اعراض ارتفاع كريات الدم الحمراء

كتابة امل عبدالله آخر تحديث: 08 مايو 2020 , 12:52

يتمثل الدور الأساسي والرئيسي لكريات الدم الحمراء في حمل الأكسجين الداخل إلى الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ، حيث يتم خروجه إلى خارج الجسم. وتعتبر كريات الدم الحمراء جزء أساسي من تكوين الدم في جسم الإنسان ويساعد النظام الغذائي الصحي الذي نتناوله و الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة على إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم بإستمرار.

ما هي كريات الدم الحمراء 

خلايا الدم الحمراء جزء مهم جداً من الدم إلى جانب خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما والماء وهي مكونات الدم الأساسية. وتحتوي خلايا الدم الحمراء على البروتين الذي يسمى الهيموجلوبين والذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أجزاء الجسم؛ وهو ما يجعل الدم يكون باللون الأحمر الذي نعرفه جميعاً.

تساعد خلايا الدم الحمراء على إزالة الفضلات من الجسم مثل ثاني أكسيد الكربون. ويساعد النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية جسمك على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. ويعتبر الحديد المعدن الأساسي الذي إن حصلت عليه من الطعام يساعد خلايا الدم الحمراء على العمل بشكل طبيعي. لذلك على النباتيين الإنتباه إلى نقص كميات من الحديد في أطعمتهم والعمل على تعويضها حتى لا يؤثر هذا على إنتاجية كرات الدم الحمراء في الجسم.[1]

تأثير الطعام على كريات الدم الحمراء

لا شك في أن الطعام الذي نتناوله يؤثر على عمل أجهزة الجسم المختلفة وعلى عملها بشكل جيد وكرات الدم الحمراء تتأثر جيداً بالطعام الذي نأكله وكلما كان الطعام متنوع ويحتوي على كافة العناصر الغذائية وعلى رأسها الحديد كان الجسم قادر على إنتاج الكميات التي يحتاجها من كرات الدم الحمراء الهامة له.

ويلعب فيتامين ب أيضاً دور مهماً في تكوين خلايا الدم الحمراء ويتواجد فيتامين ب في العديد من الأطعمة الحيوانية والخضراوات الورقية والفاصوليا والبازلاء والخبز والحبوب والتي تعتبر غنية بفيتامين ب لمساعدة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء اللازمة للجسم.

أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء

قد يكون إرتفاع كريات الدم الحمراء عرض لمرض أو اضطراب جيني أو خلل في عمل أجهزة الجسم ، وعلى الرغم من أنه لا يشير إلى مشكلة صحية ظاهرياً كبيرة إلا أنه ليس بالأمر الطبيعي. ومن المؤكد أن يتسبب هذا التزايد غير الطبيعي في كرات الدم الحمراء إلى عوامل صحية خطيرة أو نمط حياه خطأ يعمل على إرتفاع في نسبة كرات الدم الحمراء عن البيضاء في الجسم، وهذه حالات مرضية تؤدي لزيادة كرات الدم الحمراء :

  • مشاكل في القلب مما يؤدي إلى إنخفاض في مستويات الأكسجين في الدم
  • أمراض القلب الخلقية منذ الولادة
  • إضراب في خلايا الدم يعمل على زيادتها بنسبة كبيرة
  • أورام الكُلى
  • أمراض الرئة ومنها الإنسداد الرئوي وإنتفاخ الرئة ونقص الأكسجين في الدم
  • زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم بفعل التدخين
  • تناول الهرمونات والمنشطات مثل هرمون التستستيرون والإريثروبويتين

حالة ارتفاع كريات الدم الحمراء

الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ليساعد الدم على حمل الأكسجين إلى  جميع أنحاء الجسم، ويحتوي الهيموجلوبين على الحديد الذي يعطي الدم اللون الأحمر ويعتبر الهيموجلوبين قياساً غير مباشر على عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم. وعندما يكون عدد الهيموجلوبين أعلى من المعتاد فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية تتوجب الإستشارة الطبية على الفور.

ومن المؤشرات الطبيعية التي تخص عدد كرات الدم الحمراء الموجودة في الجسم لدى الرجال والسيدات على السواء هي 14 إلى 16 جم / ديسيلتر للرجال و 12 إلى 15 جم/ ديسيلتر للنساء وتعتمد مستويات الهيموجلوبين في الدم على العديد من العوامل منها العمر والجنس والمكان والصحة العامة للشخص نفسه وطريقة حياته.

ويقاس الهيموجلوبين عادة كجزء من تعداد الدم الكامل في إختبار الدم الروتيني إلى جانب الهيماتوكريت وهي نسبة الدم التي تتكون منها خلايا الدم الحمراء، وعادة ما يتم إستخدام هذه الإختبارات للمساعدة في تشخيص الحالات الطبية ومعرفة المزيد عن صحة الفرد.[2]

اعراض ارتفاع كريات الدم الحمراء

هناك العديد من الأعراض التي قد تعتقد فيها أنها بسيطة ومن الممكن التداوي منها وأنها عرضية وليست خطيرة ؛ لكن في الحقيقة هي مؤشرات خفية على وجود مشكلة صحية كبيرة وهي زيادة في أعداد كريات الدم الحمراء.

وقد تشعر بصداع وألم كبير في الرأس وعدم القدرة على الحركة وألم في المفاصل فقد يكون مؤشر رئيسي على إزدياد عدد كرات الدم الحمراء. فيعتبر المعدل الطبيعي من كرات الدم الحمراء لكل ميكرولتر من الدم ما بين 700000 إلى 5 مليون .

ومن الأعراض الواضحة التي تؤكد على إرتفاع في كريات الدم الحمراء هى:

  • الضعف العام والشعور بالهزيان
  • الإعياء الشديد
  • إرتفاع في درجات حرارة الجسم
  • صداع شديد في الرأس والشعور بالدوخة
  • ألم في المفاصل بشكل مستمر
  • ألم في البطن وقلة في الشهية
  • تجلط في الدم ونزيف
  • إحمرار في اليدين

علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص إذا لاحظت إستمرار الأعراض وتأثيرها السلبي عليك وعلى حياتك اليومية وسوف يطلب منك الطبيب قبل تشخيص المرض عمل فحص أو صورة دم كاملة ليرى بها الوضع الحالي لكرات الدم البيضاء والحمراء في الدم وهو من الاختبارات الهامة التي بها يتم التعرف على كمية الهيموجلوبين في الدم الذي يساعد على حمل كمية الأكسجين إلى كافة أنسجة الجسم المختلفة ومعرفة عددها يساعد في التشخيص السليم.

الإختبار يسمى CBC ويفحص جميع مكونات الدم الأساسية ومنها:

  • كرات الدم الحمراء
  • كرات الدم البيضاء
  • الهيموجلوبين
  • الهيماتوكريت
  • الصفائح الدموية
  • بلازما الدم

تقنيات علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء

وبعد الحصول على الفحص الكامل للدم عليك بالذهاب به إلى الطبيب لتشخيص الحالة والوقوف على المشكلة الحقيقية في الدم والتي يكون من أولوياتها إتباع حمية غذائية تعويضية عن كل العناصر الغذائية التي ينتقصها الجسم والتي تعمل على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء بشكل طبيعي.

هذا إلى جانب أن الطبيب سوف يعمل على إدخال ابره في الوريد وإخراج الدم من خلال أنبوب خارج الجسم في كيس مخصص لذلك ويتخلص منه. وفي العديد من الحالات الأخرى يتطلب الأمر أكثر من جلسة حتى يتم التخلص من كمية الدم الزائد في الجسم حتى يعود إلى المعدل الطبيعي.

وهناك نوع آخر من العلاج وهو العلاج الدوائي  في حالة تشخيص المرض بأنه مشكلة في نخاع العظم فمن الممكن أن يعطي الطبيب المريض دواء الهايدروكسيريا للعمل على إبطاء إنتاج الجسم كميات زائدة من كريات الدم الحمراء.

وبعدها سيكون على المريض التوجه عدة مرات إلى الطبيب المعالج للمتابعة والفحص  للإطمئنان على كمية كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم وعودتها إلى المعدلات الطبيعية الموجودة في الإنسان الطبيعي من 700000 إلى 5 مليون لكل ميكرولتر من الدم في الجسم.

وفي كل الأحوال قد يكون هناك مشكلة مرضية أكبر في أحد أجهزة الجسم هي من تسببت في إزدياد عدد كريات الدم الحمراء ولذلك يجب عدم التهاون وطلب المعاونة الطبيبة على الفور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق