معلومات عن ميثيكوبال – Methycobal

كتابة yasmeen آخر تحديث: 09 مايو 2020 , 21:07

يؤدي نقص العناصر والفيتامينات الأساسية في الجسم إلى الإصابة بعدد هائل من الأمراض أشهرها وأكثرها حدوثًا هي فقر الدم (الأنيميا) ، ونظًا إلى أن الكثير من الأشخاص لا يُمكنهم استادة صحتهم عبر النظام الغذائي ؛ قامت العديد من شركات الأدوية بإنتاج بعض العقاقير العلاجية التي من شأنها أن تعوض نقص الحديد والفيتامينات الأساسية في الجسم ومنها علاج الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب مثل دواء ميثيكوبال Methycobal

دواء ميثيكوبال Methycobal

يحتوي دواء ميثيكوبال على المادة الفعالة المعروفة باسم ميكوبالامين Mecobalamin التي تُعتبر إحدى صور فيتامين B12 ، وهو يتواجد في صورة أقراص وحقن ؛ حيث تحتوي كل حقنة من دواء ميثيكوبال على 500 ميكروجرام من هذا الفيتامين وهذا بالطبع يُساهم بشكل كبير في التغلب على حالة التهابات الأعصاب وحالة فقر الدم الناتجة عن نقص فيتامين ب12 في الجسم.

أهمية دواء ميثيكوبال Methycobal

يلعب فيتامين ب12 دور هام جدًا في الحفاظ على سلامة المخ والأعصاب ويُساعد أيضًا على إنتاج كرات الدم الحمراء عبر نخاع العظام ويُساعد على إتمام عملية تضاعف الخلايا والأنسجة وتخليق البروتينات ، وتكمن أهمية دواء ميثيكوبال في دوره في إمداد الجسم بقدر كافي من الجرعة الموصى بها يوميًا من الفيتامين وخصوصًا لدى المرضى المُصابين بنقص فيتامين ب12 وفي حالات الأنيميا الخبيثة الناتجة عن نقص هذا الفيتامين فضلًا عن استخدامه أيضًا في حالة مرضى السكري من أجل مقاومة تأثير ارتفاع السكر على سلامة الأعصاب [1] .

دواعي استعمال ميثيكوبال

في الكثير من الأحيان ؛ يقوم الطبيب بوصف استخدام دواء ميثيكوبال Methycobal من أجل التغلب على الحالات المرضية التالية :

-استخدام حقن ميثيكوبال Methycobal من أجل المساعدة في علاج أمراض التهابات الأعصاب ، الطرفية وخصوصًا في حالة الشعور طوال الوقت بالوخز والشلل الناتج عن الاضطرابات العصبية .

-يتم الاعتماد على دواء ميثيكوبال من أجل علاج مرضى السكر المُصابين بحالة الاعتلال العصبي السكري .

-يتم وصف الدواء أيضًا إذا كان المريض يُعاني من نقص في نسبة فيتامين ب12 وما ينتج عنه من تلف شديد في الأعصاب ومن فقر الدم أيضًا نتيجة وجود خلل في إفراز كريات الدم الحمراء وهي أحد أنواع الأنيميا المعروفة باسم (فقر الدم الضخم الأرومات) .

-كما قد يتم وصف الدواء أيضًا في حالة مرضى اضطراب وظائف الكبد من أجل التغلب على حالات فقر الدم الناتجة عن أمراض الكبد .

-كما قد يُستخدم دواء ميثيكوبال في بعض الأحيان من أجل علاج حالات ضعف العظام والتهابات الأمعاء واضطرابات الخصوبة لدى الرجال والإصابة بالاكتئاب والأرق وعلاج مرض البهاق والربو وبعض أنواع مرض السرطان والوقاية من الكثير من الأمراض وفقًا لرؤية الطبيب المُعالج .

الاثار الجانبية لدواء ميثيكوبال

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر على المرضى نتيجة استخدام دواء ميثيكوبال Methycobal ، مثل :

  • الحساسية المفرطة في حالة الحساسية تجاه واحدًا أو أكثر من مكونات الدواء .
  • اضطرابات المعدة في حالة تناول الأقراص .
  • الإسهال .
  • القيء والغثيان .
  • فقدان الشهية .
  • الصداع والدوار .
  • السخونة والتعرق .
  • الشعور بألم ووخز في موضع الحقن .
  • وفي حالات نادرة قد يحدث إغماء .

تأثير دواء ميثيكوبال على الحمل والرضاعة

نظرًا إلى أن المكون الأساسي والمادة الفعالة في دواء ميثيكوبال هي فيتامين ب12 الذي يحتاجه جسم المرأة بقدر كبير في حالات الحمل والإرضاع ؛ فإن استخدام هذا الدواء أثناء فترتي الحمل والإرضاع يُعتبر امن تمامًا ولا يُسبب أي اضطرابات صحية سواء للأم أو الجنين أو الطفل ، ولكن يجب مراعاة أن تكون الجرعات على النحو التالي :

  • جرعة 2.6 ميكروجرام في اليوم أثناء الحمل .
  • جرعة بمقدار 2.8 ميكروجرام في اليوم أثناء الرضاعة .

احتياطات استخدام ميثيكوبال 

هناك بعض التحذيرات والاحتياطات التي يجب مراعاتها أثناء استخدام عقار ميثيكوبال Methycobal ، مثل :

-يُعتبر دواء ميثيكوبال علاج مناسب في حالات الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات ، ولكن مع ذلك ؛ إذا استُخدم بطريقة خاطئة ؛ فقد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة جدًا ، ولذلك ؛ من الضروري عدم استخدام الدواء إلا تحت إشراف الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية المتخصص .

-كما يجب الامتناع تمامًا عن استخدام دواء ميثيكوبال أو أي من أدوية مكملات فيتامين ب12 في حالة الأشخاص المُصابين بمرض أو اعتلال ليبر العصبي الوراثي الذي يُصيب العصب البصري ؛ لأن الحصول على كميات كبيرة من فيتامين ب12 في هذه الحالة يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي للغاية على العصب البصري وقد يُسبب حدوث العمى في بعض الأحيان .

-كما يجب الامتناع تمامًا عن استخدام ميثيكوبال إذا كان المريض يُعاني من حساسية تجاه مادة الكوبالامين أو تجاه مادة الكوبالت ؛ حتى لا يتعرض المريض إلى اضطرابات صحية خطيرة .

-بعض الأطباء يصفون دواء ميثيكوبال فيتامين ب12 وبعض مكملات فيتامين ب9 (الفولات) في حالات الضعف ونقص الفيتامينات الشديدة ، ولكن ؛ يجب عدم الجمع بين هذين الفيتامينين بعد تركيب دعامة القلب ؛ حتى لا يتعرض المريض إلى تضيق في الأوعية الدموية .

-نظرًا إلى أن حقن ميثيكوبال تكون عرضة إلى التكسير إذا ما تعرضت إلى الضوء ؛ فإنه ينبغي أن يتم استخدامها مباشرة فور فتح العبوة ، كما يجب أيضًا عدم تعريض الحقنة (في السرنجة) إلى الضوء المباشر حتى لا تتحلل .

-وعند استخدام دواء ميثيكوبال للحقن العضلي ؛ يجب تجنب إدخال سن الإبرة في نفس الموضع في كل مرة حقن خصوصًا في حالات العلاج المستمرة لوقت طويل ؛ وإلى جانب أهمية احقن بطريقة صحيحة أيضًا وبواسطة متخصص تقديم الرعاية الصحية ، حتى لا يتم الحقن في مكان انتشار الأعصاب مثل العصب الوركي ؛ لأن ذلك قد ينتج عنه الام والتهابات شديدة جدًا .

-يجب عدم استخدام دواء ميثيكوبال Methycobal في حالة وجود قصور شديد في وظائف كل من الكبد والكلى وفي حالة الإصابة بأمراض القلب والشرايين أيضًا إلّا بعد الرجوع إلى الطبيب المُعالج .

-ويجب كذلك الامتناع تمامًا عن تناول المشروبات الكحولية أثناء العلاج باستخدام ميثيكوبال Methycobal ؛ لأن تلك المواد تحول دون قدرة الجسم على امتصاص مادة ميكوبالامين ، وبالتالي ؛ تقل فاعلية الدواء في الجسم .

-لا بُد من توضيح أسماء العقاقير العلاجية التي يُعالج بها المريض وكذلك التاريخ المرضي بشكل كامل للطبيب المعالج حتى يحدد إمكانية استخدام ميثيكوبال Methycobal ويُحدد الجرعة المناسبة أيضًا .

جرعة دواء ميثيكوبال Methycobal 

الجرعة الموصى بها من دواء ميثيكوبال Methycobal يتم تحديدها وفقًا للغرض من الاستخدام ووفقًا للحالة المرضية لكل مريض أيضًا ، ولكن في حالات الاستخدام العادية ؛ فإن الجرعة الموصى بها من هذا الدواء تكون أمبولة واحدة كل ثلاثة أيام أو أمبولة يومًا بعد يوم ، وفي حالة الأقراص يتم تناول قرص واحد فقط في اليوم ، أو كما يُقرر الطبيب المُعالج .

وفي حالة نسيان الجرعة ، واقتراب وقت الجرعة الثانية ؛ فيجب تفويت هذه الجرعة وعدم تعويضها ، والبدء في استخدام الجرعة التالية .

سعر دواء ميثيكوبال Methycobal 

يتوفر دواء ميثيكوبال Methycobal في الصيدليات بسعر 59.8 ريال سعودي ، وهو يتوفر في عبوة تحتوي على 10 أمبولات ، وفي عبوة أخرى تحتوي على 30 قرص بتركيز 500 µg / ml .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق