض معا لتكوين منتج فعال بصورة كبيرة .

والببتيد هو نوع من أنواع البروتينات لأنه يتكون من أحماض أمينية ولكنه ليس مثل البروتينات بل أصغر منها ، وهو متواجد في الجسم بأكمله متواجد داخل خلايا و أنسجة الكائن الحي ، وهو له دور رئيسي وفعال في الجسم وعلى البشرة بشكل خاص،  حيث يحفز الخلايا على إنتاج الكولاجين ، والكولاجين دور هام جدا في الحفاظ على البشرة حيث يساعد في أن تظهر البشر بشكل نضر ويساعد في ترطيبها والحفاظ عليها ويجعلها لينة ومرنة .

هل البيبتيد مناسب لجميع أنواع البشرة

الببتيد مناسب لجميع أنواع البشرة بمختلف أنواعها يتماشى مع كل البشرات ويتعامل مع كل بشرة بطريقة فعالة وبصورة قوية ، ولكن يختلف من نوع بشرة إلى أخرى في أنه يتم تغيير نسبة تركيزه لكل نوع بشرة لكي تظهر فاعليته بشكل كبير ، فيتم مثلا إنتاج نوع ببتيد خفيف في فصل الشتاء وذلك لارتفاع حرارة الشمس ، وإنتاج نوع ببتيد ثقيل في الشتاء وذلك لاختلاف العوامل من الشمس والرطوبة وغيرها من العوامل التي تؤذي البشرة .

أهمية الببتيد لإنتاج الكولاجين

يدخل الببتيد في الكثير من منتجات العناية بالبشرة ولكن الكثير يجهل هذا العنصر ويجعل فوائده وقيمته الكبيرة في تأثيره على البشرة فهو يساعد في المقام الأول على تحفيز الخلايا لإنتاج الكولاجين ، الذي يساعد على مرونة البشرة وعند غياب الكولاجين من البشرة فان البشرة تتأثر بشكل كبير ، ومن الآثار التي تظهر في البشرة بسبب نقص الكولاجين :

  • التجاعيد : حيث تفقد البشرة مرونتها والعامل الأساسي الذي يساعد في شدها .
  •  الجفاف : حيث تفقد البشرة نسبة كبيرة من الماء في البشرة والدهون أيضا التي تساعد في ترطيب البشرة وجعلها لينة ومرنة .
  •  تصبغات البشرة : والتي يكون سببها التعرض للشمس أو بعض العوامل الأخرى لأن البشرة تفقد العامل الذي يساعدها على مقاومة الشمس ، والعوامل الأخرى وهو الكولاجين الذي يحفز إنتاجه الببتيد .
  •  بهتان البشرة : حيث تفقد البشرة نضارتها يفقدها نسبة كبيرة من الدهون والماء وذلك لتعرضها للعوامل المختلفة .

والذي لابد من ذكره هو العلاقة بين الكولاجين والسن ( عمر الإنسان ) والعلاقة بينهما علاقة عكسية ، أي عندما يتقدم الإنسان في السن فإن نسبة الكولاجين في البشرة تقل ولابد من الحفاظ على بشرتنا وأن نعوض ذلك النقص في الكولاجين بالببتيدات والكريمات التي تحتوي عليها . [1]

كيفية الحصول على مزيد من الببتيدات

  1. عندما يتعلق الأمر بتعزيز البشرة ، يوصي الطبيب بالحصول على الببتيدات من منتجات العناية بالبشرة الموضعية ومع ذلك ، تشدد على أهمية النظر إلى تركيبة المنتج من حيث استقرار مكوناته وقدرته على اختراق حاجز الجلد .
  2. يمكن أن يؤدي العثور على نوع المنتج المناسب إلى قطع شوط طويل على سبيل المثال ، بدلاً من اختيار منظف غني بالببتيد ، يوصى باختيار المنتجات التي لا يمكن غسلها بسهولة من الجلد ، مثل المرطب أو كريم العين أو المصل .
  3. وتقترح أيضًا اختيار المنتجات التي تحتوي على ببتيدات النحاس ، والتي “لا تساعد فقط على إنتاج الكولاجين ولكن أيضًا الحفاظ على الكولاجين الذي تولده” .
  4. تقترح أيضًا البحث عن المنتجات التي تُدخل أيضًا النياسيناميد وفيتامين ج ومضادات الأكسدة في المزيج ، بالإضافة إلى الببتيدات ومن منتجها هي كريم NeoCutis Bio Cream Bio-Restorative Skin Cream .
  5. بمجرد العثور على الكريم المناسب لك ، لابد من تطبيقه على البشرة مرتين يوميًا حتى تحت المكياج أو SPF .
  6. وبصرف النظر عن المنتجات الموضعية ، فإن دمج الأطعمة الغنية بالكولاجين وإضافة مكمل الكولاجين إلى نظامك الغذائي ، يمكن أن يعمل أيضًا على ترميم البشرة وإصلاحها .

أفضل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيد

بيتر توماس روث ببتيد 21 سيروم مقاوم للتجاعيد

يتميز هذا المنتج بنسبة 73٪  من الببتيدات ، بالإضافة إلى اثنين من بروتينات جاما ، لتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وتحسين مرونة الجلد وحتى لون البشرة ونسيجها ، هذا المصل المليء بالطاقة يحتوي على مركب حمض الهيالورونيك والفيتامينات A و C و E لتغذية وترطيب بشرتك .

SkinMedica TNS Essential Serum

هذا المنتج هو الأكثر مبيعًا يحتوي على صيغتين ناشطتين تعملان على تنعيم البشرة والملمس من خلال تجديد خلايا الجلد ، حيث تقوم بتوزيع مركب TNSومركب APS التصحيحي ، وهو مزيج من مضادات الأكسدة وكريات ملء الهيالورونيك وثلاث ببتيدات مختلفة تعمل الصيغ المزدوجة في التآزر لتقوية ترهل الجلد وتقليل الالتهابات والتجاعيد .

Neocutis BIO CREAM كريم تنعيم البشرة الليلي

المعروف في العناية بالبشرة باسم “كاديلاك الببتيدات” PSP ، والتي تعني “بروتينات خلايا الجلد المجهزة” ، هو مزيج من البروتينات وعديد الببتيدات ، تم تصميمه لإحياء البشرة وزيادة التماسك والسطوع والمرونة  إنه المفضل للبشرة الحساسة .

SkinCeuticals A.G.E

تعمل الببتيدات في هذا الكريم مع مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ومستخلص العنب البري لمحاربة الهالات السوداء والانتفاخ بمرور الوقت .

مرطب للوجه EltaMD PM Therapy

هذا المرطب الليلي خالٍ من الزيت ويحتوي على سيراميد ببتيدات بروتين الأرز لترطيب البشرة وإصلاحها أثناء الراحة ، يعود الفضل في نمو الخلايا وتكوين الكولاجين داخل الجلد إلى الببتيدات ، مما يؤدي إلى زيادة المرونة .

مرطب فيشي ليفت أكتيف ببتيد سي 

مركب من الببتيدات النباتية وفيتامين سي والمياه المعدنية ، يعمل هذا المرطب المتقدم لمكافحة الشيخوخة لتصحيح علامات الشيخوخة المتعددة ، بما في ذلك التجاعيد والبهتان يتحول قوامه الكريمي إلى ملمس بودرة ويرطب البشرة لمدة تصل إلى 48 ساعة ، ويكشف عن بشرة مشدودة وأكثر صلابة . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق