معلومات عن حقن بيكوزيم – Becozyme

كتابة yasmeen آخر تحديث: 11 مايو 2020 , 18:12

الفيتامينات والعناصر المعدنية والهرمونات وغيرهم من المركبات الأخرى في الجسم تُعد من أهم المواد المسؤولة عن تنظيم الوظائف الحيوية والحفاظ على توازن الصحة العامة ن وحدوث نقص في أي منهما سوف ينتج عنه خلل في وظيفة أو أكثر بالجسم ، ومن ثَم تظهر الأمراض والعوارض الصحية المتعددة ، ويُعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها في الجسم إلى الكثير من الاضطرابات الصحية .

دواء بيكوزيم Becozyme

يُعتبر دواء بيكوزيم وتحديدًا حقن بيكوزيم من أهم الأدوية العلاجية التي يتم الاعتماد عليها من أجل التغلب على حالات نقص فيتامين ب في الجسم وخصوصًا الناتج عن سوء التغذية وعدم الحصول على قدر جيد من النسبة الموصى بها يوميًا من فيتامين ب وما يتبعه من فقر دم وتأثير سلبي على الأعصاب ، وهنا تكمن أهمية حقن بيكوزيم Becozyme في التغلب على نقص فيتامين ب المركب في الجسم بجرعات معتدلة ومناسبة يُحددها الطبيب .

مكونات حقن بيكوزيم

تحتوي كل حقنة (أمبول) من حقن بيكوزيم Becozyme على أكثر من مادة نشطة متمثلة في الفيتامينات التالية [1] :

  • فيتامين ب1 في صورة الثيامين هيدروكلورايد بنسبة 10 مجم .
  • فيتامين ب2 في صورة ريبوفلافين صوديوم فوسفات بنسبة 4.57 مجم .
  • فيتامين ب3 في صورة نيكوتيناميد بنسبة 40 مجم .
  • فيتامين ب5 في صورة ديكسبانيزول بنسبة 6 مجم .
  • فيتامين ب6 في صورة بيريدوكسين هيدروكلوريد بنسبة 4 مجم .

دواعي استخدام حقن بيكوزيم

يتم وصف حقن بيكوزيم Becozyme Injections من أجل علاج أو مساعدة علاج الحالات المرضية التالية [2] :

-علاج الأنيميا الخبيثة (فقر الدم الضخم الأرومات) الناتج عن وجود نقص شديد في فيتامين ب في الدم .

-الإصابة بضعف والتهاب في الأعصاب وخصوصًا التهاب الأعصاب المحيطية والتهابات الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكري أو الناتجة عن إدمان الكحوليات .

-الإصابة بالتهاب وألم العصب الثلاثي التوائم والمعروف أيضًا باسم التهاب العصب الخامس المسؤول بشكل أساسي عن نقل الرسائل العصبية من الوجه إلى الدماغ (المخ) .

-التخلص من حالات التقيؤ وما يُصاحبها من غثيان والتي دائمًا ما تُصاب به المرأة أثناء الحمل ولا بُد أن لا يتم ذلك إلا تحت الإشراف الطبي الكامل والدقيق .

-كما يٍُتخدم بيكوزيم بشكل أساسي من أجل القضاء على حالات نقص فيتامين ب المركب في الجسم والتخلص أيضًا من ما يُصاحب هذا النقص من أعراض مثل الضعف والوهن والدوار .

-الإصابة بمرض ندرة المحببات agranulocytosis والذي يُشير إلى انخفاض نسبة عدد خلايا الدم البيضاء المناعية من نوع خلايا المحببات Granulocytes والمسؤولة عن الدفاع عن الجسم ضد العديد من مسببات الأمراض .

-الإصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة أو داء الإشعاع  الناتج عن التعرض إلى جرعات كبيرة جدًا من الأشعة الضارة ، والذي ينتج عنه نقص في عدد هائل من العناصر والمركبات الهامة بالجسم ومنها فيتامين ب المركب .

-الإصابة بالاضطرابات الهضمية وخصوصًا اضطرابات القولون العصبي والعديد من الاضطرابات الهضمية الأخرى مجهولة السبب .

-الإصابة بالإسهال الدهني الذي يحدث به خروج لنسبة كبيرة من الدهون مع البراز وهي أحد أوجه الاضطرابات الهضمية التي دائمًا ما تُصاحب وجود سوء امتصاص فيتامين ب12 وخصوصًا عند استخدام المضادات الحيوية واسعة المدى لفترات طويلة .

-يُعتبر دواء بيكوزيم Becozyme مُقوي عام للجسم يُساعد على تجديد الحيوية والنشاط والتخلص من حالات الوهن والضعف العام بالجسم .

-يتم الاعتماد على حقن بيكوزيم أيضًا في حالات الإصابة بالتهابات الضلوع والأطراف والعمود الفقري ، وقد يتم وصفه أيضًا في حالات التهابات العصب الوركي (عرق النَّسَا) .

الاثار الجانبية لحقن Becozyme 

ومن جهة أخرى ؛ فإن استخدام دواء بيكوزيم حقن Becozyme قد يؤدي إلى ظهور بعض الاثار الجانبية على جزء من المرضى ومعظمها حالات نادرة جدًا ، مثل :

-ظهور حساسية مفرطة على المريض نتيجة وجود رد فعل مناعي عالي تجاه واحدًا او أكثر من المواد الفعالة أو المواد غير النشطة في بيكوزيم ، ويتمثل ذلك في صورة طفح جلدي وضيق في التنفس ودوار وانخفاض شديد في ضغط الدم .

-الإصابة باضطراب في معدل نبضات القلب والإصابة بالخفقان .

-في حالة استخدام حقن بيكوزيم لأوقات طويلة ودون إشراف طبي ؛ قد يُصاب المريض بالتهاب مزمن في الأعصاب المحيطة .

-تحول البول إلى اللون الأصفر الداكن في حالة استخدام الدواء لفترات علاجية طويلة أيضًا .

-الإصابة بالدوار والصداع والغثيان في بعض الأحيان ، وخصوصًا مع بداية استخدام الجرعات العلاجية .

موانع استخدام حقن بيكوزيم

وهناك حالات مرضية يُمنع بها استخدام دواء بيكوزيم Becozyme منعًا تامًا ، وهي تشمل ما يلي :

-عند ظهور أعراض الحساسية المفرطة عند تناول الدواء ؛ لا بُد من وقف العلاج فورًا والتوجه إلى مركز طبي للحصول على الرعاية الطبية اللازمة ، ولا سيما أن حالات فرط الحساسية الشديدة قد تؤدي في بعض الأوقات إلى الوفاة .

-ويجب الانتباه إذا كان المريض قد أبدى تحسس مفرط مسبقًا تجاه أي من مكملات فيتامين ب المركب قبل البدء في استخدام حقن بيكوزيم ؛ حيث يُمنع هنا أيضًا استخدام الدواء منعًا باتًا .

-يجب عدم استخدام حقن بيكوزيم بالتزامن مع استخدام أي من أدوية علاج مرض باركنسون (الشلل الرعاش) ، نظرًا إلى حدوث تداخل كيميائي شديد وضار بين الدوائين داخل الجسم .

-يجب عدم استخدام الدواء إذا كان المريض يُعاني من فشل في وظائف الكبد أو قصور شديد في وظائف الكبد .

-كما يُمنع استخدام دواء بيكوزيم أيضًا في حالة الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل وصعوبة كبيرة في البلع ؛ لكي لا تتفاقم الحالة المرضية للأسوأ .

إرشادات استخدام دواء بيكوزيم

-من الضروري جدًا الالتزام بإرشادات الطبيب سواء فيما يخص الجرعة أو الفترة العلاجية من أجل تجنب التعرض إلى الأعراض الجانبية للدواء .

-يجب حفظ عبوة دواء بيكوزيم Becozyme في مكان خالي تمامًا من الرطوبة وبعيد عن الحرارة العالية وضوء الشمس المباشر ، ويُحفظ في مكان جاف وبارد وفي درجة حرارة الغرفة ، ولا بد من الحرص على حفظ الدواء بعيد بالكامل عن رؤية الأطفال والحيوانات الأليفة .

-يجب الامتناع عن استخدام المواد الكحولية وخصوصًا أثناء استخدام الدواء ، لأن تلك المواد تحول دون امتصاص فيتامين ب بمختلف أنواع في الأمعاء ، وبالتالي ؛ قد يؤدي ذلك إلى انخفاض فاعلية الدواء في الجسم بشكل كبير .

-لا يُسبب دواء بيكوزيم سواء أقراص أو حقن أضرار للمرأة الحامل ؛ ولكن مع ذلك يجب عدم استخدامه أثناء الحمل إلا تحت الإشراف الطبى الكامل ؛ حتى يُحدد مقدار حاجة المرأة للجرعات العلاجية ويطبق ذلك على حالات الرضاعة الطبيعية أيضًا .

-من الإجراءات الوقائية والضرورية جدًا ؛ أن يتم إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي كاملًا وأسماء كافة العقاقير العلاجية التي يستخدمها المريض وأي أمراض يُعاني منها وطبيعة النظام الغذائي أيضًا ، حتى يُقرر إمكانية العلاج باستخدام حقن أو أقراص بيكوزيم من الحالة المرضية من عدمه .

-يجب عدم استخدام حقن أو أقراص دواء بيكوزيم Becozyme لعلاج الأطفال الأصغر من 12 سنة إلا إذا رأي الطبيب وجود ضرورة كبيرة للاستخدام ، ويتم هنا تحديد الجرعات بواسطة الطبيب المعالج فقط .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق