ما هي أنواع دهانات الخشب

كتابة امل عبدالله آخر تحديث: 12 مايو 2020 , 11:33

للخشب استخدامات عديدة وخصوصاُ لأصحاب المشاريع الذين يحاولون استخدامها بحكم أنها ليست مكلفة أو وضعها كقطعة من الديكور اللطيفة. لكن لكي يتم تلوين الخشب بألوان مميزة يجب معرفة الألوان والدهانات الخشبية التي تقبل وتلمع على الأخشاب وتستمر أطول وقت ممكن.

أنواع طلاء الخشب

هناك العديد من أنواع طلاء الأخشاب التي تتناسب مع بعض الخشب ولا تتناسب مع البعض الأخر لذلك يجب الإطلاع على الأنواع التي تصلح للخشب الذي سوف تستخدمه في مشروعك أو منزلك .

دهان الزيت

من أفضل الإختيارات لدهان الأخشاب وهذا يرجع إلى أن الزيت من الدهانات التي تتميز بمتانتها وتعطي سطح أملس ولامع للخشب بعد أن يجف الدهان. ويتميز الدهان بالزيت إلى أنه لا يحتاج إلى طلاء قبله حتى يعطي اللمعان واللون للدهان بالزيت على الخشب. ومع ذلك وحتى يتم الإستمتاع بالشكل النهائي للأخشاب باللمسة الزيتية يجب استخدام فرشاه طلاء عالية الجودة بدلاً من الأسطوانة.

ويجب إختيار الفرشاة التي تصلح للتعامل مع الدهانات الزيتية حتى تعمل بشكل جيد على الأخشاب وتعطيها اللون الجذاب التي ترغب فيه . ويفضل إستخدام دهانات الزيت على الخشب النظيف والمهذب من المسامير والبقايا الصغيرة مباشرة لأن الزيوت لا تمتزج جيداً مع اللاكتس .[1]

دهان اللاتكس

نوع من أنواع الدهانات التي تتناسب مع الخشب ومن أسهل أنواع الدهانات عن الدهان بالزيت ويسهل التعامل به على الخشب ويمكن التعامل بدهان اللاتكس مع أنواع كثيرة من الفرش ؛ يمكنك خلط القليل من زيت floetrol على الطلاء الثقيل مع الضرب وخلط الدهان بالفرشاة. ويعتبر اللاتكس من أفضل الدهانات في إستخدامها فيمكن غسلها بالماء والصابون والتخلص من الأوساخ على الأخشاب مما يعطيه عمر أطول كدهان على الخشب.

ومن عيوب دهان اللاتكس أنه يحتاج وقت طويل لتحضيره وعملية صعبة نوعاً ما لإعداد الخليط حتى يكون جاهز للدهان على الخشب، إلا جانب أنه غالبا ما تكون النتائج غير مرضية وهذا راجع إلى عملية الإعداد الهامة التي يجب أن يصل إليها الخشب وتنظيفه بشكل كامل للحصول على النتيجة المرضيه للون الدهان.

دهان البودرة

عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه  لتحضيرها وذوبانها ولا يحتاج إلى تحضيرات وتجهيزات كثيرة للوصول للون إلا أنه ليس من الدهانات الخشبية اللامعة إلا إذا كنت فقط ترغب في تغيير لون الخشب إلى لون أخر غير لونه الطبيعي. ومن مميزاته أن من الدهانات سريعة الجفاف فمن الممكن أن يجف في ساعة على الأكثر ولا يحتاج إلى عمليات إعداد كثيرة على الخشب قبل وضع اللون عليه ويعطي ملمس ناعم على الخشب إلا أنه لايعطي لمعان مثل اللاكتس.

ومن عيوبه أنه يعطي طبقة سميكة على الخشب عن الدهانات الأخرى ويحتاج إلى أكثر من طبقة للدهان حتى تتجنب التقشير في اللون على الخشب. ونظراً إلى أنه يجف سريعاً فمن السهل أن يظهر منه عيوب الخشب.

دهان الاكليريك

من الدهانات المشهورة للأخشاب حيث يتم خلطها مع مواد راتنجية تعرف بإسم دهانات بلاستيكية يتم إستخدامها في الأساس على الحوائط ولكن في الكثير من الأحيان الأخرى يتم إستخدامها في طلاء الأبواب والأخشاب والشبابيك. خاصة الأبواب الداخلية للمنزل كأبواب الغرف والمطابخ والحمامات الخشبية .[2]

من مميزات دهان الاكليريك أنه يمكن إستخدامه لتلوين الأخشاب الخارجي والداخلي ولا يحتاج إلى طبقات من الدهان كثيرة كالطلاء بالبودرة ولكن من الممكن اتخاذ طبقة إضافية للحماية ومقاومة الخشب من التقشير والكشط. إلى جانب أنه يأخذ وقت أطول في أن يجف مما يعطيه فرصة أكبر لإخفاء عيوب الخشب والمحافظة على اللون على الخشب لوقت أطول.

لا يحتاج إلى صنفرة الخشب قبل التلوين أو يحتاج إلى القليل من الإعداد للتأكد من خلو الخشب من العيوب التي تؤثر على ألوان الدهان ؛ ولا يحتاج إلى متخصص في تلوين الخشب فمن الممكن لغير المتخصص تلوين الخشب ولا يحتاج إلى فرش صعبة فهو طلاء سهل وبسيط في عمله و يصلح للمبتدئين في دهان الأخشاب.

ومن عيوب طلاء الأكريليك أنه لا يعطي النتائج الجيدة فهو في الأساس من دهانات الأخشاب ولونه من الألوان القليلة في اللمعان عن غيرها من الدهانات الأخرى الخشبية .

الدهان الحليبي

من أنواع الطلاء الطبيعية ويتم صناعته من مواد طبيعية يتم إستخراجها من مخلفات بروتين الحليب وتم التعامل معه واستخدامه منذ قرون طويلة ؛ ويعطي للخشب المنظر الكلاسيكي القديم والجميل وكأن القطعة الخشبية من زمن بعيد ويعطيها قيمة أكبر. ومن مميزاته أنه لا يحتوي على مواد صناعية فهو طبيعي بنسبة كبيرة من مكونات طبيعية ويتم تصنيعه على هيئة بودرة يتم خلطها بالمياه والدهان بها بكل سهولة ؛ ويخترق المسام الخشبية ويعمل على إخفاء العيوب فهو من أنواع الدهانات التي تصلح لمعالجة عيوب الخشب.

ومن عيوب الدهان الحليبي أن له رائحة سيئة تشبه رائحة الحليب الحامض وهذا راجع إلى مكوناته الأساسية من الحليب؛ ويجب إستخدامه والعمل به على الفور أو الإحتفاظ به على وضعه الأول كبودرة . وألوانه تبهت مع الوقت ولا يكون لها اللمعان الذي كان موجود في السابق .

دهان سيلر بولي أستر

من أحد الدهانات التي تستخدم لطلاء الأخشاب ويعمل على كافة المشغولات الخشبية مثل الموبيليا والمطابخ والأبواب والشبابيك وله العديد من المميزات منها أنه لديه القدرة العالية على سد المسام الخشبية وصنفرة الخشب إلى جانب العمل على تسوية الأسطح الخشبية وتجهيزها للرش بالورنيش النهائي المناسب لها بعد ذلك ويتحمل كافة الظروف الجوية المختلفة.

وطريقة إستعماله سهلة وهي تجهيز السطح الخشبي جيداً قبل إستخدام الدهان ويتم خلط المعجون جيداً مع بعضه وبعدها يتم إستخدامه على الخشب مباشرة ونتائجه مميزة وألوانه واضحة ولامعة .

الطريقة الصحيحة لـ دهان الخشب

هناك العديد من الأمور التي يجب إتباعها عند دهان الخشب ومنها ما يتعلق بتجهيز الخشب نفسه ومنها مايتعلق بإختيار نوع الدهان المناسب لدهان الخشب. ومنها أيضاً تحضير الأدوات اللازمة للدهان.

  • إستخدم أنواع الدهان السابق ذكرها من الأكريليك أو البودرة أو اللاتكس والتي تتناسب مع الخشب
  • يجب تنظيف الخشب وعمل الصنفرة الجاهزة له والعمل على التخلص من الشوائب الموجودة على الخشب مثل المسامير وبواقي الخشب الصغيرة وغيرها ومن الممكن الإستعانة بأدوات الصنفرة
  • إختيار فرش الدهان التي تصلح لتلوين الأخشاب
  • ملحقات أدوات الدهان والتي يتم إستخدامها في خلط مكونات الدهان قبل إستخدامها
  • قطع كبيرة من القماش لحماية الأدوات المنزلية والأثاث من وقوع الدهان عليه وحماية الأرض من الزوائد التي تتساقط والناتجة عن الدهان
  • ملابس قديمة لإرتدائها عند العمل على دهان الأخشاب
  • قطع نظيفة يتم إستخدامها للتخلص من زوائد الألوان على الأخشاب

ويجب أن يتم التخلص من كافة الألوان السابقة على الاخشاب و أي رسومات أو مسامير تعيق تلوين الخشب بشكل آمن مع العمل على ملىء كافة الفراغات الخشبية والنتوئات والثقوب بمعجون مخصص لذلك.

وبعد انتظار جفاف المعجون على الثقوب الخشبية يتم صنفرة الخشب بورق الصنفرة حتى يتم تنعيم الخشب بشكل كامل وبعدها يتم تلوين الخشب بالدهان ومن الممكن زيادة عدد الطبقات حسب نوع الخشب وكمية الثقوب الموجودة فيه للحصول على اللمعان واللون المميز.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق