معلومات عن عقار روزريم – Rozerem

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 11 مايو 2020 , 12:21

عقار روزريم هو نوع من أنواع المنومات لعلاج الأرق، قابل للذوبان بسهولة في المذيبات العضوية، مثل الميثانول والإيثانول وثنائي ميثيل سلفوكسيد.

وكذلك فهو قابل للذوبان في الأوكتانول، والأسيتونتريل، وبشكل طفيف في الماء وفي المحاليل المائية من الأس الهيدروجيني 3 إلى الأس الهيدروجيني 11.

دواعي استعمال روزريم – Rozerem

يستخدم هذا العقار لعلاج الأرق، فهو يساعدك على النوم بشكل أسرع حتى تحصل على قسط كامل من الراحة.

حيث أنّ النوم مهم لقدرتك على العمل والتفكير بوضوح والبقاء يقظ، ويمكن أن يسبب قلة النوم مشاكل مثل الاكتئاب، وأمراض القلب والحوادث.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يسمح لعقلك وجسمك بإصلاح نفسه وزيادة طاقتك طوال اليوم.

يعمل عقار روزريم مثل مادة طبيعية تسمى الميلاتونين التي ينتجها جسمك، فيساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ (إيقاع الساعة البيولوجية).

كيفية استخدام  روزريم – Rozerem

  • اقرأ دليل الدواء الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في تناول العقار، إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام، قبل 30 دقيقة من موعد النوم، أو حسب توجيهات الطبيب.
  • لا تأخذ روزريم مع أو بعد تناول وجبة عالية الدهون مباشرة، لأن الدهون يمكن أن تؤثر على مدى جودة عمل هذا الدواء.

تنصح الشركة المصنعة بعدم كسر قرص العقار قبل تناوله؛ ومع ذلك، يمكن كسر العديد من الأدوية المماثلة، كل ما عليك هو أن تتبع تعليمات طبيبك حول كيفية تناول هذا الدواء.

  • لا تأخذ جرعة من هذا الدواء إلا إذا كان لديك وقت للنوم ليلة كاملة تستمر من 7 إلى 8 ساعات على الأقل.

تعتمد جرعتك على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، فلا تزيد جرعتك أو تأخذها بشكل متكرر أكثر من الكمية التي وصفها لك الطبيب.

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أي تغييرات في المزاج (على سبيل المثال، مشاعر الاكتئاب)، إذا كنت لا تزال تواجه صعوبة في النوم، أو إذا تفاقم الأرق. [1]

تعليمات استعمال روزريم – Rozerem

قبل تناول هذا الدواء الذي سوف يجعلك تغفو، فلا تتناول هذا الدواء أبدًا خلال ساعات الاستيقاظ العادية، إلا إذا كان لديك ما بين 7 إلى 8 ساعات على الأقل للنوم.

يجب عدم استخدام عقار روزريم Rozerem إذا كان لديك حساسية من ramelteon، أو إذا:

  • لديك مرض شديد في الكبد.
  •  تأخذ فلوفوكسامين.

للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

  • مرض الكبد.
  • مشاكل في التنفس.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • الاكتئاب أو المرض العقلي أو الأفكار الانتحارية.
  • إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة.

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية في غضون 25 ساعة بعد استخدام روزريم، وهو غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا. [2]

الآثار الجانبية لـ عقار روزريم – Rozerem

  1. قد يؤثر على مستويات الهرمونات الذكرية أو الأنثوية (التستوستيرون أو البرولاكتين).
  2. يؤثر هذا العقار على فترات الطمث لدى النساء، أو الرغبة الجنسية لدى الرجال، أو الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال) سواء عند الرجل أو المرأة.
  3. قد يسبب عقار روزريم رد فعل تحسسي شديد، احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه عقار روزريم. [1]
  4. صعوبة في التنفس.
  5. الاستفراغ و غثيان.
  6. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  7. انخرط بعض الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء في نشاط ولم يكونوا مستيقظين تمامًا، قد يشمل ذلك المشي أو القيادة أو الأكل أو إجراء مكالمات هاتفية؛ إذا حدث هذا لك، اتصل بطبيبك على الفور.
  8. قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ Rozerem ما يلي:النعاس والشعور بالتعب، الدوخة، والغثيان، وتفاقم مشاكل النوم على المدى البعيد.هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى، عليك استشارة الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. [2]

الجرعة المناسبة من روزريم – Rozerem

  • جرعة الكبار المعتادة للأرق: 8 ملغ شفويا خلال 30 دقيقة من النوم.
  • الجرعة القصوى: 8 ملغ يوميا.
  • التعليقات: لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء مع أو بعد تناول وجبة عالية الدهون.
  • الاستعمال: علاج الأرق يتميز بصعوبة مع بداية النوم.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

بما أن روزريم يؤخذ فقط في وقت النوم إذا لزم الأمر، فمن غير المحتمل أن تفوتك جرعة، لا تأخذ هذا الدواء أبدًا إذا لم يكن لديك 7 إلى 8 ساعات للنوم قبل أن تكون نشطًا مرة أخرى، ولا تأخذ جرعتين في وقت واحد. [2]

تتضمن تغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك على النوم تقليل التوتر، وعدم التدخين، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لمدة 4 إلى 6 ساعات على الأقل قبل موعد النوم، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وممارسة تمارين الاسترخاء.

استيقظ واذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم، لا تأخذ قيلولة خلال النهار، وتأكد من أن غرفة نومك هادئة ومريحة. [1]

تخزين عقار روزريم – Rozerem

يجب التخزين عند 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية) بعيدًا عن الضوء والرطوبة، ويُسمح بالتخزين القصير بين 59-86 درجة فهرنهايت (15-30 درجة مئوية).

كما عليك أن تبقي حاوية العقار مغلقة بإحكام، ومن المهم أن تحفظ جميع الأدوية بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تفرغ الأدوية في المرحاض أو تصبها في المصرف إلا إذا طلب منك ذلك، والأهم أن تتخلص من هذا المنتج بشكل صحيح عند انتهاء صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه. [1]

تفاعل روزريم – Rozerem مع العقاقير الأخرى

  • قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • ما سيتم ذكره ليس جميع التفاعلات الدوائية الممكنة.، احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي.
  • لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.
  • المنتج الذي قد يتفاعل مع هذا الدواء هو فلوفوكسامين.
  • يمكن أن تؤثر الأدوية الأخرى على إزالة راملتون من جسمك، مما قد يؤثر على كيفية عمل الراملتون. تتضمن الأمثلة مضادات الفطريات الآزول (مثل فلوكونازول، كيتوكونازول)، ريفاميسين (مثل ريفامبين)، من بين أمور أخرى.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل آلام الأفيون، أو مسكنات السعال (مثل الكوديين، الهيدروكودون)، الكحول، الماريجوانا، أدوية أخرى للنوم أو القلق (مثلalprazolam zolpidem )، مرخيات العضلات (مثل carisoprodol  cyclobenzaprine)، أو مضادات الهيستامين (مثل cetirizine  diphenhydramine).

تحقق من الملصقات على جميع أدويتك (مثل منتجات الحساسية أو السعال والبرد)؛ لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس، اسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان. [3]

تأثير الكحول على روزريم :

الكحول في حد ذاته يضعف الأداء ويمكن أن يسبب النعاس، نظرًا لأن التأثير المقصود لـ عقار روزريم هو تعزيز النوم، فينبغي تحذير المرضى من تناول الكحول عند استخدام روزريم، قد يكون لاستخدام المنتجات مجتمعة تأثير إضافي أكبر بكثير. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق