اضرار اندوميثاسين – Indomethacin

كتابة yasmeen آخر تحديث: 11 مايو 2020 , 12:18

الالام التي تنتاب الجسم من وقت إلى اخر بعضها يكون مُتحملًا والبعض الاخر لا يُمكن تحمله ، وهنا يتم اللجوء إلى استخدام الأدوية المسكنة ؛ ولكن من المؤسف أن العديد من الأبحاث والدراسات قد أشارت إلى أن الإسراف في استخدام الأدوية المسكنة قد ينتج عنه اثار جانبية بالغة الضرر على الصحة ، ومنها الإكثار من استخدام دواء اندوميثاسين .

دواء اندوميثاسين

ينتمي دواء اندوميثاسين Indomethacin إلى مجموعة أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية NSAIDS المعروفة بدورها في مقاومة الالتهابات وتخفيف الالام الناتجة عنها ، ومن أهم استخدامات دواء اندوميثاسين [1] ، ما يلي :

  • علاج الام العظام والفقرات .
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي .
  • التخلص من الالام الحادة المصاحبة لنوبات مرض النقرس .
  • علاج الام والتهابات الأوتار .
  • علاج خشونة المفاصل .
  • كما يتم استخدامه احيانًا لعلاج حالة القناة الشريانية السالكة (PDA) لدى المواليد .

الية عمل اندوميثاسين

عندما يتم تناول الجرعة المُقررة من دواء اندوميثاسين ؛ تصل المادة الفعالة في الدواء إلى أعلى تركيز لها في بلازما الدم خلال ساعة إلى ساعتين ، يبدأ بعد ذلك دورها في وقف تخليق مادة البروستاجلاندين المُسببة للالتهابات ، إلى جانب دورها أيضًا في رفع عتبة الشعور بالألم ، وهذا من شأنه أن يُساعد على تخفيف الألم وشعور المريض بالراحة .

يتم أيض المادة الفعالة في الكبد ، وتظل لمدة 24 ساعة في الجسم ، ويتم التخلص من نواتج الأيض بالنسبة الأكبر من خلال الكليتين وتخرج مع البول ، وتخرج نسبة قليلة من نواتج الأيض مع البراز .

الاثار الجانبية لدواء اندوميثاسين

يؤدي استخدام دواء اندوميثاسين Indomethacin  وخصوصًا عند استخدامه لفترات زمنية طويلة إلى العديد من الاثار الجانبية الضارة ، والتي يظهر بعضها بشكل لحظى ويظهر بعضها على المدى البعيد ، مثل :

-الحساسية المفرطة والشعور بضيق في التنفس وهبوط في الدورة الدموية في حالة كان المريض يُعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة أو أي مادة أخرى في الدواء .

-الإصابة بعدد كبير من الإضطرابات المرضية وهي أثر جانبي شائع ؛ حيث يشعر المريض بالام في المعدة والبطن وعسر الهضم والإمساك أو الإسهال .

-الشعور بالرغبة في القيء والغثيان والشعور بالصداع والدوار وخصوصًا بعد تناول الجرعة العلاجية .

-التأثير السلبي على بعض الحواس الإدراكية ، مثل حدوث تشويش في الرؤية والإصابة أيضًا بتشويش في السمع .

-التعرض إلى التغيرات المزاجية السيئة والاضطراب النفسي الشديد ؛ وخصوصًا في حالة المرضى المُصابين بالفعل بالاكتئاب والوسواس القهري .

-قد يتعرض المريض إلى ارتفاع في درجة الحرارة ، وفي أحيان قليلة قد يتعرض إلى الإغماء ، ولكنها حالة نادرة الحدوث .

اضرار اندوميثاسين 

هناك بعض الأضرار التي يتعرض لها جزء كبير من المرضى عند استخدام دواء اندوميثاسين Indomethacin لعلاج الام العظام والروماتويد المزمنة ؛ نظرًا إلى استخدامه لفترة زمنية طويلة جدًا ، ومن أشهر هذه الأضرار ما يلي :

  • الإصابة بقرحة في المعدة ، والتعرض إلى النزيف المعدي .
  • إخفاء أعراض الإصابة بالميكروبات ، وبالتالي ؛ عدم العلاج وتفاقم الحالة .
  • زيادة نسبة السيولة في الدم .
  • الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي .

تأثير اندوميثاسين على الحمل والرضاعة

بطبيعة الحال ؛ فإن الغالبية العظمى من العقاقير العلاجية تؤثر سلبيًا على الجنين أو الطفل حديث الولادة ولذلك ؛ يتم منع الأم من تناولها خلال فترتي الحمل والإرضاع إلا في حالات الضرورة القصوى ، وفيما يخص تأثير دواء اندوميثاسين Indomethacin على الحمل والرضاعة ؛ فهو يأتي على النحو التالي :

-تأثير اندوميثاسين على الحمل : تم تصنيف هذا الدواء ضمن الفئة B والفئة دي عبر مراحل الحمل وفقًا له الغذاء والدواء الأمريكية FDA ؛ وهذا يؤكد أن الدواء قد تسبب في حدوث تشوهات وأضرار بالغة لأجنة حيوانات التجارب ، ولذلك ؛ ينبغي أن لا يتم إعطاؤه للمرأة الحامل وخصوصًا في الثلث الأخير من الحمل لأنه قد يؤدي أيضًا إلى زيادة مدة المخاض وعسر الولادة .

-تأثير اندوميثاسين على الرضاعة : كما قد أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن نسبة من المادة الفعالة في دواء اندوميثاسين تنقل إلى لبن الأم ومنها إلى الطفل الرضيع ؛ وبالتالي ، يجب أن لا يتم إعطاؤه للأم المُرضعة ، وفي حالة الضرورة ؛ ينبغي التوقف عن الرضاعة الطبيعية .

موانع استخدام اندوميثاسين

هناك حالات مرضية يُمنع استخدام دواء اندوميثاسين Indomethacin لعلاجها منعًا تامًا [2] ، مثل :

-التحسس تجاه مكونات الدواء ، وهنا يجب وقف الدواء في الحال والتوجه إلى الطبيب المُعالج للحصول على الإسعافات اللازمة .

-يُمنع استخدامه إذا كان المريض قد تعرض مُسبقًا إلى نزيف الجهاز الهضمي وينطبق ذلك على حالات النزيف الهضمي النشطة أيضًا ، وحالات القرحة الشديدة وسرطان المعدة .

-لا يُستخدم في حالة وجود قصور شديد في وظائف الكلى أو الإصابة بالفشل الكلوي ، كما لا يُستخدم أيضًا إذا كان المريض يُعاني من قصور شديد في وظائف الكبد .

-لا يُستخدم لعلاج الأطفال الأصغر من 12 سنة إلّا في حالة الإصابة بالقناة الشريانية السالكة ، ولكن لا بُد أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص فقط .

-نظرًا إلى أن دواء اندوميثاسين Indomethacin يؤدي إلى زيادة زمن النزف BT والتجلط CT ؛ فيجب أن يتم إخبار الطبيب ومسؤول التخدير قبل الخضوع إلى عملية جراحية ، كما يجب التوقف عن تناول العلاج بفترة زمنية كافية لا تقل عن 14 يوم او أكثر قبل موعد إجراء العملية .

إرشادات استخدام دواء اندوميثاسين

هناك بعض الإرشادات التي لا بُد من أخذها في الاعتبار عن استخدام دواء اندوميثاسين Indomethacin ، مثل :

-يؤدي الدواء إلى التأثير على درجة الانتباه والتركيز وخصوصًا في بداية الجرعات العلاجية ؛ ولذلك ، ينبغي تجنب القيادة او أي أعمال أخرى تحتاج إلى تركيز تام في هذه الأثناء .

-يجب الالتزام بالجرعات التي يُحددها الطبيب من الدواء ، وعدم تجاوز الجرعة ؛ من أجل تقليل فرصة ظهور الأعراض الجانبية ، ويتم تخفيض الجرعة بواسطة الطبيب في حالة كبار السن لتجنب ظهور الأعراض أيضًا .

-يجب إخبار الطبيب بأسماء الأدوية المستخدمة بواسطة المريض ، كما يجب أيضًا شرح التاريخ المرضي كاملًا ؛ حتى يكون الطبيب قادر على تحديد إمكانية استخدام الدواء لعلاج المريض بأمان .

-الجرعة المُقررة من دواء اندوميثاسين Indomethacin في الحالات العادية التي لا تُعاني من أمراض مزمنة أخرى تتراوح بين 50 إلى 200 مجم من الدواء ، وقد تختلف الجرعة وفقًا للحالة المرضية ووفقًا لما يُقرره الطبيب المعالج .

-في حالة نسيان جرعة الدواء ؛ يجب تفويتها خصوصًا إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، وفي حالة تكرار الجرعة بشكل خاطئ ؛ من الضروري الرجوع إلى الطبيب فورًا للحصول على الإسعافات الأولية وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث نتيجة لذلك وأهمها الصداع والدوار الشديد والإغماء .

-لا بُد من الانتباه إلى تخزين دواء اندوميثاسين Indomethacin بطريقة صحيحة من خلال حفظه في مكان جاف وبارد وفي خالي من الرطوبة العالية وفي درجة حرارة مناسبة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر وبعيدًا عن المُجمد ، ويُحفظ الدواء بعيد بالكامل أيضًا عن متناول الأطفال .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق