شرح خاصية مساعد الاصطفاف في السيارات الحديثة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 12 مايو 2020 , 13:09

يأتي دور خاصية مساعد الاصطفاف في السيارات الحديثة لكي يمكن و يسهل على السائقين قيامهم بركن السيارة في مكان الاصطفاف المناسب لها ، خاصة المبتدئين و الغير قادرين على ركن السيارة سواء في الاصطفاف العمودي او الافقي و يخشون عادة من الاصطدام او الاحتكاك بالسيارات الواقفة في الامام او الخلف من المكان الفارغ لايقاف السيارة .

خاصية مساعد الاصطفاف في السيارات الحديثة

يظن الكثير من الاشخاص ان خاصية مساعد الاصطفاف في السيارات الحديثة فقط و ذلك لانها بالفعل اصبحت في الوقت الحالي متاحة في الكثير من السيارات الراقية ذات السعر المرتفع و التي تمتلك كماليات الرفاهية و الامان و ذلك مثل مرسيدس و بي ام دبليو و اودي .

و لكن في حقيقة الامر هذه الخاصية ليست جديدة على الاطلاق بل هي واحدة من اقدم التقنيات في السيارات و لكنها حين كشف عنها لم تكن متوفرة سوى في سيارة واحدة فقط ، شركة تويوتا الكورية الجنوبية هي اول شركة تبدأ العمل على هذه التقنية و ذلك في عام 1999 و تم طرح هذه التقنية للمرة الاولى في السيارة تويوتا بريوس الهجينة .

شركة تويوتا في هذا الوقت كانت واحدة من الشركات الاوائل التي تقدم سيارات هجينة و في هذا التوقيت كانت متطورة جدا لذلك اضافة اليها هذه التقنية كما انها قدمتها ايضا في سيارات ” لكزس ” و من المعروف ان لكزس هي الفرع الفاخر لشركة تويوتا و بالتالي تأتي بتقنيات غير متوفرة في سيارات تويوتا الاخرى .

شرح مساعد الاصطفاف و الركن التلقائي

تشغيل التقنية

لكي تتمكن في البداية من استخدام خاصية مساعد الاصطفاف او الركن التلقائي عليك ان تقوم بتشغيل هذه التقنية و التي يتم تشغيلها من خلال احد الازرار المتوفرة في الكونسول الوسطي او الدركسون او في الشاشة الوسطية و يختلف موضع هذا الزر من نوعية سيارة الى اخرى .

محاذاة مكان الركن

قم بالمرور بسيارتك بمحاذاة المكان الذي تريد ان تقوم في الركن به و هذا يعني انك تقوم بالمرور بجانب المساحة الخالية في طابور الاصطفاف بحيث يكون امام هذه الرقعة سيارة و خلفها ايضا سيارة ، و هناك تبدأ سيارتك في رصد هذه المساحة الخالية من خلال الحساسات الامامية و الحساسات الخلفية و كذلك اجهزة الرصد التي توجد في السيارة .

اتبع تعليمات الشاشة

بمجرد ان تقوم بالمرور بالمساحة الفارغة التي تريد ركن السيارة بها سيظهر لك على الشاشة طلب بايقاف السيارة و ذلك حتى تتمكن من الركن و في حالة اذا كانت هذه المساحة الفارغة غير مناسبة سيظهر لك ايضا على الشاشة ، حينما تطلب منك الشاشة ان تقوم بالوقوف بالسيارة فعليك القيام بذلك .

ثم قم بالموافقة على الركن التلقائي للسيارة و سيظهر لك شعار تحذيري و عليك الموافقة عليه .

اترك كل شيء

سيظهر لك مؤشر على الشاشة يطلب منك ان تقوم بترك عجلة القيادة و ان تقوم برفع اقدامك عن دواسة الوقود .

يبدأ الركن التلقائي

ستجد ان السيارة بدأت الان في الرجوع الى الخلف و بدأت عجلة القيادة في التحرك و كذلك ستجد ان دواسة الوقود بدأت تضغط الى الاسفل لتعمل بنجاح ، عليك الانتظار الى ان ترجع السيارة الى مكانها في الركن ثم ستقرب الى السيارة في الخلف و ستجد ان الدركسون يعود من جديد الى موضعه التقليدية و تتحرك السيارة الى الامام و ذلك من اجل ان تقف السيارة في الموضع الطبيعي ، ثم سيظهر لك على الشاشة مؤشر يوضح ان تم ركن السيارة بنجاح .

الاصطفاف التلقائي في تويوتا كورولا

السيارة تويوتا كورولا الحديثة اصبح يتوفر بها ايصا خاصية مساعد الاصطفاف او الاصطفاف التلقائي او خاصية الركن التلقائي و المميز هنا انها تعمل بكفائة سواء في اماكن الركن الافقية او الطولية للسيارة و التي يمكن ان تقوم على النحو التالي و ما سنقدمه لك الان هو بناء على تجربة احد السائقين في هذه السيارة :

  • في الجاني الايسر من الطابلون الامامي يوجد عدد من الازرار و التي من بينها زر الركن التقائي و هو زر يحتوي على حرف ” P ” قم بالضغط عليه .
  • بعد ان تقوم بالمرور بجانب المنطقة الفارغة و التي تريد ان تركن السيارة بها عليك ان تقوم بتحريك ناقل الحركة ” جيربوكس ” في وضعية الرجوع الى الخلف و انتظر الى ان تقرا الارشادات على الشاشة الوسطية .
  • ثم بترك الدركسون و دواسة الوقود و ستقوم الشاشة الوسطية بالانتقال مباشرة الى تشغيل الكاميرا الخلفية لكي تتمكن من مشاهدة السيارة اثناء الحركة و الركن .
  • حين تقوم السيارة بالرجوع داخل مكان الركن عليك الان ان تقوم بتحويل الجيربوكس الى الامام حتى تقوم السيارة بالضبط موضعها بين السيارتان .

اوتو بارك مرسيدس

في السيارة مرسيدس الالمانية فانها تمتلك هذه التقنية سواء مساعد الاصطفاف او الركن التقائي فانه يطلق عليها في هذه السيارة اوتو بارك و هي متطورة بشكل كبير و تؤدي الغرض المطلوب منها و ذلك وفقا للخطوات التالية :

  • من خلال زر الاوتو بارك المتوفر في الكونسول الوسطي تقوم بالضغط عليه .
  • وانتظر قليلا الى ان يظهر لك على الشاشة الوسطية تفعيل وضعية الاوتو بارك و سيتم تقسيم الشاشة الى قسمين حيث الاول يحتوي على رؤية واضحة للكاميرا الخلفية و الثاني هو رؤية واضحة لمحيط السيارة 360 درجة .
  • قم بالمرور بجانب المكان الفارغ الذي تريد ركن السيارة فيه و ستبدأ الحساسات الجانبية للسيارة في رصد المنطقة الفارغة .
  • بعد المرور بالمنطقة الفارغة ستخبرك الشاشة اذا كان من الممكن ان تقوم بركن هذه السيارة في هذه المنطقة ام لا .
  • الان قم بترك الدركسون مع الانتظار الى ان يتم تحويل الشاشة بالكامل الى وضعية الاوتو بارك ثم ستجد ان الركسون يبدأ في الدوران و السيارة تبدأ في الرجوع الى الخلف و عندما تصل الى اخر نقطة لها في الرجوع اخلفي سيظهر لك مؤشر يطلب منك تحريك ناقل الحركة حتى يحرك السيارة الى الامام ثم تتحرك السيارة الى الامام و يتم ركنها بشكل جيد .

اوتو بارك عن بعد

شركات كثيرة مثل مرسيدس و اودي و بي ام دبليو تعمل على خاصية الركن اتلقائي عن بعد و هذا يعني انك قادر الان على النزول من اسيارة و تركها لتقوم هي بالركن التلقائي ثم غلق السيارة او ان تقوم باخراج السيارة من مكان ركنها و التحكم فيها عن بعد الى ان تصل الى مكان وقفك خارج مكان الركن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق